اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب

ا/احمدبشير

Members
  • عدد المشاركات

    9
  • انضم

  • تاريخ اخر زيارة

السمعه بالموقع

2 Neutral

عن العضو ا/احمدبشير

  • الرتبه
    core_member_rank_2
  1. بسم الله الرحمن الرحيم قبل الالتحاق بأي شركة أو مؤسسة لا بد أن يكون لديك صفات تؤهلك للالتحاق بها. وفي هذا الموضوع نذكر لك مجموعة من الصفات تؤهلك لتكون ممتازًا في عملية الاتصال مع الآخرين، وكلما تحققت هذه الصفات في نفسك بصورة أكبر كلما كنت أنجح في الاتصال مع الآخرين. الصفة الأولى/ الصدق والأمانة :- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مبلغًا في قومه بالصادق الأمين والصفة الأساسية التي تصف بها أي نبي ورسول هي الصدق والأمانة. بل روي الإمام أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: 'يطبع المؤمن على الخلال كلها إلاعلى الخيانة والكذب'. وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيكون المؤمن جبانًا؟ قال: نعم، قيل له: أيكون المؤمن بخيلاً؟ قال: نعم. قيل له: أيكون المؤمن كذابًا؟ قال: لا. لماذا بدأنا أول الصفات المؤهلة بالصدق والأمانة؟ إن الصدق والأمانة بمثابة الأساس الذي سنؤسس عليه عملية الاتصال مع الآخرين بأكملها، ومنذ الآن إلى نهاية هذا الباب تذكر دائمًا الصدق والأمانة، وأن أي شيء ستفعله في اتصالك مع الناس عليك بداية أن تكون صادقًا معهم أمينًا لهم. فحينما نتكلم عن التقدير مثلاً تقديرك للشخص الآخر عليك أن تكون صادقًا في تقديرك له وفي الصفات الحميدة فيه، لا كما يظن البعض أن التقدير يعني عبارات مدح جوفاء وتملق ليس له علاقة بالحقيقة. وكذلك كن أمينًا في تقديرك تقدر الشخص وتثني عليه بما ينفعه ويعطيه الثقة في نفسه، فلا تسرف مثلاً في الثناء والمدح حتى يصاب الشخص بالعجب والغرور. يقول د يل كارينجي 'فما الفرق إذن بين التقدير والتملق؟ الأمر بسيط الأول نقي خالص والآخر يصدر عن اللسان، الأول مجرد من الأنانية، والثاني قطعة من الأنانية، الأول مرغوب فيه من الجميع، والآخر مغضوب عليه من الجميع. الصفة الثانية/ العدل:- العدل مأخوذ من العِدلة وهي إحدى شقى حمل البعير، فالعدالة هي تعادل شقى حمل البعير وتوازنها. لذا فالعادل هو الذي عدل في حكمه وسوى بين طرفي القضية. وقد جاء الأمر بالعدل في آيات كثيرة في كتاب الله وفي أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى} [النحل:90]. وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقِيراً فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً} [النساء:135]. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا'. فحتى تنفذ أمر الله وتفوز بمنابر من نور عليك أن تحقق العدل في اتصالك مع الناس. وكما ذكرنا فإن العدل موازنة بين طرفين وهكذا فإن اتصالك مع الناس يجب أن يكون متوازنًا بين طرفين وهما: طرف السلبية × طرف العدوانية فالشخص السلبي هو: الذي يقسم نفسه على أنها أقل أهمية من الآخرين ويتنازلوا عن حقوقهم وأرائهم ومشاعرهم دائمًا أمام حقوق الآخرين. أما الشخص العدواني فهو على العكس تمامًا فهو يقيم نفسه على أنها أكثير أهمية من الآخرين ودائمًا ما يستبد برأيه وحقوقه ومشاعره على حساب حقوق الآخرين. أما الشخص العادل فهو: أن تدرك أن احتياجاتك وحقوقك وأرائك ومشارعك ليست أقل أو أكثر أهمية من تلك التي تخص الآخرين، وأنها تتساوى معها في الأهمية، ولذا ففي ظلال العدل فأنت تطالب بحقوقك واحتياجاتك وتعبر عن آرائك ومشارعك في قوة ووضوح وفي الوقت ذاته تحرتم وجهة نظر الآخرين وتستمع إليها وتتقبلها. وهذا يضمن لك أنك لن تخرج من المواقف وأنت تشعر بعدم الارتياح من نفسك أو تترك الآخرين يشعرون بعدم الارتياح. حتى تحقق العدل في تعاملك مع الناس اتبع الخطوات الآتية: 1ـ قرر ما تريد. 2ـ وضح هذا بصورة واضحة. 3ـ فكر في أكبر عدد ممكن من طرق التعبير عن قرارك على قدر استطاعتك. 4ـ أنصت إلى الآخرين واحترم أرائهم. 5ـ تقبل النقد من الآخرين وناقشه، وعند انتقادهم انتقد أعمالهم لا شخصيتهم. 6ـ لا تتردد في قول 'لا' إذا ما احتجت إليها. ـ الإمام علي رضي الله عنه يضرب لنا مثالاً في العدل: فقد سقط منه درعه في معركة صفين فبينما يمشي في سوق الكوفة يمر أمام يهودي يعرض درعه للبيع فقال لليهودي هذه درعي [يعبرعن حقوقه في قوة ووضوح] فقال اليهودي بل هي درعي وأمامك القضاء [يعبرعن حقه أيضًا] فيذهب الإمام علي للقاضي شريح ويقف هو واليهودي أمام شريح القاضي. فقال شريح: البينة على من ادعى. فقال علي: إن الدرع درعي وعلامتها كيت وكيت. وهذا الحسن بن علي شاهدي على ذلك [يستخدم أكبر قدر من طرق التعبيرعن رأيه] فيقول شريح يا أمير المؤمنين إني أعلم أنك صادق ولكن ليس عندك بينة وشهادة الحسن لا تنفعك لأنه ابنك وقد حكمنا بالدرع لليهودي [يحترم الإمام علي النقد ويقدر وجهة نظر الآخرين]. ومن خلال هذا الموقف الرائع في العدل وفي الاتصال الصحيح يدرك اليهودي أن هذا هو دين الحق فيقول: 'والله إن هذا الدين الذي تحتكمون إليه لهو الحق الناموس الذي أنزل على موسى وأنه لدين حق ألا إن الدرع درع أمير المؤمنين، وأني أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله. الصفة الثالثة/ الرحمة:- يقول تعالى في كتابه لنبيه صلى الله عليه وسلم {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} [الأنبياء:107]. ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: 'الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء' ويقول أيضًا عليه الصلاة والسلام: 'إنما يرحم الله من عباده الرحماء'. ـ الرحمة هي بلسم العلاقات مع الآخرين، وروح الاتصال الصحيح وبدونها تصبح الحياة جافة جدًا وتفقد قيمتها ولا يصبح للاتصال معنى ولا روح. أساس مهم جدًا في اتصالاتك وعلاقاتك الرحمة، أن تشعر بالآخرين وتحب الخير لهم وتقدر مشاعرهم وترى أحوالهم وظروفهم وبالرحمة يلتف الناس حولك ويحبونك ولا يملون من الجلوس معك والحديث إليك. قال تعالى في كتابه الكريم: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ} [آل عمران:159]. لقد وصلت هذه الصفة إلى ذروتها في شخص رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان أرحم نبي بأمته وأرحم أب بأبنائه، وأرحم زوج بأزواجه، وأرحم قائد بجنوده. ها هي زينب بنت محمد صلى الله عليه وسلم ترسل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ابنها يحتضر وتطلب منه أن يأتي إليها، فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل إليها أن لله ما أعطى ولله ما أخذ وكل شيء عنده بمقدار. فقالت أقسمت عليك أن تأتي فأتى النبي صلى الله عليه وسلم وأخذ الصبي بين يديه ولنفسه صوت قعقة فبكى النبي صلى الله عليه وسلم ومعه سعد بن معاذ فقال أتبكي يا رسول الله؟ قال: نعم يا سعد هذه رحمة يجعلها الله في قلوب عباده. ـ حتى الجنة يا أخي الجنة رحمة، جاء في الحديث أن الله يقول للجنة: 'أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي' ولا دخول الجنة ولا تنعم إلا برحمة الله تعالى'. ـ إن البشرية اليوم تعيش في مأساة عظيمة حروب وكوارث ومؤامرات وخيانات ويعاني ملايين النساء والأطفال والشيوخ والرجال من الظلم والقهر وقلة الأمان والخيانة والمكر والخداع، ولذا فاتصافك بالرحمة أيها القارئ العزيز ليس مفيدًا لك ولا للمحيط الضيق الذي تعيش فيه فحسب بل هو مفيد للبشرية المنهكة المتعبة جمعاء الصفة الرابعة/ التواضع: قال تعالى في كتابه الكريم: {تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الْأَرْضِ وَلا فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ} [القصص:83]. وقال صلى الله عليه وسلم: 'وماتواضع أحد لله إلا رفعه الله'. التواضع أساس هام جدًا في اتصالك مع الآخرين فالشخص المتكبر مهما تعلم من فنون الاتصال والتعامل مع الآخرين لن يصل إلى اتصال ناجح حقيقي، وذلك لأن تكبره سيظل حاجزًا منيعًا بينه وبين الناس.إن الكبر بمثابة الجدار العازل يعزل صاحبه عن الاتصال بالعالم الخارجي فهو يمنعك من الاتصال بالله قال تعالى في الحديث القدسي: 'الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحدًا منهما ألقيته في النار ولا أبالي'. ويمنعك من الاتصال بالجنة ودخولها: 'لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر'.ولك أن تتأمل يا أخي رجل فقد الاتصال بالله وبالجنة وبالناس ماذا ستكون قيمته ووزنه في هذه الحياة الدنيا ؟ لا شيئومرة أخرى نجد الرسول صلى الله عليه وسلم يضرب لنا المثل في التواضع فقد روي الإمام البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: 'إن كانت الأمة من إماء المدينة لتأخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنطلق به حيث شاءت' فكن متواضعًا إلفًا محببًا سهلاً مع الناس. الصفة الخامسة/ الحلم والأناة والرفق: تحتاج إلى هذه الصفات كثيرًا في اتصالك مع الناس فإنه من المعلوم بالضرورة أن الكمال لله وحده عز وجل وأن النقص من طبيعة البشر لذا ينبغي أن نتوقع الخطأ والزلل من الآخرين، فعليك أن تكون حكيمًا مع الناس كاظمًا لغيظك رفيقًا بهم مقدرًا طبيعة النقص في تكوينهم، وإن لم تفعل ذلك وسرت وراء غضبك فقد تنصرم أواصر الأخوة والمحبة ويدب الشقاق والنزاع والخلاف، قال تعالى: {وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ} [الأنفال:46].وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مخاطبا أشج عبد القيس: 'إن فيك خصلتين يحبهما الله الحلم والأناة'. ولم لا تتصف بالرفق وقد .قال صلى الله عليه وسلم: 'إن الله رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف وما يعطي على ما سواه' وقال أيضًا صلى الله عليه وسلم: 'إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه الصفة السادسة/ قبول الآخرين على ما هم عليه الآن :- تقبل الآخرين بكل ما هم فيه الآن بسلوكهم وصفاتهم وأخلاقهم وأفكارهم ومشاعرهم، تقبل ذلك لأن هذا هو الواقع ونحن لا نعني بالتقبل أنك توافق على كل أفكارهم أو اعتقاداتهم أو مشاعرهم، فإنك ستجد في العالم حولك أصناف شتى من الناس ستجد المسلم والكافر والمؤمن والفاسق، والأمين والخائن، والصديق والعدو، والعصامي والعظامي، والصادق والكاذب، والمتواضع والمتكبر إلى غير ذلك من المتناقضات، وإنما أقصد تقبل كل هؤلاء لتقيم علاقات معهم وتتصل بهم، وتتعامل معهم بأسلوب صحيح فهذا تستفيد منه، وهذا تصلحه وهذا تحجم عن شره وهذا تغيره.مثال : دائرة على الصبورة فيها نقطة سوداء وجه نظرك مختلفة مثال :حديث الرسول مع الإعراب كان يتكلم مع كل اعرابى على لهجته والمتتبع للسنة يجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يقيم علاقات واتصالات مع كل الناس بجميع أصنافهم، فتجده في موقف جالس مع كفار قريش يناقشهم ويدعوهم إلى الإسلام، وفي موقف آخر مع أصحابه يعلمهم دينهم، وفي موقف ثالث يزور جاره اليهودي المريض، وفي موقف رابع مدعو إلى طعام من رجل يهودي، وفي موقف خامس مع أزواجه يداعبهم، وفي موقف سادس مع الجارية منطلقة معه حيث شاءت. بعض الناس وبكل أسف لا يتصل إلا مع من يوافقونه ويعزل نفسه عن مجتمعه وعن العالم الذي يعيش فيه، وبعضهم يردد كثيرًا أن أغلب الناس لا يعجبونه، وأنهم بحاجة إلى التغير حتى يتصل بهموهذا فهم خاطئ، لا تنتظر التغيير من أحد بل غير أنت من نفسك، أنت لديك القدرة على التعامل والاتصال مع جميع البشر ومع كل البشر ولكن إذا غيرت من نفسك وصلت لهذا المستوى العالي من الاتصال اللامحدود وتذكر دائمًا أن التغيير يأتي من الداخل لا من الخارج وأن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم . وأخيرا أتمنى أن ينال الموضوع أعجابكم لــــكـــم تــــحــــياتــــــى
  2. ما أسهل الإدارة لولا أن فيها إدارة الناس، كلما سمعت عن مدير جديد يتولى منصبه لأول مرة كلما دق قلبي إشفاقًا عليه حمل من المرفقات كيف أصبح مديرًا جديرًا؟.doc
  3. يسرُّنى أن أتقدّم بأسمى آيات الشكر والتقدير لكل من أسهم وساعد في إعداد وتصميم وإصدار هذا المنتدى على كافة المستويات. واشكرك أخى الفاضل على مرورك الكريم بارك الله فيك
  4. مشاركات حضرتك اكتر من رائعه

    جزاك الله عنا خيرا

    مرحبا بحضرتك فى اسرتك وبيتك على الانترنت منتديات ياللا شباب

  5. عزيزى رجل الصحراء مشكور على مرورك الاكثر من رائع جزاك الله كل خير لك تحياتى
  6. اشكرك أخى الكريم على ردك المتميز أتشرف بك أن تكون من زوار مشاركاتي دائما
  7. بسم الله الرحمن الرحيم خمسة طرق تجعل تعبيراتك شيئأمؤثرأ أنت بلا شك مدرك لأهمية التعبيركأداة للتعامل مع العملاء وحتى تضمن نتيجة وشكل تعبيراتك وتقوى تأثيرها على من حولك فأنت مطالب بمايلى : 1- اجعل تعبيراتك مرتبطة بالموضوع الذى تتحدث عنة وبقدرمنافع العميل قإذا كان سلوكك التعبيرى غيرمرتبط بالحديث فسوف ينصرف عنك العميل لتفسير هذا التفأوت ولا تنس أن كلماتك عندما تخطئ فى المقصودمنها فإنك يمكن أن تصحهها إنما انت لا ترى نفسك وأنت تتكلم وتفضحك تعبيراتك دائمأ كما أنك لايمكن أن تقوم بتصحيحها 2-كن طبيعيا أى إجعل الجسم يعبرعنك أنت لأنة جسمك أنت فلا تكن رسميا للغاية مع العملاء لأنهم يبحثون عن الألفة ولا تحاول إطلاقا أن نقلد شخص أخرفى حديثة فأنت بلاشك غيرة وعميلك غير هذا العميل . 3-إجعل من جسمك مراه صادقة لأحاسيسك وكلما كنت شغوفا بما تقدمة للأخرين كلما كنت مقنعأ لهم إسقط الاقنعة إسمح لمشاعرك أن تتفاعل مع مشاعر العملاء من خلال كلماتك ومن خلال تعبيراتك 4-أعدنفسك مقدما إظهردائما بمظهرالحبير الواثق فلا شيئ يبهر عملائك أكثرمن معلوماتك ومعرفتك بمفاهيمهم وكلماأعددت نفسك جيدأ فإنك تكون أكثرتوضعا أقل عصبية وكلما عرفت تكون كلماتك أكثر إتقانا وتغبيرتك أكثر ثقة وبالتالى فإن مقابلتك للنفد بأبتسامة الثقة تكون خير دليل على نجاحك . 5- إن محيط عملك هو المكان الرئيسى للتدريب على الأفضل فى الحديث والتعبير فلا سبيل إلى التطوير دون الممارسة وتحين فرصة التدريب لتتعلم الكثير .
  8. بسم الله الرحمن الرحيم الــجــودة الإدارية ماذا تعني هذه الكلمة ولماذا اصبحت اشهركلمة في هذه الأيام وما هو سر شهرتها ؟ الجودة تعني الدرجة العالية من النوعية او القيمة وعرفتها مؤسسة او.دى.اى. الامريكية المتخصة في تدريب وإعداد الشركات لتصببح متصفة بالجودة بأنها إتمام الأعمال الصحيحة في الأوقات الصحيحة وإن سمعة الجودة شىء ضروري لمستقبل شركتك وانا اظن أن اغلبيتنا نوافق علي هذا المفهوم الملح العاجل حيث اننا نفهم الجودة علي انها مسألة البقاء او الأستمرار في العمل . إن الجودة لا تتأتى بالتمنى ولن تحصل عليها المؤسسة أو الفرد بمجرد الحديث عنها بل إن على افراد المؤسسة إبتداء من رئيسها في اعلي قمة الهرم إلي العاملين في مواقع العمل العادية وفي شتى الوظائف أن يتفانوا جميعا في سبيل الوصول إلي الجودة . والجودة تحتاج إلي ركائز متعددة لتبقيها حية وفاعلة طوال الوقت . وهذة الركائز هي : 1- تلبية احتياجات العميل 2- التفاعل الكامل 3- التقدير او القياس 4-المساندة النظامية 5-التحسين بشكل مستمر إن الجودة تدوم وتستمر مادامت المؤسسة تعتني بها وتجعل منها دستورا وقاعدة ترتكز عليها . وهنا الابد ان نقول أن حصول المؤسسة علي بعض الجوائز للجودة تجعل المؤسسة في موقع متميز يصعب عليها التخلي عنة مهما كانت الأسباب وأخيرا أتمنى أن ينال الموضوع أعجابكم لكم تحياتى
  9. بسم الله الرحمن الرحيم التطويروالتحديث التطويروالتحديث ليس هدفا فى حد ذاتة وإنما هو منهج لتحقيق أهداف محددة فى المؤسسات التى تضع نصب أعينها رضا العملاء والوصول لأفضل النتائج ويصبح التطويرحاجة ماسة للمؤسسات التى تعانى من بعض أوجملة من المشكلات مثل أنخفاض عددالعملاء وانخفاض الانتاجية وتدنى مستوى الاداء وتدهور الروح المعنوية داخل المؤسسات وانخفاض المبيعات أوتحول العملاء إلى مؤسسات اخر اكثركفاءة ويأتى التطويروالتحديث لحل هذه المشكلات مثل التراجع عن مواجهة المنافسة وتراجع الكفاء. ويصبح الحاجة للتطويروالتحديث أكثر إلحاحأ عندما تريدالمؤسسات تحقيق درجة عالية من الكفأءة والفعالية اللذين يمثلان معيار النجاح والتفوق للمؤسسات . وترتبطالكفاءة بالاستغلال الامثل (للمواردالمتاحة)بينماتعنى (الفاعلية) القدرة على تحقيق النتائج والوصول إلى الاهداف المحددة مسبقا . وتأتى هندسة الإدارة لتحقيق كلا العنصرين (الكفاءة والفعالية)بدرجة عالية من خلال تبنى الفروض الجديدةالتى تناسب العصروإهمال العمليات الحالية التى انخفضت كفاءتها وفاعليتها وتصميم عمليات إدارية جديدة تتعامل بقوانين حديثة تناسب أهداف المؤسسة وظروف سوقها قوانين تهتم بالعميل وتنظربمنظاره وتبحث عن وسائل إرضائة وإسعاده وأخيرا أتمنى أن ينال الموضوع أعجابكم لــكــم تـــحــيــاتـــى
  10. بسم الله الرحمن الرحيم الـتـخــطــيــط غالباما يعدالتخطيط الوظيفة الاولى من وظائف الإدارة فهى القاعدة التى تقوم عليها الوظائف الإدارية الاخرى والتخطيط عملية مستمرة تتضمن تحديدطريقة سير الامورللإجابة عن الاسئلة مثل ماذايجب أن نفعل من يقوم به وأين ومتى وكيف وبواسطةالنخطيط سيمكنك إلى حدكبيركمديرمن تحديد الانشطة التنظيمية اللازمة لتحقيق الأهداف مفهوم التخطيط على اربعة اسئلة هى : 1-ماذانريد أن نفعل؟ 2-أين نحن من الهدف الأن؟ 3-ماهى العوامل التى ستساعدنا أو ستعيقناعن تحقيق الهدف؟ 4-ماهى البدائل المتاحة لدينا لتحقيق الهدف؟وماهوالبديل الافضل؟ من خلال التخطيط ستحددطرق سيرالأمور التى سيقوم بها الأفرادوالإدارات والمنظمة ككل لمدة أيام وشهوروحتى سنوات قادمة بأدن الله . التخطيط يحقق هذة النتائج من خلال: 1- تحديدالمواردالمطلوبة 2- تحديدعددونوع الموظفين المطلوبين 3- تطويرقاعدة البيئة التنظيمية حسب الاعمال التى التى يجب ان تنجز 4- تحديدالمستويات القياسية فى كل مرحلة وبالتالى يمكن قياس مدى تحقيقنا للأهداف مما يمكننا من اجراء التعديلات اللازمة فى الوقت المناسب. يمكن تصنيف التخطيط حسب الهدف منة أواتساعه إلى ثلاث فئات مختلفة تسمى . 1- التخطيط الاستراتيجى يحددفيه الأهداف العامة للمنظمة 2- التخطيط التكتيكى يهتم بالدراجة الاولى بتنفيذالخطط الإستراتيجية على المستوى الإدارةالوسطى 3- التخطيط التنفيذى يركز على تخطيط الاحتياجات لانجاز المسؤوليات المحددة للمدراء أوالاقسام أو الإدارات .
×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..