اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب

Eleslam Flower

مشرفي الأقسام
  • عدد المشاركات

    46
  • انضم

  • تاريخ اخر زيارة

  • Days Won

    6

سجل تطورات نقاط السمعه

  1. أعجبني
    Eleslam Flower تلقي نقاط سمعه بنوتة مصرية في البيت المسلم بين النظافه والتنظيم   
    الـــــبيت المسلم
     
    بيتنا منظم
     
     
     
    البيت المسلم منظم دائمًا، تبدو عليه علامات النظافة والجمال والبساطة، والأسرة المسلمة تهتم بتنظيم البيت وتنسيق حجراته، بحيث تتناسب وظيفة كل حجرة واستعمالها مع موقعها ومساحتها، وكذلك على الأسرة المسلمة أن تهتم بتنظيم كل حجرة من حجرات البيت وترتيبها بتوزيع قطع الأثاث الموجودة بها بشكل مناسب، لتحقيق الأغراض المطلوبة منها حتى تبدو جميلة ومريحة تسر الناظرين..
    وكل حجرة من حجرات البيت لها قيمتها وفق وظيفتها، ويلزم تحديد مكان لكل شيء في البيت؛ بحيث يُعرف مكانه عند الحاجة إليه، وتجمع الأشياء المتشابهة مع بعضها البعض في مكان خاص بها؛ كأن توضع إبر الخياطة والخيوط في مكان، وتوضع أدوات الصيانة في مكان، وهكذا .. فهذا النظام يوفر وقتًا كبيرًا قد يضيع في البحث عن الأشياء عند الحاجة إليها.

     
    حجرة النوم:
     
     
    النوم حاجة من حاجات الإنسان الطبيعية والأساسية، وحجرة النوم هي المكان الذي يأوي إليه الإنسان طلبًا للراحة والسكينة؛ لذا يجب أن يكون مكانها في ركن هادئ من البيت، بعيدًا عن صخب الشارع الرئيسي، ويفضل أن تكون مساحتها على قدر من الاتساع يسمح بترتيب الأثاث بشكل مناسب ومريح، كما أن اتساعها يسمح بتغيير أماكن قطع الأثاث من وقت لآخر.
    ويجب أن يكون أثاث حجرة النوم مناسبًا في حجمه وشكله وإمكاناته لمساحتها؛ ليسهل تنسيقه بصورة مريحة، ويكون على قدر من الذوق الجيد، وهذا لا يتنافى مع عدم المغالاة في ثمن هذا الأثاث، ويفضل تزويد حجرة النوم بستائر مناسبة، تساعد على إضفاء طابع الهدوء والجمال، وتوفير الراحة النفسية وستر
    العورات.
    والتهوية المناسبة لحجرة النوم ضرورية ولازمة؛ حيث إنها تحقق السلامة
    الصحية، ويراعى الحرص على أن تدخل الشمس حجرات النوم بشكل كافٍ، وأن تُعرَّض مفروشاتها للشمس من وقت لآخر، والإضاءة في حجرة النوم ينبغي أن تكون هادئة ؛ لتبعث الراحة والهدوء في النفس، ويراعى أن تكون ألوان المفروشات في حجرة النوم مناسبة لذوق الزوجين.

     
     
    حجرة الأطفال:
     
    يفضل تخصيص حجرة خاصة للأطفال وذلك قدر الإمكان؛ لأن هذا الأمر يخلق في نفوس الأطفال شعورًا بالاعتماد على النفس
    والاستقلال، ويفضل أن تكون الحجرة متسعة لتناسب حركة الأطفال الدائبة، وأن تكون قريبة من أماكن تواجد الأم؛ حتى تتمكن من ملاحظتهم، وأن يكونوا تحت رعايتها دائمًا.
    ويجب أن يكون أثاث حجرات الأطفال بسيطًا حسب احتياجاتهم؛ بحيث لا تزدحم الحجرة بكثرة أثاثها، ويراعى أن يكون متينًا حتى لا يتعرض للتلف نتيجة للحركة المستمرة للأطفال، كما يجب أن يكون أثاث حجرة الأطفال من مادة غير قابلة للكسر، ويستحسن أن تكون من الأخشاب أو البلاستيك، وتكون ألوان المفروشات زاهية مثل الأحمر والأصفر لتناسب ذوق الأطفال.
    وتطلى الجدران بالألوان المبهجة، مثل اللبني الفاتح، والفستقي، والأخضر الفاتح، مع مراعاة أن يكون السقف دائمًا باللون الأبيض، ويراعى أن تكون دهانات حجرة الأطفال من مادة لها قدرة على التحمل، ويسهل تنظيفها.
    والإضاءة الكافية في حجرة الأطفال مهمة جدًّا للحفاظ على سلامة عيونهم، ويستحسن استعمال مصابيح الإضاءة البيضاء (فلورسنت) كذلك ينبغي تركيب مصباح صغير يضاء عند النوم؛ حتى إذا قام الطفل من نومه ليلا لا يفزع من الظلام حوله، وعند وجود أكثر من طفل يراعى التماثل بين أثاث كل
    منهم -كلما أمكن ذلك- في الشكل واللون والحجم والجودة، حتى لا يكون هناك ما يبعث على الغيرة بينهم، أو إحساس أحدهم بتفضيل أخيه عليه.
    وعند وجود بنين وبنات في البيت، فالتفريق بينهم في المضاجع أمر شرعي لابد من الالتزام به في سن العاشرة، وهو مستحب قبلها؛ بحيث يخصص مكان للذكور ومكان للإناث؛ لقول النبى صلى الله عليه وسلم: (مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين، وفرقوا بينهم في المضاجع) [أبو داود].
    وفي حالة عدم إمكان تخصيص مكان للبنين وآخر للبنات لضيق المسكن فيمكن حل هذه المشكلة باستخدام السرير ذي الطابقين، على أن يراعى وجود البنات في الدور العلوي، كما يمكن الفصل بينهم عن طريق وضع ستارة في وسط الحجرة.

     
     
    حجرة الـضيوف:
     
    وفيها يستقبل الضيوف والزائرون؛ لذا يراعى في تنظيمها وتأثيثها الراحة والجمال، وذلك إكرامًا للضيوف، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه) [متفق عليه] ويراعى في هذه الغرفة أن تكون منفصلة قدر المستطاع عن بقية الغرف، ويفضل أن يكون لها باب خاص؛ حتى لا يطلع الزائر على أهل البيت ولا يكشف
    عوراته.

     
     
    ح جرة ال معيشة:
     
    هي عنوان البيت، وفيها تجتمع الأسرة معظم أوقاتها؛ لذا يجب الاهتمام بها، ومراعاة البساطة والمتانة فيها، وأن تكون ذات لون داكن؛ حتى لا يتغير لكثرة استعماله.
     

    حجرة أو ركن الطعام:
     
    يفضل تخصيص ركن في البيت للطعام، وأن يكون مجهزًا بما يلزم وقت الطعام، ويراعى تنظيمه وتنسيقه بصورة جميلة، وتنظَّم أثاثاته بصورة تسهل الحركة فيه، ويفضل أن يكون قريبًا من المطبخ، فهذا يساعد على سهولة وسرعة نقل الطعام إليه.

     
     
    المطبخ:
     
    يفضل أن يكون مجهزًا بطريقة تؤدى إلى الراحة أثناء العمل فيه، وذلك بتوافر كل لوازم المطبخ، وترتيب قطع أثاثه وتنظيمها بصورة جميلة. واتساع مساحة المطبخ يساعد ربة البيت على حرية الحركة، وتنظيمه بشكل يناسب حاجاتها، كما يساعد على وجود مكان للتخزين.
    ويمكن تقسيم المطبخ إلى قسمين؛ القسم الأول: يخصص لتخزين أواني وأدوات الطهي، والقسم الثاني: لتجهيز الطعام، ويجب أن يحتوى هذا القسم على منضدة توضع عليها الأطباق، ويراعى وضع الأجهزة في ركن مناسب؛ مثل الموقد، فيكون قريبًا من مكان التهوية أو تحت الجهاز الطارد للهواء (شفاط الهواء) ويجب أن تكون الثلاجة في مكان بعيد عن الموقد.
    ويمكن استغلال جدران المطبخ بعمل أرفف خشبية أفقية، لتستغل في وضع الأشياء قليلة الاستعمال، كما يمكن عمل رف كبير أسفل السقف يستخدم في التخزين، خاصة في الأماكن الضيقة، ويجب مراعاة جودة التهوية في المطبخ، وتوافر الإضاءة الكافية، وبالنسبة لطلاء المطبخ فيفضل أن تطلى الجدران بمادة سهلة التنظيف ولا تَعْلَق بها الأبخرة، أو تكون جدرانه مغطاة ببلاط الحائط إذا أمكن ذلك؛ حيث يسهل تنظيفه بالماء والصابون.

     
     
     
    دورة المياه:
     
    وهي من الأماكن التي تحتاج إلى عناية تامة؛ حتى لا تؤثر رائحتها على جوِّ البيت؛ لذا يجب الاهتمام بتنظيفها وتهويتها جيدًا، وذلك بفتح النوافذ يوميًّا لفترة كافية، أو باستخدام شفاطات كهربية، ويفضل أن تكون جدران الحمام مغطاة ببلاط الحائط (السيراميك)؛ لسهولة تنظيفها وعدم تأثرها بالمياه.
    ويجب أن يكون حوض غسيل الوجه عميقًا نوعًا ما، وأن يكون الصنبور متوسط الارتفاع، ويراعى وضع المرآة بعيدًا عن مصادر المياه حتى لا يؤدي هذا إلى تلفها.

     
     
     
    المكتبة:
     
    ينبغي أن تحرص الأسرة على أن يشتمل البيت على مكتبة إسلامية ثقافية ولو صغيرة الحجم، تجمع فيها بعض الكتب والمجلات وبعض شرائط الفيديو وشرائط الكاسيت، كلما توافر لها ذلك، وليس بالضرورة أن تكون هذه المكتبة موجودة في مكان واحد، بل يمكن أن تكون متفرقة في عدة أماكن، وذلك حسب طبيعة الأسرة وعدد أفرادها، وتفاوت أعمارهم.
    ويمكن أن تكون هذه المكتبة عبارة عن مجموعة من الأرفف المتحركة أو الثابتة، أو عبارة عن دولاب أو عدة دواليب أو غير ذلك، ويفضل أن تكون المكتبة قريبة من العين والأيدى؛ لتساعد على الاطلاع.

     
     
     
    الصيدلية:
     
    ينبغي ألا يخلو البيت من الصيدلية المنزلية فلها فوائد كثيرة، ويجب أن تحتوى على بعض المسكنات المختلفة والأدوية؛ وذلك لعمل الإسعافات الأولية؛ كتضميد الجروح وتسكين بعض الآلام، وتوضع الصيدلية في مكان ظاهر بالمنزل، بحيث تكون قريبة من اليد عند الحاجة إليها، مع مراعاة أن تكون بعيدة عن متناول أيدي الأطفال، ويجب كتابة أسماء العقاقير على الزجاجات والأواني بخط واضح، ويمكن أن تميز العقاقير السامة ببطاقة حمراء؛ لتمييزها عن العقاقير الأخرى.

     
     
    تنظيم الوقت:
     
    إن تنظيم الوقت وحسن استغلاله خير ما يعين الأسرة المسلمة على قضاء حوائجها، فالوقت هو حياة الإنسان، ولقد دعا الإسلام إلى تنظيمه والحفاظ عليه، وحدد لنا أوقات الصلاة والحج والصيام وكثير من العبادات، ونبهنا إلى معرفة الوقت من خلال حركة الشمس والقمر وتعاقب الليل والنهار، فقال تعالى: {الشمس والقمر بحسبان} [الرحمن: 5]، وقال: {ولتعلموا عدد السنين والحساب} [الإسراء: 12].
    فعلى كل فرد من أفراد الأسرة ألا يصرف وقته في غير فائدة؛ لأنه سيُسأل يوم القيامة عن عمره فيما أفناه، وبعض الناس يجد ضيقًا في وقته لكثرة واجباته والتزاماته، وبعضهم الآخر لا يجد ما يفعله في فراغه ولا يدرى كيف
    ينفق وقته. قال صلى الله عليه وسلم: (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة، والفراغ) [البخاري والترمذي وابن ماجه].
    والمسلم عليه أن ينظم وقته، وحبذا لو قام كل فرد من أفراد الأسرة بعمل سجل خاص يوضح فيه كيف يقضي وقته، وكيف يستغل ساعات يومه المحدودة، ويوزعها لقضاء ما عليه من أعمال وأنشطة، وعند ملء هذا السجل يستطيع الإنسان الإجابة عن سؤال هام: أين يذهب الوقت؟ ويتوقف الوقت المطلوب لعمل كل فرد على طبيعة العمل وحجمه، ومدى توافر الأدوات والخامات اللازمة لأدائه، وعمر الفرد، وخبرته، ودرجة التعاون بينه وبين غيره على إنجاز العمل.
    ويفضل تقسيم الأعمال إلى أعمال يومية، وأخرى أسبوعيــة أو شهرية، وأخرى موسمية، ويجب تقدير الوقت اللازم لكل عمل بدقة، والموازنة بين أهمية العمل والوقت اللازم له. ويجب على سيدة البيت -خاصة- تنظيم الأعمال المنزلية؛ بحيث يتم إنجازها في أوقات خروج الزوج للعمل، والأطفال للمدارس، وأن تفرغ نفسها من المشاغل أثناء وجود الزوج في البيت -بقدر الإمكان- لتوازن بين حقوق الزوج وأعمال البيت.
     
     
     
    ويمكن الاستفادة من العطلات والإجازات في اجتماع الأسرة كلها لمناقشة مشاكلهم، والترويح عن أفراد الأسرة، وعلى الأسرة المسلمة تنظيم أوقات أطفالها، ومساعدتهم في استغلال هذا الوقت على أحسن صورة؛ ليتعودوا منذ صغرهم على النظام والدقة في حياتهم. وهناك بعض الأمور التي تستهلك الوقت، وإذا أمكن التغلب عليها، فإنها ستوفر كثيرًا من الوقت. ومن هذه الأمور:
    -البعد عن كثرة الحديث في التليفون وغيره دون ضرورة.
    -عدم الحرج من الاستئذان إذا جاء ضيف دون موعد أو في وقت غير مناسب، قد يعطل الإنسان عن أداء أعمال ذات أهمية في ذلك الوقت.
    -ترتيب الأعمال التي يتعلق بعضها ببعض وإنجازها معًا؛ لاختصار الوقت والجهد.
    -البعد عن الإكثار من مشاهدة التليفزيون والفيديو وغيرهما من وسائل اللهو الأخرى، التي تعتبر في كثير من الأحيان مضيعة للوقت.
    -عدم الخروج من غير حاجة أو ضرورة، فهذا يكلف جهدًا خاصًّا، ويضيع الكثير من الوقت.
    -التخطيط الجيد للأعمال المختلفة، ويمكن أن يستعين المسلم على تنظيم وقته بعمل جدول بيانى، يسجل فيه الأعمال المطلوبة يوميًّا أو أسبوعيًّا أو شهريًّا، ويقدر تقديرًا مبدئيًّا كم سيأخذ من الوقت، وأي الأوقات أنسب لأدائه، وكلما انتهى من عمل وضع علامة أمامه، ثم ينظر إلى ما تبقى من أعمال لم ينجزها، فيسأل عن سبب تأخره في إنجازه، ويضعه في خطة جديدة لإنجازه أو لإلغائه إن استغنى عنه.
    ويحسن إعداد هذا الجدول في اليوم السابق، ويجب أن يراعى في هذا الجدول أوقات العبادة، مثل: الصلوات الخمس، أو مواعيد الإفطار والسحور في الصوم وأوقات الطعام في الأيام العادية، وينبغي أن يضع في حسبانه وقتًا إضافيًّا للظروف الطارئة.
     
     

  2. أعجبني
    Eleslam Flower تلقي نقاط سمعه ندي الـــورد في غابت دموعى   
    غابت دموعى لم تعد تنهمرُ
    وقفت حروفى وجف حبر القلمُ
    سكت اللسان ولم يعد يتكلمُ
    من اقرب الناس جروحى لم تسلمُ
    وفؤادى من كثرة جراحى تحجر ...
    كالصخر لم يعد يتألمُ
    وعقلى بالتفكير تفجر ...
    ويود ان ينتقمُ
    من كل قلبِ جاحدٍ ومن لسانٍ لجمُ
    من كل عينٍ قد جفت.. لم تدر معنى الدمعُ
    من شر ذاك الغادرُ ..لميُبقِ لى ذا مأمنُ
    القا عليْ سهامه ..سهام ليلٍ غادرُ
    .....
    خان الأمانة خلف الوعود
    وقال لى لم لم تعود؟!!!
    انت حتمط لى كل القيود
    فارقتنى وتركت لى قلباً حقود
    فارقتنى وتركت شيطانى يسود
    .....!!!!!!!!!!!!!
     
    جاوبت ان شيطان باعد بيننا
    حتى غدوت انا الدود
    انت الذى بايعته... بأن تكبلنى القيود
    وتعود انت محرراً تلك القيود !!!!!!!!
    شيطانُ اوهم قلبكَ... لتعود لى قلبناً ودود
    لا تدر انك حينها ...ستكون شيطاناً يسود
    والآن انت وضعتها ... وبنيت لى تلك الحدود
    لتحول ما بينى وبينك ... وبين شيطانٍ يسود
    قد ولى زمان الحب فيما بيننا
    وتقول يا ليت الزمان يعود!!!
     
     
    أحبك صديقتى .
     
     
     
    بقلم : eleslam flower

  3. أعجبني
    Eleslam Flower تلقي نقاط سمعه نـــــــــــور في أعاني من الفراغ العاطفي   
    قد كثرت الشكوى من بعض الفتيات لأوضاعهن و أحوالهن وما يشعرن به من الوحدة والفراغ العاطفي و ما يترتب على ذلك من الحزن والأسى والعزلة أو اللامبالاة بالدين والعادات وآداب المجتمع.
     
    إن هذه الحالة؛ أعني الفراغ العاطفي لدى الفتاة؛ لها أسباب وعوامل كثيرة. من أهمها حرمان الأسرة لهذه الفتاة من العاطفة والمشاعر، وكذلك النظرة الإجتماعية و الموروث الثقافي و البيئي الذي يلعب دورا كبيرا في طبيعة التعامل مع الفتاة ومخاطبتها والتواصل معها.
     
    إن الأسرة من أبوين و إخوة عليهم مسؤولية عظيمة تجاه الفتاة ومشاعرها و اهتماماتها.
    يجب عليهم أن يعتنوا بها و يُرَبوها على تعاليم الدين و الأخلاق الفاضلة و يعطوها ما تحتاجه من العاطفة و المشاعر الجياشة و الاهتمام بكل متطلباتها و احتياجاتها الخاصة التي لا تتنافى مع الشرع و الخُلق. يجب عليهم أن يملأوا حياتَها الوجدانية و يُشبعوا رغباتها.
     
    إن الفتاةَ حالَ المراهقة لها متطلبات خاصة تحتاج إلى من يتواصل مع فكرها وعاطفتها ولغتها و مشاكلها، وهذا الأمر لا يحتاج إلى عناء كبير من الأسرة أو بذل وقت كثير. إنها كلمات مؤثرة وعباراتُ دلال و مدح و أفكارٌ جميلة توجه إلى الفتاة، و في كثير من الأحيان تحتاج الفتاة إلى من يصغي لهمومها و يتفاعل معها و لو بلغة العيون و ملامح الوجه. المهم في النهاية يتم احتواء الفتاة و تتحقق سعادتها و ولاؤها للأسرة و شعورها بالاطمئنان والأمان الاجتماعي.
     
    إن إهمال الفتاة خطيئة، و أعظم جرما من ذلك أن يَقسُوَ الوالدان أو الإخوة على الفتاة و يسومونها سوء العذاب من ضرب و إهانة و استهزاء و تَهَكُّم و امتناع عن تلبية رغباتها و حرمانها، بل أعظم من ذلك ظلمُها بعدم تزويجها من الكفء الذي ترضاه أو تزويجُها برجل لا ترتضيه و لا تهوى معاشرته، و الأم تتحمل نصيبا كبيرا في ذلك.
     
    إن الفتاة إذا أُهملت و أوصدت في وجهها الأبوابُ، و انقطعت عنها الأسباب و صارت محرومة من البسمة و الفرحة و الكلمة الطيبة و القلب الحنون و البيت الدافئ بالحنان و صادف ذلك ضعف إيمان و قِلَّة وَعْيٍ حملها ذلك على البحث عمن يتواصل معها ويعوضها الحرمان و يشبع عاطفتها و لو كان بالعلاقة المحرمة و كثير من شباب السوء يستغلون ضعف الفتاة و شتاتها و يوقعون بها.
     
    إن هذه المشكلة بسيطة إن شاء الله إذا تدوركت في البداية وعولجت من قبل الأسرة الواعية. و مع إهمال الأسرة فأخاطب الفتاة الواقعة في هذه المشكلة لأنها هي المعنية، و ألخص حل المشكلة في هذه الوصايا العشرة فأقول لها:
     
    1- لا تيأسي أبدا و اعلمي أن هذا بلاء من الله و امتحان لك ليرى ماذا تفعلين فاصبري و احتسبي الأجر من الله.
     
    2- إن كنت حُرِمت من الصاحبات و... فأنت بحمد لله تتمتعين بالصحة و العافية و الجمال و الذكاء و كثير من الصفات الحسنة. فوجهي نظرك إلى ما حَبَاك الله به من النعم و استثمري ذلك و لا تلتفتي إلى ما نقص منك و فاتك.
     
    3- أحسني الظن بالله و لا تنظري إلى هذه المشكلة باليأس و الحزن بل انظري لها بعين العبرة و الفائدة و اعلمي أنها تشتمل على فوائد كثيرة منها أن تراجعي نفسك و تُصححي مسيرتَك و.....
     
    4- قَوِّي صِلَتَك بالله بالذكر و القرآن و الدعاء و املئي قلبك بحب الله و الرسول صلى الله عليه و سلم و الصالحين. و استعيني بالله و توكلي عليه.
     
    5- هذا واقعك و قدرُك كُتِب عليك لحكمة، فيجب عليك أن تتعاملي معه بحكمة و أن تصلحي حالك بنفسك فتكيفي معه و ابحثي عن حلول مناسبة و فُرَص جديدة.
     
    6- أشغلي نفسك بالبرامج النافعة و الإبداع و لا تستسلمي للفراغ القاتل و الْتَحِقِي بالأنشطة الحسنة و طَوِّري من قدراتك و إمكانياتك. و حاولي إدخال السرور على الآخرين و إسعادَهم فإن هذا من أعظم أسباب انشراح الصدر.
     
    7- اعتني بجمال نفسك و مظهرك و احترمي ذاتك و طوريها للأحسن بالقراءة و الهوايات المفيدة.
     
    8- تفاءلي و انظري إلى الحياة بنظرة حُلوة و اعلمي أن هذه المرحلة ستزول بإذن الله عما قريب فتماسكي و حافظي على دينك و خُلقك.
     
    9- احذري أشد الحذر من اللجوء إلى الصداقات المحرمة و العلاقات المشبوهة و تيقني أن هذا الطريق و إن كانت بدايتُه جميلة لكن ينتهي إلى خسارة عظيمة و خِزي في الدنيا و حسرة و ندامة في الآخرة. و لا تثِقي بأحد مهما أظهر لك حسن النية و خاطبك بالألفاظ الحسنة و عبارات الحب و الغرام.
     
    10- تواصلي مع والديك و إخوانك و قَوِّي صلَتَكِ بهم و تحاوري معهم و أوصلي لهم شكواك بطريقة لبقة و مناسبة و لا تنتظري منهم العطاء و تقتصري على اللوم و الشكوى بل أنت بادريهم المشاركة و اعتني باهتماماتهم و مواضيعم و لو كانت تافهة.
     
    فإذا عملت بهذه الوصايا وغيرها من الأمور النافعة ستكون الحياة حلوة في نظرك و تشعرين بالسعادة بإذن الله.
     
    و أخيرا فأنت تمتلكين القدرة و الثقة و قادرة إن شاء الله على حل مشكلتك و إصلاح حالك و تغيير حياتك إلى الأفضل فحاولي و لا تيأسي و ثقي بالله.
    أسأل الله أن يفرج هم كل فتاة و يكشف كربها و يسعدها في الدارين و يحفظها من كل سوء.
    السلام عليكم.htm
  4. أعجبني
    Eleslam Flower تلقي نقاط سمعه حورية الجنة في البيت المسلم بين النظافه والتنظيم   
    الـــــبيت المسلم
     
    بيتنا منظم
     
     
     
    البيت المسلم منظم دائمًا، تبدو عليه علامات النظافة والجمال والبساطة، والأسرة المسلمة تهتم بتنظيم البيت وتنسيق حجراته، بحيث تتناسب وظيفة كل حجرة واستعمالها مع موقعها ومساحتها، وكذلك على الأسرة المسلمة أن تهتم بتنظيم كل حجرة من حجرات البيت وترتيبها بتوزيع قطع الأثاث الموجودة بها بشكل مناسب، لتحقيق الأغراض المطلوبة منها حتى تبدو جميلة ومريحة تسر الناظرين..
    وكل حجرة من حجرات البيت لها قيمتها وفق وظيفتها، ويلزم تحديد مكان لكل شيء في البيت؛ بحيث يُعرف مكانه عند الحاجة إليه، وتجمع الأشياء المتشابهة مع بعضها البعض في مكان خاص بها؛ كأن توضع إبر الخياطة والخيوط في مكان، وتوضع أدوات الصيانة في مكان، وهكذا .. فهذا النظام يوفر وقتًا كبيرًا قد يضيع في البحث عن الأشياء عند الحاجة إليها.

     
    حجرة النوم:
     
     
    النوم حاجة من حاجات الإنسان الطبيعية والأساسية، وحجرة النوم هي المكان الذي يأوي إليه الإنسان طلبًا للراحة والسكينة؛ لذا يجب أن يكون مكانها في ركن هادئ من البيت، بعيدًا عن صخب الشارع الرئيسي، ويفضل أن تكون مساحتها على قدر من الاتساع يسمح بترتيب الأثاث بشكل مناسب ومريح، كما أن اتساعها يسمح بتغيير أماكن قطع الأثاث من وقت لآخر.
    ويجب أن يكون أثاث حجرة النوم مناسبًا في حجمه وشكله وإمكاناته لمساحتها؛ ليسهل تنسيقه بصورة مريحة، ويكون على قدر من الذوق الجيد، وهذا لا يتنافى مع عدم المغالاة في ثمن هذا الأثاث، ويفضل تزويد حجرة النوم بستائر مناسبة، تساعد على إضفاء طابع الهدوء والجمال، وتوفير الراحة النفسية وستر
    العورات.
    والتهوية المناسبة لحجرة النوم ضرورية ولازمة؛ حيث إنها تحقق السلامة
    الصحية، ويراعى الحرص على أن تدخل الشمس حجرات النوم بشكل كافٍ، وأن تُعرَّض مفروشاتها للشمس من وقت لآخر، والإضاءة في حجرة النوم ينبغي أن تكون هادئة ؛ لتبعث الراحة والهدوء في النفس، ويراعى أن تكون ألوان المفروشات في حجرة النوم مناسبة لذوق الزوجين.

     
     
    حجرة الأطفال:
     
    يفضل تخصيص حجرة خاصة للأطفال وذلك قدر الإمكان؛ لأن هذا الأمر يخلق في نفوس الأطفال شعورًا بالاعتماد على النفس
    والاستقلال، ويفضل أن تكون الحجرة متسعة لتناسب حركة الأطفال الدائبة، وأن تكون قريبة من أماكن تواجد الأم؛ حتى تتمكن من ملاحظتهم، وأن يكونوا تحت رعايتها دائمًا.
    ويجب أن يكون أثاث حجرات الأطفال بسيطًا حسب احتياجاتهم؛ بحيث لا تزدحم الحجرة بكثرة أثاثها، ويراعى أن يكون متينًا حتى لا يتعرض للتلف نتيجة للحركة المستمرة للأطفال، كما يجب أن يكون أثاث حجرة الأطفال من مادة غير قابلة للكسر، ويستحسن أن تكون من الأخشاب أو البلاستيك، وتكون ألوان المفروشات زاهية مثل الأحمر والأصفر لتناسب ذوق الأطفال.
    وتطلى الجدران بالألوان المبهجة، مثل اللبني الفاتح، والفستقي، والأخضر الفاتح، مع مراعاة أن يكون السقف دائمًا باللون الأبيض، ويراعى أن تكون دهانات حجرة الأطفال من مادة لها قدرة على التحمل، ويسهل تنظيفها.
    والإضاءة الكافية في حجرة الأطفال مهمة جدًّا للحفاظ على سلامة عيونهم، ويستحسن استعمال مصابيح الإضاءة البيضاء (فلورسنت) كذلك ينبغي تركيب مصباح صغير يضاء عند النوم؛ حتى إذا قام الطفل من نومه ليلا لا يفزع من الظلام حوله، وعند وجود أكثر من طفل يراعى التماثل بين أثاث كل
    منهم -كلما أمكن ذلك- في الشكل واللون والحجم والجودة، حتى لا يكون هناك ما يبعث على الغيرة بينهم، أو إحساس أحدهم بتفضيل أخيه عليه.
    وعند وجود بنين وبنات في البيت، فالتفريق بينهم في المضاجع أمر شرعي لابد من الالتزام به في سن العاشرة، وهو مستحب قبلها؛ بحيث يخصص مكان للذكور ومكان للإناث؛ لقول النبى صلى الله عليه وسلم: (مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين، وفرقوا بينهم في المضاجع) [أبو داود].
    وفي حالة عدم إمكان تخصيص مكان للبنين وآخر للبنات لضيق المسكن فيمكن حل هذه المشكلة باستخدام السرير ذي الطابقين، على أن يراعى وجود البنات في الدور العلوي، كما يمكن الفصل بينهم عن طريق وضع ستارة في وسط الحجرة.

     
     
    حجرة الـضيوف:
     
    وفيها يستقبل الضيوف والزائرون؛ لذا يراعى في تنظيمها وتأثيثها الراحة والجمال، وذلك إكرامًا للضيوف، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه) [متفق عليه] ويراعى في هذه الغرفة أن تكون منفصلة قدر المستطاع عن بقية الغرف، ويفضل أن يكون لها باب خاص؛ حتى لا يطلع الزائر على أهل البيت ولا يكشف
    عوراته.

     
     
    ح جرة ال معيشة:
     
    هي عنوان البيت، وفيها تجتمع الأسرة معظم أوقاتها؛ لذا يجب الاهتمام بها، ومراعاة البساطة والمتانة فيها، وأن تكون ذات لون داكن؛ حتى لا يتغير لكثرة استعماله.
     

    حجرة أو ركن الطعام:
     
    يفضل تخصيص ركن في البيت للطعام، وأن يكون مجهزًا بما يلزم وقت الطعام، ويراعى تنظيمه وتنسيقه بصورة جميلة، وتنظَّم أثاثاته بصورة تسهل الحركة فيه، ويفضل أن يكون قريبًا من المطبخ، فهذا يساعد على سهولة وسرعة نقل الطعام إليه.

     
     
    المطبخ:
     
    يفضل أن يكون مجهزًا بطريقة تؤدى إلى الراحة أثناء العمل فيه، وذلك بتوافر كل لوازم المطبخ، وترتيب قطع أثاثه وتنظيمها بصورة جميلة. واتساع مساحة المطبخ يساعد ربة البيت على حرية الحركة، وتنظيمه بشكل يناسب حاجاتها، كما يساعد على وجود مكان للتخزين.
    ويمكن تقسيم المطبخ إلى قسمين؛ القسم الأول: يخصص لتخزين أواني وأدوات الطهي، والقسم الثاني: لتجهيز الطعام، ويجب أن يحتوى هذا القسم على منضدة توضع عليها الأطباق، ويراعى وضع الأجهزة في ركن مناسب؛ مثل الموقد، فيكون قريبًا من مكان التهوية أو تحت الجهاز الطارد للهواء (شفاط الهواء) ويجب أن تكون الثلاجة في مكان بعيد عن الموقد.
    ويمكن استغلال جدران المطبخ بعمل أرفف خشبية أفقية، لتستغل في وضع الأشياء قليلة الاستعمال، كما يمكن عمل رف كبير أسفل السقف يستخدم في التخزين، خاصة في الأماكن الضيقة، ويجب مراعاة جودة التهوية في المطبخ، وتوافر الإضاءة الكافية، وبالنسبة لطلاء المطبخ فيفضل أن تطلى الجدران بمادة سهلة التنظيف ولا تَعْلَق بها الأبخرة، أو تكون جدرانه مغطاة ببلاط الحائط إذا أمكن ذلك؛ حيث يسهل تنظيفه بالماء والصابون.

     
     
     
    دورة المياه:
     
    وهي من الأماكن التي تحتاج إلى عناية تامة؛ حتى لا تؤثر رائحتها على جوِّ البيت؛ لذا يجب الاهتمام بتنظيفها وتهويتها جيدًا، وذلك بفتح النوافذ يوميًّا لفترة كافية، أو باستخدام شفاطات كهربية، ويفضل أن تكون جدران الحمام مغطاة ببلاط الحائط (السيراميك)؛ لسهولة تنظيفها وعدم تأثرها بالمياه.
    ويجب أن يكون حوض غسيل الوجه عميقًا نوعًا ما، وأن يكون الصنبور متوسط الارتفاع، ويراعى وضع المرآة بعيدًا عن مصادر المياه حتى لا يؤدي هذا إلى تلفها.

     
     
     
    المكتبة:
     
    ينبغي أن تحرص الأسرة على أن يشتمل البيت على مكتبة إسلامية ثقافية ولو صغيرة الحجم، تجمع فيها بعض الكتب والمجلات وبعض شرائط الفيديو وشرائط الكاسيت، كلما توافر لها ذلك، وليس بالضرورة أن تكون هذه المكتبة موجودة في مكان واحد، بل يمكن أن تكون متفرقة في عدة أماكن، وذلك حسب طبيعة الأسرة وعدد أفرادها، وتفاوت أعمارهم.
    ويمكن أن تكون هذه المكتبة عبارة عن مجموعة من الأرفف المتحركة أو الثابتة، أو عبارة عن دولاب أو عدة دواليب أو غير ذلك، ويفضل أن تكون المكتبة قريبة من العين والأيدى؛ لتساعد على الاطلاع.

     
     
     
    الصيدلية:
     
    ينبغي ألا يخلو البيت من الصيدلية المنزلية فلها فوائد كثيرة، ويجب أن تحتوى على بعض المسكنات المختلفة والأدوية؛ وذلك لعمل الإسعافات الأولية؛ كتضميد الجروح وتسكين بعض الآلام، وتوضع الصيدلية في مكان ظاهر بالمنزل، بحيث تكون قريبة من اليد عند الحاجة إليها، مع مراعاة أن تكون بعيدة عن متناول أيدي الأطفال، ويجب كتابة أسماء العقاقير على الزجاجات والأواني بخط واضح، ويمكن أن تميز العقاقير السامة ببطاقة حمراء؛ لتمييزها عن العقاقير الأخرى.

     
     
    تنظيم الوقت:
     
    إن تنظيم الوقت وحسن استغلاله خير ما يعين الأسرة المسلمة على قضاء حوائجها، فالوقت هو حياة الإنسان، ولقد دعا الإسلام إلى تنظيمه والحفاظ عليه، وحدد لنا أوقات الصلاة والحج والصيام وكثير من العبادات، ونبهنا إلى معرفة الوقت من خلال حركة الشمس والقمر وتعاقب الليل والنهار، فقال تعالى: {الشمس والقمر بحسبان} [الرحمن: 5]، وقال: {ولتعلموا عدد السنين والحساب} [الإسراء: 12].
    فعلى كل فرد من أفراد الأسرة ألا يصرف وقته في غير فائدة؛ لأنه سيُسأل يوم القيامة عن عمره فيما أفناه، وبعض الناس يجد ضيقًا في وقته لكثرة واجباته والتزاماته، وبعضهم الآخر لا يجد ما يفعله في فراغه ولا يدرى كيف
    ينفق وقته. قال صلى الله عليه وسلم: (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة، والفراغ) [البخاري والترمذي وابن ماجه].
    والمسلم عليه أن ينظم وقته، وحبذا لو قام كل فرد من أفراد الأسرة بعمل سجل خاص يوضح فيه كيف يقضي وقته، وكيف يستغل ساعات يومه المحدودة، ويوزعها لقضاء ما عليه من أعمال وأنشطة، وعند ملء هذا السجل يستطيع الإنسان الإجابة عن سؤال هام: أين يذهب الوقت؟ ويتوقف الوقت المطلوب لعمل كل فرد على طبيعة العمل وحجمه، ومدى توافر الأدوات والخامات اللازمة لأدائه، وعمر الفرد، وخبرته، ودرجة التعاون بينه وبين غيره على إنجاز العمل.
    ويفضل تقسيم الأعمال إلى أعمال يومية، وأخرى أسبوعيــة أو شهرية، وأخرى موسمية، ويجب تقدير الوقت اللازم لكل عمل بدقة، والموازنة بين أهمية العمل والوقت اللازم له. ويجب على سيدة البيت -خاصة- تنظيم الأعمال المنزلية؛ بحيث يتم إنجازها في أوقات خروج الزوج للعمل، والأطفال للمدارس، وأن تفرغ نفسها من المشاغل أثناء وجود الزوج في البيت -بقدر الإمكان- لتوازن بين حقوق الزوج وأعمال البيت.
     
     
     
    ويمكن الاستفادة من العطلات والإجازات في اجتماع الأسرة كلها لمناقشة مشاكلهم، والترويح عن أفراد الأسرة، وعلى الأسرة المسلمة تنظيم أوقات أطفالها، ومساعدتهم في استغلال هذا الوقت على أحسن صورة؛ ليتعودوا منذ صغرهم على النظام والدقة في حياتهم. وهناك بعض الأمور التي تستهلك الوقت، وإذا أمكن التغلب عليها، فإنها ستوفر كثيرًا من الوقت. ومن هذه الأمور:
    -البعد عن كثرة الحديث في التليفون وغيره دون ضرورة.
    -عدم الحرج من الاستئذان إذا جاء ضيف دون موعد أو في وقت غير مناسب، قد يعطل الإنسان عن أداء أعمال ذات أهمية في ذلك الوقت.
    -ترتيب الأعمال التي يتعلق بعضها ببعض وإنجازها معًا؛ لاختصار الوقت والجهد.
    -البعد عن الإكثار من مشاهدة التليفزيون والفيديو وغيرهما من وسائل اللهو الأخرى، التي تعتبر في كثير من الأحيان مضيعة للوقت.
    -عدم الخروج من غير حاجة أو ضرورة، فهذا يكلف جهدًا خاصًّا، ويضيع الكثير من الوقت.
    -التخطيط الجيد للأعمال المختلفة، ويمكن أن يستعين المسلم على تنظيم وقته بعمل جدول بيانى، يسجل فيه الأعمال المطلوبة يوميًّا أو أسبوعيًّا أو شهريًّا، ويقدر تقديرًا مبدئيًّا كم سيأخذ من الوقت، وأي الأوقات أنسب لأدائه، وكلما انتهى من عمل وضع علامة أمامه، ثم ينظر إلى ما تبقى من أعمال لم ينجزها، فيسأل عن سبب تأخره في إنجازه، ويضعه في خطة جديدة لإنجازه أو لإلغائه إن استغنى عنه.
    ويحسن إعداد هذا الجدول في اليوم السابق، ويجب أن يراعى في هذا الجدول أوقات العبادة، مثل: الصلوات الخمس، أو مواعيد الإفطار والسحور في الصوم وأوقات الطعام في الأيام العادية، وينبغي أن يضع في حسبانه وقتًا إضافيًّا للظروف الطارئة.
     
     

  5. أعجبني
    Eleslam Flower تلقي نقاط سمعه عاشق الصداقه في البيت المسلم بين النظافه والتنظيم   
    الـــــبيت المسلم
     
    بيتنا منظم
     
     
     
    البيت المسلم منظم دائمًا، تبدو عليه علامات النظافة والجمال والبساطة، والأسرة المسلمة تهتم بتنظيم البيت وتنسيق حجراته، بحيث تتناسب وظيفة كل حجرة واستعمالها مع موقعها ومساحتها، وكذلك على الأسرة المسلمة أن تهتم بتنظيم كل حجرة من حجرات البيت وترتيبها بتوزيع قطع الأثاث الموجودة بها بشكل مناسب، لتحقيق الأغراض المطلوبة منها حتى تبدو جميلة ومريحة تسر الناظرين..
    وكل حجرة من حجرات البيت لها قيمتها وفق وظيفتها، ويلزم تحديد مكان لكل شيء في البيت؛ بحيث يُعرف مكانه عند الحاجة إليه، وتجمع الأشياء المتشابهة مع بعضها البعض في مكان خاص بها؛ كأن توضع إبر الخياطة والخيوط في مكان، وتوضع أدوات الصيانة في مكان، وهكذا .. فهذا النظام يوفر وقتًا كبيرًا قد يضيع في البحث عن الأشياء عند الحاجة إليها.

     
    حجرة النوم:
     
     
    النوم حاجة من حاجات الإنسان الطبيعية والأساسية، وحجرة النوم هي المكان الذي يأوي إليه الإنسان طلبًا للراحة والسكينة؛ لذا يجب أن يكون مكانها في ركن هادئ من البيت، بعيدًا عن صخب الشارع الرئيسي، ويفضل أن تكون مساحتها على قدر من الاتساع يسمح بترتيب الأثاث بشكل مناسب ومريح، كما أن اتساعها يسمح بتغيير أماكن قطع الأثاث من وقت لآخر.
    ويجب أن يكون أثاث حجرة النوم مناسبًا في حجمه وشكله وإمكاناته لمساحتها؛ ليسهل تنسيقه بصورة مريحة، ويكون على قدر من الذوق الجيد، وهذا لا يتنافى مع عدم المغالاة في ثمن هذا الأثاث، ويفضل تزويد حجرة النوم بستائر مناسبة، تساعد على إضفاء طابع الهدوء والجمال، وتوفير الراحة النفسية وستر
    العورات.
    والتهوية المناسبة لحجرة النوم ضرورية ولازمة؛ حيث إنها تحقق السلامة
    الصحية، ويراعى الحرص على أن تدخل الشمس حجرات النوم بشكل كافٍ، وأن تُعرَّض مفروشاتها للشمس من وقت لآخر، والإضاءة في حجرة النوم ينبغي أن تكون هادئة ؛ لتبعث الراحة والهدوء في النفس، ويراعى أن تكون ألوان المفروشات في حجرة النوم مناسبة لذوق الزوجين.

     
     
    حجرة الأطفال:
     
    يفضل تخصيص حجرة خاصة للأطفال وذلك قدر الإمكان؛ لأن هذا الأمر يخلق في نفوس الأطفال شعورًا بالاعتماد على النفس
    والاستقلال، ويفضل أن تكون الحجرة متسعة لتناسب حركة الأطفال الدائبة، وأن تكون قريبة من أماكن تواجد الأم؛ حتى تتمكن من ملاحظتهم، وأن يكونوا تحت رعايتها دائمًا.
    ويجب أن يكون أثاث حجرات الأطفال بسيطًا حسب احتياجاتهم؛ بحيث لا تزدحم الحجرة بكثرة أثاثها، ويراعى أن يكون متينًا حتى لا يتعرض للتلف نتيجة للحركة المستمرة للأطفال، كما يجب أن يكون أثاث حجرة الأطفال من مادة غير قابلة للكسر، ويستحسن أن تكون من الأخشاب أو البلاستيك، وتكون ألوان المفروشات زاهية مثل الأحمر والأصفر لتناسب ذوق الأطفال.
    وتطلى الجدران بالألوان المبهجة، مثل اللبني الفاتح، والفستقي، والأخضر الفاتح، مع مراعاة أن يكون السقف دائمًا باللون الأبيض، ويراعى أن تكون دهانات حجرة الأطفال من مادة لها قدرة على التحمل، ويسهل تنظيفها.
    والإضاءة الكافية في حجرة الأطفال مهمة جدًّا للحفاظ على سلامة عيونهم، ويستحسن استعمال مصابيح الإضاءة البيضاء (فلورسنت) كذلك ينبغي تركيب مصباح صغير يضاء عند النوم؛ حتى إذا قام الطفل من نومه ليلا لا يفزع من الظلام حوله، وعند وجود أكثر من طفل يراعى التماثل بين أثاث كل
    منهم -كلما أمكن ذلك- في الشكل واللون والحجم والجودة، حتى لا يكون هناك ما يبعث على الغيرة بينهم، أو إحساس أحدهم بتفضيل أخيه عليه.
    وعند وجود بنين وبنات في البيت، فالتفريق بينهم في المضاجع أمر شرعي لابد من الالتزام به في سن العاشرة، وهو مستحب قبلها؛ بحيث يخصص مكان للذكور ومكان للإناث؛ لقول النبى صلى الله عليه وسلم: (مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين، وفرقوا بينهم في المضاجع) [أبو داود].
    وفي حالة عدم إمكان تخصيص مكان للبنين وآخر للبنات لضيق المسكن فيمكن حل هذه المشكلة باستخدام السرير ذي الطابقين، على أن يراعى وجود البنات في الدور العلوي، كما يمكن الفصل بينهم عن طريق وضع ستارة في وسط الحجرة.

     
     
    حجرة الـضيوف:
     
    وفيها يستقبل الضيوف والزائرون؛ لذا يراعى في تنظيمها وتأثيثها الراحة والجمال، وذلك إكرامًا للضيوف، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه) [متفق عليه] ويراعى في هذه الغرفة أن تكون منفصلة قدر المستطاع عن بقية الغرف، ويفضل أن يكون لها باب خاص؛ حتى لا يطلع الزائر على أهل البيت ولا يكشف
    عوراته.

     
     
    ح جرة ال معيشة:
     
    هي عنوان البيت، وفيها تجتمع الأسرة معظم أوقاتها؛ لذا يجب الاهتمام بها، ومراعاة البساطة والمتانة فيها، وأن تكون ذات لون داكن؛ حتى لا يتغير لكثرة استعماله.
     

    حجرة أو ركن الطعام:
     
    يفضل تخصيص ركن في البيت للطعام، وأن يكون مجهزًا بما يلزم وقت الطعام، ويراعى تنظيمه وتنسيقه بصورة جميلة، وتنظَّم أثاثاته بصورة تسهل الحركة فيه، ويفضل أن يكون قريبًا من المطبخ، فهذا يساعد على سهولة وسرعة نقل الطعام إليه.

     
     
    المطبخ:
     
    يفضل أن يكون مجهزًا بطريقة تؤدى إلى الراحة أثناء العمل فيه، وذلك بتوافر كل لوازم المطبخ، وترتيب قطع أثاثه وتنظيمها بصورة جميلة. واتساع مساحة المطبخ يساعد ربة البيت على حرية الحركة، وتنظيمه بشكل يناسب حاجاتها، كما يساعد على وجود مكان للتخزين.
    ويمكن تقسيم المطبخ إلى قسمين؛ القسم الأول: يخصص لتخزين أواني وأدوات الطهي، والقسم الثاني: لتجهيز الطعام، ويجب أن يحتوى هذا القسم على منضدة توضع عليها الأطباق، ويراعى وضع الأجهزة في ركن مناسب؛ مثل الموقد، فيكون قريبًا من مكان التهوية أو تحت الجهاز الطارد للهواء (شفاط الهواء) ويجب أن تكون الثلاجة في مكان بعيد عن الموقد.
    ويمكن استغلال جدران المطبخ بعمل أرفف خشبية أفقية، لتستغل في وضع الأشياء قليلة الاستعمال، كما يمكن عمل رف كبير أسفل السقف يستخدم في التخزين، خاصة في الأماكن الضيقة، ويجب مراعاة جودة التهوية في المطبخ، وتوافر الإضاءة الكافية، وبالنسبة لطلاء المطبخ فيفضل أن تطلى الجدران بمادة سهلة التنظيف ولا تَعْلَق بها الأبخرة، أو تكون جدرانه مغطاة ببلاط الحائط إذا أمكن ذلك؛ حيث يسهل تنظيفه بالماء والصابون.

     
     
     
    دورة المياه:
     
    وهي من الأماكن التي تحتاج إلى عناية تامة؛ حتى لا تؤثر رائحتها على جوِّ البيت؛ لذا يجب الاهتمام بتنظيفها وتهويتها جيدًا، وذلك بفتح النوافذ يوميًّا لفترة كافية، أو باستخدام شفاطات كهربية، ويفضل أن تكون جدران الحمام مغطاة ببلاط الحائط (السيراميك)؛ لسهولة تنظيفها وعدم تأثرها بالمياه.
    ويجب أن يكون حوض غسيل الوجه عميقًا نوعًا ما، وأن يكون الصنبور متوسط الارتفاع، ويراعى وضع المرآة بعيدًا عن مصادر المياه حتى لا يؤدي هذا إلى تلفها.

     
     
     
    المكتبة:
     
    ينبغي أن تحرص الأسرة على أن يشتمل البيت على مكتبة إسلامية ثقافية ولو صغيرة الحجم، تجمع فيها بعض الكتب والمجلات وبعض شرائط الفيديو وشرائط الكاسيت، كلما توافر لها ذلك، وليس بالضرورة أن تكون هذه المكتبة موجودة في مكان واحد، بل يمكن أن تكون متفرقة في عدة أماكن، وذلك حسب طبيعة الأسرة وعدد أفرادها، وتفاوت أعمارهم.
    ويمكن أن تكون هذه المكتبة عبارة عن مجموعة من الأرفف المتحركة أو الثابتة، أو عبارة عن دولاب أو عدة دواليب أو غير ذلك، ويفضل أن تكون المكتبة قريبة من العين والأيدى؛ لتساعد على الاطلاع.

     
     
     
    الصيدلية:
     
    ينبغي ألا يخلو البيت من الصيدلية المنزلية فلها فوائد كثيرة، ويجب أن تحتوى على بعض المسكنات المختلفة والأدوية؛ وذلك لعمل الإسعافات الأولية؛ كتضميد الجروح وتسكين بعض الآلام، وتوضع الصيدلية في مكان ظاهر بالمنزل، بحيث تكون قريبة من اليد عند الحاجة إليها، مع مراعاة أن تكون بعيدة عن متناول أيدي الأطفال، ويجب كتابة أسماء العقاقير على الزجاجات والأواني بخط واضح، ويمكن أن تميز العقاقير السامة ببطاقة حمراء؛ لتمييزها عن العقاقير الأخرى.

     
     
    تنظيم الوقت:
     
    إن تنظيم الوقت وحسن استغلاله خير ما يعين الأسرة المسلمة على قضاء حوائجها، فالوقت هو حياة الإنسان، ولقد دعا الإسلام إلى تنظيمه والحفاظ عليه، وحدد لنا أوقات الصلاة والحج والصيام وكثير من العبادات، ونبهنا إلى معرفة الوقت من خلال حركة الشمس والقمر وتعاقب الليل والنهار، فقال تعالى: {الشمس والقمر بحسبان} [الرحمن: 5]، وقال: {ولتعلموا عدد السنين والحساب} [الإسراء: 12].
    فعلى كل فرد من أفراد الأسرة ألا يصرف وقته في غير فائدة؛ لأنه سيُسأل يوم القيامة عن عمره فيما أفناه، وبعض الناس يجد ضيقًا في وقته لكثرة واجباته والتزاماته، وبعضهم الآخر لا يجد ما يفعله في فراغه ولا يدرى كيف
    ينفق وقته. قال صلى الله عليه وسلم: (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة، والفراغ) [البخاري والترمذي وابن ماجه].
    والمسلم عليه أن ينظم وقته، وحبذا لو قام كل فرد من أفراد الأسرة بعمل سجل خاص يوضح فيه كيف يقضي وقته، وكيف يستغل ساعات يومه المحدودة، ويوزعها لقضاء ما عليه من أعمال وأنشطة، وعند ملء هذا السجل يستطيع الإنسان الإجابة عن سؤال هام: أين يذهب الوقت؟ ويتوقف الوقت المطلوب لعمل كل فرد على طبيعة العمل وحجمه، ومدى توافر الأدوات والخامات اللازمة لأدائه، وعمر الفرد، وخبرته، ودرجة التعاون بينه وبين غيره على إنجاز العمل.
    ويفضل تقسيم الأعمال إلى أعمال يومية، وأخرى أسبوعيــة أو شهرية، وأخرى موسمية، ويجب تقدير الوقت اللازم لكل عمل بدقة، والموازنة بين أهمية العمل والوقت اللازم له. ويجب على سيدة البيت -خاصة- تنظيم الأعمال المنزلية؛ بحيث يتم إنجازها في أوقات خروج الزوج للعمل، والأطفال للمدارس، وأن تفرغ نفسها من المشاغل أثناء وجود الزوج في البيت -بقدر الإمكان- لتوازن بين حقوق الزوج وأعمال البيت.
     
     
     
    ويمكن الاستفادة من العطلات والإجازات في اجتماع الأسرة كلها لمناقشة مشاكلهم، والترويح عن أفراد الأسرة، وعلى الأسرة المسلمة تنظيم أوقات أطفالها، ومساعدتهم في استغلال هذا الوقت على أحسن صورة؛ ليتعودوا منذ صغرهم على النظام والدقة في حياتهم. وهناك بعض الأمور التي تستهلك الوقت، وإذا أمكن التغلب عليها، فإنها ستوفر كثيرًا من الوقت. ومن هذه الأمور:
    -البعد عن كثرة الحديث في التليفون وغيره دون ضرورة.
    -عدم الحرج من الاستئذان إذا جاء ضيف دون موعد أو في وقت غير مناسب، قد يعطل الإنسان عن أداء أعمال ذات أهمية في ذلك الوقت.
    -ترتيب الأعمال التي يتعلق بعضها ببعض وإنجازها معًا؛ لاختصار الوقت والجهد.
    -البعد عن الإكثار من مشاهدة التليفزيون والفيديو وغيرهما من وسائل اللهو الأخرى، التي تعتبر في كثير من الأحيان مضيعة للوقت.
    -عدم الخروج من غير حاجة أو ضرورة، فهذا يكلف جهدًا خاصًّا، ويضيع الكثير من الوقت.
    -التخطيط الجيد للأعمال المختلفة، ويمكن أن يستعين المسلم على تنظيم وقته بعمل جدول بيانى، يسجل فيه الأعمال المطلوبة يوميًّا أو أسبوعيًّا أو شهريًّا، ويقدر تقديرًا مبدئيًّا كم سيأخذ من الوقت، وأي الأوقات أنسب لأدائه، وكلما انتهى من عمل وضع علامة أمامه، ثم ينظر إلى ما تبقى من أعمال لم ينجزها، فيسأل عن سبب تأخره في إنجازه، ويضعه في خطة جديدة لإنجازه أو لإلغائه إن استغنى عنه.
    ويحسن إعداد هذا الجدول في اليوم السابق، ويجب أن يراعى في هذا الجدول أوقات العبادة، مثل: الصلوات الخمس، أو مواعيد الإفطار والسحور في الصوم وأوقات الطعام في الأيام العادية، وينبغي أن يضع في حسبانه وقتًا إضافيًّا للظروف الطارئة.
     
     

  6. أعجبني
    Eleslam Flower تلقي نقاط سمعه عاشقة الفردوس في البيت المسلم بين النظافه والتنظيم   
    الـــــبيت المسلم
     
    بيتنا منظم
     
     
     
    البيت المسلم منظم دائمًا، تبدو عليه علامات النظافة والجمال والبساطة، والأسرة المسلمة تهتم بتنظيم البيت وتنسيق حجراته، بحيث تتناسب وظيفة كل حجرة واستعمالها مع موقعها ومساحتها، وكذلك على الأسرة المسلمة أن تهتم بتنظيم كل حجرة من حجرات البيت وترتيبها بتوزيع قطع الأثاث الموجودة بها بشكل مناسب، لتحقيق الأغراض المطلوبة منها حتى تبدو جميلة ومريحة تسر الناظرين..
    وكل حجرة من حجرات البيت لها قيمتها وفق وظيفتها، ويلزم تحديد مكان لكل شيء في البيت؛ بحيث يُعرف مكانه عند الحاجة إليه، وتجمع الأشياء المتشابهة مع بعضها البعض في مكان خاص بها؛ كأن توضع إبر الخياطة والخيوط في مكان، وتوضع أدوات الصيانة في مكان، وهكذا .. فهذا النظام يوفر وقتًا كبيرًا قد يضيع في البحث عن الأشياء عند الحاجة إليها.

     
    حجرة النوم:
     
     
    النوم حاجة من حاجات الإنسان الطبيعية والأساسية، وحجرة النوم هي المكان الذي يأوي إليه الإنسان طلبًا للراحة والسكينة؛ لذا يجب أن يكون مكانها في ركن هادئ من البيت، بعيدًا عن صخب الشارع الرئيسي، ويفضل أن تكون مساحتها على قدر من الاتساع يسمح بترتيب الأثاث بشكل مناسب ومريح، كما أن اتساعها يسمح بتغيير أماكن قطع الأثاث من وقت لآخر.
    ويجب أن يكون أثاث حجرة النوم مناسبًا في حجمه وشكله وإمكاناته لمساحتها؛ ليسهل تنسيقه بصورة مريحة، ويكون على قدر من الذوق الجيد، وهذا لا يتنافى مع عدم المغالاة في ثمن هذا الأثاث، ويفضل تزويد حجرة النوم بستائر مناسبة، تساعد على إضفاء طابع الهدوء والجمال، وتوفير الراحة النفسية وستر
    العورات.
    والتهوية المناسبة لحجرة النوم ضرورية ولازمة؛ حيث إنها تحقق السلامة
    الصحية، ويراعى الحرص على أن تدخل الشمس حجرات النوم بشكل كافٍ، وأن تُعرَّض مفروشاتها للشمس من وقت لآخر، والإضاءة في حجرة النوم ينبغي أن تكون هادئة ؛ لتبعث الراحة والهدوء في النفس، ويراعى أن تكون ألوان المفروشات في حجرة النوم مناسبة لذوق الزوجين.

     
     
    حجرة الأطفال:
     
    يفضل تخصيص حجرة خاصة للأطفال وذلك قدر الإمكان؛ لأن هذا الأمر يخلق في نفوس الأطفال شعورًا بالاعتماد على النفس
    والاستقلال، ويفضل أن تكون الحجرة متسعة لتناسب حركة الأطفال الدائبة، وأن تكون قريبة من أماكن تواجد الأم؛ حتى تتمكن من ملاحظتهم، وأن يكونوا تحت رعايتها دائمًا.
    ويجب أن يكون أثاث حجرات الأطفال بسيطًا حسب احتياجاتهم؛ بحيث لا تزدحم الحجرة بكثرة أثاثها، ويراعى أن يكون متينًا حتى لا يتعرض للتلف نتيجة للحركة المستمرة للأطفال، كما يجب أن يكون أثاث حجرة الأطفال من مادة غير قابلة للكسر، ويستحسن أن تكون من الأخشاب أو البلاستيك، وتكون ألوان المفروشات زاهية مثل الأحمر والأصفر لتناسب ذوق الأطفال.
    وتطلى الجدران بالألوان المبهجة، مثل اللبني الفاتح، والفستقي، والأخضر الفاتح، مع مراعاة أن يكون السقف دائمًا باللون الأبيض، ويراعى أن تكون دهانات حجرة الأطفال من مادة لها قدرة على التحمل، ويسهل تنظيفها.
    والإضاءة الكافية في حجرة الأطفال مهمة جدًّا للحفاظ على سلامة عيونهم، ويستحسن استعمال مصابيح الإضاءة البيضاء (فلورسنت) كذلك ينبغي تركيب مصباح صغير يضاء عند النوم؛ حتى إذا قام الطفل من نومه ليلا لا يفزع من الظلام حوله، وعند وجود أكثر من طفل يراعى التماثل بين أثاث كل
    منهم -كلما أمكن ذلك- في الشكل واللون والحجم والجودة، حتى لا يكون هناك ما يبعث على الغيرة بينهم، أو إحساس أحدهم بتفضيل أخيه عليه.
    وعند وجود بنين وبنات في البيت، فالتفريق بينهم في المضاجع أمر شرعي لابد من الالتزام به في سن العاشرة، وهو مستحب قبلها؛ بحيث يخصص مكان للذكور ومكان للإناث؛ لقول النبى صلى الله عليه وسلم: (مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين، وفرقوا بينهم في المضاجع) [أبو داود].
    وفي حالة عدم إمكان تخصيص مكان للبنين وآخر للبنات لضيق المسكن فيمكن حل هذه المشكلة باستخدام السرير ذي الطابقين، على أن يراعى وجود البنات في الدور العلوي، كما يمكن الفصل بينهم عن طريق وضع ستارة في وسط الحجرة.

     
     
    حجرة الـضيوف:
     
    وفيها يستقبل الضيوف والزائرون؛ لذا يراعى في تنظيمها وتأثيثها الراحة والجمال، وذلك إكرامًا للضيوف، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه) [متفق عليه] ويراعى في هذه الغرفة أن تكون منفصلة قدر المستطاع عن بقية الغرف، ويفضل أن يكون لها باب خاص؛ حتى لا يطلع الزائر على أهل البيت ولا يكشف
    عوراته.

     
     
    ح جرة ال معيشة:
     
    هي عنوان البيت، وفيها تجتمع الأسرة معظم أوقاتها؛ لذا يجب الاهتمام بها، ومراعاة البساطة والمتانة فيها، وأن تكون ذات لون داكن؛ حتى لا يتغير لكثرة استعماله.
     

    حجرة أو ركن الطعام:
     
    يفضل تخصيص ركن في البيت للطعام، وأن يكون مجهزًا بما يلزم وقت الطعام، ويراعى تنظيمه وتنسيقه بصورة جميلة، وتنظَّم أثاثاته بصورة تسهل الحركة فيه، ويفضل أن يكون قريبًا من المطبخ، فهذا يساعد على سهولة وسرعة نقل الطعام إليه.

     
     
    المطبخ:
     
    يفضل أن يكون مجهزًا بطريقة تؤدى إلى الراحة أثناء العمل فيه، وذلك بتوافر كل لوازم المطبخ، وترتيب قطع أثاثه وتنظيمها بصورة جميلة. واتساع مساحة المطبخ يساعد ربة البيت على حرية الحركة، وتنظيمه بشكل يناسب حاجاتها، كما يساعد على وجود مكان للتخزين.
    ويمكن تقسيم المطبخ إلى قسمين؛ القسم الأول: يخصص لتخزين أواني وأدوات الطهي، والقسم الثاني: لتجهيز الطعام، ويجب أن يحتوى هذا القسم على منضدة توضع عليها الأطباق، ويراعى وضع الأجهزة في ركن مناسب؛ مثل الموقد، فيكون قريبًا من مكان التهوية أو تحت الجهاز الطارد للهواء (شفاط الهواء) ويجب أن تكون الثلاجة في مكان بعيد عن الموقد.
    ويمكن استغلال جدران المطبخ بعمل أرفف خشبية أفقية، لتستغل في وضع الأشياء قليلة الاستعمال، كما يمكن عمل رف كبير أسفل السقف يستخدم في التخزين، خاصة في الأماكن الضيقة، ويجب مراعاة جودة التهوية في المطبخ، وتوافر الإضاءة الكافية، وبالنسبة لطلاء المطبخ فيفضل أن تطلى الجدران بمادة سهلة التنظيف ولا تَعْلَق بها الأبخرة، أو تكون جدرانه مغطاة ببلاط الحائط إذا أمكن ذلك؛ حيث يسهل تنظيفه بالماء والصابون.

     
     
     
    دورة المياه:
     
    وهي من الأماكن التي تحتاج إلى عناية تامة؛ حتى لا تؤثر رائحتها على جوِّ البيت؛ لذا يجب الاهتمام بتنظيفها وتهويتها جيدًا، وذلك بفتح النوافذ يوميًّا لفترة كافية، أو باستخدام شفاطات كهربية، ويفضل أن تكون جدران الحمام مغطاة ببلاط الحائط (السيراميك)؛ لسهولة تنظيفها وعدم تأثرها بالمياه.
    ويجب أن يكون حوض غسيل الوجه عميقًا نوعًا ما، وأن يكون الصنبور متوسط الارتفاع، ويراعى وضع المرآة بعيدًا عن مصادر المياه حتى لا يؤدي هذا إلى تلفها.

     
     
     
    المكتبة:
     
    ينبغي أن تحرص الأسرة على أن يشتمل البيت على مكتبة إسلامية ثقافية ولو صغيرة الحجم، تجمع فيها بعض الكتب والمجلات وبعض شرائط الفيديو وشرائط الكاسيت، كلما توافر لها ذلك، وليس بالضرورة أن تكون هذه المكتبة موجودة في مكان واحد، بل يمكن أن تكون متفرقة في عدة أماكن، وذلك حسب طبيعة الأسرة وعدد أفرادها، وتفاوت أعمارهم.
    ويمكن أن تكون هذه المكتبة عبارة عن مجموعة من الأرفف المتحركة أو الثابتة، أو عبارة عن دولاب أو عدة دواليب أو غير ذلك، ويفضل أن تكون المكتبة قريبة من العين والأيدى؛ لتساعد على الاطلاع.

     
     
     
    الصيدلية:
     
    ينبغي ألا يخلو البيت من الصيدلية المنزلية فلها فوائد كثيرة، ويجب أن تحتوى على بعض المسكنات المختلفة والأدوية؛ وذلك لعمل الإسعافات الأولية؛ كتضميد الجروح وتسكين بعض الآلام، وتوضع الصيدلية في مكان ظاهر بالمنزل، بحيث تكون قريبة من اليد عند الحاجة إليها، مع مراعاة أن تكون بعيدة عن متناول أيدي الأطفال، ويجب كتابة أسماء العقاقير على الزجاجات والأواني بخط واضح، ويمكن أن تميز العقاقير السامة ببطاقة حمراء؛ لتمييزها عن العقاقير الأخرى.

     
     
    تنظيم الوقت:
     
    إن تنظيم الوقت وحسن استغلاله خير ما يعين الأسرة المسلمة على قضاء حوائجها، فالوقت هو حياة الإنسان، ولقد دعا الإسلام إلى تنظيمه والحفاظ عليه، وحدد لنا أوقات الصلاة والحج والصيام وكثير من العبادات، ونبهنا إلى معرفة الوقت من خلال حركة الشمس والقمر وتعاقب الليل والنهار، فقال تعالى: {الشمس والقمر بحسبان} [الرحمن: 5]، وقال: {ولتعلموا عدد السنين والحساب} [الإسراء: 12].
    فعلى كل فرد من أفراد الأسرة ألا يصرف وقته في غير فائدة؛ لأنه سيُسأل يوم القيامة عن عمره فيما أفناه، وبعض الناس يجد ضيقًا في وقته لكثرة واجباته والتزاماته، وبعضهم الآخر لا يجد ما يفعله في فراغه ولا يدرى كيف
    ينفق وقته. قال صلى الله عليه وسلم: (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة، والفراغ) [البخاري والترمذي وابن ماجه].
    والمسلم عليه أن ينظم وقته، وحبذا لو قام كل فرد من أفراد الأسرة بعمل سجل خاص يوضح فيه كيف يقضي وقته، وكيف يستغل ساعات يومه المحدودة، ويوزعها لقضاء ما عليه من أعمال وأنشطة، وعند ملء هذا السجل يستطيع الإنسان الإجابة عن سؤال هام: أين يذهب الوقت؟ ويتوقف الوقت المطلوب لعمل كل فرد على طبيعة العمل وحجمه، ومدى توافر الأدوات والخامات اللازمة لأدائه، وعمر الفرد، وخبرته، ودرجة التعاون بينه وبين غيره على إنجاز العمل.
    ويفضل تقسيم الأعمال إلى أعمال يومية، وأخرى أسبوعيــة أو شهرية، وأخرى موسمية، ويجب تقدير الوقت اللازم لكل عمل بدقة، والموازنة بين أهمية العمل والوقت اللازم له. ويجب على سيدة البيت -خاصة- تنظيم الأعمال المنزلية؛ بحيث يتم إنجازها في أوقات خروج الزوج للعمل، والأطفال للمدارس، وأن تفرغ نفسها من المشاغل أثناء وجود الزوج في البيت -بقدر الإمكان- لتوازن بين حقوق الزوج وأعمال البيت.
     
     
     
    ويمكن الاستفادة من العطلات والإجازات في اجتماع الأسرة كلها لمناقشة مشاكلهم، والترويح عن أفراد الأسرة، وعلى الأسرة المسلمة تنظيم أوقات أطفالها، ومساعدتهم في استغلال هذا الوقت على أحسن صورة؛ ليتعودوا منذ صغرهم على النظام والدقة في حياتهم. وهناك بعض الأمور التي تستهلك الوقت، وإذا أمكن التغلب عليها، فإنها ستوفر كثيرًا من الوقت. ومن هذه الأمور:
    -البعد عن كثرة الحديث في التليفون وغيره دون ضرورة.
    -عدم الحرج من الاستئذان إذا جاء ضيف دون موعد أو في وقت غير مناسب، قد يعطل الإنسان عن أداء أعمال ذات أهمية في ذلك الوقت.
    -ترتيب الأعمال التي يتعلق بعضها ببعض وإنجازها معًا؛ لاختصار الوقت والجهد.
    -البعد عن الإكثار من مشاهدة التليفزيون والفيديو وغيرهما من وسائل اللهو الأخرى، التي تعتبر في كثير من الأحيان مضيعة للوقت.
    -عدم الخروج من غير حاجة أو ضرورة، فهذا يكلف جهدًا خاصًّا، ويضيع الكثير من الوقت.
    -التخطيط الجيد للأعمال المختلفة، ويمكن أن يستعين المسلم على تنظيم وقته بعمل جدول بيانى، يسجل فيه الأعمال المطلوبة يوميًّا أو أسبوعيًّا أو شهريًّا، ويقدر تقديرًا مبدئيًّا كم سيأخذ من الوقت، وأي الأوقات أنسب لأدائه، وكلما انتهى من عمل وضع علامة أمامه، ثم ينظر إلى ما تبقى من أعمال لم ينجزها، فيسأل عن سبب تأخره في إنجازه، ويضعه في خطة جديدة لإنجازه أو لإلغائه إن استغنى عنه.
    ويحسن إعداد هذا الجدول في اليوم السابق، ويجب أن يراعى في هذا الجدول أوقات العبادة، مثل: الصلوات الخمس، أو مواعيد الإفطار والسحور في الصوم وأوقات الطعام في الأيام العادية، وينبغي أن يضع في حسبانه وقتًا إضافيًّا للظروف الطارئة.
     
     

  7. أعجبني
    Eleslam Flower تلقي نقاط سمعه υη κηοωη في الاخوان المسلمون وادارة الأزمات   
    يقول الحق سبحانه وتعالي " أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون، ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين، أم حسب الذين يعملون السيئات أن يسبقونا ساء ما يحكمون، من كان يرجو لقاء الله فإن أجل الله لآت وهو السميع العليم، ومن جاهد فإنما يجاهد لنفسه إن الله لغني عن العاملين" .. سورة العنكبوت2-6
     
    إن الإيمان الحق أمانة الله في الأرض لا يحمله إلا من هم أهل له، وفيهم علي حمله قدرة، وفي قلوبهم له تجرد وإخلاص، الذين يؤثرون هذا الحق علي الراحة والأمن والسلامة، ويرتفعون فوق الإغراء ومتاع الدنيا الفاني، والإيمان أمانة ثقيلة، يتعرض صاحبها للأذي من الباطل وأهله، وإذا طال الأمد وتأخر نصر الله -لحكمة- كانت الفتنة أشد، فلا بد من نماذج وقدرات ومنارات علي الطريق، يسير وراءها ويقتدي بها الذين يصبرون ويجاهدون ويتحملون في سبيل الله.
     
    تُعد إدارة الأزمات من أهم وأخطر المشكلات التي تواجه الحركة الإسلامية على وجه العموم، فالعمل الإسلامي سواء كان دعوياً أو حركياً على المحك دائماً، وتدبر له الأزمات باستمرار، وفي ظل غياب الأطر المؤسسية القانونية بدول العالم الثالث، فإن العمل الإسلامي شأنه شأن أي عمل يواجه أزمات أو يصطدم بعقبات إدارية أو أمنية أو سياسية حتى ولو حاول أن يعمل في ظل الأطر القانونية القائمة، أو أن يحصل على "صك" القانونية.
     
    لهذا فإن القائمين على العمل الإسلامي في حاجة إلى ما يمكن تسميته بـ"فقه إدارة الأزمات" فإن الأزمة ليست سهلة ميسورة، ولكنها تُعد أحد أهم وأخطر عناصر العمل الإسلامي، فإذا لم يُحسن التعامل معها قد تجر على العمل ويلات كثيرة في ظل ظروف الأزمة. كل هذا يحتاج لفقه إدارة الأزمـات.
     
    وإذا كانت جماعة الإخوان المسلمين بتجربتها الكبيرة أدركت هذا الأمر جيداً، وأخذت تتعامل مع الأزمات بمنظور علمي، ورؤى شرعية، وقرار شوري، فإن الإمام حسن الهضيبي ـ يرحمه الله ـ يُعد أفضل من أدار الأزمات في العمل الإسلامي في العصر الحديث في إطار دعوي، فلقد واجه الرجل أزمات كثيرة من داخل جماعة الإخوان المسلمين، ومن الحكومة المصرية في ذلك الوقت. وأدارها كأفضل ما يكون بمهارة واقتدار.
     
    وإذا نظرنا إلى الظروف التاريخية التي عاش فيها الرجل ـ داخلية أو خارجية ـ والمحن التي تعرّضت لها جماعة الإخوان المسلمين في عهده، والتي بلغت من الشدة والضــراوة ما يزلزل أركان أي تنظيم أو جماعة ما لم تكن هذه الجماعة تخلص لله وحده، وقائمة على أسس عقدية وفكرية سليمة، ولها في الوقت ذاته قيادة ذات قدرة على التعامل مع الأزمات وغنية بمعرفة فقه الأزمة.
     
    وقد كان للأستاذ الهضيبي فطنة وكياسة في إدارة الأزمات التي يقول عنها الأستاذ عمر التلمساني ـ يرحمه الله ـ: "إذا كان حسن البنا قد مضى إلى ربه وترك النبتة يانعة فتية، فقد كان حسن الهضيبيمشعل عصره، يوم حمل الراية حريصاً لم يفرط، عزيزاً لم يلن، كريماً لم يهن، وأدى الأمانة أميناً في عزم، قوياً في حزم، ثابت الخطى في فهم، فأكد معالم الفهم السليم للإسلام الصحيح في القول وفي العمل، لم يثنه حبل المشنقة، ولم يرهبه سجن ولا تعذيب، بل زاده الأمر إصراراً على إصرار، وصموداً فوق الصمود" (مجلة الدعوة، العدد الأول، رجب 1396هـ).
     
    وقد كان لفقهه في إدارة الأزمات الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في أن يخرج الإخوان المسلمين من المحن والسجون أفضل مما كانوا.. صبروا وصابروا وجاهدوا أعظم الجهاد. بل وكانوا نواة لجيل جديد حمل عبء الدعوة والحركة، وهذا بفضل الله أولاً، ثم بفضل الأسس التربوية السليمة التي وضعها الإمام المؤسس الشهيد حسن البنا ـ يرحمه الله ـ وتعامل القيادة الواعية مع قضاياها وقضايا الأمة بمنظور شامل، وبمنهجية ثابتة، واستراتيجية واضحة.
     
    قد ينظر البعض للمحن التي تعرّض لها الإخوان في عهده بنظرة سلبية كأنه هو المسؤول عنها، وقد أثبتت الأحداث غير ذلك، بل إن أسلوبه في إدارة الأزمة حوَّل هذه المحن إلى نعم، وحققت الجماعة في ظل الأزمة ما لم تحققه في لحظات الانفراج، وظهر جيل جديد من الإخوان ليقود العمل في أحلك الظروف، بثبات، وقوة، ووعي، وإدراك لظروف المرحلة، ورفع مستوى المفاهيم التربوية في نفوس الإخوان، وإزكاء روح الأخوَّة العملية بينهم، فلم تكن المحن كلها بلاء، ولكن مَنَّ الله على الإخوان ببعض الإيجابيات التي تستحق أن تكون درساً للأجيال.
     
    وسأتناول هنا بعض الأسس التي اتبعها الإمام حسن الهضيبي في إدارته للأزمات، وأبرزها:
     
    أولاً : الاعتماد على الله: فالدعوة دعوة الله وما وقف الإخوان هذه المواقف، وما تعرضوا لتلك المحن إلا لله، وفي سبيل الله، لذلك كان الاعتماد على الله سبحانه هو الأساس في المواجهة: >> $ّمّن يّتّوّكَّلً عّلّى اللَّهٌ فّهٍوّ حّسًبٍهٍ إنَّ اللَّهّ بّالٌغٍ أّمًرٌهٌ قّدً جّعّلّ اللَّهٍ لٌكٍلٌَ شّيًءُ قّدًرْا (3) << (الطلاق).
     
    فالاعتماد على الله سبحانه عنصر أساسي وبدهي في إدارة الصراع بين الحق والباطل. وهذا هو صلب العقيدة، فالله هو المعين، وهو الملجأ والملاذ، وهو الغاية والهدف، ولا يجوز أن يدير مسلم مواجهة بين الحق والباطل دون طلب العون والغوث من الله سبحانه.
     
    ثانياً : التركيز على الثوابت التربوية: يقول ـ رحمه الله ـ موجهاً كلامه للإخوان محدداً دورهم ومهمتهم: "إن الله جعلكم جنوداً لقضية الحق والفضيلة والعزة في وطنكم وفي العالم الإسلامي كله، وإذا كان من واجب الجندي المخلص أن يكون مستعداً دائماً للقيام بواجبه، فكونوا مستعدين دائماً لما يؤدي بكم إلى النصر في الحياة، فطهروا قلوبكم وحاربوا أهواءكم وشهواتكم قبل أن تحاربوا أعداءكم فإن من انهزم بينه وبين نفسه في ميدان الإصلاح أعجز من أن ينتصر مع غيره في معركة السلاح" (مجلة الدعوة، 1397هـ).
     
    فهو هنا يركّز على إصلاح النفس كخطوة أوليّـة في المواجهة فلابد للنفس أن ترقى لمستوى يؤهلها لتحمل التبعات الجسام في مجال العمل عموماً أو في مجال المواجهة التي ستعرض نفسها بعد ذلك.
     
    ثالثاً : الثقة في نصر الله: يقول الله عز وجل: >> لّيّنصٍرّنَّ اللَّهٍ مّن يّنصٍرٍهٍ << (الحج: 40)، ولعل هذه الآية كانت أمام المستشار الهضيبي حين قال: "فكونوا مستعدين دائماً لما يؤدي بكم إلى النصر في الحياة، فطهروا قلوبكم وحاربوا أهواءكم وشهواتكم قبل أن تحاربوا أعداءكم"، فنصرة الله في ذات النفس عنصر مهم لطلب النصر من الله، ثم الثقة من نصره سبحانه.
     
    ويؤيد ذلك قوله ـ يرحمه الله ـ : "ولم يعد من السهل على أي طاغية أن يحول دون انتشار هذه الروح أو امتدادها"، فلنكن على ثقة من نصر الله: >>كّانّ حّقَا عّلّيًنّا نّصًرٍ الًمٍؤًمٌنٌينّ=>47<= << (الروم)، فلنأخذ بالأسباب أولاً ثم نترك الأمر كله لله ونثق بما عند الله، وأن النصر قادم لا محالة إذا قدمنا له كل ما نستطيع من جهد وبذل وتضحية، وما كان نصر الله للإخوان وإعانته لهم على ما كانوا فيه من شدة وخروجهم ثابتين على الحق غير مبدلين، إلا خير دليل على ذلك، وأن انتشار العمل الإسلامي الكبير هذه الأيام لأكبر شاهد، فمن كان يعتقد منذ 45 سنة أثناء المحنة والقتل والتعذيب والاعتقال وأحكام الإعدام أنه ستقوم للإخوان قائمة، لم يعتقد ذلك إلا الإخوان فقط، وذلك لثقتهم الفائقة في نصر الله.
     
    رابعاً : وضوح الهدف : فتحديد الهدف ووضوحه مطلوب عموماً، وخاصة عند الأزمات، ليعرف الإنسان على أي شيء سيثبت أو من أجل أي شيء سيضحي، فغياب الفهم الصحيح للهدف قد يسبب من المشكلات الكثير، يقول ـ يرحمه الله تعالى ـ: "إن دعوة الإخوان المسلمين لم تعد دعوة محلية تنحصر في حدود وطن صغير، وإنما غدت عالمية تشمل العالم الإسلامي بأسره وتوقظ في المسلمين روح العزة والكرامة والتقوى، فهي اليوم عنوان انبعاث لا نوم بعده، وتحرر لا عبودية معه، وعلم لا جهل وراءه، ولم يعد من السهل على أي طاغية أن يحول دون انتشار هذه الروح أو امتدادها، وماذاك إلا لأنها تعبير صادق عن شعور عميق، ملأ نفوس المسلمين جميعاً، ويستولي على مشاعرهم وعقولهم، وهو أنهم لا يستطيعون اليوم نهضة بدون الإسلام، فالإسلام في حقيقته ضرورة وطنية واجتماعية وإنسانية" (المرجع السابق).والله غالب علي أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) (يوسف: 21).
     
    خامساً : الشجاعة : فهي ركن أساسي ومهم في إدارة الأزمة، فإذا وهن القائد وضعف أو تخاذل فسينهار كل من خلفه إلا من عصم ربي، ولقد كان الإمام حسن الهضيبي من الشجاعة بمكان ليقف في وجه أعتى التحـــديات.
     
    ولقد استطاع الإمام الهضيبي رحمه الله أن يدير الأزمات الطاحنة في كل مكان عاش فيه الإخوان وعلي طريق الدعوة ترك علامات بارزة أقوي من الأحداث وأكبر من الطغاة.
     
    ومن وراء الأسوار كانت هناك عيون مؤمنة، تطل رغم آلامها علي أوضاع هذه الأمة، بكل شفقة وحب وبكل القلق وهي تري _ولا تستطيع حيلة_ العبث بمصيرها ومستقبلها، هناك كان الإخوان المسلمون خلف جدار الصمت الأسود وكأنما الدنيا قد نسيتهم، لكنهم كانوا علي يقين أن خالق الكون لم ينسهم، فمن كان مع الله كان الله معه، فلن يغلب أبدا ولن يهزم أبدا، ومن أجل إيمانهم بالله وثقتهم في رحمته وعدله كان الصبر الجميل حليفهم، واليقين من نصر الله يملأ قلوبهم وكان دعاؤهم (ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين) (الأعراف : 89).
     
    وبعد أن عرضنا لهذه المواقف من تاريخنا القريب في مواجهة الأزمات واستثمارها لصالح الدعوة نؤكد أنه لا بد من السير علي نهج هؤلاء الأعلام الذي عرضنا جوانب عابرة منه، والذين ساروا علي خطا رسول الله صلي الله عليه وسلم في استقبال الأحداث واستثمارها لصالح هذا الحق ولخدمة هذه الدعوة مثل:
     
    1-تزكية الإيمان في القلوب والحرص علي حسن الصلة بالله، فهذا أصل الطريق، الحفاظ علي صلاة الجماعة في المسجد، قيام الليل، الصيام، الذكر، التسبيح، الاستغفار إن كل سلاح في أيدي المؤمنين عملة زائفة يجب أن تصحح بالإيمان بالله، وشجاعة المؤمنين وثباتهم.
     
    2- استشعار المسئولية عن الدعوة : كل فرد في الصف يتصرف على أنه يمثل الجماعة في كل أحواله وأنه مسئول مسئولية كاملة عن الدعوة .
    3- تعميق معنى الذاتية عند الأفراد : في الالتزام بكل جوانب الدعوة والتحرك بها
     
    4- العمل علي إعداد الأخوة للجهاد في سبيل الله، وبث روح الجهاد في سبيل الله : فالعدو يزحف والبطش يزداد، فلا بد أن يواجه بالاستعداد للقائه، والجهاد مراتب ودرجات، تبدأ من إصلاح النفس إلي القتال في سبيل الله، وهناك الجهاد بتبليغ الدعوة، والجهاد السياسي، والجهاد الاقتصادي، والمقاطعة لأعداء الله، ألوان كثيرة يجب أن نحرص عليها.
     
    5- وهناك الثقة الغالية في وعد الله، للمؤمنين الثابتين بالنصر، وبث روح الأمل في أن العاقبة للمؤمنين العاملين ( بل نقذف بالحق علي الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق) (الأنبياء:18)، (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون ) (الأنبياء : 105)
     
    6- إيقاظ الهمم والعزائم، والتذكير بالآخرة والإكثار من الحديث عن شهداء الإسلام، وكيف كان نشيدهم
    ركضا إلي الله بغير زاد
    وكل زاد عرضة النفاد.
    إلا التقي وعمل الميعاد
    والله الموفق والمعين ... والحمد لله رب العالمين
     
    المراجع
     
    مجلة الدعوة، العدد الأول، 2 رجب 1396هـ
    مجلة المجتمع:عدد 1425 ___ 11/07/2000
  8. أعجبني
    Eleslam Flower تلقي نقاط سمعه عاشق الصداقه في بيت نظيف = زواج سعيد   
    بسم الله الرحمن الرحيم
     
    أختي الزوجة إليك بعض النصائح التي ستساعدك-إن شاء الله - على القيام بالأعمال المنزلية، و منها:
     
    1- احتساب النية واستشعار الأجر عند القيام بالأعمال المنزلية.
     
    2- تحديد أوقات للعمل المنزلي واستغلال باقي اليوم في ما يفيدك في الدنيا والآخرة.
     
    3- اهتمامك ببيتك هو إظهارك للبيت المسلم في أحسن صورة، واهتمامك بنظافته من أسباب الراحة النفسية وإدخال السرور على أهل البيت.
     
    4- استمعي إلى الأشرطة المفيدة وقت عملك في البيت فإن هذا له أثر كبير في زيادة نشاطك واستغلالك للوقت أيضا.
     
    5- تذكري أن نظافة البيت، وتغيير ترتيب الأثاث بين فترة وأخرى، وتجديد الهواء باستمرار، من أهم ما يساهم في رفع المستوى الصحي للأسرة، ولتحذري من ظهور الحشرات في البيت وإهمال الأحواض والمغاسل والبلاعات وغيرها.
     
    مهارات وخبرات:
     
    إن البيت السعيد هو الأمل الذي يضعه الإنسان لنفسه ويتمناه المجتمع، حيث إنه اللبنة التي يقوم عليها أفضل بناء، وعلى الرغم مما يحيط به من قواعد ورسوم وضوابط، فإنه ألطف مكان يتزود فيه الإنسان بطاقات المرح والسعادة، لينطلق بعد ذلك أفضل وأفضل.
     
    والزوجة هي عماد هذا البيت وهي مصدر نوره، وريحانة عطره، ولذلك يطول الحديث عن دورها.
     
    وعندما نبحث عن المهارات المتناثرة المبعثرة في حياة الزوجة نجد واحدة على باب بيتها، والأخرى في مطبخها، وثالثة في حجرة نومها، وبعضا منها على الفراش، وبعضا في خزانة الملابس، وبعضا وسط أدوات الزينة.
     
    وإذا حاولنا أن نجمعها ونرتبها يصعب الأمر علينا ولذلك عرضناها عليكِ هكذا كما وجدناها كأنها صورة طبيعية بأنهارها وجبالها وخضرتها.
     
     
    هل رأيت قيمة الجمال في طبيعة الأشياء؟
     
    إن الجمال الذي نجده في بيتك وسط أشيائك الصغيرة يدعونا إلى أن نقول لكِ: استخدمي كل مهاراتك في أن تسعدي زوجك... ونحن واثقون أنها ليست مهارات إنما هي مهارات ومهارات ومهارات.
     
    والبيت هو مملكة المرأة بلا منازع، وهي التي تعرف وتجيد كيف تجعله جنة حقيقية، ليس بقيمة ما فيه من أثاث وفرش، ولكن المهم أن يظل الحب والود والتفاهم، وأن تملأ أركانه الحيوية والنظام والنظافة، وتشع في كل جنباته لمسات الرقة والجمال.
     
    حاولي أن تجعلي نفسك في تدريب مستمر:
     
    ما أفضل طريقة لعمل طعام معين؟
    ما الأسلوب المثالي لجعل البيت نظيفا؟
    ما الرائحة الطيبة الزكية التي يمكن شراؤها؟
    ما أجمل ثوب للبيت؟
    كيف أفعل كذا؟ كيف أدير كذا؟
     
    إن مهارتك تزداد وتُصقل عن طريق اكتساب الخبرات.
     
    ثم ارفعي معنا شعارات النجاح في الحياة الزوجية:
     
    سعادة بيتي من مهماتي ـ راحة زوجي تسعدني ـ نجاح زوجي من صنع يدي ـ نظافة بيتي عنوان إيماني.
     
    خبرات:
     
    وأخيرا إليك هذه المجموعة من الأسئلة والتي تقيم مدى اهتمامك بنظافة منزلك وترتيبه وفي نفس الوقت تعطيك فرصة لتعرفي كيف يكون سلوك المرأة الناجحة السعيدة في بيتها، وسنترك لكِ تقييم نفسك حولها ومراجعة أحوالك ثم معاودة التقييم بعد ذلك لتكتسبي الخبرات.
     
    1- أضع خطة مسبقة لأعمالي المنزلية.
    2- أقوم كل فترة بتغيير وضع الأثاث للتجديد والحيوية.
    3- أقوم كل فترة بتهوية السجاجيد والفرش.
    4- أحاول أن أضع اللمسات الرقيقة في بيتي مهما كانت بسيطة.
    5- لا أهتم بثمن الأثاث قدر اهتمامي بأناقته وجماله.
    6- أحرص على ترتيب أشياء وأدوات زوجي الدقيقة.
    7- أحرص على توفير السلع الضرورية للمنزل.
    8- أحرص على نظافة مطبخي بعد كل وجبة.
    9- سلة مهملاتي فارغة تماما من بقايا الطعام.
    10- أحتفظ في دولابي بطقم أو أكثر مكويا ومجهزا لي ولأفراد أسرتي.
    11- أقوم بعمل صيانة للأدوات الكهربية كل فترة.
    12- أقوم بتجهيز الخطوات الأولية لإعداد الطعام بصورة مسبقة حتى يسهل إعداده.
    13- بيتي خالٍ من الحشرات الضارة.
    14- أتبع القواعد والإرشادات الصحية في إعداد الطعام.
    15- لكل فرد من أفراد أسرتي مكان خاص يضع فيه حاجياته.
    16- أحرص على نظافة حمامي.
    17- أحرص على تقديم الطعام بشكل متنوع وجميل.
    18- أخصص مكانا جيد التهوية لوضع الأحذية خلف باب الشقة.
    19- أحرص على تأمين محابس المياة والغاز قبل الخروج.
    20- أحرص على تأمين الأدوية والمبيدات والمنظفات بعيدا عن أيدي الأطفال
     
    أختي الفاضلة...
     
    هذه دعوة منا لتحصيل أحد أهم أسباب السعادة والراحة الزوجية وهو اهتمام الزوجة ببيتها وعدم إهماله مهما كان الأمر فكوني عونا لزوجك على طاعة الله ولا تنفريه منك أو من بيتك بإهمال قد يبدو بسيطا في نظرك ولكنه عنده ليس ببسيط.



  9. أعجبني
    Eleslam Flower تلقي نقاط سمعه فخورة بنقابي في بيت نظيف = زواج سعيد   
    بسم الله الرحمن الرحيم
     
    أختي الزوجة إليك بعض النصائح التي ستساعدك-إن شاء الله - على القيام بالأعمال المنزلية، و منها:
     
    1- احتساب النية واستشعار الأجر عند القيام بالأعمال المنزلية.
     
    2- تحديد أوقات للعمل المنزلي واستغلال باقي اليوم في ما يفيدك في الدنيا والآخرة.
     
    3- اهتمامك ببيتك هو إظهارك للبيت المسلم في أحسن صورة، واهتمامك بنظافته من أسباب الراحة النفسية وإدخال السرور على أهل البيت.
     
    4- استمعي إلى الأشرطة المفيدة وقت عملك في البيت فإن هذا له أثر كبير في زيادة نشاطك واستغلالك للوقت أيضا.
     
    5- تذكري أن نظافة البيت، وتغيير ترتيب الأثاث بين فترة وأخرى، وتجديد الهواء باستمرار، من أهم ما يساهم في رفع المستوى الصحي للأسرة، ولتحذري من ظهور الحشرات في البيت وإهمال الأحواض والمغاسل والبلاعات وغيرها.
     
    مهارات وخبرات:
     
    إن البيت السعيد هو الأمل الذي يضعه الإنسان لنفسه ويتمناه المجتمع، حيث إنه اللبنة التي يقوم عليها أفضل بناء، وعلى الرغم مما يحيط به من قواعد ورسوم وضوابط، فإنه ألطف مكان يتزود فيه الإنسان بطاقات المرح والسعادة، لينطلق بعد ذلك أفضل وأفضل.
     
    والزوجة هي عماد هذا البيت وهي مصدر نوره، وريحانة عطره، ولذلك يطول الحديث عن دورها.
     
    وعندما نبحث عن المهارات المتناثرة المبعثرة في حياة الزوجة نجد واحدة على باب بيتها، والأخرى في مطبخها، وثالثة في حجرة نومها، وبعضا منها على الفراش، وبعضا في خزانة الملابس، وبعضا وسط أدوات الزينة.
     
    وإذا حاولنا أن نجمعها ونرتبها يصعب الأمر علينا ولذلك عرضناها عليكِ هكذا كما وجدناها كأنها صورة طبيعية بأنهارها وجبالها وخضرتها.
     
     
    هل رأيت قيمة الجمال في طبيعة الأشياء؟
     
    إن الجمال الذي نجده في بيتك وسط أشيائك الصغيرة يدعونا إلى أن نقول لكِ: استخدمي كل مهاراتك في أن تسعدي زوجك... ونحن واثقون أنها ليست مهارات إنما هي مهارات ومهارات ومهارات.
     
    والبيت هو مملكة المرأة بلا منازع، وهي التي تعرف وتجيد كيف تجعله جنة حقيقية، ليس بقيمة ما فيه من أثاث وفرش، ولكن المهم أن يظل الحب والود والتفاهم، وأن تملأ أركانه الحيوية والنظام والنظافة، وتشع في كل جنباته لمسات الرقة والجمال.
     
    حاولي أن تجعلي نفسك في تدريب مستمر:
     
    ما أفضل طريقة لعمل طعام معين؟
    ما الأسلوب المثالي لجعل البيت نظيفا؟
    ما الرائحة الطيبة الزكية التي يمكن شراؤها؟
    ما أجمل ثوب للبيت؟
    كيف أفعل كذا؟ كيف أدير كذا؟
     
    إن مهارتك تزداد وتُصقل عن طريق اكتساب الخبرات.
     
    ثم ارفعي معنا شعارات النجاح في الحياة الزوجية:
     
    سعادة بيتي من مهماتي ـ راحة زوجي تسعدني ـ نجاح زوجي من صنع يدي ـ نظافة بيتي عنوان إيماني.
     
    خبرات:
     
    وأخيرا إليك هذه المجموعة من الأسئلة والتي تقيم مدى اهتمامك بنظافة منزلك وترتيبه وفي نفس الوقت تعطيك فرصة لتعرفي كيف يكون سلوك المرأة الناجحة السعيدة في بيتها، وسنترك لكِ تقييم نفسك حولها ومراجعة أحوالك ثم معاودة التقييم بعد ذلك لتكتسبي الخبرات.
     
    1- أضع خطة مسبقة لأعمالي المنزلية.
    2- أقوم كل فترة بتغيير وضع الأثاث للتجديد والحيوية.
    3- أقوم كل فترة بتهوية السجاجيد والفرش.
    4- أحاول أن أضع اللمسات الرقيقة في بيتي مهما كانت بسيطة.
    5- لا أهتم بثمن الأثاث قدر اهتمامي بأناقته وجماله.
    6- أحرص على ترتيب أشياء وأدوات زوجي الدقيقة.
    7- أحرص على توفير السلع الضرورية للمنزل.
    8- أحرص على نظافة مطبخي بعد كل وجبة.
    9- سلة مهملاتي فارغة تماما من بقايا الطعام.
    10- أحتفظ في دولابي بطقم أو أكثر مكويا ومجهزا لي ولأفراد أسرتي.
    11- أقوم بعمل صيانة للأدوات الكهربية كل فترة.
    12- أقوم بتجهيز الخطوات الأولية لإعداد الطعام بصورة مسبقة حتى يسهل إعداده.
    13- بيتي خالٍ من الحشرات الضارة.
    14- أتبع القواعد والإرشادات الصحية في إعداد الطعام.
    15- لكل فرد من أفراد أسرتي مكان خاص يضع فيه حاجياته.
    16- أحرص على نظافة حمامي.
    17- أحرص على تقديم الطعام بشكل متنوع وجميل.
    18- أخصص مكانا جيد التهوية لوضع الأحذية خلف باب الشقة.
    19- أحرص على تأمين محابس المياة والغاز قبل الخروج.
    20- أحرص على تأمين الأدوية والمبيدات والمنظفات بعيدا عن أيدي الأطفال
     
    أختي الفاضلة...
     
    هذه دعوة منا لتحصيل أحد أهم أسباب السعادة والراحة الزوجية وهو اهتمام الزوجة ببيتها وعدم إهماله مهما كان الأمر فكوني عونا لزوجك على طاعة الله ولا تنفريه منك أو من بيتك بإهمال قد يبدو بسيطا في نظرك ولكنه عنده ليس ببسيط.



  10. أعجبني
    Eleslam Flower تلقي نقاط سمعه عاشق الصداقه في كيفية تحضير قوالب الباذنجان بالصور   
    المقادير:
    عجينة مربعات البف باستري(بات باتيسيغ=patte patissière)
    شرائح باذنجان مقليه أو محمره في الفرن
    كأس صلصة بشاميل وتحضر ب: ملعقة زيت + ملعقة طحين +كأس حليب
    صلصة اللحم المفروم وتحضر ب:بصل +لحم مفروم +طماطم مبشور +بقدونس +صلصل وبهارات
    جبن موزاريلا
     
    الطريقة:
     
    نقوم بوضع شريحة الباذنجان على عحينة
    البف باستري المربعة ونقوم بوضع صلصة اللحم
    المفروم على الباذنجان
     
     

     
     
    نقوم بغلقها كما في الصورة ثم نضع عود التوثبيك
    حتى لاتفتح معنا في الفرن
     
     

     
     
    ثم نصف القوارب في الصينية ونغطيها بقليل من
    صلصة البشاميل ونرشها بجبن الموزاريلا
    ثم ندخلها الفرن حتى تتحمر
     
     

     
     
    و هذا الشكل النهائي
     
     
     

     
     
    بالصحة والعافية
  11. أعجبني
    Eleslam Flower اعطي نقاط سنعه للعضو دعوه للجنه في الشيخ وجدي غنيم: أدعم "مرسي" لتطبيق الشريعة   
    الشيخ وجدي غنيم: أدعم "مرسي" لتطبيق الشريعة
    =============================
     
     
     
    أعلن الداعية الإسلامي وجدي غنيم عن دعمه وتأييده الكامل للدكتور محمد مرسي مرشح الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة في انتخابات الرئاسة.
     
    وأوضح في كلمة مسجلة متداولة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن الانتخاب في الرئاسة يجب أن يكون لتحقيق أهداف وليس الترويج لشخص.
    ...
     
     
     
    وأوضح أن هدفنا في انتخابات الرئاسة هو انتخاب رئيس يطبِّق شرع الله ويحكم الناس بالحق والعدل والمساواة وحد الكفاية ويقيم حدود شرع الله بعد تطبيق الشريعة الإسلامية.
     
     
    وأشار إلى أنه لم ينادِ أحدٌ من مرشحي الرئاسة بتطبيق الشريعة سوى المهندس خيرت الشاطر وتلاه الدكتور محمد مرسي والذي رفع شعار "الله غايتنا والرسول قدوتنا والقرآن دستورنا".
     
     
    وشدَّد على ضرورة السير خلف د. مرسي ودعمه بكل قوة؛ حيث إن هناك فلولاً تابعين للحزب الوطني المنحل يسعون لنيل منصب الرئاسة وهم واهمون.
     
     
    وأوضح أن المرشحين للرئاسة الآخرين غير مقبولين؛ حيث ذكر أنه ليس هناك فرق بين المسلم والمسيحي، وأن المسلم يمكن أن يكون مسيحيًّا، والمسيحي يمكن أن يكون مسلمًا، منكرًا لحدِّ الردة وأرسلت رسالة له أنكر عليه ذلك.
     
     
    وشدد على أن أفضل الموجودين للترشح في انتخابات الرئاسة هو د. مرسي على بركة الله، سائلاً الله أن يوفقه في إقامة الشريعة الإسلامية في مصر.
  12. أعجبني
    Eleslam Flower اعطي نقاط سنعه للعضو دعوه للجنه في الشيخ محمد عبدالمقصود : لهذه الاسباب تم اختيار محمد مرسى _ فيديو   
    الشيخ محمد عبدالمقصود : لهذه الاسباب تم اختيار محمد مرسى


     
     
     
     
     
     
     
     
     

    http://www.youtube.com/watch?v=QrlTtuJMUwo

  13. أعجبني
    Eleslam Flower اعطي نقاط سنعه للعضو دعوه للجنه في سأدعم مشروع النهضة (نعم للدكتور مرسى )   
    الستبعد هو المهندس خيرت الشاطر



    واللي في القائمة النهائيه هو السفير عبد الله الاشعل





  14. أعجبني
    Eleslam Flower تلقي نقاط سمعه دعوه للجنه في ادخل وصوت لمرشحك ( استفتاء ياللا يا شباب لانتخابات الرئاسه)   
    ادعم الدكتور محمد مرسى

     
    مشروع النهضه ارادة شعب
  15. أعجبني
    Eleslam Flower تلقي نقاط سمعه حورية الجنة في ادخل وصوت لمرشحك ( استفتاء ياللا يا شباب لانتخابات الرئاسه)   
    نعم للدكتور المهندس محمد مرسى صاحب مشروع النهضه
  16. أعجبني
    Eleslam Flower تلقي نقاط سمعه حورية الجنة في محن الامة بين ازمة الفهم وفهم الازمة   
    جزيتى خيراً اختى الغاليه نفع الله بنا واياكِ
     
    :) :) :)
  17. أعجبني
    Eleslam Flower تلقي نقاط سمعه عاشق الصداقه في ادخل وصوت لمرشحك ( استفتاء ياللا يا شباب لانتخابات الرئاسه)   
    نعم للدكتور المهندس محمد مرسى صاحب مشروع النهضه
  18. أعجبني
    Eleslam Flower اعطي نقاط سنعه للعضو حورية الجنة في محن الامة بين ازمة الفهم وفهم الازمة   
    هاهى زهرتنا الغالية عادت من جديد لتبث شذاها علينا فى منتدانا الغالى لاحرمنا الله منك زهرتنا الغالية :yahoo:
  19. أعجبني
    Eleslam Flower تلقي نقاط سمعه حورية الجنة في محن الامة بين ازمة الفهم وفهم الازمة   
    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه ومن تبعه، وبعد:
     
    قدَّر الله - عز وجل - أن تسير الحياة بين أفراح وأتراح، ومنح وجراح، وسراء وضراء، وضحك وبكاء...
    والمؤمنون يعيشون هذه الحياة بحلوها ومرها ، وخيرها وشرها، ولكن للمحن معهم شأن آخر ليس كبقية البشر؛ فالمحن للمؤمنين تمحيص لنفوسهم، وتمييز لصفوفهم، وتكفير لذنوبهم، ورفعة لدرجاتهم، وزيادة في حسناتهم...
     
    وإنما يتميز المؤمنون في المحن بحسن الفهم وسلامة التصور ، ممّا يجعل من المحن منحاً وخيرات وبركات...
    وهذه الحقيقة واضحة في تاريخ أمتنا الإسلامية، فقد مرت الأمة بمحن عصيبة، وكانت دائماً تخرج منها قوية فتية؛ وإنما كان ذلك بسبب الفهم الصحيح للأزمات؛ لأن المسلك فرع عن التصور.
     
    وما زالت أمتنا تثخن بالجراح وتعيش في أتراح وقراح، ولكن أخطر ما في محن هذا الزمان سوء الفهم للأزمات وتشوش التصور - الذي صنعته عوامل داخلية وخارجية كثيرة -، ومن ثمّ نخرج من كل أزمة بأزمات ويصير الجرح جراحات...!!
     
    ومن صور سوء الفهم للأزمات - التي يجب الحذر والتحذير منها -:
     
    ـ بقاء كثير من الناس على ما هم عليه - من تصورات مشوهة وسلوكيات منحرفة -، رغم اشتداد المحن على الأمة، وانشغالهم بالتحليل والقيل والقال!!
    ـ وزن الأمور بموازين باطلة مخالفة للموازين الشرعية، كموازين العلمانية، والقومية العربية...
    ـ إلقاء التبعة على الغير - كالحكام والعلماء والأعداء - وتبرئة النفس من المسؤولية!
     
     
    ولابد من التركيز على عدة معانٍ لفهم أزمات الأمة فهماً صحيحاً، فمن ذلك:
     
    ـ وزن الأمور بموازين شرعية توافق الكتاب والسنة، وذلك يكون بالرجوع إلى أهل العلم عند نزول المحن.
    ـ ربط الناس بعقيدة القدر، والتأكيد على أن كل ما يجري في الكون هو بتدبير الله وحكمته.
    ـ التأكيد على مفهوم الولاء للمؤمنين، وأنهم أمة واحدة ، يسعى بذمتهم أدناهم ، وهم يدٌ على من سواهم.
    ـ محاسبة النفس على مسؤوليتها وما تستطيع تقديمه في المحن، وعدم الهروب أو التبرير...
     
    هذه هي مسؤولية المسلمين في المحن وأنتم أولى الناس بها يا طلاب العلم فانهضوا ؛ فإن أمّتكم مكلومة...
     
    اللهم اجعل لعبادك المستضعفين فرجاً قريباً ومخرجاً وانتقم من أعداء الدين.

  20. أعجبني
    Eleslam Flower اعطي نقاط سنعه للعضو NADA في بابا اعد لى يدى   
    قصّة حقيقية وقعت لإنسان بقي الندم ينخر كيانه الى أن وصل الى حالة من الجنون.
    رجل أحب إمرأة أرملة لها بنت صغيرة أقسم لها أن الطفلة ستكون أكثر من إبنته
    تزوجها وكان عند كلمته أحب الطفلة التي بدأت تنطق بكلمات جميلة وأجمل شيء
    كانت تناديه:
    بابا.
    السيد كان مولع بكل ماهو أجهزة إلكترونية والحقيقة أنه كان بارع في إصلاح ما فسد منها وأصبح معروف بهذه الصفة.
    أطلت عليكم, معذرة
    لكن المشكلة كانت هنا كانت حجرة من البيت مكان مقدس محرم على الزوجة وكذلك البنت.
    في يوم كان يصلح جهاز فيديو لأحد أصدقائه .
    في غيابه دخلت البنت الصغيرة للغرفة لعبت بكل عفوية وبكل شي وكانت الكارثة
    عندما طالت يداها هذا الشيء الجميل فوق الطاولة أسقطته أرضا نزعت بعض الخيوط و....
    دخل (الأب) شخط ... سب... ضرب...
    نعم أمسك بمفك براغي وأخذ يد البنت وهات يا ضرب والبنت تصرخ تبكي :
    حرمت بابا حرمت مااااااااا.
    أغمي عليها
    رجع الأب الى رشده
    البنت لا تستطيع رفع يدها التي بدأت تزرق وتنتفخ.
    حاول السيد أن يلاطفها يكمدها بالماء البارد...
    المهم أخذت الأم البنت الى المشفى بعد أن نفذت الحلول , لعل هناك كسر بعظام اليد.
    لا يا سيدتي هذه غرغرينا ,المعصم يجب أن يقطع بأسرع وقت والا......
    المهم قطعت اليد وعادت البنت الى البيت والرجل لم يعد يستطيع أن ينظر اليها
    لكن البنت قضت عليه حين تبحث عنه وتقول:
    بابا حرّمت ألمس حاجاتك , بابا انت تحبني يضمها ويبكي
    - نعم أحب بنتي.
    - رجعلي أيديّــا بابا إذا كنت تحبني وسامحتني , وين خبيتها ؟؟؟؟
    بهذه الكلمات البريئة وبهذا الذنب صار السيد معتوها يجوب الشوارع ويخاف من
    ا ل أ ط ف ا ل ا ل ص غ ا ر.


  21. أعجبني
    Eleslam Flower اعطي نقاط سنعه للعضو دعوه للجنه في ادخل وصوت لمرشحك ( استفتاء ياللا يا شباب لانتخابات الرئاسه)   
    بكل تأكيد أؤيد البشمهندس محمد مرسى



    رئيسا لمصــــــــــــــــــــــر


     
     
     
     
     
     
     



     
     
     
     
     

    جزيت خيرا مستر على.


  22. أعجبني
    Eleslam Flower اعطي نقاط سنعه للعضو ABOTASNEEM في ادخل وصوت لمرشحك ( استفتاء ياللا يا شباب لانتخابات الرئاسه)   
    صوتي للمرشح التوافقي الحالي
    على الساحة السياسية



    د. عبد المنعم أبو الفتوح


  23. أعجبني
    Eleslam Flower اعطي نقاط سنعه للعضو عاشق الصداقه في ادخل وصوت لمرشحك ( استفتاء ياللا يا شباب لانتخابات الرئاسه)   
    جزاك الله خيراً للموضوع حبيبى على ،، وكانت عندى فكرة كتابة موضوع مشابه وعمل مشابه لكده ومرضيتش اعمله لحالة التخبط الشديدة والتناحر بين الشباب بخصوص دعم مرشحيهم ،، فمحبيتش ينقل الخلاف والتوتر ده لياللا يا شباب


     

    لكن جزاك الله خيراً لخطوتك ،، وانا صوت للدكتور عبد المنعم أبو الفتوح بالطبع



    وأعلن إحترامى لكل من سيصوت لأى مرشح طالما يرشحه عن قناعه


     

    وجزاك الله خيراً


  24. أعجبني
    Eleslam Flower اعطي نقاط سنعه للعضو نـــــــــــور في إتكيت الزوجة الذكية   
    إتكيت الزوجة الذكية
     
    ‎’إتـــكيت الزوجـــة الذكـــية.؛
    تتميز الحياة الزوجية بحساسيتها، ورقة علاقتها، ولهذا فهي تحتاج لسلوكيات عالية الذوق، تزيد من أواصر المحبة، بين الزوجين،
    وتولد الإعجاب المتبادل، وترفع من شأن العلاقة، وتختمها برباط راقي وعالي المستوى،
    ولتحقيق هذه الاحلام التي تطمح لها كل امرأة ندعوك أختي الكريمة منتسبة دورة الجاذبية والجمال لقسم إتيكت الازواج:[
     
    1- تعتقد المرأة أنه بمجرد الزواج اصبح بإمكانها أن تكشف عن كل عيوبها أمام زوجها،
    وتعتز بعض النساء بمقولة إننا لا نخفي أمرا على بعضنا كزوجين، و الصحيح هو ان يتمتع كل طرف من أطراف العلاقة الزوجية بشخصيته،
    وبعض اسراره، وأن يبقي بعض الحدود الرفيعة بينه وبين شريكه، لينعم بحياة راقية، وعلاقة صادقة ناجحة.
     
     
    2- فلا يجوز للمرأة ان تطلع زوجها على كل اسرارها حول ماضيها او حياتها السابقة، وليس هذا من إتيكيت الحياة الزوجية،
    نظرأ لما يسببه من شكوك وخيالات، ومشاعر تحط من قدرها وتسيء إلى مكانتها، ومن ضمن الأسرار التي يجب على المرأة اخفاؤها عن الزوج،
    هي علاقاتها السابقة، في حالة توبتها، او لعب عروس وعريس عند الطفولة، او تحرشات وغيرها، أما ما يسميه الأزواج بمسألة الصراحة فهو لا يخص ما ذكرنا،
    ولا تعني الصراحة ان تطلعي الزوج على امور انتهت، ولم تعد تعنيه.
     
     
    3- بعد الزواج، وعندما تشعر المرأة بذلك الحب الكبير من زوجها، والإحتواء الدافيء، ترغب في ان تشكو وتفضفض، لتشعر منه بالتعويض والطبطبة،
    والتأييد، وغالبا ما تشكو من اهلها، وأقاربها، معتقدة أن هذا سيقربه منها، والصحيح ان تتجنب المرأة أي حديث سيء عن أهلها مهما بلغت مشاكلها معهم،
    وان تمتدحهم وتمتدح علاقتها بهم، ليبقى ينظر لها باحترام وتقدير.
     
     
    4- تجنبي الحديث مع اهلك حول امور تخصهم امام زوجك، وابقي ما يتعلق بهم سرا يخصهم، ولا تتحدثي مطولا هاتفيا معهم امامه،
    وعلميه كيف يحترمهم،
    ويقدرهم، ويهتم بمناسباتهم ا لسعيدة، و انقلي له سلامهم وحبهم واحترامهم.
     
     
    5- لا تتحدثي عن زوجك امام اهلك بسوء، إلا إن كنت عازمة على حل مشكلة حقيقية كبيرة، فيما عدا ذلك احتفظي بالأسرار الزوجية،
    وتحدثي عنه بصورة جيدة، و امتدحيه، لأن أهلك غدا نون هم مجتمعك، ومن أبنائهم قد يتزوج ابنائك، ولهذا اثر كبير على تكوين العلاقات المستقبلية.
     
     
    6- إن كنت تساعدين اهلك من مصروفك الخاص، والذي تأخذينه من زوجك، فلا تخبريه بهذه المساعدة لكي لا يستنقصهم، او يتعالى عليهم،
    حتى وان كان طيبا متعاونا، يبقى الأمر قيد الظروف.
     
     
    7- كذلك لا تحدثي زوجك أمام اهلك في أمور خاصة، فقد يحرجه ذلك، ولا تذكري مواقف تحرجه، ولو على سبيل المزاح،
    ولا تنتقصي قدره، وشجعيه، وتحدثي عنه بما يجعله يفخر بنفسه أمامهم.
    [‎أنت وأهل زوجك:
     
    [/1- على الرغم من كل الكلام المخيف الذي يدور حول أهل الزوج، و سوء معاملتهم لزوجة الأبن، ظهرت في الأونة الأخيرة نماذج نسائية ناجحة في هذه العلاقة،
    إذن فهناك أمل كبير بأن تحققي النجاح أنت ايضا، وتنعمي بعلاقة طيبة مع أهل زوجك، فتخلصي من الأفكار السلبية التي تدور حول رغبتهم في التخلص منك،
    أو إيذائك، وأفتحي صفحة جديدة معهم.
     
     
    2- من الطبيعي أن تشعر أم الزوج بالغيرة من زوجة ابنها التي أخذته منها، لكن من غير الطبيعي أن تشعر الزوجة بالغيرة من أمه،
    فغيابه عند أمه افضل بكثير من غيابه مع زوجة أخرى أو عشيقة، اتركيه لها ما دمت مشغولة أو متشاغلة عنه، ولا تعاركيها عليه،
    وتأكدي أنك كلما تعلقت به وحرصت على منعه عنها كلما تشبثت هي أيضا به، اتركيه لها لبعض الوقت، و ستتركه لك عندما تشعر بأنك لا تشكلين خطرا عليها.
     
     
    3- أشعري أخواته أنك واحدة منهن، ولاتتكبري أو تتعالي عليهن، وكلي من مائدتهن، واجلسي معهن، وتسوقي بصحبتهم، ليرتاحوا لك،
    ويندمجوا معك، وإن كن لا يفضلن تواجدك، فلا تفرضي نفسك عليهن، ولا تتحاملي على قرارهن، بل تعاملي مع الأمر بكل بساطة،
    فكل انسان من حقه أن يقرر اسلوب حياته.
     
     
    4- لا تتحدثي بالسوء عن زوجك أمام أهله، حتى لو تحدثوا عنه بالسوء، لا تشاركيهم الحديث،
    واكتفي بالإستماع، كما لا تعلقي على الأمر ولا تنتقديهم.
     
     
    5- تزيني دائما أمامهم، لكن لا تبالغي، واهتمي بنظافتك، وحسن طلتك، وبابتسامة مشرقة، ولا تكوني نكدية أوعصبية، ولا تصرخي على أولادك أمامهم،
    واهتمي بنظافة أولادك وتريب مناظرهم وتربيتهم
     
    إيتكيت الحياة العاطفية الزوجين
     
     
    [‎1- الزوجة الجميلة والذكية، لا تطالب الزوج بالتعبير عن مشاعره نحوها، ولا تلح على الأجواء العاطفية، وانما تترك الأمر للفرص الطبيعية،
    وتقتنص الظروف الطيبة، وتفهم من الأعمال والأفعال والسلوكيات الخاصة لزوجها مدى حبه وتقديره لها، فلا ترهقه بالمطالبة المستمرة للتفاعلات العاطفية المفتعلة.
     
     
     
    2- الزوجة الواثقة من نفسها لا تسأل زوجها باستمرار إن كان يحبها أم لا، بل تتصرف وكأنها امرأة يصعب أن لا يحبها رجل، وأنها مثيرة وذكية، وحبوبة،
    وتثق في أنها تثير الحب، وأن زوجها معجبا بها حتى وإن كانت متأكدة من أنه لا يحبها.
     
     
     
    3- تحرص المرأة الذكية صاحبة الذوق الراقي على تتبع الأساسيات الرئيسية في تنسيق محيطها، من اسلوب ترتيب لمنزلها، او وضع للمكياج، او تنسيق للملابس،
    او تزيين للأطباق، لأن كل ما تفعلينه اخيتي الكريمة يعبر عنك وعن ذوقك الراقي في العطاء ويميزك عن سواك.
     
     
    4- من مقومات العلاقة العاطفية الإهتمام بالنظافة والمظهر الجميل الدائم، فاهتمي بمظهرك ولا تهملي نفسك، فأنت رأس مالها الوحيد،
    وهي رأس مالك الوحيد.
     
     
    5- أهتمي بفترات معينة من عمر اليوم، وهي تلك الفترات التي يتواجد فيها زوجك في البيت، مثل فترة بعد الظهر، او المساء،
    بحيث تكون من الأوقات التي تضيئين فيها الشموع، او تشعلين أضواء خافتة، وتعطرين الأجواء، وترتبين مائدة او تسالي غذائية، لتستمتعي معه بوقت جميل.
     
     
    6- المرأة الراقية لا ترفع صوتها ولا تجاهر بالعصبية والصراخ، وتحتفظ بهدوئها حتى في أصعب الأوقات، وتبدوا لطيفة وهادئة ومتماسكة،
    وتعالج امورها الزوجية بحكمة وثبات، وتخفي مشاعرها عندما تحتاج لذلك.
     
     
    7- لا تتحدثي معه بسرعة تحدثي بهدوء، وروية، وركزي في كلامك، وتواصلي مع عينيه بعينيك، فهذا من دواعي التهييج العاطفي والتواصل الرومانسي،
    الفكري بين الزوجين، اهتمي بنظرات معبرة، وابتعدي عن النظرات الفارغة التي لا تعبر عن شي، ولا تقلدي اللامباليات.
     
     
    8- عندما تعاتبينه لا تجرحيه ولا تحرجيه، ولا تحقريه، عاتبي بحب ومنطق، وحيادية، واجعلي دائما نبرتك هادئة وعاقلة، بعيدة عن التشنج والغضب،
    فالمرأة الغاضبة تفتقد جزء كبيرا من انوثتها في عيني زوجها.
     
     
    9- عندما يتحدث لك اهتمي بحديثه، واستمعي بإنصات، وتفهمي مغازي كلامه، فالمرأة الذكية ذات الذوق الراقي تهتم بكلام محدثها مهما كانت درجة انشغالها،
    ومهما كان الحديث عاديا، إنها تعرف كيف تجعل الآخرين يتحدثون إليها بحب واهتمام.
     
     
    10- لا تتحدثي أمامه عن الصفات الجميلة لأمرأة اخرى، فالمرأة الراقية لا تمتدح الاخريات امام زوجها، كما لا تذمهن،
    ولا تتحدث عن نساء اخريات لثقتها المطلقة في نفسها، ورضاها عن ذاتها.
     
     
    11- إذا كنت تعملين وتتقاضين أجرا اعلى من أجره لا مانع من مساعدته في اعباء المنزل لكن بالقليل واطلبي دائما مساندته،
    واشعريه بأنك بحاجة لمن يشرح لك بعض قضايا عملك، فأسأليه وأستفيدي منه.
     
     
    12- تجنبي تحمل مسؤولياته، او إبداء قدرتك على تدبر كل امور حياتك وحدك، اشعريه حاجتك إليه، وأن هناك امورا لا تتم بدونه،
    وأنك ضعيفة او غير قادرة على القيام ببعض الأمور بمفردك.
     
     
    13- تقبلي شخصيته كما هي، ولا تعملي على تغييره، بشكل واضح، لأن الرجل الذي أرتبط بامرأة ليبهرها، لا يتحمل انتقاداتها له،
    او رغبتها في تغييره، فتجنبي فعلا اشعاره بأنك غير مقتنعة به.
     
     
    14- ابتعدي عن استخدام الكلمات الشعبية النابية، قليلة التهذيب، وغير اللائقة بانثى راقية، ولا تفقدي اعصابك امامه مهما حدث،
    فالرجل مهما كان سوقيا لا يتقبل امرأة سوقية قليلة الذوق، يبقى الرجل مختلفا كل الإختلاف.
     
     
    15- لا تسخري من رغبته الجنسية واسلوبه الغزلي او العاطفي، تقبليه مؤقتا،
    وإن كنت لا تحبينه حاولي تغييره بأسلوب سلس بعيدا عن التجريح والتعقيد.
     
    [=إيتيكيت التعاملات المالية الزوجية[/
    [/1- المرأة الذكية تمنح زوجها شعورا بالفخر لأنه المعيل والممول للأسرة، وتجعله سعيدا وفرحا بهذا الدور،
    فتكافئه على عمله طوال الوقت خارج المنزل بوجه بشوش حينما يعود، بيت نظيف مرتب، وأجواء هادئة ومريحة.
     
     
    2- تعتمد المرأة الحكيمة في مصروفها على زوجها، وتعرف كيف تجعله يكرمها ويسخي الصرف عليها،
    ولا ترمي بمالها في وجه زوجها بل تقدم له الفرصة ليثبت وجوده وقدرته على إعالتها.
     
     
     
    3- الإيتكيت الزوجي يمنع النقاشات المالية الحادة، ولا يجدر بالمرأة ان تلوح بمالها في وجه زوجها ثم تطلب منه عدم استغلالها،
    بل عليها ان تخفي امر مالها، وكأنه غير موجود، ولا ترهق ميزانية زوجها ايضا، بل تتصرف بما يرضي الله، وما يتناسب مع ميزانيته وحدود امكانياته.
     
     
     
    4- من غير اللائق ان تصرفي ببذخ من مال الزوج، بينما تدخرين مالك، لكن يمكنك ان تأخذي من ماله بالمعروف، وبما يسد حاجتك.
     
     
     
    5- المراة المنصفة الذكية لا تسعى إلى تفريغ محفظة زوجها، بلا تخطيط، أي ادخري أنت إن أمكن لكن لا ترهقي ميزانيتكما خوفا من ان يدفعه ماله إلى خيانتك.
     
     
     
    6- جدي لك وله، مشروعا مشتركا، واكتتبا عقدا يحفظ حق كلا منكما، فهذه الوسيلة تساعد على تعميق اواصر العلاقة الزوجية وترقى بأهدافكما المالية.
     
    [‎]اتيكيت الغضب بين الزوجين:‏^‏
    [عندما يغضب الانسان بشكل عام فإنه ينفجر خارج اطار الذوق العام، ويجد نفسه مندفعا إلى جرح شريك الحياة، واحراجه بكلمات شديدة الفتك احيانا، ينفجر بها احد الزوجين بلا سيطرة على اعصابه، لكنه سرعان ما يندم عليها وسرعان ما يشعر بالألم لتلك الكلمات التي فلتت بلا وعي،
     
     
     
    [ولهذا انصحك غاليتي المتدربة بالتالي:
     
     
    1- عندما يشتد أي نقاش بينك وبين زوجك، حاولي التركيز على هدفك لا مشاعرك، فإن شعرت بالغضب تذكري بأن الغضب لن يحل مشكلتك، بل التركيز على الهدف يحتاج إلى الهدوء، وهكذا ستجدين كيف أن التركيز على الهدف يزيح عن اعصابك الضغط، ويكسبك قوة لتحمل الضيق، وكذلك تجدين انك لست غاضبة بل متحمسة للعمل على نيل هدفك.
     
     
    2- إذا لا حظت ان الزوج يحاول تصعيد المشكلة وأنه لا يلتزم بالسلوك الجيد اثناء النقاش، حاولي تهدئته، بنظرة أو تربيت، ويمكنك ارجاء الحديث إلى وقت أخر.
     
     
    3- عندما تصبحين غاضبة بشدة، اصمتي صمتا تاما، وعبري عن غضبك بعينين عاتبتين، ثم ارحلي من المكان، اي اخرجي إلى غرفة أخرى لكن أبدا لا تتفوهي بكلمات تسيء إلى علاقتكما أو تفسد طبيعتك كأنثى،
     
     
    4- عندما يحاول الزوج الاعتذار بأية طريقة يعرفها، ارضي فورا ولا تبالغي في الزعل، فالزوجة الجميلة هي ذات القلب الرقيق العطوف الذي لا يحتمل الخصام، ولا تنسي أن ذلك من كمال خلق المراة المسلمة.
     
     
    5- إن كنت انت السبب في الزعل، اي انك المخطئة، سارعي للاعتذار، لكن بنفس الاسلوب الذي يعتذر هو به، قلديه في اعتذاره لأن هذا يجعلك يتفهمك اكثر، لكن بالطبع ليس بالمباشرة الجنسية كما يفعل الرجال، انما بالاهتمام بنفسك، والتزين، كأنها دعوة للصلح.


  25. أعجبني
    Eleslam Flower تلقي نقاط سمعه Asya في غابت دموعى   
    غابت دموعى لم تعد تنهمرُ
    وقفت حروفى وجف حبر القلمُ
    سكت اللسان ولم يعد يتكلمُ
    من اقرب الناس جروحى لم تسلمُ
    وفؤادى من كثرة جراحى تحجر ...
    كالصخر لم يعد يتألمُ
    وعقلى بالتفكير تفجر ...
    ويود ان ينتقمُ
    من كل قلبِ جاحدٍ ومن لسانٍ لجمُ
    من كل عينٍ قد جفت.. لم تدر معنى الدمعُ
    من شر ذاك الغادرُ ..لميُبقِ لى ذا مأمنُ
    القا عليْ سهامه ..سهام ليلٍ غادرُ
    .....
    خان الأمانة خلف الوعود
    وقال لى لم لم تعود؟!!!
    انت حتمط لى كل القيود
    فارقتنى وتركت لى قلباً حقود
    فارقتنى وتركت شيطانى يسود
    .....!!!!!!!!!!!!!
     
    جاوبت ان شيطان باعد بيننا
    حتى غدوت انا الدود
    انت الذى بايعته... بأن تكبلنى القيود
    وتعود انت محرراً تلك القيود !!!!!!!!
    شيطانُ اوهم قلبكَ... لتعود لى قلبناً ودود
    لا تدر انك حينها ...ستكون شيطاناً يسود
    والآن انت وضعتها ... وبنيت لى تلك الحدود
    لتحول ما بينى وبينك ... وبين شيطانٍ يسود
    قد ولى زمان الحب فيما بيننا
    وتقول يا ليت الزمان يعود!!!
     
     
    أحبك صديقتى .
     
     
     
    بقلم : eleslam flower

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..