اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
lovelife

كيف نجمع بين هذين النصين الآية والحديث؟

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

كيف نجمع بين هذين النصين الآية والحديث؟

المجيب

أ.د. زيد عمر عبدالله

عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود التصنيف

الفهرسة/القرآن الكريم وعلومه/تفسير آيات أشكلت التاريخ 01/04/1428هـ

السؤال قال الله تعالى في شأن فرعون: "حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل"، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: "من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة"

 

. كيف نجمع بين هذين النصين؟

 

 

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

لا تعارض بين عدم انتفاع فرعون بنطقه بكلمة التوحيد حين أدركه الغرق، وبين قول النبي صلى الله عليه وسلم" من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة".

 

فإن قول فرعون جاء في وقت لا ينفع فيه العمل، فقد نطق بهذه الكلمة ساعة المعاينة حيث أدركه الغرق، وقد أوضح هذا المعنى قولُ الله تعالى: "وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ" [النساء:18].

ويحسن أن نلاحظ أن كلمة الآن وردت في الآيتين، ففي آية فرعون كان الظرف محط الإنكار، وهذا ظاهر من قول الله له بعد أن قال ما قال (ءآلآن...) وقد رأيت الموت، فالآية والحديث يكمل بعضهما بعضاً، ولا يعارض بعضهما بعضاً. فالمعنى الإجمالي في ضوء دلالة الآية والحديث هو: من كان آخر كلامه لا إله إلا الله في وقت ينفع فيه هذا القول صاحبه دخل الجنة، فالآية توضح الحديث وتقيده.

 

 

 

 

 

تم تعديل بواسطه دفءُ الأٌنْــــــــسِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..