اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
دكتور هيثم التحيوى

علاج مضاعفات تكيس المبايض

Recommended Posts

علاج مضاعفات تكيس المبايض يوضحها لنا ا.د هيثم فريد التحيوي استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم ودكتوراه تأخر الانجاب والحقن المجهرى كلية الطب جامعة عين شمس .
من أبرز الأدوية التي يستخدمها الأطباء لعلاج تكيسات المبايض هي حبوب منع الحمل، وذلك لأن لها مفعولين مزدوجين هما منع الحمل وتنظيم الدورة الشهرية وبالتالي عندما تنتظم الدورة الشهرية فذلك يعني أن البويضة تصل لحجمها الطبيعي وبالتالي أن مشكلة تكيس المبايض قد تم علاجها. هناك حبوب أخرى وأدوية تستخدم لتحفيز التبويض وتنشيط عمل المبايض وهي متنوعة وكثيرة وقد يصف للمريضة أي نوع منها وذلك حسب حالتها وطبيعة جسمها   
 إذا لم تفلح مع المريضة العلاج بالأدوية فيمكن اللجوء إلى العلاج بالجراحة وهناك طرق متعددة. عملية إزالة تكيسات المبايض بواسطة المنظار وذلك كي يتم التخلص من التكيسات نهائياً وفق إشراف الطبيب المختص. عملية التلقيح الصناعي او حتي اللجوء إلى الحقن المجهري وذلك بالقيام بتلقيح البويضة بالحيوان المنوي لكي يحدث الحمل وذلك في حال فشل حدوث الحمل بالرغم من كل المحاولات السابقة   
دكتور هيثم التحيوي
دكتوراه تأخر الانجاب والحقن المجهرى

كلية الطب جامعة عين شمس 

استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم

مدير مركز ايليت لرعاية الخصوبه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

تتنوع الحلول العلاجية لمتلازمة تكيس المبايض حسب حالة المريضة. غالبا يصف الطبيب بعض الأدوية مع التأكيد على ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي. في حالات أخرى، قد يتم اللجوء لعملية منظار البطن. عبر فتحات صغيرة في البطن، يقوم الطبيب بادخال منظار البطن وكي الكيسات بأشعة الليزر. بالنسبة للمصابات بتكيس المبيض والراغبات في الحمل فإن فرص الحمل الطبيعي تظل قائمة، في حال تأخر الحمل أو تعذره، يتم اللجوء لعمليات التلقيح الإصطناعي (طفل الأنابيب أو الحقن المجهري).

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

يحدث تكيس المبايض نتيجة تكون أكياس صغيرة متعدد تحت سطح المبيض ممَّا يُعيق إطلاق البويضات. يُمكن للمرأة التي تعاني من متلازمة المبيض متعدد الكيسات الحصول على العلاج بطرق مختلفة. 
يُوصي الطبيب عادةً بالتقليل من السكريات وتناول الوجبات الصحية المتوازنة إضافة إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية، قد يصف أيضاً بعض الأدوية والمكملات الغذائية التي تعمل على تنظيم الهرمونات.
عندما لا تستجيب المرأة للأدوية، قد يُوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية بسيطة يتم فيها كي الكيسات بالليزر وتدمير الأنسجة في المبايض التي تنتج الأندروجين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..