اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
haroun

العبارات الشائعة بين الناس والمنهى عنها و سبب النهي

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

 

 

العبـــــارات المنّهيُّ عنها و ســــــبب النــــــــهيّ

 

 

 

 

اللهم إنّي لا أسألك ردَّ القضاء ولكن أسألك اللطف فيه.

فيه سوء أدب مع الله لأن فيه نوع من التحدي فكأنّه يقول : (يا رب أفعل ما شئت ولكن ألطف ) وأيضاً فيه منافاة للحديث (( لايردّ القدر إلا الدعاء)).

 

 

قولنا لشيء لم يحرّمه الشرع : حرامٌ عليك أن تفعل كذا.

لا ينبغي لأنّه شيءٌ لم يحرّمه الشرع وقد قال تعالى : ) ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلالٌ وهذا حرامٌ ( .

 

 

الله يكفينا شرّ هذا الضحك.

لا يجوز لأنّه من الطيرة، وتوقع لشيء مكروه سيحدث .

 

 

قول البعض: خير يا طير .

من صور التطيّر والعياذ بالله .

 

 

قولهم للمتزوّج : ( بالرفاء والبنين).

لأنّها تهنئة أهل الجاهليّة والتبشير بالبنين فقط دون البنات.

 

 

قولنا : كأنّ الله يعلم أنني سأفعل كذا..

وهذه من ألفاظ الكفر لاشكّ في ذلك.

 

 

لا حول الله .

وهذه من نتائج ثقافة المسلسلات ، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا أراد نفي الحول والقوة عن الله جلّ جلاله والعياذ بالله .

 

 

لعن الدين والوالدين أو الأشخاص .

من الكلمات الخبيثة والتي تفشت في الآونة الأخيرة والعياذ بالله .

 

 

قول بعض الناس ( الدّين لبٌّ وقشور).

لأنّ القشور لافائدة فيها والدّين خيرٌ كلّه أصوله وفروعه وواجباته وسننه.

 

 

قولهم : فلان شكله غلط.

لأنّ فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله ) تبارك الله أحسن الخالقين ( .

 

 

قولهم عن الميّت: دفن في مثواه الأخير.

لأنّه يتضمن إنكاراً للبعث والنشور.

 

 

قول بعضهم : ( يعلم الله أنّي فعلت كذا).

لأنّه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال فقد اتهم الله بالجهل _ تعالى الله عن ذلك علوّاً كبيراً_ وقد تؤدي إلى الكفر.

 

 

العبـــــارات المنّهيُّ عنها

ســــــبب النــــــــهيّ

 

 

قولهم : ( نسيتني يافلان نسيك الموت).

ولا أدري متى اتصلوا بملك الموت وحكموا بأنّه ينسى ما يؤمر به والله عزّ وجلّ يقول : ) ولكل أجلٍ كتـاب (.

 

 

قول بعضهم : ( الله يظلمك كما ظلمتني )

لأنّ فيها اتهاماً لله بالظلم تعالى الله عن ذلك وسبحانه القائل : ) ولايظلم ربّك أحداً( .

 

 

قولهم : ( إذا أصابت إنسان مصيبة فلان ما يستاهل ).

لأنّ فيها اعتراضاً على حكم الله واتهاماً له بالظلم تعالى الله عن ذلك.

 

 

قولهم: مات فلان شهيد .

لأنّ الشهادة لشخص معيّن بأنّه شهيد لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق.

 

 

قولهم: ( من علمني حرفاً صرت له عبداً)

لأنّه مبني على حديث موضوع راجع فتاوى ابن تيميّة ج18 ص345.

 

 

مناداة بعضهم للمرضة الكافرة بسيستر.

لأنّ معناها (أخت) والكافر ليس أخاً للمؤمن.

 

 

قول بعضهم : ياتيس،ياحمار،ياكلب .

لأنّه كذب وإيذاء للمسلم وإيذاء المسلم حرام.

 

 

تسمية بعض الاحتفالات بــ( اليوبيل الفضي أو الذهبي أو الماسي ).

لأنّ اليوبيل كلمة يهوديّة معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرّم .

 

 

تسميتهم للمسجد الأقصى : ( ثالث الحرمين الشريفين ).

لأنّه لا يوجد حرمٌ إلا بمكة والمدينة أمّا الأقصى فهو مسجد وليس حرماً.

 

 

تسميتهم للبناء المقوّس شمالي الكعبة (حجر إسماعيل عليه السلام).

لأنّه لم يثبت أنّ له علاقة بإسماعيل فقد بُني بعده بقرونٍ طويلة.

 

 

قول بعضهم : ( لعنة الله على المرض ).

لأنّ الله تعالى هو الذي قدّر المرض ومن سبّبه فكأنّه يسبّ الله تعالى .

 

 

قولهم: ( شاء القدر أن أفعل كذا )

لأنّ الذي يشاء هو الله عزّ وجلّ ولا يصح خص القدر بالمشيئة دون الله عزّ وجلّ.

 

 

قولهم : يا ساتر ...

لأن كلمة ساتر ليست من أسماء الله عزّ وجل بل كلمة ( ستّير ) .

 

 

 

 

 

تنبيه آخر و هو يا جماعة خطأ أن نكتب (إنشاء الله_ بل الصحة أن نكتب (إن شاء الله)

لأن كلمة إنشاء معناها إختلاق(إختلاق الله) أما (إن = أداة شرط....شاء=فعل شرط ......الله =لفظ الجلالة فاعل) هي بمعنى إن أراد الله حدوث ذلك.....

منقووووووووووول للفائدة

post-7867-1243457990_thumb.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

اولا بارك الله فيك خويا

 

و شكرا على الموضوع هذا بكل ما يتضمنه من محاولات اصلاح و نيتك الصافية لفعل الخير

 

 

ثانيا خويا الغالي ...

 

 

انا اوافقك على بعض ما جاء في موضوعك هذا و اختلف معك في البعض الآخر

 

مثال قول "يا ساتر يا ربي"

 

لا اعتقد ان فيها خطا ما و حتى ان كانت كلمة" ساتر" لا تعتبر من اسماء الله الحسنى التي نعلمها نحن (طبعا لان علم الانسان محدود)

 

فانها تصف شيء من رحمة ربي الواسعة

 

فالله وحده القادر

 

الا نقول "ربي اسدل علينا حجاب سترك"

 

اذن الله قادر ان يسترنا او لا ان شاء جل جلاله

 

فلذلك لا ارى مخالفة في قول "يا ساتر"

 

 

و هذا فقط مثال

 

...

 

(و الله اعلم بكل شيء طبعا)

 

 

 

 

****

 

 

(((((((((((((((((((((

الله يكفينا شرّ هذا الضحك.

لا يجوز لأنّه من الطيرة، وتوقع لشيء مكروه سيحدث .

 

 

)))))))))))))))))))))

 

 

و الي يقول عندما يضحك "الله يعطينا خير هالضحكة"

 

:crying::crying::crying::keda::crying:

 

؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

 

 

 

 

.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،اولا اختي

 

ثانيا لو لاحظتي شيئا فالموضوع منقول وربما نقلي لمثل هذا الموضوع هوى حقيقة عبارى عن نقاش

 

لانني لااعلم حقا في المنتهيات والمحرمات

 

واتمنى منكم ارءكم لنستفيد جميعا

 

وانا جاري البحث في الموضوع

 

ربما كان عليا التثبت اولا لكن الموضوع كتب ,,,وربي قادر يورينا الحق حق والباطل باطل

 

شكرا لمرورك اختي الغالية

 

وما تحتاريش دوري وحا تفهمي ان شاءالله :crying::crying:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

بسم الله الرحمن الرحيم

اولا جزيت خيرا اخي الكريم هارون

ثانيا اختي الرام

اليك ماتسعين لفهمه

الفتوى :

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فإن إثبات أسماء الله تعالى أمر توقيفي، فلا يسمى الله إلا بما سمى به نفسه أو سماه به رسوله صلى الله عليه وسلم، وأما عن الأسماء المذكورة في السؤال، فإن الستار والساتر لم يرد ما يدل على أنهما من أسماء الله تعالى، لكن ورد اسم الستير، فقد روى أحمد وأبو داود والنسائي عن يعلى ابن أمية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله حيي ستير يحب الحياء والستر. صححه الألباني.

 

ولما كان باب الإخبار عن الله تعالى أوسع من باب الأسماء فلا حرج من قول يا ستار ويا ساتر من باب الإخبار عن الله تعالى بأنه ساتر وستار لذنوب عباده وخطاياهم.

 

ومن هذا الباب –باب الإخبار- ما ذكره شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى (1/207) أن الإمام أحمد إمام أهل السنة والجماعة علم بعض أصحابه أن يقول: يا دليل الحيارى دلني على طريق الصالحين.

 

ولم يرد في الكتاب ولا في السنة أن من أسماء الله (دليل الحيارى).

والله أعلم.

 

وايضا

سئل الشيخ ابن عثيمين

-رحمه الله تعالى -

 

في

شرح العقيدة السفارينية

فأجاب:

 

 

السؤال :

 

ما حكم قول بعض الناس : ( يا ساتر ) ؟

 

الجواب :

 

هم لو أخبروا خبراً لقلنا صحيح

 

 

 

لكن

 

إذا قالوا : ( يا ساتر ) دعاء ،

فالله عز وجل يقول : { فادعوه بها } ( الأعراف 180 ) .

 

فلا يدعى الله تعالى إلا بأسمائه الحسنى أو بالصفات التي لا يتصف بها إلا هو

 

 

 

 

السؤال :

 

كيف يخبروا بها ؟

 

الجواب :

 

أقول : ما قصدهم الخبر .

 

لو قالوا : إن الله ساتر فهذا صحيح

 

لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :

( من ستر مسلماً ستره الله ) [205]

فأضاف الستر إلى الله

 

لكن

 

إذا دَعَوْهُ بها فإنه لا يدعى إلا باسمائه أو بصفاته التي لا يتصف بها إلا هو .

 

مثل :

 

قول الرسول عليه الصلاة والسلام ( اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب اهزمهم وانصرنا عليهم ) [206] ،

فدعا الله عز وجل بالصفات التي لا يتصف بها إلا هو .

 

جزيتم خيرا

راجع:

 

 

1- فتاوى اللجنه الدائمه للبحوث العلميه والافتاء.

 

 

2- المناهي اللفظيه للشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى .. من كتابه ( المجموع الثمين ).

 

 

 

3- معجم المناهي اللفظيه .. للشيخ بكر ابوزيد حفظه الله تعالى

 

 

واليكم هذا الكتاب القيم للشيخ ابن عثيمين

وهو كتاب المناهي اللفظية

http://forums.yallagroup.net/10898

تم تعديل بواسطه رجل من الصحراء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

جزاك الله خيرا اخي رجل من الصحراء علي هذه الافاده

 

وانا اتفق مع اختي الرام في عدم اقتناعها ببعض الاشياء في الموضوع

 

اما اخي هارون فبارك الله فيه علي جهده

ولكن عذره بان الموضوع منقول ليس عذرا مقبولا

 

فعلينا يااخوتي ان ننقل المواضيع المفيده نعم

ولكن علينا اولا ان نتاكد من هذه الموضوعات جيدا

 

حتي لا نستن سنه نحاسب عليها

 

جزاكم الله خيرا

تم تعديل بواسطه alidesoky

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

يعطيك الصّحة يا هارون يا خويا

 

و بارك الله فيك ... فهو كما قلت بالضبط ((((((((عبارة عن نقاش)))))))))))) لكي يستفاد الجميع

 

فيعلم من لا يعلم و يثري معلوماته من له من المعلومات البسيط

 

 

*****

 

 

و ايضا اخي "علي" هو معه الحق بان المفروض حتّى مع نقل الموضوع يجب ان نتصرف فيه ليكون على احسن وجه ثم نقول بانه منقول مع تصرف

 

و هذا بصفة عامّة طبعا

 

 

***************

 

 

 

اخي رجل من الصحراء يعطيك الصحّة و يعطيك البركة ان شاء الله

 

 

لان هذا هو بالضبط ما كنت اريد قوله (و لكن ربما لم اوصل المعلومة بشكل سريع)

 

 

فانا قلت انه مع انه ليس من الاسماء الحسنى فلا ندعوه بها و لكنها تمثل صفة فيه جلّ جلاله

 

 

.............

 

ولما كان باب الإخبار عن الله تعالى أوسع من باب الأسماء فلا حرج من قول يا ستار ويا ساتر من باب الإخبار عن الله تعالى بأنه ساتر وستار لذنوب عباده وخطاياهم.

.......

لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :

( من ستر مسلماً ستره الله ) [205]

فأضاف الستر إلى الله

 

................

 

و هذا ما قصدته

 

 

 

 

 

و شكرا لك لانك وضّحت لنا الفتوى التي تبين هذا

 

 

 

******

 

 

بارك الله فيكم اخوتي الاعزاء هارون و رجل من الصحراء و علي الدسوقي

 

 

ادعوا الله عز و جل ان يحميكم و يحفظكم من كل شر

تم تعديل بواسطه الرّام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اخي رجل من الصحراء بارك الله فيك على الافادى

 

ربما اكون قد اخطاة النقل واعتذر من الاخ ومنكم جميعا لكن الموضوع شدني واعجبني

 

وفيه اشياء اقتنعة بها واشياء لم اقتنع سبب نقلي له هوى نقاشنا هذى :crying:

 

وانظروا ما اتحفنا به اخي رجل من الصحراء

 

انا عن نفسي سعيد بهذا الموضوع رغم انه لم ينل استحسان البعض ولاكن لا تنكروا الاستفادى

 

 

 

:crying::crying::crying:

 

شكرا لردودكم التي اضافة للموضوع قيمة كبيرى فهذى هوى يالا ياشباب

 

يد واحدى ليرقا المنتدى

 

واعتذر مرى اخرى واعدكم بان احسن النقل في المرة القادمة :keda: تحياتي اليكم اخواتي الافاضل

.

.

.

.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

حبيبي هارون

دائما انت رائع ومتميز

بارك الله فيك اخي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

شكرا لك الخى هارون

على مجخودك الرائع وعلى اسلوبك فى الحوار

 

اخى رجل من الصحراء

 

شكرا لك على الفتوى وعلى الاهتمام

 

اختى الرام

مناقشة جيدة

 

وانا فعلا ارى انى لا خطا فيما تختلف فيه الالفاظ فقط وانما النية ثابتة والعلم اليقين معلوم بان الله أكبر من كل شئ وبيده كل شئ

 

 

جزاكم الله خيرا كثيرا

******************

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

اخوانى الافاضل احييكم على هدا الطرح الجميل والمفيد ان شاء الله

وانا اوافقكم جميعا مع ان الامر يبدوا فيه اختلاف فى الاراء

ولكنى اقول ما قال اخى AMR DAWAM

وانا فعلا ارى انى لا خطا فيما تختلف فيه الالفاظ فقط وانما النية ثابتة والعلم اليقين معلوم بان الله أكبر من كل شئ وبيده كل شئ

 

واعتقد ان هده المسئله احدى المسائل التى ادت الى كثير من الجدل والنقاش بين شباب الامه وارى انها احيانا وحين تاخد وقتا اكثر مما تستحق تصبح مؤامره لاجل زرع الخلاف واضاعت الوقت لانى ارى ان لكل واحد من الاراء حجه وحجه دامغه ايضا

ولكن اعتقد ان ما قاله اخى الفاضل حين ادخل النيه فى الموضوع كان عين الصواب والحمد لله ان الرسول عليه الصلاة والسلام قال

انما الاعمال بالنيات

فلمادا نضيق واسعا

بل لمادا يصطاد البعض فى الماء العكر بحجه الفهم فى اللغه مما يؤدى الى اثارة بعض التوثر فى العلاقات ولا اقول فتن

نعم فالاصطياد سهل جدا

فمثلا ان اردت ان اصطاد احدا وليكن مثلا اخى وحبيبى رجل من الصحراء

اقول له مثلا بحجة انى لا افهم او لااعلم

من قال لك ان ابن عثيمين رحمه الله

2- المناهي اللفظيه للشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى .. من كتابه ( المجموع الثمين

او اقول له من سمى شيخ الاسلام بهدا الاسم

ومن هذا الباب –باب الإخبار- ما ذكره شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى (1/207)

دلك الشيخ الفاضل الدى قدم للاسلام واسئل الله ان يتقبله برحمته

وأأتى له بحديث مفاده

أرحم أمتي بأمتي : أبو بكر ، وأشدهم في أمر الله : عمر ، وأصدقهم حياء : عثمان ، وأفرضهم : زيد بن ثابت ، وأقرأهم : أبي ، وأعلمهم بالحلال والحرام : معاذ بن جبل ، ولكل أمة أمين ، وأمين هذه الأمة : أبو عبيدة بن الجراح .

أخرجه الألباني عن أنس بن مالك ، حديثا صحيحا (مشكاة المصابيح ص 6065

واسئل الله ان يكون صحيحا لان الانترنت لا يعتد بما فيها فى مثل هده الامور

المهم

واسئل اخى رجل من الصحراء بحجة عدم العلم طبعا سؤالا منمقا

من سمى هدا الشيخ الفاضل

بشيخ الاسلام

انا ربما اناديه شيخ لانه حفظ البقره وال عمران

ولكن شيخ الاسلام ليس لدي فيها اى نص

وهكدا وغيره كثير

وازيدكم مثال اخر

لو سئلنى احدا ما وقال لى من هو الاعلى

وكلنا ولا يختلف عاقلان فى ان الأعلى هو الله سبحانه وتعالى

ولكنى اجيبه واقول له

انه نبى الله موسى

وحين يسئلنى كيف دالك اقول له ان الله قال لموسى

قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَى "{ طه 68}

واتناسى الفرق بين الاسماء والصفات

وسبب القول والنزول

والدلاله فى اللغه والتعبير

واضرب بعرض الحائط التعبير البلاغى والمجازى وما الى دالك من قواعد اللغه وتجدنى اتشدق وابالغ بحجه التدين وحب الدين واتخد من لعبة اللعب بالكلام لعبة وهوايه

وكثيرا ما واجهنا مثل هده المواقف ولم نخرج منها فى النهايه الا بالمشاكل والنفور وزرع الكراهيه بين شباب هده الامه

وهناك الكثير الكثير

منها تقبل الله التى تقال فى الاعياد ولا تقال بعد الصلاه

وغيرها كثير

واقول ما قال زميلانا وحبيبنا واخونا AMR DAWAM

ان النيه اول ما ينظر له فى مثل هده الامور ويجب الا نضيق واسعا

وهدا لا يعنى ان نترك لكل من اراد القول ان يقول ما يشاء

ان فهم احدا كلامى على هدا فهو يصطاد ايضا

النيه اولا

الحكمه والموعظة الحسنه ثانيا

قال تعالى: { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِك } (آل عمران:159

فلو تتبعنا الموضوع الدى نقله لنا اخونا هارون وانا احييه على نقله بكل ما فيه فلولا انه نقله كما هو لما استفدنا مما قالته اختنا الرّأم واخونا على الدسوقى واخونا الفاضل رجل من الصحراء

لو تتبعنا الموضوع لوجدنا عبارة

وهذه من ألفاظ الكفر لاشكّ في ذلك.

وايضا

وقد تؤدي إلى الكفر.

وهدا هو السبب الدى يجعل بعض الشباب سامحهم الله ان لم يكونوا يقصدون دالك واسئل الله ان يكفينا مكرهم ان كانوا يقصدون

يثيرون الفتن لان اول ما يتبادر لدهنه ولسانه

كافر كفرت انت تقول قول الكفر هدا القول يؤدى للكفر وينعتك بنعوت ما انزل الله بها من سلطان وكله بحجه حب الدين والدفاع عنه طبعا

ومن الطرائف فى الموضوع هدا القول

قول بعض الناس ( الدّين لبٌّ وقشور).

لأنّ القشور لافائدة فيها والدّين خيرٌ كلّه أصوله وفروعه وواجباته وسننه

سبحان الله من قال ان القشور لافائده فيها مسكينه قشرة الموز التى تتحمل الشمس والمطر وما الى دالك لاتى انا وأأكل التمر الدى بداخلها وانعتها بانها ليست دات فائده وارميها على قارعة الطريق وربما سئل سائل ادا لم يكن فى القشور فائده لمادا خلقها الله ادا وهكدا واللعب بالكلام ليس صعبا والشيطان يزين لنا دالك

والحديث يطول فى هدا الموضوع

احييكم جميعا واثمن عاليا على حواركم الراقى واعتذر من اخى رجل من الصحراء لانى اخصيته بمثالى الدى ضربت ولكنى لثقتى انه سيتقبل دالك بطيب نفس ورحابة صدر

واعتذر لانى اطلت عليكم

ان كان ما قلت صحيحا فمن الله وان كان خطاء فمن نفسى ومن الشيطان وما ابرئ نفسى ان النفس لامارة بالسؤ

ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكوننا من الخاسرين

لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

والحمد لله ربى العالمين

والصلاة والسلام على سيد الانبياء والمرسلين

تم تعديل بواسطه على المرابط

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

الأخوة الكرام

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

انا عن نفسي سعيد بهذا الموضوع

 

 

هذا احساسك أخى هارون

 

أما أنا فليس سعيداً بالمرة ..

 

مفاجأة أليس كذلك .. ولكن هذا حقيقى

 

حيث أننا من خلال ذلك الموضوع نناقش قضية شرعية

 

وليس فينا من هو أهل لذلك

 

فالدين له علماؤه .. الذين يتحدثون فيه

وخاصة مواضيع الافتاء والأمور الشرعية

 

فمثلاً

 

انا اوافقك على بعض ما جاء في موضوعك هذا و اختلف معك في البعض الآخر

 

هذا ما قالته أختى الرام

 

وانا فعلا ارى انى لا خطا فيما تختلف فيه الالفاظ فقط وانما النية ثابتة والعلم اليقين معلوم بان الله أكبر من كل شئ وبيده كل شئ

 

وهذا ما قاله عمرو دوام

 

ومع احترامى الشديد لهما .. من أنتما ؟

 

بل ومن أنا ؟ .. ومن نحن ؟

 

حتى نذكر أرائنا الشخصية فى أمور الدين والفتوى الشرعية

 

فلنعلم جميعاً .. أننا جميعاً لسنا مؤهلين لذلك

 

حتى وإن كان لأى أحد منا .. رأى آخر

 

--------------------------

 

كما أننى لاحظت نوعاً من السفسطائية فى الردود

 

 

بل لمادا يصطاد البعض فى الماء العكر بحجه الفهم فى اللغه مما يؤدى الى اثارة بعض التوثر فى العلاقات ولا اقول فتن

نعم فالاصطياد سهل جدا

 

من قال لك ان ابن عثيمين رحمه الله
من سمى هدا الشيخ الفاضل

بشيخ الاسلام

انا ربما اناديه شيخ لانه حفظ البقره وال عمران

ولكن شيخ الاسلام ليس لدي فيها اى نص

وهكدا وغيره كثير

 

وتلك السفسطائية قد حدت بتغير موضوع النقاش عن الموضوع الأصلى

 

وهذا شيئاً غير مقبول بالمرة

 

الأخوة الكرام

 

لم أقصد بردى هذا التقليل من أى أحد منكم

 

فأنتم من أفضل الشباب بل وأنتم جميعاً أفضل منى شخصياً

 

ولكن إخوتى

 

اعلموا أن لمنتدانا رسالة .. وهى

 

افادة الشباب العربى والارتقاء به بما ينفعه دون الدخول فى أى مهاترات

 

ولسنا لمناقشة الفتاوى الشرعية .. حيث أننا -كلنا- لسنا مؤهلين

(هذا التكرار للتأكيد)

 

ولكن هذا لا يعنى أننا لا نتحدث فى الدين بالكلية

 

فمثلاً .. أمور الدعوة إلى الله وترقيق القلوب وغيرها

 

فهذه أمور أساسية فى منتدانا

 

لأن ذلك يخدم هدفنا الأساسى بالمنتدى

 

---------------------

 

وهذا الموضوع غير قابل للنقاش .. ولابد من مراعاة الآتى :-

1- الالتزام بسياق موضوع النقاش الأصلى وعدم الخروج عن مضمونه

2- عدم ذكر الأراء الشخصية فى الفتاوى الشرعية وأمور الدين

3- احترام مشايخنا الأجلاء وعدم الخوض فيما لا يليق بهم

4- عدم إعادة مناقشة هذا الموضوع مرة أخرى وإدلاء الأراء المختلفة فيه

5- من لا يلتزم بذلك .. يتعرض لتطبيق القوانين الإدارية

 

ملحوظة : كل ما سبق يعتبر مذكور ضمنياً فى قوانين المنتدى

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اعتذر وبشده من كل اخوتي الكرام الذين اقحمتهم في هذا الموضوع :47_47:

 

واعتذر من اخي عبقارينوا بشكل خاص

 

ربما كان من واجبي ان اتثبت من صحة الموضوع اولا

 

وهذا درس قد تعلمته وارجو من الله ان يغفر لي ما اقدمت عليه

 

انا سالت احد المشايخ هنا

 

وقال لي نفس ما قاله اخي عبقارينوا لا يجب عليا الخوض في اشياء ليس لنا بها علم

 

اعتذر وارجو منكم ان تسامحوني فوالله ما كان قصدي شئ غير الافادة ولكن

 

تاتي الرياح بما لاتشتهي السفن

 

فارجو المعذرى منكم

 

ومن الله سبحانه وتعالى

 

واني ارجو منه العفو والمغفرى وسامحوني اخوتي

 

الذين شاركوا في الموضوع فانا اسبب في كل ما حدث

 

وها انا من جديد اتعلم منكم ولا زلت اتعلم

 

وفقنا الله واياكم لما فيه الخير وحسن العمل

 

واتمنى من المسؤولين ان يحذفوا هذا الموضوع

 

وهذا رجاء مني كي لا يتعرض اناس اخرون له ويفتح النقاش اكثر

 

واتخذ بذنبه ارجوكم احذفوه ولكم جزيلا الشكر وارجو المعذرة

 

اللهم اغفر لي خطياتي هذه

 

اللهم لا تاخذني بما فعلة

 

اللهم اني جاهل فاعني على التفقه في دينك

 

اللهم علمنا ما لم نعلم

 

اللهم اني ارجو عفوك ومغفرتك

 

:47_47:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

اخى الكبير وحبيبى واستاذى ابو تسنيم

 

والله لانى بواثق تمام الثقة بانى لست اهلا لان افتى ولا اتمسك برايى تمام

 

ولكى لا اطيل النقاش

ساعطيك سبب لعله يبرر ما جعلنا نتحدث كثيرا

وهو اننا اصبحنا فى حيرة كبيرة من كل شئ

لعل الله يهدينا الى الصواب

 

وسعيد جدا والله بتنبيهك لنا اخى الفاضل

وشكرا لاخوتى الكرام

 

وشكرا لك اخى هارون على هذا الموضوع

*****************************

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

طبعا يا اخي ابو تسنيم

 

كلنا .. غير مؤهلين

 

 

لا انا و لا انت و لا اي احد منا

 

و لكن ردودنا تلك لم تكن افتاء او ما شابه بل هي فقط ارادة معرفة ما هو الصح و ما هو الخطا

 

لا اكثر و لا اقل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

اخوتى الكرام

 

اشكركم جميعاً .. لتجاوبكم وتفهمكم الذى هو ينم شخصكم الكريم

 

ولى رجاء لكل من أختى الرام وأخى عمرو دووام

 

أنه طالما أننا جميعا لسنا أهلاً لابداء أرائنا فى تلك الموضوعات الشائكة من الدين

 

فلا نبرر .. ولكن نأخذ الأمر برحابة صدر .. كما فعل أخونا هارون

 

فلقد ذكر أنه سأل من هم أهل العلم ..

 

انا سالت احد المشايخ هنا

 

وقال لي نفس ما قاله اخي ابوتسنيم لا يجب عليا الخوض في اشياء ليس لنا بها علم

 

وهذا ليس تقليل من شخص كلا منكما

 

ولكن .. هذا ما يجب فعلينا جميعاً فعله مع الأمور التى تخص الدين

والتى نحن لسنا على دراية بها

 

واسمحوا لى أنى سأقوم بغلق الموضوع

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
زائر
هذا الموضوع مغلق.



×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..