اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ahmedmohsentota

5 خطوات لوقاية طفلك من السمنة

Recommended Posts

السمنة لدى الأطفال

تعد السِمنة في مرحلة الطفولة هي مرض العصر وهي ايضا حالة طبية خطيرة للأطفال والمراهقين إنه أمر مزعج بشكل كبير  لأن زيادة الوزن غالبًا ما تضع الأطفال على طريق المشاكل الصحية التي كان يُعتقد في السابق أنها مشكلات للبالغين مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم يمكن أن تؤدي السمنة في مرحلة الطفولة أيضًا إلى تدني احترام الذات والاكتئاب ويعد من اسباب السمنة لدى الأطفال هو تناول الأطعمة السريعة المعدة من قبل المطاعم والتي تحتوي على كمية لا يمكن السيطرة عليها من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية والتي يصعب التخلص منها إلا من خلال التمرينات القوية المستمرة  والتي يصعب على الأطفال والمراهقين تحملها وبالتالي فهي معرضة لخطر زيادة الوزن والتحول إلى السمنة مما يتيح إمكانية بقاء العديد من الأمراض ، أسهلها مرض السكري ، في جسم طفلك الصغير يمكن الحد من أي تدهور في صحة طفلك عن طريق التوقف عن الاستهلاك المستمر والمستمر للوجبات السريعة والتركيز على تناول أنواع الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشخص في المقام الأول أثناء الطفولة للنمو الصحي.

الخطوة الأولي معرفة الأعراض

ليس كل الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن يعانون من السمنة بعض الأطفال لديهم بنية جسدية أكبر من المتوسط. يكتسب الأطفال كميات مختلفة من دهون الجسم في مراحل مختلفة من النمو لذلك قد لا تعرف فقط من خلال النظر إلى طفلك ما إذا كان الوزن يمثل مشكلة صحية أم لا مؤشر كتلة الجسم الذي يوفر مقياسًا للوزن بالنسبة للطول  هو المقياس المقبول لزيادة الوزن والسمنة يمكن لطبيب الأطفال الخاص بك استخدام مخططات النمو ومؤشر كتلة الجسم واختبارات أخرى حسب الحاجة للمساعدة في تحديد ما إذا كان وزن طفلك يمكن أن يسبب مشاكل صحية.

متى تذهب الى الطبيب؟

إذا كنت قلقًا من أن طفلك يكتسب وزنًا كبيرًا ام لا  فاستشر طبيبه سينظر الطبيب في تاريخ نمو طفلك وتطوره  وتاريخ عائلتك في الطول والوزن وقياسات طفلك على مخططات النمو يمكن أن يساعد ذلك في تحديد ما إذا كان وزن طفلك في النطاق غير الصحي أم لا.

سمنة الأطفال 5 خطوات لوقاية طفلك من السمنة

تعرف ايضا على أبرز 5 أعراض وأسباب نقص فيتامين E عند النساء وطرق علاجه

الخطوة الثانية الأسباب

تعتبر مشكلات نمط الحياة مثل قلة النشاط البدني والسعرات الحرارية الزائدة من الطعام والشراب من العوامل الرئيسية المساهمة في السمنة لدى الأطفال لكن العوامل الوراثية والهرمونية يمكن أن تلعب أيضًا دورًا.

f0271b9a9b078b7458f9ca5f7f28732f خطوات لوقاية طفلك من السمنة

 

الخطوة الثالثة عوامل الخطر

  • غالبًا ما تتفاعل عدة عوامل وتزيد من خطر زيادة الوزن لدى طفلك مثل أن يؤدي الاستهلاك المنتظم للأطعمة عالية السعرات الحرارية مثل الوجبات السريعة والمخبوزات والوجبات الخفيفة الجاهزة إلى زيادة وزن طفلك يمكن أن تؤدي الحلويات والأطعمة السكرية أيضًا إلى زيادة الوزن وهناك الكثير من الأدلة على أن المشروبات السكرية بما في ذلك عصائر الفاكهة والمشروبات الرياضية تسبب السمنة لدى بعض الأشخاص و ايضا عدم ممارسة الرياضة للأطفال الذين لا يمارسون الرياضة هم أكثر عرضة لزيادة الوزن لأنهم لا يحرقون الكثير من السعرات الحرارية. كما يساهم قضاء الكثير من الوقت في ممارسة الأنشطة الخاملة مثل مشاهدة التلفزيون أو ممارسة ألعاب الفيديو في حدوث المشكلة أيضًا بالإضافة إلى ذلك غالبًا ما تتضمن البرامج التلفزيونية إعلانات عن الأطعمة غير الصحية.
  • العوامل الأسرية. إذا كان طفلك ينحدر من عائلة تعاني من زيادة الوزن فقد يزداد وزنه يحدث هذا بشكل خاص إذا نشأ الطفل في بيئة تتوفر فيها الأطعمة عالية السعرات الحرارية دائمًا ولا يوجد اهتمام بالأنشطة البدنية.
  • العوامل نفسية يمكن أن يزيد الضغط الشخصي والوالدي والعائلي من خطر الإصابة بالسمنة لدى الأطفال بعض الأطفال يفرطون في تناول الطعام للتغلب على المشاكل أو للتعامل مع المشاعر مثل التوتر أو محاربة الملل قد يكون لآبائهم ميول مماثلة.
  • العوامل الاجتماعية والاقتصادية. في بعض المجتمعات تكون الموارد المتاحة للحصول على الغذاء محدودة ويجد الناس صعوبة في الوصول إلى محلات السوبر ماركت لذلك يمكنهم شراء الأطعمة سهلة التحضير مثل وجبات العشاء المجمدة والبسكويت بالإضافة إلى ذلك قد لا يتمكن الأشخاص الذين يعيشون في الأحياء ذات الدخل المنخفض من الوصول إلى مكان آمن لممارسة الرياضة.
  • تناول بعض الأدوية. يمكن لبعض الأدوية التي تستلزم وصفة طبية أن تزيد من خطر الإصابة بالسمنة. وتشمل هذه الأدوية بريدنيزون ، والليثيوم ، وأميتريبتيلين  وباروكستين (Paxil)، وغابابينتين (Neurontin، وGralise، وHorizant)، وبروبرانولول (Inderal، وHemangeol).

 

الخطوة الرابعة المضاعفات

غالبًا ما تؤدي السمنة في مرحلة الطفولة إلى مضاعفات تؤثر على الحالة الجسدية والاجتماعية والعاطفية للطفل مضاعفات جسدية يمكن أن تشمل المضاعفات الجسدية لسمنة الأطفال ما يلي

  1. داء السكري من النوع الثاني يؤثر هذا المرض المزمن على طريقة استخدام جسم طفلك للسكر تزيد السمنة وأنماط الحياة التي تتسم بقلة الحركة من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني
  2. مشاكل ارتفاع الكولسترول وضغط الدم يمكن أن يتسبب سوء التغذية في إصابة طفلك بأي من هذه الحالات يمكن أن تساهم هذه العوامل في تراكم الترسبات في الشرايين مما يؤدي إلى تضيق الشرايين وتصلبها مما قد يؤدي إلى حدوث أزمات قلبية أو سكتات دماغية في وقت لاحق من الحياة.
  3. ألم مفصلي. الوزن الزائد يضع ضغطًا إضافيًا على الوركين والركبتين يمكن أن تسبب السمنة في مرحلة الطفولة الألم ، وكذلك إصابة الوركين والركبتين والظهر.
  4. مشاكل في التنفس. يعتبر الربو أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن. يصبح هؤلاء الأطفال أيضًا أكثر عرضة للإصابة بانقطاع النفس الانسدادي النومي وهو اضطراب خطير محتمل حيث يتوقف تنفس الطفل ويبدأ مرة أخرى أثناء النوم.
  5. مرض الكبد الدهني غير الكحولي يتسبب هذا الاضطراب الذي لا يسبب أي أعراض عادة في تراكم الترسبات الدهنية في الكبد. يمكن أن يؤدي مرض الكبد الدهني غير الكحولي إلى تندب الكبد وتلفه.
  6. المضاعفات الاجتماعية والعاطفية قد يتعرض الأطفال البدينون للمضايقة أو التخويف من قبل أقرانهم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تدني احترام الذات وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق.

تابع ايضا وفاة نجل سلطان الطرب جورج وسوف ونجوم الفن ينعون 

الخطوة الخامسة الوقاية

 

لوقاية طفلك من زيادة الوزن ، يمكنك أعطه مثالا يحتذى به قدم الأطعمة الصحية وشجع على النشاط البدني المنتظم واجعله مصدر قلق عائلي لذلك سيستفيد الجميع ولن يشعر أحد في الأسرة بالعزلة اجعل الوجبات الخفيفة الصحية خيارًا مثل  الفشار بدون زبدة او وجبة خفيفة من الفاكهة مع حليب قليل الدسم وجزر صغير مع حمص أو حبوب كاملة مع حليب قليل الدسم أدخل أطعمة جديدة عدة مرات لا تحبطي إذا كان طفلك لا يحب الطعام الجديد على الفور عادة ما يتطلب الأمر تجربة الطعام عدة مرات حتى يقبله طفلك اختر مكافآت غير الطعام من السلوك السيئ أن تعد طفلًا بالحلوى مقابل حسن السلوك
تأكد من حصول طفلك على قسط كافٍ من النوم تشير بعض الدراسات إلى أن النوم لفترات قليلة جدًا قد يزيد من خطر الإصابة بالسمنة بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يتسبب الحرمان من النوم في حدوث خلل هرموني مما يؤدي إلى زيادة الشهية
تأكد أيضًا من أن طفلك يستشير الطبيب من أجل متابعة جيدة لصحته مرة واحدة على الأقل في السنة خلال هذه الزيارة يقيس الطبيب طول طفلك ووزنه ويحسب مؤشر كتلة الجسم أي زيادة ملحوظة في النسبة المئوية لمؤشر كتلة الجسم لطفلك على مدار عام هي علامة محتملة على أن طفلك معرض لخطر زيادة الوزن.

47 095545 causes treatment obesity children tips prevention 4 خطوات لوقاية طفلك من السمنة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..