اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

نشرة الصباح أسباب زيادة حالات مرضى السرطان فى مصر وأزمة المنطاد الصيني وانزعاج أوروبي من إصرار كييف على طلب الدبابات

Recommended Posts

news_1675590815_2775.jfif

على مدار الساعة، نشرت الفتح مجموعة من الأخبار المحلية والعالمية، حيث واكبت الأحداث فور وقوعها، وفي مقدمتها أسباب زيادة حالات مرضى السرطان فى مصر.. وأزمة المنطاد الصيني.. وانزعاج أوروبي من إصرار كييف على طلب الدبابات، بالإضافة إلى عدد من التقارير والتصريحات الخاصة.


وإليكم التفاصيل..


ما أسباب زيادة عدد حالات مرضى السرطان فى مصر؟.. مدير المعهد القومى للأورام يُجيب

قال الدكتور محمد عبدالمعطي، مدير المعهد القومي للأورام، إن اليوم العالمي للسرطان هي تظاهرة سنوية يقيمها الاتحاد العالمي لمكافحة السرطان بالاشتراك مع منظمة الصحة العالمية.

وأضاف عبدالمعطي، خلال مداخلة عبر “زووم” ببرنامج "من مصر" المذاع عبر فضائية cbc الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل، أن اليوم العالمي للسرطان بدأ الاحتفال به عام 2005م، لافتا إلى أنه حصل طفرة كبيرة في طرق اكتشاف الأورام ومعرفة التغيرات الجينية التي تحدث أثناء الإصابة بالأورام، وهو ما أدى إلى اكتشاف العديد من الأدوية والعلاجات الموجهة والعلاجات البيولوجية والمناعية، التي من الممكن أن تسبب ارتفاعا كبيرا جدا في نسبة الشفاء، وكان ذلك بتكلفة عالية جدًا في تشخيص وعلاج الأورام.

وأوضح أنه أصبح يوجد فجوة ما بين قدرات الدول النامية وكذلك الدول المتقدمة، وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها نحو شعوبها، من ناحية توفير العلاج الآمن والفعال والحديث لكل المرضى دون التفرقة بين دولة وأخرى، وهو ما تسعى الدولة أن تقدمه من خلال وضع بروتوكولات للعلاج وعن طريق المبادرات الرئاسية.

وأشار إلى أن عدد حالات الاورام التي شخصت على مستوى العالم كانت 20 مليون حالة، وفي مصر 140 ألف حالة، لافتا الى أن المعدل في مصر يتناسب مع المعدل العالمي، لكن ما يعطي إيحاء بزيادة عدد الحالات هو دقة التشخيص والاكتشاف المبكر ومعدل بقاء المرضى مع العلاج فترة أطول، كما أن الزيادة في عدد حالات مرضى السرطان في مصر تتناسب مع زيادة السكان فيها.



إصرار كييف بشأن الدبابات الحربية يشكل إزعاجًا للدنمارك أكد السفير الروسي لدى دولة الدنمارك فلاديمير باربين، أن مرتزقة دنماركيين شاركوا في الحرب بين روسيا و أوكرانيا، منوها بأن كوبنهاجن لا تمنع تجنيدهم.
وقال باربين: "تم الكشف عن المرتزقة الدنماركيين في أوكرانيا. ولم تمنع الحكومة الدنماركية تجنيدهم من قبل السفارة الأوكرانية في كوبنهاغن، على الرغم من أن مثل هذا النشاط يتعارض مع وضع البعثة الدبلوماسية".
من ناحية أخرى ذكرت وسائل إعلام محلية دنماركية أنه بسبب رغبة أوكرانيا بالحصول على مدافع من طراز "سيزار"أو "القيصر"، الموجودة لدى الجيش الدنماركي، وتواجه كوبنهاجن "معضلة حادة".
وأشارت المصادر إلى أن طلب كييف أصبح يشكل "إزعاجا" لوزير الدفاع المعين حديثا في الدنمارك، جاكوب إيلمان-جنسن، لأن مدافع "قيصر" تلعب دورا رئيسيا في قوة الجيش الدنماركي، بينما تطالب أوكرانيا بنقلها مجانا.


أميركا تحذر تركيا من صادرات تعزز المجهود الحربي الروسي حذرت الولايات المتحدة تركيا خلال اليومين الماضيين من تصدير مواد كيماوية ورقائق دقيقة ومنتجات أخرى إلى روسيا يمكن أن تستخدمها في مجهودها الحربي بأوكرانيا، مشيرة إلى أنها قد تتحرك لمعاقبة الشركات والبنوك التركية التي تنتهك العقوبات.
والتقى براين نيلسون، كبير مسؤولي العقوبات في وزارة الخزانة الأميركية، بمسؤولين من الحكومة والقطاع الخاص في تركيا يومي الخميس والجمعة للحث على مزيد من التعاون في عرقلة تدفق هذه السلع.
وفي كلمة وجهها لمصرفيين، قال نيلسون إن زيادة ملحوظة على مدار عام في الصادرات إلى روسيا تجعل الكيانات التركية "معرضة بشكل خاص لمخاطر السمعة والعقوبات"، أو خسارة القدرة على الوصول إلى أسواق دول مجموعة السبع.
وأضاف، وفقا لنسخة من خطابه صادرة عن وزارة الخزانة، أنه يتعين عليهم "اتخاذ احتياطات إضافية لتجنب المعاملات المرتبطة بالعمليات المحتملة لنقل التكنولوجيا ذات الاستخدام المزدوج التي يمكن أن يستخدمها المجمع الصناعي العسكري الروسي".
وقال مسؤول أميركي كبير طلب عدم الكشف عن هويته إن نيلسون ووفدا معه سلطوا الضوء خلال الاجتماعات التي عقدت في أنقرة وإسطنبول على صادرات بعشرات الملايين من الدولارات إلى روسيا تثير قلقا.


أوكرانيا تحتاج آلاف المسيرات وكندا ترسل أول دبابة ليوبارد أكد وزير الدفاع الأوكراني على أهمية دعم سوق "المسيرات" الأوكرانية، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى إلى تطوير هذه السوق لمجموعة واسعة من التطبيقات، فيما أرسلت كندا أول دبابة "ليوبارد 2" إلى كييف، وفقا لما ذكرته وزيرة الدفاع الكندية.
تفصيلا، أكد وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، في تصريحات خلال لقائه أكثر من 100 مطور ومصنع أوكراني للطائرات المسيرة في أوكرانيا بحضور مسؤولين في الحكومة الأوكرانية وممثلين من هيئة الأركان للقوات المسلحة، أهمية دعم سوق المسيرات الأوكرانية.
وقال إن هذه الخطوات تأتي "من أجل تلبية احتياجات وطلبات الجيش الاوكراني في مواجهة الغزو الروسي واسع النطاق".


مدفيديف: "القرم هي روسيا والهجوم عليها هجوم على روسيا" أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، أن "القرم هي روسيا"، وأكد أن الهجوم عليها بمثابة الهجوم على روسيا.
وكتب مدفيديف في مدونته على موقع تويتر، مغردا "القانون الدولي يحترم إرادة الشعب. القرم هي روسيا. الهجوم على شبه جزيرة القرم يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع".
وتأتي تغريدة مدفيديف هذه بعد وقت قصير على تصريحات قوية سابقة له هدد فيها بتوجيه ضربة انتقامية باستخدام كل الأسلحة بما فيها "النووية" إلى كييف وأن "باقي أوكرانيا ستتحول إلى رماد"، وذلك في حال استهداف شبه جزيرة القرم.
وقال ميدفيديف إن بلاده لم تحدد قيودا لنفسها عند الرد على أي هجمات ضد أراضيها من كييف، مشيرا إلى أنه "سيكون هناك استعداد لاستخدام جميع أنواع الأسلحة للرد على ذلك".


منتشرة في 5 قارات.. معلومات عن امتلاك الصين أسطولا من المناطيد أفادت مصادر صحفية، نقلا عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أن الصين تمتلك أسطولا من مناطيد المراقبة للتجسس في سماء 5 قارات حول العالم، ووفقا لوكالة رويترز، قال المسؤول الأمريكي، إن المنطاد الصيني الذي أسقطته القوات الأمريكية، هو واحد من ذلك الأسطول.
وأضاف، أن المنطاد لم يكن مرتبطا بالأرصاد الجوية بل كان منطادا أرادت الصين استخدامه للتجسس على مواقع عسكرية حساسة.
وعلى الجانب الآخر، أعربت وزارة الخارجية الصينية عن احتجاجها على الإجراءات الأمريكية التي أدت إلى إسقاط بالون الطقس الصيني في البيان المنشور على ‏‏موقع‏‏ الوزارة، وفقا لوكالة تاس الروسية.
وقالت وزارة الخارجية الصينية، في بيان لها: ‏"يعرب الجانب الصيني عن رفضه الشديد واحتجاجه على القوة التي تستخدمها الولايات المتحدة لمهاجمة منطاد مدني بدون طيار".
وأشارت إلى أن الصين أخطرت الجانب الأمريكي مرارا وتكرارا في وقت سابق بعد التحقق من أن المنطاد مخصص للاستخدام المدني ودخل المجال الجوي الأمريكي بسبب قوة قاهرة، وكان هذا وضعا غير متوقع على الإطلاق.‏
‏وأضافت الوزارة أن الصين تحتفظ بالحق في الرد الإضافي المطلوب وستحمي بشكل حاسم حقوقها ومصالحها المشروعة.‏


الصين توجه رسالة هامة إلى الولايات المتحدة قال وزير الخارجية الصيني، وانج يي، إن الصين تعرب عن استيائها إزاء استخدام الولايات المتحدة القوة في إسقاط المنطاد.
وأضاف وزير الخارجية الصيني: "نعرب عن استيائنا إزاء استخدام الولايات المتحدة القوة في إسقاط منطادا يستخدم للأرصاد الجوية ودراسة الطقس".
وكانت قد أفادت مصادر صحفية، اليوم الأحد، أن السلطات الأمريكية بدأت بفحص حطام المنطاد الصيني بعد إسقاط من قبل المقاتلات الأمريكية.
ومن جانبه، قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، إن المقاتلات الأمريكية نجحت، بعد ظهر السبت، بتوجيه من الرئيس، جو بايدن، في إسقاط منطاد التجسس الصيني بأمان على ارتفاع عال فوق المياه الإقليمية للولايات المتحدة، قبالة سواحل ولاية نورث كارولاينا.


رغم دعم أوكرانيا.. شولتس: بوتين لم يهدد ألمانيا قال المستشار الألماني، أولاف شولتس، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يهدده ولم يهدد ألمانيا خلال المحادثات الهاتفية التي جرت بينهما منذ بدء الحرب في أوكرانيا.
وأضاف المستشار الألماني خلال مقابلة أجراها مع صحيفة Bild am Sonntag، أنه في المحادثات الهاتفية مع الرئيس الروسي، تظهر "وجهات نظر مختلفة تماما" حول الوضع الحالي في أوكرانيا بوضوح شديد.
وعن أزمة تسليم الدبابات إلى أوكرانيا، أوضح شولتس، أن ألمانيا ستحافظ على هدوئها وستواصل تقييم جميع القرارات بعناية شديدة في المستقبل، وأشار المستشار الألماني، إلى أن هناك توافق مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.


الصين تتوعد أمريكا بسبب إسقاط منطاد التجسس أعربت وزارة الخارجية الصينية عن احتجاجها على الإجراءات الأمريكية التي أدت إلى إسقاط بالون الطقس الصيني في البيان المنشور على ‏‏موقع‏‏ الوزارة، وفقا لوكالة تاس الروسية.
وقالت وزارة الخارجية الصينية، في بيان لها: ‏"يعرب الجانب الصيني عن رفضه الشديد واحتجاجه على القوة التي تستخدمها الولايات المتحدة لمهاجمة منطاد مدني بدون طيار".
وأشارت إلى أن الصين أخطرت الجانب الأمريكي مرارا وتكرارا في وقت سابق بعد التحقق من أن المنطاد مخصص للاستخدام المدني ودخل المجال الجوي الأمريكي بسبب قوة قاهرة، وكان هذا وضعا غير متوقع على الإطلاق.‏
‏وأضافت الوزارة أن الصين تحتفظ بالحق في الرد الإضافي المطلوب وستحمي بشكل حاسم حقوقها ومصالحها المشروعة، وأسقط الجيش الأمريكي، السبت المنطاد الصيني، الذي حلق في مجاله الجوي في وقت سابق، فوق المحيط الأطلسي قبالة ساحل كارولينا.‏



اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..