اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - تعليم الشيوخ تناقش مقترح محمود تركي نائب النور بشأن دعم مدارس المكفوفين وتصدر 5 توصيات ووزير التعليم يرحب

Recommended Posts

news_1681129456_2321.jpg

استكملت لجنة التعليم مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمود تركي عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عن حزب النور، بشأن دعم مدارس المكفوفين بحضور ممثلي الحكومة وعلى رأسهم الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، وسط حضور ممثلي الحكومة، علي رأسهم الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم.

وأوضح "تركي"، إن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى تدعم ذوي الإعاقة، مشيرا إلي أن تنسيقية شباب تولي هذا الملف اهتماما كبيرا.

وقال "نائب النور" إن الجمهورية الجديدة شعار صدرته القيادة السياسية إلى العالم بأسره في رؤية استراتيجية تهدف إلى توفير كافة الخدمات للمواطنين بسهولة ويسر وتطوير وتنمية جميع القطاعات التى من شأنها تحقيق رؤية 2030 ومن أهم ما أولت القيادة السياسية اهتمامها هو تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة وهو ما يعد امتداد للتشريعات القوانين الموجودة والعمل على حصول هذه الفئات التي تمثل شريحة من نسيج المجتمع الوطني لكافة حقوقهم المشروعة" مضيفا :" تمثل ذلك من خلال تخصيص عام 2018 ليكون عاما لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تبنت الدولة العديد من المبادرات ومنها قادرون باختلاف ، وتأسيس الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة في يوليو 2018 لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتطوير مهاراتهم، و مبادرة الإتاحة التكنولوجية للمواقع الحكومية والتي تهدف إلى ضمان وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى المعلومات واستغلال قدراتهم الاستثنائية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر .

وأوصي تفعيل والرقابة المشرفين و المجلس الاستشاري للتربية الخاصة بكل مديرية المشكل بالمادة ( 22 ) بالقرار الوزاري 291 لعام 2017 في شأن اللائحة التنظيمية لمدارس وفصول التربية الخاصة .

كما دعا إلي دعم وزيادة موازنات المحافظات التي بها مدارس لتمكنها من توفير متطلبات المدرسة والطلاب والعاملين وخصوصا مع زيادة الأسعار للمستلزمات اليومية للتعلم . دعم وزارة الاتصالات مدارس المكفوفين بالمحافظات بوضع خطة تطوير شاملة بما تحتاج إليه من أدوات لتتناسب مع التقدم التكنولوجي والتعلم عن بعد وتوفير المستلزمات الداعمة لذلك بالتعاون مع الجهات الشريكة.

واقترح تفعيل بروتوكول التعاون بين كلا من وزراة التربية والتعليم ووزارة الاتصالات من خلال تجهيز أجهز المعامل بالبرامج والتقنيات الداعمة لذوي الإعاقة لتمكينهم من تمنية المهارات والتعلم وتوفير جهاز سطور البرايل لطلبة مدارس للمكفوفين ".

من جانبه رحب الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم بهذا المقترح، موجها الشكر إلي النائب محمود تركي علي توصياته، مشيرا إلي أن العمل في هذا الشأن هو عمل إنساني قبل أي شيء .


وأكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة تعمل على تقديم منظومة متكاملة من الخدمات لذوى الاحتياجات الخاصة، يتم فيها مراعاة كافة المعايير العالمية، مشيرا إلى أن الوزارة تضع على رأس أولوياتها اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتعليم وتهيئة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية بصفة خاصة، وذلك فى إطار توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالاهتمام بهم والعمل على دمجهم كعناصر فاعلة داخل المجتمع.


وأعرب الدكتور رضا حجازي عن حرصه على التواصل الدائم من خلال المشاركة في هذه اللقاءات التي تساهم في توضيح وتبادل الرؤى، مؤكدًا دور مجلس الشيوخ في دعم تطوير المنظومة التعليمية في مصر.


كما استعرض وزير التربية والتعليم الآليات التي تنتهجها الوزارة؛ لتقديم منظومة متكاملة من الخدمات لذوى الاحتياجات الخاصة وتوفير كافة سبل الدعم لهم، ومن بينها مركز تأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة بمدينة العاشر من رمضان الذي يراعي كافة المعايير العالمية، والذي تعمل الوزارة على وضع خطة تنفيذية لتوسيع نطاق الخدمات المقدمة به حتى تصل خدماته إلى منطقة الشرق الأوسط.


وأضاف الوزير: "إنه بالنسبة لمدارس التربية البصرية (مدارس النور للمكفوفين وضعاف البصر)،فيبلغ عددها بمرحلة رياض الأطفال 16 مدرسة، وبالمرحلة الابتدائية 33 مدرسة، وبالمرحلة الإعدادية 33مدرسة، وبالمرحلة الثانوية 33 مدرسة، تضم 3925 طالب وطالبة، مشيرًا إلى أن الوزارة بصدد تطوير المحتوى الدراسي لهذه المدارس، لتشتمل على بعض الأنشطة التعليمية والمعالجات بما يتلاءم مع ظروفهم بهدف استثمار طاقاتهم، وتصميم البرامج والأنشطة التي تسهم في تطوير الجوانب الأدائية لهم وإظهار مواهبهم وقدراتهم وتوظيف الحواس الأخرى لديهم بما لا يخل بنواتج التعلم".


كما أوضح الوزير أنه كان قد أصدر قرارا وزاريا بتعديل امتحانات ذوي الإعاقة البصرية لتكون موضوعية بنسبة 85% والأسئلة المقالية بـ15%.


وفي إطار المبادرة الرئاسية رفقاء "قادرون باختلاف"، أوضح الوزير أن الوزارة عممت لوحات استرشادية بالإشارات الأكثر استخدامًا للطلاب الصم والبكم يصاحبها QR كود يظهر حركة الإشارة على جميع مدارس الجمهورية؛ لرفع الوعي المجتمعي ونشر ثقافة لغة الإشارة، وتسهيل تعاملاتهم اليومية ومشاركتهم ودمجهم فى المجتمع.


كما أوضح أن الوزارة وقعت بروتوكلات تعاون؛ لدعم وتطوير مدخلات العملية التعليمية وتحسين الخدمات المقدمة للطلاب ذوى الإعاقة بالإضافة إلى تنمية قدرات المعلمين، ودعم العملية التعليمية بتحويل بعض المناهج باستخدام التطبيقات التكنولوجيا الحديثة كتحويل بعض مناهج نظام التعليم الجديد بالطريقة الناطقة للمكفوفين.


كما رحب الوزير بدراسة المقترح المقدم من النائب محمود تركي عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عن حزب النور، بتوقيع برتوكول تعاون مع صندوق الاستثمار الخيرى لدعم ذوى الإعاقة "عطاء" التابع لبنك ناصر الاجتماعي والأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة بهدف دمج التكنولوجيا بالعملية التعليمية بمدارس النور للمكفوفين وتوفير الأدوات اللازمة للطلاب التي تتناسب مع التقدم التكنولوجي والتعلم عن بعد، ومن بينها اجهزة السطر الالكتروني وتزويد مدراس المكفوفين بها.


بدوره قال الدكتور علاء رمضان مسئول التدريب بالمجلس التنفيذي بالأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة أن المجلس يعمل علي تدريب الأشخاص ذوي الاعاقة أو من يشرف علي تدريبهم".

وأشار إلي أنهم قاموا بتوقيع برتوكول لتمويل 150 مليون لدعم 1600 مدرسة لذوي الاعاقة وهذا الدعم وفقا لتوجيهات الرئيس السيسى ، مشيرا إلي أن يعملون علي توفير جميع التطبيقات التي تدعم ذوي الإعاقة علي مستوي العالم.

وفي نهاية المناقشات أوصت اللجنة بـ5 توصيات جاءت كالتالي :


أولا : تفعيل بروتوكول التعاون بين كلا من وزارة التربية والتعليم ووزارة الاتصالات من خلال تجهيز أجهز المعامل بالبرامج والتقنيات الداعمة لذوي الإعاقة لتمكينهم من تمنية المهارات والتعلم


ثانيا : توفير جهاز سطور البرايل لطلبة مدارس المكفوفين من خلال التعاون بين وزارة التربية والتعليم وصندوق عطاء بوزارة التضامن الاجتماعي


ثالثا: استكمال تطوير ودعم ما تبقى من مدارس بالمحافظات بما تحتاج إليه من أدوات لتتناسب مع التقدم التكنولوجي والتعلم عن بعد وتوفير المستلزمات الداعمة لذلك بالتعاون مع الجهات الشريكة.


رابعا : تفعيل دور المجلس الإستشاري للتربية الخاصة بكل مديرية و المشكل بالمادة ( 22 ) بالقرار الوزاري 291 لعام 2017 في شأن اللائحة التنظيمية لمدارس وفصول التربية الخاصة .


خامسا: التنسيق بين وزارة التربية والتعليم ووزارة التضامن الاجتماعي لدعم هذه المدارس وتفعيل دول صندوق قادرون باختلاف بما ورد في نص المادة رقم 11 من القانون رقم 200 لسنة 2020 وذلك عقب تشكيل مجلس إدارة الصندوق


وفي نهاية لجلسة وجه النائب محمود تركي الشكر لوزير التعليم ولجميع الحضور على رعايتهم للمقترح، داعيا المجتمع المدني أن يبذل مزيدا من المجهود بشأن هذه الفئة "المكفوفين".

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..