اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
سحر العيون

الوطن العربي ::!(ادخل لتعرف وطنك)!::

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

اخواني اخواتي

اسعد الله أيامكم

 

الوطن العربي من مشرقه الى مغربه

وضمن إطار برنامج ( اعـــرف وطــنــك ) !

ٍاقدم طرحي الأول عن الدول العربية .

 

وحسب أرقام الردود ستجد معلومات عن الدول وحسب الترتيب التالي :

1) جمهوريه مصر العربيه

2) المملكة الأردنية الهاشمية .

3) الامارات العربية المتحدة.

4) مملكة البحرين.

5) الجمهورية الجزائرية.

6) المملكة العربية السعودية.

7) جمهورية السودان.

8) الصومال.

9) الكويت.

10) المغرب.

11) اليمن.

12) تونس.

13) جزر القمر.

14) جيبوتي .

15) الجمهورية العربية السوريه.

16) سلطنة عمان.

17) دولة فلسطين.

18) قطر.

19) لبنان.

20) العراق.

21) الجمهورية الشعبية الليبية.

22) جمهورية موريتانيا.

 

 

 

المصدر الرئيسي : ويكبيديا .

المصادر الأخرى : مواقع وزارات الدول .

الجمع والإعداد : يلا شباب

سحر العيووووون

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

ونبدا الرحله

 

1 :-مصر

 

 

 

مصر دولة تقع في أقصي الشمال الشرقي لقارة أفريقيا، وتطل على كل من الساحل الجنوبي الشرقي للبحر المتوسط والساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر بمساحة إجمالية تبلغ مليون كم² تقريبا. مصر دولة أفريقية غير أن جزءا من أراضيها، وهي شبه جزيرة سيناء، يقع في قارة آسيا. الاسم الرسمي للدولة طبقا لدستورها هو جمهورية مصر العربية ويترجم في المحافل الدولية إلى (بالإنجليزية: Arab Republic of Egypt).

 

تشترك مصر بحدود من الغرب مع ليبيا ومن الجنوب مع السودان ومن الشمال الشرقي مع إسرائيل وقطاع غزة (فلسطين)، ويفصلها البحر الأحمر عن كل من الأردن والسعودية، وتمر عبر أرضها قناة السويس التي تفصل الجزء الآسيوي منها عن الجزء الافريقي.

 

مصر أكبر الدول العربية سكاناً، وذات الترتيب الحادي عشر عالمياً من حيث عدد السكان الذين يعيش أغلبهم على ضفتي النيل وإلى جانب المنطقة الساحلية. تشكل الصحراء غالبية مساحتها وهي غير معمورة. معظم السكان في مصر حاليا من الحضر يعيشون في مدن ذات كثافة سكانية عالية، ربعهم في مدينة القاهرة الكبرى، أكبر مدن أفريقيا والشرق الأوسط.

 

 

 

أصل الاسم

 

اسم مصر في العربية واللغات السامية الأخرى مشتق من جذر سامي قديم قد يعني البلد أو "البسيطة (الممتدة)، وقد يعني أيضا الحصينة أو المكنونة. الاسم العبري مصرايم מִצְרַיִם مذكور في التوراة (العهد القديم) على أنه ابن لحام بن نوح و هو الجد الذي ينحدر منه الشعب المصري حسب لميثولوجيا التوراتية: "وبنو حامِ - كوش ومصرايم وفوط وكنعان." (سفر التكوين أصحاح 10، 6). ثم يذكر اسم "مصرايم" مرات عديدة كاسم البلاد المعروفة حاليا كمصر.

 

كما ذكر اسم مصر في القرآن الكريم "إدخلوا مصر إن شاء الله آمنين" (سورة يوسف الآية 99).

 

الاسم الذي عرف به المصريون موطنهم هو كِمِت و تعني "أرض السواد"، كناية عن أرض وادي النيل السوداء الخصبة تمييزا لها عن الأرض الحمراء الصحراوية دِشْرِت، و أصبح الاسم لاحقا في المرحلة القبطية من اللغة كِمي في اللهجة البحيرية و خمي في اللهجة الصعيدية.

 

الأسماء التي تعرف بها في لغات أوربية عديدة مشتقة من اسمها في الاتينية إجبتوس Aegyptus المشتق بدوره من اليوناني أيجيبتوس Αίγυπτος، و هو اسم يفسره البعض على أنه مشتق من حوط كا بتاح أي محط روح بتاح اسم معبد بتاح في منف، العاصمة القديمة.

 

التاريخ

 

المقال الرئيسي: تاريخ مصر

 

أتاحت خصوبة التربة التي تسبب فيها الفيضان الموسمي لنهر النيل و المناخ الدافئ المعتدل و الحماية النسبية التي توفرها الصحروات المحيطة بوادي النيل قيام حضارة مزدهرة مبكرة حول ضفتيه في هي إحدى أكبر حضارات العالم القديم و أبكرها.

 

ظهرت إرهاصات أولى لسكنى جماعات بشرية حول وادي النيل منذ 10 آلاف عام قبل الميلاد في شكل جماعات جامعة لاقطة و صائدة تستخدم أدوات حجرية، استمرت في النزوح المستمر ناحية نهر النيل بازدياد الجفاف (8000 ق.م) و تحول المراعي إلى صحارى و كذلك تحول المستنقعات المجاورة للنهر إلى أراضي صالحة للسكن، لتظهر آثار استقرار و زراعة مبكرة للحبوب في الصحراء الشرقية في القرن السابع قبل الميلاد.

 

 

 

 

تأسست دولة مركزية ضمت وادي النيل من مصبه حتى الشلال الأول عاصمتها منف حوالي عام 3100 قبل الميلاد على يد ملك شبه أسطوري عرف تقليديا باسم مينا (و يمكن أن يكون نارمر أو حور عحها) لتحكمها بعد ذلك أسرات ملكية متعاقبة على مر الثلاثة آلاف عام التالية لتكون أطول الدول الموحدة تاريخا؛ و لتضم حدودها في فترات مختلفة أقاليم الشام و النوبة و أجزاء من الصحراء الليبية، حتى أسقط الفرس آخر تلك الأسرات، و هي الأسرة الثلاثون عام 343 ق.م.؛ توالى على مصر بعدها اليونان البطالمة (منذ عام 332 ق.م) الذين تحولت عاصمتهم الإسكندرية إلى أحد أهم حواضر العالم القديم ، ثم الرومان عام 30 ق.م.، لتصبح مصر فيما بعد جزءا من الإمبراطورية البيزنطية حتى غزاها الفرس مجددا لبرهة وجيزة عام 618 ميلادية قبل أن يستعيدها البيزنطيون عام 629 قبيل مجيء العرب عام 639 ميلادية.

 

أدخل العرب - عندما قام عمرو بن العاص بقيادة جيش لفتح مصر في القرن السابع الميلادي - الإسلام و اللغة العربية إلى مصر وهما المقومان الرئيسيان لشخصيتها حاليا، إذ يدين أغلب سكانها بالإسلام إلى جانب أقلية مسيحية تراوح تقديرات تعدادها بين 4.8% بحسب التعداد الحكومي الرسمي، 6.8% حسب تعداد الكنيسة الأرثوذكسية، و10% بحسب الجمعيات الأهلية غير الحكومية المسيحية، كما أصبحت اللغة العربية تدريجيا اللغة الأم للغالبية الساحقة من المصريين فيما عدا جيوبا لغوية صغيرة نوبية على تخوم السودان (تجيد أيضا اللغة العربية).

 

في العصور التالية تعاقبت ممالك و دول على مصر، فبعد دخول العرب و عصر الراشدين حكمها الأمويون ثم العباسيون عن بعد بوكلائهم الإخشيديين و الطولونيين لفترات وجيزة ثم الفاطميون الذين تلاهم الأيوبيون. أتى الأيوبيون بفئة من المحاربين العبيد هم المماليك استقوت حتى حكمت البلاد بنظام إقطاعي عسكري، و استمر حكمهم للبلاد بشكل فعلي حتى بعد أن فتحها العثمانيون و أصبحت ولاية عثمانية عام 1517.

 

كان لوالي مصر محمد علي الكبير الذي حكمها بدءا من سنة 1805 دور بالغ الأهمية في تحديث مصر و نقلها من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة، و ازدياد استقلالها عن الإمبراطورية العثمانية و إن ظلت تابعة لها رسميا مع استمرار حكم أسرته من بعده، وازداد نفوذها السياسي والعسكري في منطقة الشرق الأدنى إلى أن أصبحت تهدد المصالح العثمانية نفسها.

 

في ذلك الوقت أصبحت مصر محط أنظار القوى الإمبريالية الأوربية و موضع سباق بينها، فغزاها الفرنسيون لبرهة عام 1798 في إطار حملات نابليون التوسعية في الشرق، قبل أن تعود مرة أخرى إلى العثمانيين عام 1801 بفضل البريطانيين الذين كان يهمهم أن لا تبقى مصر في يد فرنسا.

 

بإتمام حفر قناة السويس 18 مارس1869 ازدادت المكانة الجيوستراتيجية لمصر كمعبر للانتقال بين الشرق والغرب، وفي نفس الوقت كانت الدولة العثمانية في أفول، ففرضت بريطانيا العظمى عام 1882 سيطرتها عليها عسكريا و سياسيا و إن ظلت تابعة للإمبراطورية العثمانية اسما حتى عشية الحرب العالمية الأولى سنة 1914.

 

منذ سنة 1922 كانت مصر مستقلة عن بريطانيا اسمياً مع احتفاظ البريطانيين بقواعد عسكرية على أرضها و تدخلهم في شؤون الإدارة و السياسة الداخلية بالضغط على الملك، لكن ازدياد الشعور الوطني أدى إلى أن و ضع المصريون دستورا سنة 1923 بقيادة الزعيم الوطني سعد زغلول تلته محاولة ناجحة قصيرة الأمد بين عامي 1924 و 1936 في صوغ حياة سياسية تعددية و ليبرالية، إلا أن عودة البريطانيين لإحكام قبضتهم على شؤون البلاد قوض تلك التجربة و أدى إلى عدم استقرار الأحوال حتى عام 1952 عندما ثار ضباط من الجيش على الملك فاروق الأول ثم تطورت الأحداث إلى أن انقلبوا عليه و أجبروه على التنازل لابنه الرضيع أحمد فؤاد الثاني، حتى أعلنت الجمهورية يوم 18 يونيو 1953 برئاسة اللواء محمد نجيب.

 

اعتقل محمد نجيب عام 1954 على يد رفاقه في مجلس قيادة الثورة برئاسة البكباشي جمال عبدالناصر، المهندس الحقيقي لحركة الضباط، و الذي أدى تأميمه لقناة السويس سنة 1956 إلى حرب السويس التي حالفت فيها إسرائيل بريطانيا و فرنسا فيما عرف بالعدوان الثلاثي في محاولتهما لاستعادة السيطرة على قناة السويس، التي خرج منها عبدالناصر و قد ازدادت شعبيته في العالم العربي و الإسلامي، و كذلك في أفريقيا و كثير من بلاد العالم الثالث باعتباره داعية للتحرر و مقاوم للاستعمار. كذلك بينت هذه الحرب الخطر الذي يشكله و جود إسرائيل على مصالح الشعوب العربية، بعد أن كانت الجيوش العربية و منها الجيش المصري الملكي قد فشل في القضاء عليها عام 1948 بسبب ضعف الأنظمة العربية و استمرار سيطرة المستعمر الأوربي على كثير من شؤونها و أيضا عدم الاستعداد الكافي.

 

دخلت مصر في وحدة مع سورية عام 1958 عرف باسم الجمهورية العربية المتحدة كان يفترض أن يكون نواة لانضمام باقي البلدان العربية حسب الرؤية العروبية لجمال عبدالناصر التي وجدت أصداء لها بين شعوب العالم العربي، إلا أن هذه الوحدة زالت سريعا عام 1961، عندما قام مجموعة من الضباط السوريين بالانقلاب على حكم جمال عبدالناصر.

 

اجتاحت إسرائيل الضفة الغربية و غزة و الجولان و سيناء فيما عرف عربيا بنكسة 67، و توفي عبدالناصر بعدها بثلاث سنوات، ليخلفه نائبه أنور السادات، أحد الضباط الذين عرفوا بالضباط الأحرار وعضو مجلس قيادة الثورة التي أسقطت الملكية. قدم السادات نفسه في ما يعرف بثورة التصحيح التي مكنته من فرض سيطرته على شؤون البلاد و التخلص من خصومه السياسيين، تمكن عام 1973 من شن حرب مفاجئة على إسرائيل فيما عرف بحرب أكتوبر و بعد أن نقل توجه مصر في الحرب الباردة من جبهة الاتحاد السوفيتي إلى جبهة الولايات المتحدة،استعادت مصر باقي أراضيها المحتلة في سيناء عن طريق المفاوضات و توقيع معاهدة سلام مع إسرائيل بعد الدخول في كامب ديفيد الأمريكية عام 1978، مما أدى إلى غضب عربي و طرد مصر من جامعة الدول العربية حتى 1989، تزامن ذلك مع تقليص للتوجه الاشتراكي للدولة فيما عرف بسياسة الانفتاح. بينما كان يستعرض المواكب العسكرية في يوم الاحتفال بنصر أكتوبر، اغتيل السادات على يد تنظيم إسلامي عرف بالجماعة الاسلامية نفذه جنود بقيادة الضابط خالد الإسلامبولي سنة 1981 ليخلفه محمد حسني مبارك، الرئيس الحالي للجمهورية.

 

 

السياسة

 

 

 

مصر جمهورية منذ 18 يونيو 1953، و الرئيس محمد حسني مبارك هو رئيس الجمهورية منذ 14 أكتوبر 1981، خلفا للرئيس السادات، كما أنه رئيس الحزب الوطني الديموقراطي.

 

تقلد أحمد نظيف رئاسة مجلس الوزراء يوم 9 يوليو 2004 خلفا لعاطف عبيد. يعين رئيس مجلس الوزراء بواسطة رئيس الجمهورية.

 

بالرغم من أن الدولة يفترض أنها منظمة في شكل نظام تعدد أحزاب شبه رئاسي تتوزع فيه السلطة ما بين رئيس الجمهورية و رئيس الوزراء تكرس الفصل ما بين سلطات ثلاث؛ تشريعية و تنفيذية و قضائية، إلا أن السلطة تتركز فعليا في يد رئيس الجمهورية الذي كان يتم اختياره تقليديا في استفتاء خلال الخمسين عاما الماضية و إن كان هذا النظام قد تغير عندما أعلن الرئيس مبارك في 2005 عزمه تغيير نظام الترشيح و الانتخاب لمنصب رئيس الجمهورية و ما تلى ذلك من تعديل للمادة 76 من الدستور و ما ارتبط به من جدل سياسي لتضمنها قيودا مجحفة على الترشيح تضمن عمليا سيطرة مرشح الحزب الوطني و ما شابها من عوار دستوري.

 

جرت آخر انتخابات رئاسية في سبتمبر 2005 و فاز فيها الرئيس حسني مبارك بفارق كبير على المرشح التالي، أيمن نور، رئيس حزب الغد و مرشحه، و هي انتخابات شابتها شبهات كثيرة فيما يتعلق بالتدخل الحكومي في مختلف مراحلها، بدءا من منع الناخبين المتوقع تصويتهم لغير الرئيس، إلى التدخل المباشر في عمليات الفرز و تغيير الأصوات و التلاعب في النتيجة، مما دفع مجموعة من القضاة الإصلاحيين باتخذا موقف عبروا فيه عن عدم رضاهم عن نتائجها و عن عدم تحملهم مسؤوليتها و هم ما تحاول الحكومة الدفع به لإضفاء الشرعية عليها، و كذلك المطالبة بقانون جديد للسلطة القضائية يكفل استقلالها عن السلطة التنفيذية، و ما تلى ذلك مما عرف بأزمة استقلال القضاء في 2006.

 

تقام في مصر انتخابات تشريعية متعددة الأحزاب لانتخاب أعضاء مجلس الشعب، تغير نظام الانتخاب فيها مرات كما اختلفت فيما يتعلق بالسماح للمستقلين بالترشح.

 

جرت آخر انتخابات تشريعية في نوفمبر 2005 تالية لانتخابات الرئاسة و شهدت أعمال عنف سقط فيها قتلى و مواجهات بين مؤيدي مرشحي الإخوان المسلمين و الشرطة و كذلك بين مؤيدي مرشحي الحزب الوطني المدعومين من الشرطة بشكل غير رسمي و بين مؤيدي المرشحين الآخرين. كما أسفرت نتائجها عن ازدياد مقاعد الإخوان المسلمين، المنافس السياسي الأقوى للحكومة، في المجلس و سلطت الضوء على حجم شعبيتهم في الشارع المصري.

 

صحب كل من الانتخابات الرئاسية و التشريعية حراك سياسي كبير شمل فئات كانت عازفة عن المشاركة السياسية و كسرا وجيزا لحالة الركود السياسي التي جثمت على مصر منذ عقود بسبب هيمنة الحزب الوطني و التدخل الأمني و تقلص الحريات المدنية حيث تحكم الدولة بقانون الطوارئ منذ 1981، و إن كانت أغلبية الشعب لا تزال عازفة عن المشاركة السياسية، كما شهدت الانتخابات تظاهر المصريين في الشوارع لأول مرة منذ فترة طويلة نسبيا لأسباب تتعلق بالسياسة الداخلية قمعت قوات الأمن معظمها بعنف، كما شهد عام 2005 صعود حركة كفايه التي تضم طيفا متنوعا من المعارضين من مختلف التوجهات، بمن فيهم يساريون و ليبراليون و إخوان مسلمون.

 

القوات المسلحة

 

 

تعتبر القوات المسلحة المصرية الأقوى في القارة الإفريقية. ولدى القوات المسلحة المصرية خبرة قتالية عالية أكثر من أى قوات مسلحة في الشرق الأوسط. تتألف القوات المسلحة المصرية من 450,000 جندي نظامي، ويصبجون مليون فرد إذا أضيف لهم جنود الاحتياط. تجري القوات المسلحة المصرية حالياً عملية تحديث ضخمة خاصة في القوات الجوية. وهي الدولة الإفريقية الوحيدة التي تمتلك قمراً صناعياً للتجسس ايجيبت سات-1. و الدولة تخطط لإطلاق ثلاث أقمار صناعية أخرى يشتبه في صلتها بعمليات التجسس هى إيجيبت سات-2، ديسيرت سات-1،و ديسيرت سات-2.

 

طلبت الحكومة المصرية 24 مقاتلة إف-15 الصقر المهاجم مجهزة بقنابل جدام((التي تمتلكها السعودية وإسرائيل)) من الولايات المتحدة بهدف توسيع قدرتها على الهجوم العميق. تصدت إسرائيل للصفقة ورفضت أمريكا لأنها اعتقدت أن هذا سيقضي كلياً على الفجوة التقنية بين القواتان الجويتان المصرية و الإسرائيلية. تدرس الحكومة المصرية الآن شراء مقاتلات ميج-29 من روسيا، و يعتقد أن لذلك علاقة برفض البنتاجون بيع مقاتلات ال إف-15 لمصر.

 

صرح مستشار الكنيسيت الإسرائيلي للشئون الخارجية و الدفاع أن لدى القوات الجوية المصرية نفس العدد تقريبأ من المقاتلات الحديثة الموجودة لدى القوات الجوية الإسرائيلية، وأن لديها عدداً من الدبابات غربية الصنع، المدفعية، البطاريات المضادة للطائرات،و السفن الحربية أكثر من التي توجد في جيش الدفاع الإسرائيلي. و مزال هناك جدال حول شراء الميج-29

 

التعليم

 

ينقسم التعليم في مصر إلى قسمين:

 

* الأول وهو التعليم الاساسى وينقسم إلى ثلاث مراحل:

 

- المرحلة الإبتدائية وتتكون من ست سنوات دراسية. - المرحلة الاعدادية وتتكون من ثلاث سنوات دراسية. - المرحلة الثانوية وتتكون من ثلاث سنوات دراسية. و في السنة الثانية و الثالثة للمرحلة الثانوية, يتم جمع مجموع السنتين لتحديد الكلية التي سيدخلها الطالب عن طريق مكتب التنسيق.

 

الثاني وهو التعليم العالي ويتكون من: الدراسة الجامعية لمرحة البكالوريوس. الدراسة الجامعة لشهادة الماجستير. الدراسة الجامعية لشهادة الدكتوراة.

 

وتشرف وزارة التربية والتعليم على مراحل التعليم الاساسى. كما تشرف وزارة التعليم العالي على مراحل التعليم الجامعى.

 

الجغرافيا

 

 

 

تبلغ مساحة مصر حوالى مليون كيلو متر مربع تعادل مساحتها تقريبا كلا من مساحة فرنسا وألمانيا مجتمعتين.

 

التضاريس : تنقسم جمهورية مصر العربية من الناحية الجغرافية إلى أربعة أقسام رئيسية هي :

 

1. وادى النيل والدلتا : ومساحته حوالى (33 ألف كم2 ) تقريبا

2. الصحراء الغربية : تشغل حوالى (680 ألف كم2 ) تقريبا

3. الصحراء الشرقية : ومساحتها حوالى (225 ألف كم2)

4. شبه جزيرة سيناء : مساحتها حوالى (61 ألف كم2)

 

1 - وادي النيل والدلتا : يبدأ وادي النيل جنوباً من شمال وادي حلفا حتى البحر المتوسط وينقسم إلـى مصـر العليـا ( الصعيد) من حلفا إلى جنوب القاهرة ، ومصر السفلى (دلتا النيل) وتمتد من شمال القاهرة إلى البحر المتوسط. ويمتد نهر النيل من الحدود المصرية جنوبا إلى مصبيه في البحر المتوسط شمالاً· ويتفرع النيل شمال القاهرة إلي فرعين رئيسيين هما فرع دمياط وفرع رشيد اللذان يحصران بينهما مثلث الدلتا الذي يعد من أخصب الأراضي الزراعية·

 

2- الصحراء الغربية (الليبية): تمتد من وادي النيل في الشرق حتى الحدود الليبية في الغرب ومن البحر المتوسط شمالاً إلي الحدود المصرية الجنوبية ، وتنقسم إلي :

 

* القسم الشمالي ويشمل السهل الساحلي والهضبة الشمالية ومنطقة المنخفضات العظمي والتي تضم واحة سيوة ومنخفض القطارة ووادي النطرون والواحات البحرية·

 

* القسم الجنوبي ويشمل واحات الفرافرة والخارجة والداخلة وفي أقصي الجنوب واحة العوينات.

 

3- الصحراء الشرقية :تمتد بين وادي النيل غربا والبحر الأحمر وخليج السويس وقناة السويس شرقا ومن بحيرة المنزلة علي البحر المتوسط شمالاً حتى حدود مصر مع السودان جنوباً· وتتميز الصحراء الشرقية بوجود المرتفعات الجبلية التي تطل علي البحر الأحمر ويصل ارتفاعها إلي حوالي 3000 قدم فوق سطح البحر وتعتبر هذه الصحراء بمثابة مخزون الموارد الطبيعية المصرية من خامات المعادن المختلفة من ذهب وفحم وبترول·

 

4- شبه جزيرة سيناء: وهي علي شكل هضبة مثلثة الشكل قاعدته علي البحر المتوسط شمالاً ورأسه جنوباً في منطقة رأس محمد وخليج العقبة من الشرق وخليج السويس وقناة السويس من الغرب وتنقسم سيناء من حيث التضاريس إلي ثلاثة أقسام رئيسية هي :

 

* القسم الجنوبي : وهو منطقة وعرة شديدة الصلابة تتألف من جبال جرانيتية شاهقة الارتفاع ، ويصل ارتفاع جبل كاترين نحو 2640 متراً فوق سطح البحر وهو أعلي قمة جبلية في مصر·

 

* القسم الأوسط: منطقة الهضاب الوسطي أو هضبة التيه وتنحدر أودية هذه الهضبة نحو البحر المتوسط انحداراً تدريجياً·

 

* القسم الشمالي : وهو يضم المنطقة المحصورة بين البحر المتوسط شمالاً وهضبة التيه جنوباً وهو عبارة عن أرض منبسطة ومنطقة سهلية تكثر فيها موارد المياه الناتجة عن الأمطار التي تنحدر مياهها من المرتفعات الجنوبية وهضبات المنطقة الوسطي·

 

في أقصي جنوب البلاد توجد بحيرة ناصر (بحيرة النوبة)، وهي بحيرة صناعية نشأت من المياة المتجمعة قبل السد العالي عند أسوان. أما في الشمال الغربي فتوجد بحيرة قارون في الفيوم وهي أحد أكبر البحيرات الطبيعية في البلاد.

 

الإرتفاعات الجبلية في البلاد تتركز في جنوب مصر وعلى شبه جزيرة سيناء. يمكن وصف باقي طبيعة البلاد بطبيعة صحراوية أو شبه صحراوية.

 

 

السكان

 

 

 

بلغ عدد سكان مصر حسب تقدير 2007م 80،335،036 نسمة. ويتزايد عدد السكان بمعدلات كبيرة. فبعد أن كان عدد سكان مصر لا يتجاوز 11،2 مليون نسمة عام 1907م (1325ﻫ) و 15،9 مليون نسمة عام 1937م (1356ﻫ)، أخذ في التزايد ليبلغ 30،1 مليون، 37 مليونًا، 42،2 مليون، 51،9 مليون نسمة خلال الأعوام 1965، 1975، 1980، 1987م على الترتيب.

 

يقدر معدل الزيادة السكانية خلال السنوات الأخيرة بنحو 1،3% وهي زيادة كبيرة ترجع إلى ارتفاع معدل المواليد البالغ 29 في الألف عام 1995م، في الوقت الذي انخفض فيه معدل الوفيات إلى 9 في الألف، مما أدى إلى ارتفاع معدل الزيادة إلى نحو 20 في الألف عام 1995م. وهي زيادة كبيرة تلتهم معظم المكاسب التي تحققها. لذلك تتبنى الدولة وتشجع سياسة تنظيم النسل مما أسهم في بلوغ معدل المواليد مستواه الحالي (28 في الألف) بعد أن كان 41 في الألف خلال أواخر القرن الرابع عشر الهجري، أواخر السبعينيات من القرن العشرين الميلادي و37% في نهاية ثمانينيات القرن العشرين.

 

مصر هي ثاني أكثر الدول سكانا في أفريقيا بعد نيجيريا، يتركز أغلبهم في وادي النيل، بالذات في المدينتين الكبرتين، القاهرة، التي بها تقريبا ربع السكان، و الإسكندرية، كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا و على ساحلي البحر المتوسط و البحر الأحمر و مدن قناة السويس.

 

يبلغ متوسط الكثافة السكانية في مصر 63، نسمة/كم². وتبلغ كثافة السكان في منطقة وادي النيل ودلتاه 900 نسمة/كم² حيث يعيش فيها نحو 98% من مجموع السكان، في حين لا تتجاوز نسبة مساحة هذا النطاق 4% من إجمالي مساحة البلاد، لذا تُعَدُّ الكثافة العامة للسكان هنا من أعلى الكثافات السكانية في العالم.

 

أغلب المصريين حاليا من الحضر الذين يعيشون في المدن أو بالقرب منها، و الباقون فلاحون في الأرياف. تعيش في الصحراء الغربية و الشرقية (الصحراء الليبية) و شبه جزيرة سيناء جماعات كانت تقليديا من البدو الرّحل إلى أن كثيرا منهم تحول إلى الاستقرار في تجمعات سكنية بتشجيع من الدولة المركزية كما هي العادة دائما.

 

منذ القدم كان المصريون يعزفون عن الهجرة من موطنهم، إلا أنه خلال العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين الميلادي بدأت أفواج كبيرة من السكان ـ خاصة من فئة الشباب ـ في النزوح إلى خارج البلاد إما بصفة مؤقتة للعمل، غالبا في دول مجلس التعاون الخليجي و إلى حد ما في ليبيا و الجزائر؛ وإما بصفة دائمة بالإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا؛ وذلك وفق ما تسمح به نظم ولوائح الهجرة المطبقة في تلك الدول. لا توجد إحصاءات دقيقة للعدد الحقيقي للمصريين خارج بلادهم، إلا أن عددهم يقدر بأكثر من خمسة ملايين نسمة.

 

سكان وادي النيل المصريون من العائلة الحامية الشرقية و يرتبطون بعلاقات إثنية و ثقافية قديمة مع الأمازيغ و الشعوب الأفروآسيوية الأخرى و منهم العرب الإثنيين (عرب شبه الجزيرة العربية و بادية الشام) و الشعوب السامية الأخرى. حاليا سكان مصر متجانسون لنسبة تصل إلى 100%.

 

كما تعيش في جنوب الصحراء الشرقية ما بين وادي النيل و البحر الأحمر جماعات من البشاريين و العبابدة و الجعافرة، و هم يتداخلون مع النوبيين بالقرب من وادي النيل، و يزداد انفرادهم كلما توجهنا إلى الجنوب و الشرق، و هم في مجلمهم البجا و هم عرق حامى شرقى مثل المصريون و الأمازيغ.

 

كما يختلط في سكان الواحات في الصحراء الغربية العنصر العربي مع العنصر الأمازيغي مع سيادة شبه كاملة للعنصر الأمازيغي في واحة سيوة و ما حولها، و تغلغل شبه كامل للعنصر العربي في الشمال على السواحل الشمالية الغربية.

 

تعيش في سيناء قبائل ذات امتدادات في شبه الجزيرة العربية و الشام.

 

و توجد جماعة من الغجر عاشوا تقليديا متنقلين على أطراف البلدات و القرى، و وجدت أكبر تجمعاتهم في الدلتا و الفيوم على أنه لا توجد تقديرات رسمية لعددهم.

 

تحدث المصريون على امتداد تاريخهم لغات من العائلة الأفروآسيوية، بدءا من اللغة المصرية القديمة و هى (ر ن كمت) التي تنتمي إلى نفس العائلة الفرعية التي تنتمي إليها لغات شمال أفريقيا، إلى العربية المعاصرة التي تنتمي إلى نفس العائلة و اللغوية، مرورا بالقبطية. كما يتحدث النوبيون لغتين من عائلة اللغات النوبية و السيويون اللغة السيوية الأمازيغية و العبابدة و البشاريين لغات من عائلة البجا.

 

 

المناخ

 

يتأثر مناخ مصر بعدة عوامل أهمها الموقع ومظاهر السطح والنظام العام للضغط والانخفاضات الجوية والمسطحات المائية ، حيث ساعد ذلك كله علي تقسيم مصر إلي عدة أقاليم مناخية متميزة فتقع مصر في الإقليم المداري الجاف فيما عدا الأطراف الشمالية التي تدخل في المنطقة المعتدلة الدفيئة التي تتمتع بمناخ شبيه بإقليم البحر المتوسط الذي يتميز بالحرارة والجفاف في أشهر الصيف وبالاعتدال في الشتاء مع سقوط أمطار قليلة تتزايد علي الساحل . المتوسط السنوي لدرجة الحرارة في الوجه البحري 20ْ مئوية نهاراً و7ْ مئوية ليلاً · أما الوجه القبلي فيصل متوسط درجة الحرارة العظمي إلي 25ْ مئوية والصغري 17ْ مئوية· يتكون الصقيع على وسط شبه جزيرة سيناء و على المزروعات في مصر الوسطى شتاءاً، بينما تتساقط الثلوج في فصل الشتاء على جبال سيناء و على بعض المدن الساحلية مثل: بلطيم و دمياط و سيدى برانى و الإسكندرية.

 

التقسيم الإداري

 

 

 

تنقسم مصر إلى 27 وحدة إدارية هي المحافظات يرأس كل منها محافظ يعينه رئيس الجمهورية، و تنقسم كل محافظة إلى عدد من المراكز تتبعها قرى، و تنقسم المحافظات الحضرية إلى أحياء يدير شؤونها العامة مجالس محلية منتخبة.

 

 

المدن والموانئ

 

* من أكبر المدن : القاهرة، الإسكندرية، محافظة البحيرة،المحلة الكبرى ، المنصورة، الزقازيق، طنطا ، المنيا ، إسماعيلية، أسوان، أسيوط، الأقصر، ملوي ، بني سويف، إدفو، قنا مطروح.

* من الواحات : سيوة، البحرية، الداخلة، الخارجة، الفرافرة.

* الموانئ: الإسكندرية، دمياط، السويس، بورسعيد، القصير، سفاجـــة.الغردقة.رئس علم.

 

الاقتصاد

 

يَعتمدُ اقتصادُ مصر بشكل رئيسي على الزراعة، وأجهزة الإعلام، والنفط، والسياحة؛ هناك أيضاً أكثر مِنْ 3 مليون مصري يَعْملونَ في الخارج، بشكل رئيسي في المملكة العربية السعودية، ومنطقة الخليجَ مثل الإمارات العربية المتحدة، أيضا هناك العديد من المصريين في الولايات المتحدة الأمريكية و أوروبا. وتتشكل المصادر الرئيسية للأموال من العالم الخارجي في التالي:

 

1- تحويلات المصريين العاملين في الدول الأجنبية (ويشكل العاملين في الولايات المتحدة و السعودية الترتيب الأول والثاني على التوالي)

 

2-عائدات قطاع السياحة (ويشكل السياح من السعودية بصفة خاصة والخليج العربي المركز الأول لتصدير السياح لمصر ويليهم الدول الأوربية وفي مقدمتهم إيطاليا وألمانيا)

 

3- صادرات المنتجات البترولية (ويشكل تصدير الغاز جزء رئيسي منها) و رسوم العبور في قناة السويس (يتبادل النفط وقناة السويس الترتيب الثالث والرابع حسب أعوام الدراسة)

 

وعلى مستوى الدخل القومي فقد تنامى في الأعوام الأخيرة قطاع الاتصالات بشكل كبير ليصبح قطاع الخدمات وخاصة السياحة والاتصالات هما أكبر مساهم في الناتج القومي بالإضافة إلى الزراعة والقطاع الصناعي، تشكل صناعة الملابس الجاهزة جزء رئيسي من ناتج القطاع الصناعي بالإضافة إلى صناعة الأغذية والمشروبات والصناعات التجميعية النامية حديثاً.

 

اكتمال سد أسوان العالي في 1971 والبحيرةِ الناتجةِ عنه التي بناها جمال عبدالناصر حدّدَ الأرض الصالحة للزراعةَ في مصر. كافحت الحكومة من أجل تهيئة الاقتصاد للألفية الجديدةِ من خلال الإصلاح الاقتصادي والاستثمارات الهائلة في الاتصالاتِ والبناء التحتي الطبيعي، ومصر دولة تتلقى معونات من قبل الولايات المتحدة (منذ عام1979 وصل إجمالي المعونات إلى 2.2$ مليار في السنة أكثر من نصفها مخصص للمساعدات العسكرية ويتم تخفيض المعونة الاقتصصادية سنويا بناء على قرار للكونجرس الأمريكي).

 

 

الأحوال الاقتصادية في مصر تبدي أشياء مبشرة كثيرة حيث أنها تعد أول دولة في العالم العربي تصدر لدول العالم بالإضافة إلى العائدات المتزايدة من السياحة وسوق الأسهم المالية المزدهرة. في التقرير السنوي اعتبرت منظمة الآي إم إف مصر كأحد البلدان العليا في العالم التي تفترض الإصلاحات الاقتصادية ورغم ذلك فإن الظروف الحالية لا تبشر بذلك فكثير من المصريين والمؤسسات الدولية ترى أن وتيرة هذه الإصلاحات بطيئة ففي التقرير السنوى للدول الجاذبة للإستثمار جاءت مصر في المركز 165 من أصل 175 دولة كما احتلت المركز 77 في الدول التى تطبق سياسة الشفافية.

 

و قد حققت " بورصة الأوراق المالية المصرية " خلال عام 2005 نمواً كبيراً بلغ 146 % - حقق مؤشر " هيرميس "131.7 % خلال هذا العام - ثم تحول الأمر إلى خسارة بلغت 15.42 % بنهاية شهر فبراير عام 2006 ، و قد حقق مؤشر " سوق القاهرة و الإسكندرية المالى " ارتفاعاً بلغ 104 % ( بالدولار الأميركى ) خلال الفترة بين فبراير عام 2002 و فبراير عام 2006 بفضل ارتفاع أسعار البترول .

 

واحتل " البنك الأهلى المصرى " المركز الرابع بين أول 50 مصرف عربى عام 2005 من حيث الأصول بإجمالى أصول بلغ 26 مليار دولار ، فيما حل كل من " بنك القاهرة " و " بنك الإسكندرية " و " بنك مصر الدولى " في المراكز 29 ، 34 ، 50 بإجمالى أصول بلغ 8 ، 6.6 و 3 مليار دولار على الترتيب . و من حيث الأرباح حل " البنك الأهلى سوسيتيه جنرال " في المركز 38 بأرباح بلغت 86 مليون دولار ، فيما حل " البنك الاهلى المصرى " و " بنك مصر الدولى " في المركزين 42 و 47 بأرباح بلغت 55 و 29 مليون دولار على الترتيب .

 

 

 

الديانات

 

94% من السكان في مصر من المسلمين السنة حسب التقدير الرسمي(1). كما توجد في مصر طرق صوفية عديدة.

الجامع الأزهر في القاهرة

الجامع الأزهر في القاهرة

 

يوجد مصريون يعرفون أنفسهم على أنهم لادينيون و لاأدريون إلا أنه من الصعب معرفة عددهم نظرا لأن الإحصاءات الرسمية لا تعترف إلا بالديانات الثلاث؛ الإسلام والمسيحية واليهودية، بالإضافة إلى النظرة السلبية من غالبية الشعب تجاه مفهوم اللادينية.

 

كما يشير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بمصر إلى أن 6.8% من سكان مصر من المسيحيين بينما تشير الإحصاءات الكنسية إلى وجود حوالي 15 مليون مصري مسيحي، أي ما نسبته 20% من إجمالي عدد السكان. يشكل الأقباط الأرثوذكس الغالبية العظمى من مسيحيي مصر (حوالي 95%)، و هم رعايا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. كما توجد طوائف مسيحية أخرى في مصر لا يتعدى أتباعها 5% من إجمالي عدد المسيحيين المصريين، مثل:

 

* الأقباط الكاثوليك

* الأرمن الأرثوذكس والأرمن الكاثوليك

* السريان الأرثوذكس والسريان الكاثوليك

* الروم الأرثوذكس والروم الكاثوليك

* اللاتين الكاثوليك

* الموارنة الكاثوليك

* الإنجيليون

 

بينما يشير تقرير حرية الأديان العالمي الذي أعدته وزراة الخارجية الأرمريكية عام 2006 إلى أن المسلمون السنة يشكلون 90 % من السكان، والفرق الصوفية والبائيه 2 % ، والمسيحيون 8 % معظمهم ينتمون للكنيسة القبطية الأرثوذكسية (2) .

 

حسب وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وموسوعة إنكارتا ومصادر أخرى: حوالي 91% من السكان في مصر من المسلمين أغلبهم من السنة، 9% من المسيحيين الأقباط و1% من المسيحيين غير الأقباط وغيرهم(3) (4) (5) (6) (7) (8).

 

مؤسسات دينية

 

توجد في مصر مؤسستان دينيتان من أقدم و أهم المؤسسات بالنسبة للدين التي تمثله كل منهما:

 

 

* الأزهر، الذي بناه المسلمين ليكون منارة لإشعاع العقيدة الإسلامية في شمال أفريقيا ثم تحول إلى أهم مؤسسة سنية في العالم.

 

أنشأ الأزهر جامعة دينية كبيرة كان لها دور كبير في دراسة علوم الإسلام السني وشكل طلبة الأزهر دور كبير في التأثير على مجريات الحياة السياسية في القرنين التاسع عشر والعشرين اساسا من خلال مقاومة الاحتلال الفرنسي في بداية القرن التاسع عشر ثم الاحتلال الانجليزي في نهاية القرن بعد تولي محمد على حكم مصر وضعت مخصصات مالية لشيوخ الأزهر وإداريوه وأصبحت جهازا تابعا للحكومة المصرية إلى هذا اليوم وقد تم تطوير جامعة الأزهر في القرن العشرين فبالإضافة إلى تدريس علوم الدين أصبحت تدرس كافة العلوم الأخرى لتصبح جامعة دينية وعلمية في آن واحد. وقد أنشأ الأزهر العديد من المدارس والمعاهد التابعة له في كل أنحاء مصر. وتقوم الدولة بتعيين رئيس الأزهر المعروف بشيخ الأزهر وهو ما يعتبر أعلى سلطة دينية في مصر في الوقت الحالي بالتقاسم مع منصب مفتي الجمهورية.

 

* الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهي إحدى أقدم الكنائس المسيحية في العالم وواحدة من الكنائس المسيحية الأربعة الرئيسية.

 

كانت الكنيسة القبطية في القرن الرابع هي إحدى أهم الكنائس المؤثرة في العالم وعرفت عندئذ بكنيسة الاسكندرية وشكلت مع كل من كنائس روما والقسطنطينية وأنطاكية وأورشليم الكنائس الرئيسية في العالم، وكان لكنيسة الاسكندرية وأساقفتها استنادا إلى قوة مدرسة الاسكندرية التأثير الكبير على الاتفاق العالمي على مبادئ العقيدة المسيحية بحسب ما تم الاتفاق عليه في المجامع الكنسية العالمية واستمر هذا الوضع حتى منتصف القرن الخامس الميلادي حينما انفصلت الكنيسة المصرية عن كنائس العالم بعد مجمع خلقيدونية وتبعتها كنائس سوريا وأثيوبيا وأرمنيا فيما عرفت بالكنائس الأرثوذكسية غير الخلقيدونية إشارة إلى رفض هذه الكنائس لمقررات مجمع خلقيدونية

 

أقليات أخرى

 

هناك أيضا أقلية لا تزال باقية من اليهود في مصر (حوالي 187 مصري حسب آخر إحصائية في 2006)، و هي كل ما تبقى من أكبر جالية كانت توجد في مصر حتى بداية الصراع العربي الإسرائيلي في منتصف القرن العشرين، و كانت تضم أغلبية من اليهود القرائين، إلى جانب ربانيين و نورانيين.

 

السياحة

 

المقال الرئيسي: السياحة في مصر

 

الاتصالات

 

بدأت صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية نشاطها في مصر عام 1854 حين تم افتتاح أول خطوط التلغراف بين محافظتي القاهرة والإسكندرية، فيما شهد عام 1881 تركيب أول خط هاتفي بين المحافظتين.[2]

 

فى سبتمبر 1999 تم الاعلان عن المشروع القومى للنهضة التكنولوجية والذى يعكس الاهتمام الكبير الذى تعطية الدولة لضرورة الاسراع في النهوض بصناعة وإستخدام تكنولوجيا المعلومات لخدمة أهداف التنمية في مصر وكان يجب لترجمة مشروع النهضة إلى واقع ملموس أن يتم إعداد وتنفيذ العديد من المشروعات واتخاذ الاجراءات اللازمة لتنمية الصناعات.

 

الخدمة التليفونية

 

* اجمالى عدد المشتركين 10،822.444

* اجمالى سعة السنترالات 13،200،000 (1983-2006)

* خطوط التليفون الرئيسية 10،700،000

* عدد المشتركين في خدمة التليفون المحمول 19.233.081 (1998- 2007 Feb)

* عدد تليفونات الخدمة العامة للتليفونات 56.464 (2001-2007 Feb)

 

البريد

 

* عدد مكاتب البريد الحكومية 3،581 مكتب

 

[3]

 

الفنون والآداب

 

إن مصر من الدول الرائدة عربياً و إفريقياً و إسلامياً في صناعة الإعلام و السينما و الفنون ، بأكثر من 30 قناة فضائية و إنتاج للأفلام يتجاوز الـ 100 فيلم سنويا. كما أن مصر أول دولة عربية أنشئت دار للأوبرا. كما ينتشر في مصر العديد من المراقص التي تؤدي الرقص الشعبي المشهور عالمياً. وينتشر أغلبها في شارع الهرم بالجيزه.

 

وتلعب مصر دورا إعلاميا رئيسيا في منطقة الشرق الأوسط. والصحف المصرية من اوسع الصحف العربية انتشارا في العالم العربي وأكثرها تأثيرا. وتزود صناعة التلفزيون والسينما المصرية برامج عديدة للعالم العربي يتم إنتاجها في "مدينة الإنتاج الإعلامي" الواقعة على مقربة من القاهرة. وتعتبر المدينة مشروعا استثماريا تم البدء به بغرض خلق "هوليوود الشرق".

 

وبالرغم من وجود بعض الرقابة السياسية والقيود على الصحافة، لا يتوفر دليل على أعمال قمع مباشرة يتعرض لها الصحفيون الأفراد. الصحف ووكالات الأنباء

 

الصحف

 

وكالة أنباء الشرق الأوسط هي الوكالة الرسمية. وتوجد في مصر العديد من الصحف اليومية والمجلات. ولدى بعض تلك الصحف والمجلات مواقع على الإنترنت باللغة العربية. وهناك عدة صحف تصدر باللغة الإنجليزية، ومن الصحف المصرية:

 

 

* صحيفة الأهرام

* الاهرام إبدو (بالفرنسية)

* الاهرام ويكلي (بالانجليزية)

* أخبار اليوم

* الجمهورية

* المساء

* الاهالي

* الدستور

* المصري اليوم

* الأهلى

* الزمالك

* الأسبوع

 

* روز اليوسف

* الهدف

* أخبار النجوم

 

التلفزيون

 

مصر هي الدولة العربية و الافريقة و الاسلامية السبّاقة إلى امتلاك قمر صناعي خاص بها أطلقت عليه اسم نايل سات101. وقد غيّر البث التلفزيوني الفضائي وجه الإعلام المصري.

 

كما أن التلفزيون وصناعة السينما في مصر تزود معظم السوق العربية بالأعمال الفنية التي تنتج في مدينة الإنتاج الإعلامي في القاهرة.

 

وبعد تدشين منطقة الإعلام الحرة عام 2000، تسعى مصر الآن إلى استقطاب شركات عاملة في الإعلام بمنحها فرصة استخدام منشآتها الإعلامية وتقديم الدعم الحكومي.

 

هناك قناتان تلفزيونيتان أرضيتان وست محطات محلية. وتخضع اغلبية المحطات التلفزيونية الأرضية والفضائية لسيطرة اتحاد الإذاعة والتلفزيون التابع للحكومة.

 

وقد بدأ بث أول قناة فضائية مصرية عام 1990، ويضم قطاع الفضائيات الآن المصرية 1 وقناة النيل الدولية التي تبث برامجها بالانجليزية والفرنسية والعبرية.

 

كما بدأ البث التجريبى لقنوات النيل المتخصصة في 31 مايو/أيار 1998 والبث الفعلى أكتوبر /تشرين أول من ذات العام.

 

وتبث إرسالها على أقمار النايل سات وانتلسات واسيا سات وبنما سات وعددها 12 قناة منها: قناة النيل-قناة مصر الإخبارية وقنوات للدراما ـ للرياضة ـ للثقافة ـ للمنوعات وللتعليم والبحث العلمي.

 

وفي نوفمبر/تشرين ثاني من عام 2001 بدأ بث أول شبكة فضائية تلفزيونية خاصة في مصر هي دريم ، التي تبث على قناتين، كما تشمل حاليا القنوات الخاصة في مصر المحور و تميمة و الناس و قناة مصر السياحية و قنوات ميلودي و قنوات مزيكا و أو تي في و الحكمة .

 

وتستقطب قنوات التلفزيون المصري أعدادا كبيرة من المشاهدين في الخارج.

 

الاذاعة

 

ولمصر كذلك ثمانية إذاعات محلية تبث برامجها على الموجات المتوسطة والقصيرة وموجة أف أم.

 

ولدى مصر كذلك إذاعة خارجية هي إذاعة القاهرة التي تبث برامجها على الموجات القصيرة بثلاث وثلاثين لغة. إضافة إلى إذاعة صوت العرب التي تبث بالعربية فقط وتوجه برامجها إلى أوروبا والشرق الأوسط.

 

وهناك إذاعة نايل اف ام الخاصة التي تقدم موسيقى البوب الغربية، ونجوم اف ام الخاصة التي تقدم الأغاني الشبابية العربية

 

الادب العربي

 

تعتبر مصر بوابة الثقافة العربيةفي العصر الحديث من بداية القرن التاسع عشر في الادب العربي بانواعه حيث نهض الادب فيها وكانت مصر هي المنبع للادب واللغة العربية وظهرت في مصر المدارس الادبية التي كانت منهاجا للادباء العرب واول هذه المدارس هي الاحياء والبعث وسميت بهذا لانها اعادت الحياة للشعر بعد فقدانها وانهيار الشعر وكانت هذه المدرسة علي يد الشاعر محمود سامي البارودي وكان من تلاميذه احمدشوقي الذي لقب بامير الشعراء وحافظ ابراهيم الذي لقب بشاعر النيل وتعددت المدارس بعد ذلك فمنها مدرسة الديوان وانشأها الشعراء عبدالرحمن شكري و ابراهيم عبد القادرالمازني و عباس العقاد ثم مدرسة ابولو التي اسسها الشاعر احمد زكي ابو شادي و ابراهيم ناجيو علي محمود طه ويوجد غيرها من المدارس وقد ظهرت فنون اخري من الادب لم تكن موجودة من قبل مثل المقالة علي ايدي الكتاب المصريين في الصحف ومن اشهرهم المنفلوطي والعقادو محمد حسين هيكل و طه حسين اما فن الخطابة فكان للشيوخ والزعماء المصريين دور كبير من اجل القضايا الثائرةفي مصر والوطن العربي من فقر وغلاءوالاستعمار الاجنبي واشهرهم الشيخ محمد عبده والزعيم مصطفي كامل اما فن القصة فتعتبر مصر هي أول من ابتدع ادبائها هذا الفن حيث انه كان لا يوجد في الادب العربي من قبل بهذا الشكل فقد كان يوجد ما يسمي بالمقامات فقد كان أول من خطا بهذا الفن خطوة واسعة هو محمد المويلحي نحو فن الرواية باصولها التي نعرفها اليوم وانقطعت بعده المحاولات الجادة لتطوير هذا الفن الي ان اصدر محمد حسين هيكل روايته الاولي زينب و مصطفي لطفي المنفلوطي الذي نقل الروايات الفرنسية مترجمة باسلوب ممتع ثم بدات النهضة ومن الذين اسهموا فيها نجيب محفوظ و محمد عبدالحليم عبدالله اما القصة لم بتكامل شكلهاالا بعد الرواية بسنوات ويعزي فضل الريادة الي محمد تيمور ومن أشهر اعلامها محمود تيمور و توفيق يوسف عواد وقد نشأ فن المسرحية في مصر في الاوبرا علي يد الموهوبين المصريين والعرب ثم تطورت بشكل كبير حيث العديد من الفرق العربية التي نزلت مصر حيث كانت تمثل روايات فرنسية مترجمة الي اللهجة المصرية ومن هنا بدات أول الروايات المسرحية في الادب العربي ولكن كانت باللهجة المصريةواول من بدا بالتأليف هم ابراهيم رمزي و محمد تيمور واول المسرحيات هي مسرحية مصر الجديدة ومصرالقديمة و ابطال المنصورة ثم جاء محمدتيمور الذي الف العصفور في قفص والهاوية ثم جاء توفيق الحكيم ويتبعه اخرون وهذا جزء من دور مصر في الشعر والادب ونهضته وتميزت مصر في شتي انواع الشعر الاسلامي ومن أشهر شعراؤه محمود غنيم و احمد محرم وغيرهم والشعر الوطني والرومانسي وغيره ويذكر ان الاديب طه حسين لقب بعميد الادب العربي وحصل الاديب نجيب محفوظ علي جائزة نوبل في الادب وهذا هو دور الادباء والشعراء المصريين وما زالت مصر بوابة للثقافة العربية ويوجد في مصر مجمع اللغة العربية في القاهرة الذي يقوم بوضع كلمات جديدة او يعرب او يشتق من الكلمات القديمة لتساير اللغة ركب الحضارة السريع كما يقوم باصدار اخر ما تم التوصل اليه في قواعد النحو والصرف

 

الرياضة

 

الشعب المصري يتسم بحبه الشديد لرياضة كرة القدم وتعتبر مصر الدولة الرائدة في عدد الحصول على البطولات الافريقية.

 

وتعتبر كرة القدم هى اللعبة الشعبية الاولى في مصر والمنتخب الوطنى المصرى هو أكثر المنخبات الافريقية حصولا على بطولة الامم الافريقية فقد حصل عليها خمسة مرات آخرها عام 2006 التى كانت مقامة على ارض مصر وسط جمهوره وهى المرة الثالثة التى يفوز بها منتخب مصر لكرة القدم على ارضه.

 

وتعتبر الاندية المصرية الاكثر شعبية وهي الأهلي المصري ونادي الزمالك من أكثر الفرق فوزاً بالبطولات الافريقية للاندية واخرها هو فوز الاهلى ببطولة افريقيا لابطال الدورى للمرة الخامسة معادلاً الرقم القياسى للفوز بالبطولة المسجلة لنادى الزمالك المصرى. كما فاز النادى الأهلى بالمركز الثالث في كأس العالم للأنديه الفيفا باليابان.

 

و من أهم لاعبى المنتخب المصرى محمد أبو تريكة.

 

وقد اختير النادى الاهلى المصرى من قبيل الاتحاد الافريقى كأفضل نادى على مستوى القرن الافريقى.

 

وبعيدا عن كرة القدم فهناك العاب شعبية اخرى بعد كرة القدم مثل كرة اليد والأسكواش والتنس .

 

واللاعب المصرى عمرو شبانة هو بطل العالم في الاسكواش .

 

وفي أولمبياد أثينا عام 2004، حصل اللاعب المصري كرم جابر على ميدالية ذهبية في المصارعة الرومانية، وهي أول ميدالية ذهبية أولمبية تحصل عليها مصر منذ عام 1948.

 

كما حصلت مصر على عدة ميداليات في الملاكمة و على الميدالية البرونزية في التايكواندو في نفس الأولمبياد.

 

الا ان التغطية الاعلامية الضعيفة للاعبين المصريين تجعلهم مجهولين في الاوساط الرياضية العالمية، كما إن شعبيتهم المحلية تكاد لا تذكر إلا إذا حصلوا على مراكز عالمية بإستثناء لاعبوا كرة القدم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

2 الأردن

 

 

 

 

الأردن أو المملكة الأردنية الهاشمية هي دولة عربية مسلمة، تقع في شمال شبه الجزيرة العربية و في جنوب غرب آسيا. يحدها سوريا من الشمال، العراق من الشرق، السعودية من الجنوب والجنوب الشرقي، خليج العقبة من الجنوب الغربي و فلسطين من الغرب. سميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن.

 

الموقـــع

 

يقع الأردن في قلب الشرق الأوسط إلى الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من سورية، والجنوب الغربي من العراق، وإلى الشرق فلسطين.

 

بمساحة إجمالية تصل إلى 92,300 كم مربع، الأراضي منها 91,971 كم مربع، و المياه 329 كم مربع. و يبلغ إجمالي طول الحدود 1,635 كم مقسمة كالتالي: 744 كم مشتركة مع المملكة العربية السعودية، 375 مع سوريا، 238 كم مع الخط الأخضر 1948، 181 كم مع العراق، و أقلها 97 مع الضفة الغربية. أما الحدود المائية فتبلغ 26 كم.

 

ويوجد لدى الأردن منفذ على البحر الأحمر من خلال مدينة العقبة التي تقع في أقصى شمال خليج العقبة.

 

أخفض نقطة هي سطح البحر الميت و تبلغ -408 م تحت سطح البحر. أما أعلى نقطة فتبلغ 1734 على قمة جبل رام

 

 

 

السكان

 

. يتمتع الأردن بنسبة أمية منخفضة مقارنة مع بقية دول المنطقة، يرافقها نسبة نمو سكاني عالية. الكثافة السكانية تتركز في وسط وشمال البلاد. الديانة الرسمية هي الإسلام. تتمتع الأقلية المسيحية (6%) التي يتبع معظمها الكنيسة الأرثوذكسية، بحقوق دينية وسياسية. كما يعيش عدة آلاف من أبناء الطائفة الدرزية في شرق الأردن. اللغة الرسمية هي اللغة العربية، كما أن اللهجة الأردنية هي خليط بين الشامية و البدوية. اللغة الانغليزية هي اللغة الأجنبية الأولى.

 

هناك طبقة عمالة أجنبية كبيرة في البلاد مقارنة مع عدد السكان. حيث يقدر عدد العمالة المصرية على سبيل المثال بعدة مئات من الآلاف. كما يوجد عدد كبير من العراقيين المقيمين في الأردن، يأتي ذلك لنزوحهم من الوضع السياسي المضطرب في بلادهم في الفترة الأخيرة.

 

المناخ والجغرافيا

 

يقسم الأردن طبيعيا إلى ثلاثة مناطق:

 

* الصحراء في الشرق

* مرتفعات الضفة الشرقية(دافئ وجاف صيفا ومعتدل رطب شتاء).

 

وتتراوح معدلات درجات الحرارة السنوية بين 12-15 درجة مئوية (54-77 فهرنهايت)، وتصل في حدها الأعلى صيفا إلى الأربعينات (105-115 ف) في المناطق الصحراوية. ويتراوح معدل سقوط الأمطار من 50 ملم (1.97 إنش) سنويا في الصحراء إلى حوالي 800 ملم (31.5 إنش) في المرتفعات الشمالية. تتساقط الثلوج على فترات قليلة على معظم المرتفعات الجبلية في شمال ووسط وجنوب المملكة وتكون غزيرة جدا ومتراكمة في بعض الأحيان. ويمتاز الأردن بتنوع الخصائص الجغرافية من وادي حوض نهر الأردن في الغرب إلى الصحراء في الشرق مع وجود بعض المرتفعات والتلال الصغيرة بينهما. أخفض نقطة في العالم: البحر الميت، -408 متر (-1338.6 قدم) أعلى نقطة: جبل رم، 1734 متر (5689 قدم).

 

يفتقر الأردن بشكل عام لمصادر المياه العذبة. قل منسوب نهر الأردن، أطول أنهار البلاد، إلى مستويات متدنية في العقود الأخيرة بسبب الخلافات السياسية مع إسرائيل و اتهام الأردن لها بتحويل مجرى النهر إلى أراضيها. من الأنهار الأخرى في البلاد: نهر الزرقاء و نهر اليرموك. هناك واحات عدة في الصحراء الأردنية أهمها واحة الأزرق في الشرق. للأردن شريط ساحلي قصير يقع في جنوب البلاد على خليج العقبة، يبلغ طوله حوالي عشرين كيلومترا، لتكون بذلك أقل دولة عربية إطلالا على البحر. - حسب احصائية عدد السكان لعام 2005 يبلغ عدد سكان الأردن خمسة ملايين و 700 الف نسمة.

 

السياسة

 

 

 

 

 

 

 

نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية ملكي دستوري، ويراعى في تشكيل الحكومة تمثيلها لمختلف الاتجاهات. يتربع الملك على عرش المملكة، كما يتولى منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة. يمارس الملك سلطاته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء ومجلس الوزراء. ويعتبر مجلس الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النواب المنتخب، والذي يشكل إلى جانب مجلس الأعيان الذراع التشريعي للحكومة. وهذا الذراع يعمل باستقلالية تامة.

السلطة التشريعية

 

وتعني مجلس الامة بشقيه النواب :المنتخب بنظام الصوت الواحد مع كوتا الاقليات وكوتا المراة ،ومجلس الاعيان المعين من الملك والذي غالبا ما يضم من تولوا رئاسة الوزارة سابقا والمناصب المهمة بالدولة.

 

التقسيم الإداري و أهم المدن

خارطة الأردن

 

يقسم الأردن إلى 12 محافظة هي :

 

* محافظة العاصمة

* محافظة إربد

* محافظة البلقاء

* محافظة الكرك

 

 

 

* محافظة معان

* محافظة الزرقاء

* محافظة المفرق

* محافظة الطفيلة

 

 

 

* محافظة مادبا

* محافظة جرش

* محافظة عجلون

* محافظة العقبة

 

عمان هي عاصمة البلاد السياسية و أكبر المدن، يبلغ عدد سكان محافظة العاصمة حوالي المليونين نسمة، لتكون بذلك حوالي ثلث سكان الأردن. أهم المدن الأخرى:

 

* معان (عاصمة الأردن الأولى) (سكان المحافظة حوالي 120,000 نسمة)

* الزرقاء ( سكان المحافظة حوالي 900,000 نسمة)

* إربد ( سكان المحافظة حوالي المليون نسمة)

 

 

 

* السلط (سكان المحافظة حوالي 350,000 نسمة)

* الكرك (سكان المحافظة حوالي 300,000 نسمة)

* العقبة (سكان المحافظة حوالي 120,000 نسمة)

 

 

التاريخ

دخلتها قوات الثورة العربية الكبرى (1920 - 1921) بقيادة الشريف الحسين بن علي مكة و بصحبته الزعيم الوطني عوده ابو تايه وفي عام 1921 قام الأمير عبدالله الأول بن الحسين بتأسيس امارة شرق الاردن، وفي اعقاب الحرب العالمية الثانية في 25 مايو 1946 أعترفت بريطانيا بالأردن كدولة مستقلة مع الابقاء على معاهدة تنظم العلاقات بين الأردن وبريطانيا، وتم تسمية هذا اليوم يوم الإستقلال. ضمت اليها الضفة الغربية بعد احتلال فلسطين عام 1948 وبقيت الضفة الغربية بيدها حتى عام 1967.

 

منذ استقلال الأردن الفعلي في 1946 فقد امضت الأردن معظم وقتها تحت حكم الملك الحسين بن طلال الحفيد للملك عبدالله الأول ووالد الملك الحالي عبدالله الثاني بن الحسين. فقد استمر حكمه 1953-1999 وقد تولى حكم البلاد في سن 17 أو الثامنة هشر حسب التقويم الهجري القمري.شهد عام 1951 مقتل جده في المسجد الأقصى.

 

ثقافة وعادات

 

العادات العربية الموجودة في المنطقة، ستجدها في الأردن، إذ أن العادات المتعلقة بالكرم وحسن المعاملة للضيف، والمعاملة ما بين الأشخاص، وغيرها لن تجد فيها الكثير من الإختلاف ما بين الأردن وباقي الدول العربية، يغلب على الاردنيين الطابع القبلي البدوي، مما يميز الأردن هو التجانس والتمازج ما بين ثقافته، وثقافة البلاد المحيطة به، مثل السعودية والعراق وفلسطين و سورية.

 

من أكثر المأكولات الشعبية شهرة وشيوعا في الأردن المنسف الذي يعتبر وليمة أساسية في الأفراح والأتراح، كما أنه يعد رمز للتمسك بالإصول بالنسبة للعديد من الأردنيين، وخاصة أنه يتم تناول هذه الوجبة بإستعمال اليد.

الاقتصاد

 

الغاز الطبيعي

 

تم اكتشاف الغاز في الأردن في عام 1987 ، و يقدر حجم الإحتياطي المكتشف بما يقارب 230 مليار قدم مكعب، و هي كميات متواضعة جدا بالمقارنة مع جيرانها. تم تطوير حقل الريشة في الصحراء الشرقية بجانب الحدود العراقية، و الحقل ينتج ما يقارب 30 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، ليتم ارسالها إلى محطة كهرباء قريبة لإنتاج ما يقارب 10% من حاجة الأردن الكهربائية (1)

البترول

 

رغم أن احتياطيات البترول الخام في الأردن غير تجارية، إلا أن الأردن يعتبر أحد أغنى دول العالم بمخزونات الزيت الصخري. حيث توجد كميات ضخمة جدايمكن استغلالها تجاريا في المنطقتين الوسطي والشمالية الغربية من البلاد. قدر مجلس الطاقه العالمي احتياطيات الأردن بما يقارب 40 مليار طن مما يضعها كثاني أغنى دولة بإحتياطيات الزيت الصخري بعد كندا، (النسبة التقديرية)، و الأولى على مستوى العالم بالإكتشافات المؤكدة. بنسبة استخراج بترول تصل ما بين 8٪ - 12٪ من المحتوى، يمكن إنتاج 4 مليار طن بترول من الإحتياطي الحالي، مما يضع نوعية الزيت الأردني، من ناحية الإستخراج، علي قدم المساواة مع مثيلاتها الغربية في كولورادو في الولايات المتحدة، يقدر أن هذه الكمية قد ترتفع إلى 20 مليار طن. الزيت الصخري الأردني يشكل عام جيد جدا، إذ أن محتوى الرطوبة و الرماد داخله منخفض نسبيا. و اجمالي القيمه الحراريه (7.5 ميغاجول / كلغ)، و له محتوي كبريتي يصل إلى 9٪ من وزن المحتوي العضوي. الاحتياطيات التي يمكن استغلالها سهل الوصل لها، إذ أن معظمها في مناجم مكشوفه سطحية.

 

قامت شركة سنكور الكندية بإجراء مسوحات و تجارب في جنوب غرب عمان ، و ذكرت الشركة وقتها إمكانية إنتاج ما يصل إلى ما يقارب 17،000 برميل يوميا في 2006 و 67،000 برميل يوميا في 2011 ليصل إلى 210،000 برميل يوميا في 2014. لكن الشركة باعت إستثماراتها في منطقة جنوب عمان إلى شركتين استراليتين عام 2002. (2)

 

العملة وأسعار الصرف

 

العملة الرسمية في الأردن هي الدينار الأردني الذي يقسم إلى 1000 فلس، أو 100 قرش. ويوجد الدينار بشكل ورقي للفئات 50، 20، 10، 5، 1 دينار. وتتوفر أشكال معدنية للعملة بقيمة 0.5، 0.25 دينار و 100، 50، 25، 10 فلسات. سعر الدينار بشكل عام ثابت مقابل الدولار، تبلغ قيمته حوالي 0.71 دينار مقابل الدولار الأمريكي.

الآثار

 

هناك في الأردن الكثير الكثير من ألآثار هناك البتراء جنوب الأردن و تبعد عن العاصمة عمان حوالي 250 كم تقريباحيث اصبحت في يوم7/7/2007 احدى عجائب الدنيا السبع بعد حصولها على 100 مليون صوت وحلت في المركز الثاني بعد سور الصين العظيم و هناك منطقة جرش الأثرية وتبعد عن عمان حوالي 30 كم تقريبا

 

الأماكن الدينية

 

في الأردن، أرض أدوم، ومؤاب، وعمّون، وجلعاد، الكثير من الأضرحة والأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية، وإلى هذه الأرض يفد الباحثون عن مواقع وآثار للأنبياء وللصحابة. كان الأردن بابا رئيسيا للفتوحات الإسلامية، وعلى الأرض الأردنية دارت بعض المعارك التاريخية الكبرى، ومن أهمها معركة مؤتة ومعركة اليرموك ومعركة فحل... ولتخليد ذكرى الشهداء والصحابة، أقيمت المساجد والأضرحة والمقامات، التي تُبقي الانتصارات الاسلامية حية في الذهن المعاصر، ففي قرية مؤتة مؤتة يوجد ضريح جعفر بن أبي طالب، ومقام زيد بن حارثة حب رسول الله، وعبد الله بن رواحة رضي الله عنهم. أما وادي الأردن (الغور) فيحتضن عددا من مقامات الصحابة الأجلاء ومنها: مقام ضرار بن الأزور ومقام أبو عبيدة عامر بن الجراح، ومقام شرحبيل بن حسنة ومقام معاذ بن جبل، ومقام سعد بن أبي وقاص . وفي وسط الأردن، قرب مدينة السلط يقع مقام النبي أيوب عليه السلام في قرية بطنا. كما يوجد مقام النبي شعيب عليه السلام في منطقة وادي شعيب القريبة من السلط وضريح النبي يوشع بن نون قرب السلط أيضا وضريح النبي هارون على جبل هارون في البتراء. ولعل كهف أهل الكهف (الأردن) الواقع إلى الجنوب الشرقي من عمّان، من أهم المواقع الجاذبة للزائرين، حيث ذكرت وقائع قصة أهل الكهف في القرآن الكريم، إضافة إلى أنها معروفة في التاريخ المسيحي. وعلى الأرض الأردنية تقع الكثير من الأماكن المقدسة للديانة المسيحية، ففي مدينة مأدبا الواقعة جنوبي عمّان، توجد ارضية الفسيفساء النادرة التي تعود إلى العهد البيزنطي في كنيسة الروم الأرثوذوكس، وفيها يستطيع الزائر أن يشاهد أقدم خريطة في العالم للأرض المقدسة. وإلى الجنوب من مأدبا تقع قلعة مكاور التي سجن فيها النبي يحيى بن زكريا عليه السلام، وفي القلعة قطع هيرودس رأسه وقدمه على طبق هدية للراقصة اليهودية سالومي. أما إلى الغرب من مأدبا، فيقع جبل نبو المطل على البحر الميت والغور ، وهناك من يعتقد أن النبي موسى عليه السلام دفن في هذا الجبل الذي أقيم على قمته بناء لحماية لوحات الفسيفساء الرائعة التي تعود إلى القرنين الرابع والسادس للميلاد. وإلى الشرق من نهر الأردن، يقع المغطس في منطقة وادي الخرار التي سميت قديما ببيت عبرة، ويقال إن السيد المسيح عليه السلام وقف ، وهو ابن ثلاثين عاما، بين يدي النبي يحيى بن زكريا عليه السلام لكي يتعمد بالماء، ويعلن من خلال هذا الطقس بداية رسالته للبشرية. ويوجد في المكان عدة آبار للماء وبرك يعتقد ان المسيحيين الأوائل استخدموها في طقوس جماعية للعمّاد. وقد قامت دائرة الآثار الأردنية بترميم الموقع الذي زاره قداسة البابا يوحنا بولس الثاني وأعلنه مكانا للحج المسيحي في العالم مع أربعة مواقع أخرى في الأردن.

لسياحة العلاجية

 

يعتبر الأردن واحدا من البلاد التي يختلط فيها الاستشفاء من أمراض الجسد مع الترويح عن النفس. وذلك بفضل نعمة كبيرة أنعم الله تعالى بها على الأرض الأردنية حيث تتوافر كل مقومات العلاج الطبيعي من مياه حارة غنية بالأملاح، إلى طين بركاني، إلى طقس معتدل وطبيعة خلابة، الأمر الذي جعلها منتجعات علاجية يؤمها الكثير من طالبي الاستشفاء من الأمراض المختلفة ومن اهم هذه المنتجعات العلاجية: البحر الميت: وقد سبقت الإشارة إلى أهميته، ولكن الجدير بالذكر أن شركات التأمين الألمانية لا ترسل مرضاها للعلاج خارج ألمانيا إلا للشواطئ الشرقية للبحر الميت حصريا للعلاج من الأمراض الجلدية.

 

حمامات ماعين: تقع حمامات ماعين على بُعد 58 كيلومترا جنوبي عمان، وتنخفض هذه المنطقة 120 مترا عن سطح البحر، وتشتهر بمنتجعاتها وعياداتها الطبيعية التي تقدم العلاج للمصابين بالأمراض الجلديةالأمراض الجلدية، وأمراض الدورة الدموية، وآلام العظام والمفاصل والظهر والعضلات.

 

منطقة الحمّة الأردنية: تقع الحمة على بعد 100 كيلومتر تقريبا إلى الشمال من عمّان، وهي من أهم مواقع العلاج والسياحة في المنطقة، وقد أقيم منتجع يقدم كافة الخدمات السياحية والعلاجية.

 

حمامات عفرا: تقع على بعد 26 كيلومترا من مدينة الطفيلة في جنوب الأردن، وتتدفق فيها المياه من أكثر من 15 نبعا، وتمتاز مياه هذه الينابيع بحرارتها واحتوائها على المعادن، وإضافة إلى هذه المنتجعات العلاجية الطبيعية يمتلك الأردن شبكة طبية متقدمة تابعة للقطاعين الحكومي والخاص. تمتاز الخدمات الطبية فيهما بحداثة المستشفيات والمراكز الطبية، ووجود عدد من أمهر الاختصاصيين في العالم في معالجة الأمراض المختلفة.

المحميات الطبيعية

 

تعتبر البيئة الأردنية بيئة غنية ومتنوعة، حيث تتمتع المملكة بالثراء الطبيعي، الذي يجمع بين البادية والريف، وتتعانق فيه الصحراء مع الحقول الخضراء. وتبعا لهذا التنوع البيئي تتنوع الحياة والكائنات الحية، النباتية والحيوانية. وقد تأسست المحميات الطبيعية للحفاظ على الأنواع النادرة من الحيوانات البرية، وحمايتها من الانقراض.

 

محمية ضانا: إنها قطعة من الفردوس الدنيوي، وجمال الطبيعة فيها لا يوصف تفرد بساطها الأخضر على مساحة 308 كيلومتراً مربعاً من الأرض المحظية بروعة الطبيعة في جنوب الأردن.. فيها يصل الزائر إلى تعريف جديد للسكينة وجمالية الطبيعة التي تجعل المكان لوحة فنية مرسومة بريشة فنان عاشق. أنشئت هذه المحمية عام 1993 بعد أن أصبحت المنطقة مهددة بالتصحر، وفيها منطقتان رئيسيتان للحيوانات البرية، وأربع مناطق للنباتات، وتضم منطقتا الحيوانات البرية 38 نوعاً بالإضافة إلى نحو 197 نوعاً من الطيور . أما المناطق النباتية فتضم نحو 700 نوع.

 

محمية الشومري: أنشئت هذه المحمية عام 1975 قرب الأزرق في الصحراء الشرقية، وتبلغ مساحتها 22 كيلومترا مربعا، وقد خصصت لإعادة إطلاق المها العربي الذي كان مهددا بالانقراض. ويمكن لزائر محمية الشومري القيام برحلة سفاري وسط الحيوانات البرية، ومشاهدة الطيور والحيوانات.

 

محمية الموجب: تقع هذه المحمية على الشاطئ الشرقي للبحر الميت، وتبلغ مساحتها 220 كيلومترا مربعا، وتعيش فيها أنواع مختلفة من الحيوانات والنباتات البرية والطيور.

 

محمية الأزرق: تقع هذه المحمية في واحة الأزرق في الصحراء الشرقية، على مساحة تبلغ 21 كيلومترا مربعا. وتعتبر ممرا للطيور المهاجرة ما بين أوروبا وآسيا وإفريقيا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

الإمارات العربية المتحدة هي دولة تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا مطلة على الشاطئ الجنوبي الخليج العربي . لها حدود بحرية مشتركة من الشمال الغربي مع دولة قطر. من الجنوب و الغرب مع المملكة العربية السعودية و من الجنوب الشرقي مع سلطنة عُمان. تأتي تسمية الإمارات نسبة إلى الإمارات السبع المشكلة للإتحاد و هي: أبوظبي, دبي, الشارقة, عجمان, رأس الخيمة, أم القيوين و الفجيرة.

 

 

 

الموقع

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في قلب الخليج العربي و تحدّها من الشمال و الشمال الغربي مياه الخليج و من المملكة العربية السعوية و من الجنوب سلطنة عُمان و المملكة العربية السعوية أيضا و من الشرق خليج عُمان و سلطنة عُمان، و يبلغ طول الحدود البري مع الدول المجاورة 876كم، 410كم مع عُمان و 457كم مع المملكة العربية السعودية.

 

وتمتد سواحلها المطلة على الساحل الجنوبي من الخليج العربي مسافة 644 كيلومتراً من قاعدة شبه جزيرة قطر غرباً وحتى رأس مسندم شرقاً وتنتشر عليها إمارات أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة بينما يمتد ساحل الإماراة السابعة وهي الفجيرة على ساحل خليج عمان بطول 90 كيلومتراً و تشغل الدولة بذالك المنطقة الواقعة بين خطي عرض 22 و 26,5 درجة شمالا و خطي طول 51 و 56,5 شرق خط غرينتش. و هي من دول العالم الثاني .

 

==اتحادها==

 

تعتبر قبيلة بني ياس من أضخم القبائل في الدولة ، وقد قدر عدد أفراد بني ياس في أوائل القرن العشرين بحوالي خمسة عشر ألف فرد.ومن المعتقد أنها حديثة التواجد نسبيا في أراضي الظفرة ولا سيما منطقة ليوا ، وقد وفدت من قلب الجزيرة العربية في أواسط القرن السابع عشر، وتتألف القبيلة في الحقيقة من حلف من العشائر الصغيرة التي يزيد مجموعها على خمس عشرة عشيرة ، وقد خضعت لزعامة عشيرة ( البوفلاح ) التي كانت تمثل ( القلب البدوي المحارب ) في القبيلة ، وبالرغم من أن المنطقة الأصلية التي استقرت فيها هذه القبيلة ( قبل أن تنضم إليها العشائر الأخرى ) هي منطقة الظفرة ( ولاسيما موضع الحمرة ) إلا أن سهولة تحركها على رقعة واسعة من المنطقة بطبيعة حرفتها البدوية قد مكنت زعيمها الأول نهيان مد نفوذه في جهات واسعة من المنطقة واستطاع حفيده ذياب بن عيسى أن يتوغل بقبيلته إلى الجهات الساخلية ويستقر في ابوظبي بعد اكتشاف الماء فيها عام 1761، وهكذا سيطرت هذه القبيلة بمجموعة العشائر التي انضمت إليها والعشائر التي أصبحت تابعة لها على جميع إمارتي أبوظبي ودبي ، وارتبطت معها القبائل بروابط التضامن السياسية والخضوع لزعامة واحدة . ومن أبرز مجموعاتهم :

 

آل بو فلاح : وهم يمثلون القلب بين عشائر بني ياس ، ويتألفون من بطون عديدة هي : آل نهيان حكام إمارة أبوظبي ، وآل سعدون وآل سلطان في دبي ، وآل محمد في ليوا ، ويطلق على آل بوفلاح اسم الشيوخ وهم في العادة يمثلون ملاك البساتين ، وأصحاب قوارب الصيد ، وتجار اللؤلؤ ، كما يمتلكون القطعان الكبيرة من الإبل .

 

القبيسات : يعمل أفراد هذهالعشيرة في الصيد البحري ، بما يشتمل عليه من صيد الأسماك واستخراج اللؤلؤ ، ولذلك فهم يتواجدون في المناطق الساحلية لإمارة أبوظبي ، ويتواجد جزء منهم أيضا في الجهات الساحلية لإمارة قطر ، ويمتلك الأغنياء منهم بساتين النخيل في واحة ليوا .

 

المزاريع : يعمل أفراد هذه العشيرة في رعي الإبل ، ويتمركزون في منطقة الظفرة في إمارة أبوظبي ، غير أن أتباعهم((عبيدهم)) ينتشرون في جهات أخرى من الإمارات ولا سيما في إمارة راس الخيمة ( في جزيرة الحمراء ) ، وواحة ليوا تعتبر من مراكزهم الهامة وهم في حلف بني ياس ولكن اصل اكثرهم يرجع إلى قبيلة بني تميم وهم من آل بوسعيد وآل بوسليمان وآل بوهلال((هؤولاء قدموا من العراق)) وآل بوراجح((هؤولاء قدموا من روضة سدير بعد الحرب الاهلية في ذلك الزمان وهم اقربهم في القدوم إلى بادية الربع الخالي والامارات))والبقيه الباقيه من المزاريع الذين لا ينمون اليهم فهم اما من القبائل المحالفه لبني ياس او من عبيدهم.

 

آل بو حميد : وهم يعملون في رعي الإبل ، ويتجولون في فصل الشتاء منطقة العين غير أنهم يلجأون في فصل الصيف إلى واحة ليوا حيث يمتلك البعض منهم بساتين النخيل .

 

ويعتبر فرع البوفلاسة الذي ينتمي إليه آل مكتوم حكام الإمارة أهم فروع الرواد ، وقد انتقل أتباع الفرع هذا الفرع إلى دبي عام 1833 وأسسوا لهم إمارة مستقلة بزعامة آل مكتوم . وينتشر الرواشد على رقعة واسعة من دولة الإمارات تمتد فيها بين البحرين ومسقط ، ويعملون في حرف متنوعة ، ويمتلك عدد منهم بساتين النخيل .

 

أما الفروع الأخري التي تشتمل عليها قبيلة بني ياس فهي : الهواميل ، الرميثات ، القمزان ، الخمارة ، المرر والمحاربة . وأغلب أبناء هذه العشائر يعيشون حياة الإستقرار ، وهم إما أن يعملوا في الصيد البحري أو في الزراعة بساتين النخيل في واحتي ليوا والعين . ويتبع حلف بني ياس قبائل أخرى مثل : آلبومهير ، والسبايس ، وآالبوحمير .

 

وفي القرن التاسع عشر ، كان ولاء القبائل التي تسكن الإمارات على الشكل التالي :

 

أ- قبائل الحزب الهناوي : نسبة إلى قبيلة بني هنة وهي من القبائل اليمنية حلف قبائل بني ياس، الحبوس ، الشرقيون ، الشحوح ، الظواهر ، العوامر . وفي عام 1906م ضم الشيخ زايد الأول بن خليفة آل نهيان قبيلة البلوش إلى الحلف الذي يتزعّمه وهو الحلف الهناوي. وقد تزعم آل بو فلاح القبائل الهناوية في الإمارات خلال فترة النزاع بمنطقة الإمارات .

 

ب- قبائل الحزب الغافري : نسبة لفبيلة بني غافر وهي من القبائل العدنانية ، القواسم ، النعيم ( اليوخريبان ) ، البوشامس ، آل علي ، الخواطر ( النعيم ) ، طنيج ، الغفلة ، بني قتب ، النقبيون ، الجنبه ، بني كعب . وقد تزعم القواسم القبائل الغافرية خلال فترة النزاع بمنطقة الإمارات.

 

 

شخصـيات

ولد صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عام 1918

 

ولد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في 1948

 

ولد الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان في 1955

 

ولد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في 1960

 

تولى صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حكم مدينة العين عام 1946

 

انتخاب الشيخ زايد حاكماً للإتحاد التساعي في 21 أكتوبر 1969

 

استمر حكم الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان (زايد الأول) لإمارة أبوظبي في الفترة ما بين عامي (1855-1909)

 

تولى رئيس الدولة مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي في 6 أغسطس 1966

 

تولى صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم الحكم في إمارة دبي عام 1958

 

تولى صاحب السمو الشيخ سلطان محمد القاسمي مقاليد الحكم في 25 يناير 1972

 

اختيار صاحب السمو رئيس الدولة رجل البيئة والإنماء عام 1993

 

كان قرار زايد بمنع البترول عن الدول المساندة لإسرائل في 1973

 

استمر حكم المغفور له الشيخ خالد بن محمد القاسمي من عام 1965 إلى 1972

 

توفي المغفور له سمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم عام 1990

 

كانت رحلة الشيخ زايد إلى بريطانيا الرحلة الأولى له عام 1953

 

ولد الدكتور مانع سعيد العتيبة في شهر مايو من عام 1946

 

ولد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عام 1949

 

 

أحداث تاريخية

كان لقاء السميح في 18 فبراير 1968

 

اجتماع حكام إمارات ساحل عمان السبع وحاكمي قطر والبحرين في 27 فبراير 1968

 

إعلان بريطانيا نيتها الإنسحاب عن المنطقة عام1968

 

الاجتماع الذي سبق الاتحاد كان في دبي في 18 يوليو عام 1971

 

صدور الدستور المؤقت لدولة الإمارات في 2 ديسمبر 1971

 

الإعلان عن قيام الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر 1971

 

انضمام الإمارات للأمم المتحدة في 9 ديسمبر 1971 لتصبح العضو رقم 132.

 

انضمام الإمارات إلى جامعة الدول العربية في 6 ديسمبر 1971

 

بعثت رأس الخيمة برسالة إلى المجلس الأعلى تطلب فيها الانضمام للاتحاد في 23 ديسمبر 1971

 

الإعلان عن قيام المجلس الوطني الاتحادي في 12 فبراير 1975

 

أنشأت بريطانيا لمكتب تطوير الإمارات عام 1952

 

إنشاء مجلس حكام الإمارات المتصالحة وأتبع له مكتب التطوير 1966

 

انضمت إمارة رأس الخيمة إلى الاتحاد في 10 فبراير 1972

 

احتل البرتغاليون منطقة الخليج العربي عام 1507

 

ظهور دولة اليعاربة عام 1624

 

كانت المعاهدة العامة مع بريطانيا عام 1820

 

كانت المعاهدة الأبدية المانعة عام 1892

 

معاهدة الهدنة البحرية الدائمة بين بريطانيا وشيوخ المنطقة عام 1853

 

اجتماع الخوانيج عام 1906

 

الاتفاق على تسوية الحدود البحرية بين إماراتي أبوظبي ودبي في 18 فبراير عام 1968

 

تم وضع أول خريطة للحدود السياسية بين الإمارات عام 1963

 

عقدت أول جلسة للمجلس الوطني الاتحادي في 13 ديسمبر 1972

 

إنشاء المجلس الاستشاري الوطني يوليو 1971

 

استضافت الإمارات أول قمة خليجية في مايو 1981

 

إنشاء مجلس التخطيط في إمارة ابوظبي في مارس 1968

 

 

البترول والغاز الطبيعي

إنشاء شركة أبوظبي الوطنية للبترول (أدنوك) في نوفمبر 1971

 

بدأت أولى محاولات التنقيب عن النفط في أبوظبي في 11 يناير عام 1939

 

بدأت عمليات الاستكشاف من جديد عام 1949 بسبب الحرب العالمية الثانية

 

اكتشاف النفط بكميات كبيرة في إمارة أبوظبي عام 1959

 

اكتشاف النفط بكميات تجارية في إمارة دبي عام 1966

 

أعطي أول امتياز للتنقيب عن النفط من الحقول البحرية عام 1953

 

اكتشاف النفط في جزيرة داس في سبتمبر 1958

 

بدأت أبوظبي تصدير أول شحنة نفط من الحقول البحرية في 3 يوليو 1962

 

بدأت أبوظبي تصدير أول شحنة نفط من الحقول البرية 1963

 

اكتشاف النفط في إمارة أبوظبي من حقل (باب) عام 1958

 

اكتشاف النفط في إمارة دبي من حقل (فتح) عام1966

 

اكتشاف النفط في إمارة الشارقة من حقل (مبارك) عام 1966

 

تصدير الشحنة الأولى من البترول من إمارة الشارقة عام 1974

 

أعلن عن اكتشاف الغاز في إمارة أم القيوين عام 1976

 

أعلن عن اكتشاف النفط في حقل صالح في رأس الخيمة في فبراير 1984 وبدأ التصدير في نهايات نفس العام.

 

بدأت مصفاة الرويس في الإنتاج في أوائل عام 1981

 

إنشاء مصنع تسييل الغاز في جزيرة داس عام 1977

 

تأسست شركة أبوظبي لتسييل الغاز المحدودة (أدجاز) عام 1973

 

اكتشاف الغاز في أم القيوين عام 1976

 

إنشاء مجمع الرويس وبدأ الإنتاج عام 1981 وافتتح في مارس 1982

 

 

 

 

 

التربية والتعليم

تأسيس المدرسة النهيانية الابتدائية في العين عام 1955

 

دخول التعليم النظامي إمارة أبوظبي عام 1962

 

إنشاء كليات التقنية العليا في أكتوبر 1988

 

تخريج أول دفعة من الأطباء من كلية الطب في 12 و13 مايو 1994

 

صدر قرار إنشاء كلية الطب والعلوم الصحية في 31 مارس 1986

 

افتتاح جامعة الإمارات عام 1977

 

افتتحت أول مدرسة للتعليم الزراعي في رأس الخيمة عام 1967

 

افتتاح مدرسة ابن عتيبة في أبوظبي عام 1903

 

افتتاح مدرسة درويش بن كرم (المدرسة الأهلية) في أبوظبي عام 1940

 

أنشئت المدرسة الأحمدية في دبي عام 1910 وأكمل بناؤها عام 1912 ثم توقفت ليعاد افتتاحها عام 1938

 

أنشئت مدرسة السالمية في دبي عام 1924

 

إنشاء المعهد العلمي الشرعي بالعين عام 1967

 

أنشئت المدرسة التيمية المحمودية في الشارقة عام 1907

 

تم البدء في طرح المناهج التعليمية الوطنية عام 1980

 

 

 

 

 

المرأة في الإمارات

إفتتاح رواق عوشة بنت حسين الثقافي في 15 نوفمبر 1993

 

الإعلان عن رابطة أديبات الإمارات في 1990

 

تأسيس جمعية أم المؤمنين النسائية بعجمان عام 1974

 

تأسيس الاتحاد النسائي العام في 27 أغسطس 1975

 

إنشاء الجمعية النسائية بأم القيوين في يناير عام 1982

 

تأسيس جمعية المرأة الظبيانية في 8 فبراير 1973

 

 

 

 

 

الطب والصحة

افتتاح مستشفى سارة في الشارقة عام 1952

 

افتتاح مستشفى الواحة في العين عام 1962

 

إجراء أول عملية ناجحة لزراعة الكلى في الدولة في 25 مارس 1985

 

إجراء أول عملية ناجحة لتغيير صمامات القلب في الدولة في 1 يونيو 1986

 

افتتاح مركز تفتيت حصوات الكلى باستخدام الموجات الصادمة في 1989

 

إنشاء أول مركز متكامل للتداوي بالأعشاب الطبية الطبيعية وافتتح في 1989

 

 

 

 

 

الدفاع والقوات المسلحة

توحيد القوات المسلحة في 6 مايو 1976

 

أنشئت قوة دفاع أبوظبي في 1 يناير 1966

 

افتتاح كلية زايد الثاني العسكرية في 3 أغسطس 1973

 

إنشاء كلية القيادة والأركان عام 1992

 

قيام المدارس العسكرية عام 1968

 

إنشاء مدرسة خولة بنت الأزور عام 1990

 

إنشاء كلية زايد الثاني العسكرية في 1 يناير 1973

 

 

 

 

 

النقل والمواصلات والبنية التحتية

افتتاح مطار أبوظبي الدولي القديم في 6أغسطس 1970

 

افتتاح مطار أبوظبي الدولي الجديد في 2 يناير 1982

 

افتتاح مطار دبي الدولي القديم عام 1964

 

افتتاح مطار دبي الدولي الجديد عام 1971

 

افتتاح مطار العين الدولي في 31 مارس 1994

 

افتتاح مطار الشارقة الدولي عام 1975

 

افتتاح مطار الفجيرة الدولي في أكتوبر 1987

 

افتتاح ميناء جبل علي عام 1979

 

تأسيس طيران الإمارات عام 1985

 

إنشاء مجلس التخطيط في إمارة ابوظبي في مارس 1968

 

إنشاء المنطقة الحرة في الفجيرة عام 1987

 

وتم تجديد المنشآت عام 1994

 

أنشئت المنطقة الحرة في جبل علي عام 1985

 

 

 

 

 

الثقافة والصحافة والإعلام

تأسيس وكالة أنباء الإمارات في 2 نوفمبر 1976

 

إنشاء المكتبة العامة في دبي عام 1963

 

إنشاء إذاعة أبوظبي في 25 فبراير عام 1969 لتصبح في 2 ديسمبر عام 1971 إذاعة صوت الإمارات العربية المتحدة من ابوظبي

 

بدأت إذاعة صوت القرآن الكريم من ابوظبي البث عام 1981

 

إنشاء تلفزيون الإمارات العربية المتحدة من دبي عام 1968

 

إنشاء تلفزيون الإمارات العربية المتحدة من أبوظبي عام 1968 وبدأ إرساله في 6 أغسطس عام 1969

 

إنشاء تلفزيون الإمارات العربية المتحدة من الشارقة عام 1988

 

بدأ تلفزيون أبوظبي البث على القناة الفضائية في 15 نوفمبر 1992

 

بدأ تلفزيون دبي البث على القناة الفضائية في أكتوبر 1992

 

تأسيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة في 30 إبريل1981

 

إنشاء مركز التوثيق الإعلامي عام 1977

 

إنشاء وزارة الإعلام والثقافة عام 1975

 

تم إنشاء إذاعة الإمارات أف أم في 2 ديسمبر عام 1995

 

إنشاء المجمع الثقافي عام 1981

 

تأسيس مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث عام 1988

 

بدأت مسابقة جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم منذ عام 1983

 

تأسيس جمعية الفجيرة الثقافية الاجتماعية في 30 مايو 1990

 

تأسيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في 26 مايو عام 1984

 

تأسست جائزة سلطان العويس الثقافية عام 1988 وتحولت إلى مؤسسة عام 1992

 

إنشاء دار المعارف في دبي 1938

 

صدرت جريدة الاتحاد عام 1969

 

صدرت صحيفة الخليج عام 1970

 

صدرت صحيفة البيان عام 1980

 

افتتاح مطبعة الرضوان (أول مطبعة) عام 1958

 

افتتاح المطبعة العمانية عام 1963

 

الإشهار الرسمي لمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث عام 1990

 

تأسيس مركز الدراسات والوثائق برأس الخيمة 1986

 

 

 

 

 

التــراث

إنشاء جمعية إحياء التراث الشعبي 15 مارس 1985

 

أنشئ متحف آثار العين في 1971

 

افتتاح مركز زايد للتراث والتاريخ بالعين في 21 مارس 1999

 

تأسيس مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث عام 1988

 

الإشهار الرسمي لمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث عام 1990

 

تأسيس نادي تراث الإمارات عام 1993

 

افتتاح ميدان الأصايل بسويحان في 18 نوفمبر 1994

 

أقيم السباق المشترك الأول بين الهجن والخيول في 11 مارس 1994

 

إنشاء ميدان أبوظبي للفروسية عام 1980

 

 

 

 

 

مؤسسات الأعمال الخيرية والإسلامية والإجتماعية

تأسس مشروع زايد لتحفيظ القرآن الكريم عام 1974

 

إنشاء دار زايد لرعاية المسلمين الجدد في أكتوبر 1982

 

إنشاء مؤسسة زايد للأعمال الخيرية في 5 أغسطس 1993

 

تأسيس مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية عام 1975

 

تأسيس صندوق أبوظبي للإنماء الاقتصادي العربي في 15 يوليو 1971

 

تأسست جمعية الإصلاح والتوجيه الاجتماعي في دبي عام 1974

 

 

 

 

 

الحدائق والمرافق الترفيهية

افتتاح حديقة الممزر بدبي في أبريل 1994

 

افتتاح حديقة خور دبي في مارس 1994

 

افتتاح شاطئ الراحة في 13 أكتوبر 1995

 

افتتاح مدينة ألعاب الهيلي في أكتوبر 1985

 

تأسيس حديقة الحيوان في مدينة العين عام 1969

 

 

 

 

 

الحركة الرياضية في الدولة

تأسيس اتحاد الإمارات لكرة القدم في 16 ديسمبر 1971

 

انضم اتحاد الإمارات عضواً عاملاً بالإتحاد الدولي (الفيفا) عام 1972

 

انضم اتحاد الإمارات عضواً عاملاً بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 1994

 

أول من تولى رئاسة اتحاد الكرة بالإمارات هو الشيخ مبارك بن محمد آل نهيان وتشكل أول اتحاد عام 1972

 

أصدر الشيخ زايد توجيهاته بإنشاء مدينة زايد الرياضية عام 1974

 

وصل منتخب الإمارات إلى نهائيات كأس أمم آسيا 5 مرات : في الكويت 80 وفي سنغافورة 84 والدوحة 88 واليابان 91 والإمارات 96

 

 

افتتاح مدينة زايد الرياضية في 16 نوفمبر 1979

كانت مباراة الإمارات وقطر في دورة الخليج الثانية أول مباراة رسمية للإمارات وفازت الإمارات فيها بهدف سجله سهيل سالم وكانت المباراة بتاريخ 17 مارس عام 1972

 

تأهل منتخب الإمارات إلى كأس العالم إيطاليا90 في يوم السب 28 أكتوبر عام 1989 بعد تعادله مع كويا الجنوبية بهدف واحد لكل منهما

 

كانت مباراة الإمارات وكولومبيا هي الأولى للإمارات في كأس العالم وكانت في السابعة مساء يوم السبت 9 يونيو 1990 وكانت الثانية مع ألمانيا في 15 يونيو وأحرز فيها خالد اسماعيل الهدف الأول للإمارات في تاريخ مشاركتها في بطولة كأس العالم وبعدها لعبت الإمارات مع يوغوسلافيا بتاريخ 19 يونيو 1990

 

استضافت الإمارات كأس الأمم الآسيوية في الفترة من 3 إلى 21 ديسمبر 1996

 

صعد منتخب الناشئين لنهائيات كأس العالم بمونت كاتيني الإيطالية عام 1991

 

فاز نادي الشباب ببطولة أندية مجلس التعاون بمسقط في يناير 1992

 

استضافت الإمارات نهائيات شباب آسيا مرتين في 1985 و 1992 واستضافت نهائيات آسيا للناشئين مرة واحدة عام 1991

 

افتتاح ميدان الأصايل بسويحان في 18 نوفمبر 1994

 

أقيم السباق المشترك الأول بين الهجن والخيول في 11 مارس 1994

 

تولى سمو الشيخ حمدان بن زايد رئاسة اتحاد الإمارات لكرة القدم من 13 يناير عام 1984 إلى 26 نوفمبر عام 1993

 

تولى صاحب السمو الشيخ عبدالله بن زايد رئاسة اتحاد الإمارات لكرة القدم في 6 ديسمبر عام 1993

 

تأسس نادي العين الرياضي الثقافي عام 1968

 

تأسس نادي الشارقة الرياضي عام 1978

 

تأسس نادي الوصل عام 1964

 

تأسس النادي الأهلي عام 1970

 

تأسس نادي الوحدة الرياضي عام 1984

 

تأسس نادي النصر عام 1960

 

تأسس نادي الشباب عام 1974

 

تأسس نادي الجزيرة عام 1972

 

تأسس نادي بني ياس عام 1981

 

تأسس نادي الشعب عام 1974

 

تأسس نادي الخليج عام 1981

 

تأسس نادي رأس الخيمة عام 1965

 

قرار عودة اللاعبين الأجانب كان في 16 يناير عام 1998

 

إنشاء ميدان أبوظبي للفروسية عام 1980

 

 

 

 

 

المؤسسات التنموية والإستثمارية

تأسيس صندوق أبوظبي للإنماء الاقتصادي العربي في 15 يوليو ل1971

 

تأسيس صندوق أبوظبي للتنمية عام 1975

 

تأسيس شركة عمان والإمارات للاستثمار بمسقط في مايو 1993

 

إنشاء صندوق أبوظبي للتنمية عام 1971

 

 

 

 

 

التجارة والإقتصاد

افتتاح مركز دبي التجاري العالمي في 26 فبراير 1979

 

إنشاء دائرة المباني التجارية عام 1981

 

إنشاء المنطقة الحرة في الفجيرة عام 1987

 

وتم تجديد المنشآت عام 1994

 

أصدرت الإمارات عملتها الرسمية عام 1973

 

أنشئت المنطقة الحرة في جبل علي عام 1985

 

 

 

 

 

الحياة الطبيعية والبيئة في الإمارات

تأسيس المركز الوطني لبحوث الطيور في سبتمبر 1989

 

تأسيس الهيئة الاتحادية للبيئة عام 1993

 

تأسيس هيئة البيئة العليا عام 1994

 

تأسيس هيئة حماية النمر العربي عام 1994

 

 

 

 

 

الشركات والمصانع

تأسيس مصنع الخليج للصناعات الدوائية (جلفار) في 1980

 

تأسيس مصنع سماد عجمان عام 1987

 

تأسيس شركة أبوظبي الوطنية للفنادق عام 1975

 

تأسيس شركة صناعات إسمنت أم القيوين في يناير 1982

 

 

 

 

 

البنوك والمصارف

تأسيس بنك أم القيوين الوطني في يناير 1982

 

إنشاء المصرف المركزي في ديسمبر 1980

 

تأسيس مصرف الإمارات المركزي في 2 أغسطس 1980

 

افتتاح فرع البنك البريطاني للشرق الأوسط (أول بنك) في دبي عام 1946 وافتتاح فرع آخر في إمارة أبوظبي عام 1958

 

تأسس أول بنك إسلامي في العالم وهو بنك دبي الإسلامي كشركة مساهمة عامة في عام 1975 بإمارة دبي

 

 

 

 

 

متفرقات

إنشاء فلج الصاروج في مدينة العين كان بين عامي (1948-1966)

 

إنشاء صندوق الزواج عام 1993 وجاء إنشاء صندوق الزواج بعد القانون الاتحادي رقم 47 لسنة 1992م.

 

 

الدين

لاشك أن دولة الإمارات العربية المتحدة بحق هي نموذج للتعايش السلمي بين الأمم والشعوب كافة حيث يعيش على أرض الإمارات أكثر من مائتي جنسية تتعايش مع بعضها البعض بطريقة حضارية حيث يحكمها هدف واحد هو الحفاظ على أمن وسلامة هذا المجتمع وإنجاز عملية التقدم والتطوير والإنتاج فيه .

 

يعيش على أرض الإمارات سكانها الأصليين الذين يعتنقون جميعهم الدين الإسلامي الحنيف من السنة وتنتشر المساجد والجوامع في أنحاء الإمارات ويقصدها المسلمون لأداء الصلوات الخمس وصلاة الجمعة بالإضافة إلى وجود مصليات العيد في كل مناطق الدولة . والمذهب الرئيسي في الدولة هو المذهب المالكي مع وجود المذاهب السنية الأربعة في الإمارات بين سكانها والمسلمين الذين يعيشون على أرضها ويزورونها .

 

ويوجد في دولة الإمارات عشرات الآلاف من الأجانب والعرب النصارى الذين يمارسون شعائرهم الدينية بكل حرية في الكنائس المخصصة لهم في كل أنحاء الإمارات كأجمل ما يكون التسامح الديني الذي يجعل هؤلاء ينظرون إلى الدين الإسلامي على أنه دين الرحمة والتسامح . ومع وجود العديد من الجالية الهندية في الدولة والذين ينتمي الكثير منهم إلى أتباع الديانة الهندوسية فإن الدولة تسمح لهم بأداء شعائرهم الدينية بكل تسامح وحرية في الأماكن المخصصة لهم مع مراعاة وإحترام دين البلد.

 

دولة الإمارات العربية المتحدة أصبحت نموذجاً يحتذى به على المستوى العالمي في المساواة بين البشر وفي التسامح الديني وحرية المعتقد ولذلك يعيش الناس فيها بأمن وأمان تحرسهم إرادة الله سبحانه وتعالى الذي لو شاء لجعل الناس أمة واحدة ولذلك أمر رسوله المصطفى بالدعوة إلى دينه بالحكمة والموعظة الحسنة دون إجبار أو إكراه فالحمد لله الذي سخر لهذه الدولة هذه الحكومة الرشيدة التي تطبق كلام الله سبحانه وتعالى وتدعوا إلى دينه بطريقة حضارية يتعجب منها كل من يزور الإمارات ويعيش على أرضها .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

كان نفسى اتكلم عن الامارات بس يلا انا وانت واحد

 

 

البحرين

 

 

 

 

مملكة البحرين هي دولة تقع في الخليج العربي إلى الشرق السعودية و الشمال من قطر في جنوب غرب قارة آسيا. يربطها بالسعودية جسر الملك فهد (الذي افتتح في 25 نوفمبر، 1986) يمتد لمسافة 25 كم تقريباً من مدينة الخبر في السعودية. كما سيربطها بقطر جسر قطر البحرين الذي تم التخطيط له، و الذي سيكون أطول جسر في العالم و يقدر طوله ب 45 كم.

 

و البحرين عبارة عن أرخبيل من الجزر يتكون من 33 جزيرة أكبرها البحرين (591 كم2 حوالي 83% من مساحة المملكة) وسميت المملكة بالبحرين نسبة لمسمى للجزيرة الكبرى(1) و الذي يعتقد انها سميت بذلك لسبب وجود ماء الينابيع العذبة و التي تسمى كواكب وسط ماء البحر المالح . وجزيرة البحرين ترتبط بجسر مع جزيرة المحرق التي يقع فيها مطار البحرين الدولي وجسر آخر يربطها بجزيرة سترة والمنطقة الصناعية التي يوجد بها خزانات ومصفى تكرير النفط. كما توجد جزر عديدة صغيرة الحجم ليست مأهولة غالباً وتشتهر بكونها مأوى لمختلف أنواع الطيور التي تعبر البحرين في طريق هجرتها أثناء الربيع والخريف.

 

 

 

تاريخ

 

سكن البشر البحرين منذ أوقات قديمة قبل التاريخ، حيث كانت موقع جنة عدن. موقعها الإستراتيجي في الخليج الفارسي جلب العديد إليها من بينهم الآشوريين، والبابليين، والإغريق، والفارسيين. كما شد الموقع الجغرافي لأرخبيل البحرين في منتصف جنوب الخليج الفارسي العديد من الغزاة إليها. اسم "البحرين" كان يشير إلى أن للبلاد مصدرين للمياه هما عيون المياه الحلوة، والمياه المالحة في البحار المحيطة بها.

 

في عام 2300 ق.م.، جعل موقع الجغرافي منها مركزاً للتجارة بين حضارة ما بين النهرين (حالياً العراق) وبين وادي السند (وهي المنطقة القريبة من الهند في الوقت الراهن). كانت تلك حضارة دلمون التي كانت تربطت بالحضارة السومرية في الألفية الثالثة قبل الميلاد. وكانت البحرين جزء من الإمبراطورية البابلية في الفترة قبل 600 من الميلاد. كانت البحرين تعرف باسم "أرض الخلود" و "لؤلؤة الخليج الفارسي"[بحاجة لمصدر] .

 

وفي خلال ظهور الإسلام في القرن السادس الميلادي، كانت البحرين تمثل منطقة أكبر تمتد من البصرة حتى مضيق هرمز، والذي يعرف باسم "إقليم البحرين". ومن ثم شملت البحرين ما هو الآن الإحساء والقطيف بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى "أوال" التي تمثل البحرين الآن. واستمر اسم أوال حتى ثمانية قرون تالية. كانت أوال اسماً لصنم يعبد في البحرين قبل ظهور الإسلام. إقليم البحرين من أوائل الأقاليم التي اعتنقت الإسلام، بعدما ولى رسول الإسلام محمد العلاء الحضرمي عليه في 629م (العام السابع للهجرة) وبعثه برسالة سلمها إلى حاكمها منذر بن ساوى التميمي. يعتبر مسجد الخميس من أقدم المساجد التي بنيت على يد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز.

 

شملت البحرين حتى عام 1521 منطقة أكبر من الإحساء والقطيف (في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية حالياً)، بالإضافة إلى أوال (وهي أرخبيل البحرين). إقليم البحرين امتد من ما هو الآن الكويت حتى عُمان. ثم احتل البرتغاليون أوال، حين تغير اسم البحرين إلى مسماها الحالي.

 

منذ القرن السادس عشر حتى عام 1743 تبادل حكم البحرين البرتغاليون والفرس إلى أن قام الشاه نادر، ملك فارس، بغزو البحرين وحكمها. في القرن الثامن عشر و بالتحديد سنة 1782 ثم حررت البحرين من الغزو الفارسي. ولكي تحمى البحرين من غزو فارس المتجدد، وقعت البحرين معاهدة صداقة مع المملكة المتحدة وأصبحت محمية من قبل البريطانيين.

 

اكتشف النفط في البحرين عام 1932، وشكل هذا الاكتشاف قفزة في اقتصادها. وانسحب البريطانيون من البحرين في أغسطس 1971 فأصبحت دولة مستقلة. أفاد ازدهار النفط البحرين في الثمانينات بشكل كبير. أصبح الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة أميراً على البحرين في مارس 1999 خلفاً لأبيه الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة. وقد شهدت البحرين تغييرات كبيرة منها عودة الحياة البرلمانية التي توقفت في عام 1975، وأعطيت المرأة الحق في التصويت، وأطلق سراح السجناء السياسيين، ووصفت منظمة العفو الدولية هذه التحولات ، بفترة تاريخية لحقوق الإنسان في البحرين. كما وتحولت البحرين من دولة إلى مملكة في فيراير عام 2002 بعد التصويت على ميثاق العمل الوطني.

 

 

سياسة

البحرين ملكية دستورية ديموقراطية يرئسها الملك حمد بن عيسى آل خليفة. رئيس الحكومة هو رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة. ويتألف المجلس التشريعي ( البرلمان ) من مجلسين ، مجلس النواب و ينتخب بالانتخاب العام، بالإضافة إلى مجلس الشورى الذي يعين من قبل الملك. ويتكون كل مجلس من 40 عضواً ويخدم أعضاء البرلمان أربعة سنين. الانتخابات الافتتاحية لهذا البرلمان الجديد جرت في 2006.

 

 

أحزاب وحركات سياسية

جمعية الوفاق الوطني الإسلامية (شيعية)

حركة حق (حركة منشقة حديثا من جمعية الوفاق الوطني الإسلامية معارضة)

جمعية العمل الوطني الديموقراطي (وعد، يساريين ليبراليين)

جمعية الأصالة الإسلامية (سلفيين)

جمعية المنبر الإٍسلامي (الإخوان المسلمين)

العدالة الوطنية (غالبية سنية)

جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي

 

تقسيمات إدارية

 

خارطة توضح محافظات البحرين

صورة فضائية للبحرينانظر أيضاً: محافظات البحرين

تنقسم البحرين إلى خمسة محافظات، وحتى 3 يوليو، 2002 قسمت إلى 12 بلدية. محافظات البحرين هم:

 

محافظة العاصمة

المحافظة الوسطى

محافظة المحرق

المحافظة الشمالية

المحافظة الجنوبية

 

 

 

اقتصاد

 

تعتبر البحرين الدولة الأسرع تقدماً اقتصادياً في العالم العربي كما أقرت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا في يناير 2006. ويعتبر اقتصاد البحرين الأكثر حرية في الشرق الأوسط حسب دليل الحرية الاقتصادية لعام 2006، وفي المرتبة الخامسة والعشرين بالنسبة للعالم.

 

اضطرار البحرين إلى اعتناق الحرية الاقتصادية هو بسبب حاجتها لتنويع الاقتصاد بعيداً عن تمديدات النفط المحدودة. بخلاف دول الخليج العربية المجاورة لها. للبحرين ثروة نفطية قليلة، لذا قامت بالتوسع في الصناعات الثقيلة، والمصرفية، والسياحة. إن المملكة تعتبر المحور المصرفي الرئيسي في الخليج، وتعتبر مركزاً للتمويل الإسلامي، الأمر الذي أدى للإطار التنظيمي القوي للصناعة بالبحرين.

 

في عام 2005، وقعت البحرين اتفاقية تجارية ثنائية حرة مع الولايات المتحدة الأمريكية لتكون أولى دول الخليج الفارسي التي تقوم بذلك. تجري الآن برامج خصخصة هائلة لتصفية الممتلكات الحكومية الرئيسية كالمرافق، والبنوك، والخدمات المالية، والاتصالات، بدأت بالوقوع تحت سيطرة القطاع الخاص.

 

يعتبر النفط والغاز الطبيعي المصدران الطبيعيان الهامان الوحيدان في البحرين. حيث يسيطران على الاقتصاد ويمدونه بحوالي 60% من العائدات. البحرين هي أول دولة من دول الخليج العربية يكتشف فيها النفط. وبسبب النسبة الاحتياطية المحدودة، عملت البحرين منذ العقد الماضي بتنويع الاقتصاد، وثبتت إنتاجها للنفط بحوالي 40000 برميل في اليوم، ويتوقع أن تبقى النسبة الاحتياطية لحوالي 10 إلى 15 سنة قادمة.

 

والجدير بالذكر ان حكومات كلا من الكويت والمملكة العربية السعودية و الإمارات تقوم بتقديم منح مالية لدعم الميزانية البحرينية وتقدر المنح ب مليون دولار تقدم السعودية 230 مليون منها.

 

 

تتضمن صناعات البحرين الأخرى الألمنيوم، الأكبر في العالم بإنتاجه السنوي لحوالي 525000 طن متري، والمصانع ذات علاقة به، بالإضافة إلى تصليح وبناء السفن، وغيرها.

 

 

جغرافيا

 

موقع

تقع البحرين في شرق آسيا وسط الخليج الفارسي كجزء من الشرق الأوسط. البحرين أرخبيل مستوي وقاحل بشكل عام، ويشتمل على السهول الصحراوية. أعلى نقطة فيه هي جبل الدخان، والتي على ارتفاع 122 م. مساحة البحرين في 620 كم2، ولكنها في ازدياد نتيجة أعمال الدفن والردم في البحر. وتؤمن السعودية كل ماتحتاجه البحرين منرمال بعد عودة جزيرة فشت الديبل لدولة قطر بقرار محكمة العدل الدولية في مارس 2001. تتمتع بفصول شتاء معتدلة، وفصول صيف رطبة وحارة.

 

تجاور البحرين المملكة العربية السعودية (24 كم غرباً)، وقطر (26 كم جنوب الشرق)، وإيران شرقاً.

 

تتضمن موارد البحرين الطبيعية كميات كبيرة من النفط والغاز الطبيعي المرتبط وغير المرتبط بالإضافة إلى مخزون السمك. تمثل الأراضي الصالحة للزراعة 1% فقط من البلاد. والصحراء، التي تمثل 92%، جافة ومليئة بالعواصف الغبارية.

 

القضايا البيئية في البحرين تتضمن التصحر الناتج عن قلة الأراضي الصالحة للزراعة المحدودة، والأضرار الساحلية (على الأشرطة الساحلية، والشعب المرجانية، والنباتات البحرية).

 

 

مدن وقرى البحرين

المدن الرئيسة في البحرين هي:

 

المنامة: عاصمة البحرين وأكبر مدنها وتحتوي على أغلب الوزارات وتتفرع منها الكثير من القرى كالسنابس وكرباباد والبلاد القديم.

المحرق: كان لها اسماء اخرى في السابق مثل ارادوس و سماهيج و تم ربطها بالجزيرة الأم للبحرين بثلاثة جسور هي جسر الشيخ حمد وجسر الشيخ عيسى بن سلمان وجسر الشيخ خليفة بن سلمان. وتنقسم إلى عدة قرى منها عراد وسماهيج والدير. ويأخذ مطار البحرين الدولي قسماً كبيراً من الجزيرة وهو مطار الركاب الوحيد في البحرين.

الرفاع: تتميز بسكن العائلة الحاكمة فيها.

مدينة عيسى: مدينة حديثة سميت باسم الأمير الراحل عيسى بن سلمان آل خليفة.

مدينة حمد: مدينة حديثة بنيت أوائل الثمانينات وسميت باسم الملك حمد بن عيسى آل خليفة وتتميز بتنظيمها.

سترة: جزيرة تتميز بوجود المنطقة الصناعية فيها.

مدن وقرى البحرين

 

أبو صيبع

أبو العيش

أبوقوة

أم الحصم

المصلى

باربار

البديع

البسيتين

البوكوارة

البحير

بني جمرة

بوري

توبلي

جبلة حبشي

جد الحاج

جد حفص

جد علي

جرداب

جزر حوار

الجسرة

الجفير

الجنبية

جنوسان

جو

الحد

الحجيات

الحورة

البسيتين

الخميس

داركليب

المنطقة الدبلوماسية

الدراز

دمستان

الدور

الدير

الديه

رأس الرمان

الرفاع (الشرقي والغربي)

الزلاق

الزنج

سار

سترة

سماهيج

السنابس

سند

السهلة (الشمالية والجنوبية)

ضاحية السيف

الشاخورة

شهركان

الصخير

صدد

عالي

العدلية

عذاري

عراد

عسكر

العكر

عوالي

القرية

القضيبية

قلالي

كرانة

كرباباد

كرزكان

الكورة

الماحوز

المالكية

مدينة حمد

مدينة زايد

مدينة عيسى

المرخ

المحرق

المعامير

مقابة

المقشع

المنامة

النبيه صالح

النعيم

النويدرات

الهجير

الهملة

واديان

 

 

 

مناخ

 

يتميز مناخ البحرين بقلة الأمطار وحرارة الشمس وشدة الرطوبة حيث يكون في البحرين ما يعرف بلارهق الحراري وهو شدة الحرارة وشدة الرطوبة . تشهد البحرين فصلين أساسيين في السنة تتفاوت فيهما درجات الحرارة وهما:

 

فصل الصيف شديد الحرارة والجفاف والرطوبة العالية التتي تصل إلى أكثر من 80% في بعض الفترات ولا تسقط فيه الأمطار.

فصل الشتاء تنخفض خلاله درجات الحرارة قليلاً، وتكون ليالي الشتاء أكثر انخفاض لدرجات الحرارة من النهار حيث يكون الجو معتدلا وجميلا وتسقط كميات قليلة من الأمطار.

أما الربيع والخريف فهما فصلان قصيران في البحرين.

 

الأمطار القليلة التي تسقط في البحرين تجعل النباتات الطبيعية قليلة وهي لا تختلف عما ينبت في سائر دول الخليج العربية وهذه النباتات من الأنواع القادرة على تحمل الجفاف، وتتمثل ببعض الأعشاب والشجيرات.

 

وتقل الحيوانات البرية في البحرين لقلة الماء والنبات، ومن حيوانات البحرين البرية: الغزال والأرنب والنمس والضب. الطيور البرية قليلة أيضاً في البحرين، وهي على نوعين هما:

 

طيور مقيمة كالدوري والعقاب والبوم والبلبل.

طيور عابرة مهاجرة كالغراب والسنونو والنورس.

 

خصائص سكانية

 

الديانة الرسمية في البحرين هي الإسلام، وهي الديانة لأغلب سكان البحرين حسب إحصاء 2001، حيث 81.2% من سكان البحرين مسلمون (شيعة وسنة)، 9% منهم مسيحيون، و 9.8% يهود، أو سيخ، أو بهائيون، أو هندوس، أو لهم أديان أخرى.

 

أصبح المجتمع البحريني في السنوات الأخيرة ممزوجاً بالأعراق، حيث ثلثي سكان البحرين عرب، والثلث الأخير يمثل المهاجرين والعمال القادمين من إيران وجنوب شرق آسيا. يشكل البحرينيون الأصليون 62.4 % من السكان حسب إحصائية عام 2001(2). ويمثل العرب 43 % من النسبة الباقية، ويأتي توزيعهم كالتالي: 33 % من عمان، و 4.5 % من السعودية، و 4.1 % من اليمن. أما غير العرب فنسبتهم كالتالي: 18.8 % إيرانيون، و 14 % هنود، و 10.3 % باكستانيون، و 7.7 % من الدول الغربية (بريطانيا والولايات المتحدة)(3).

 

 

ثقافة

 

أدب

 

تعتبر الحركة الثقافية في البحرين من أكثر الحركات الثقافية نشاطاً في الخليج الفارسي، فمنذ العشرينيات دخل التعليم دولة البحرين، وأخذت شرائح المجتمع بالتواصل مع الثقافة المحيطة، من خلال المجلات والدوريات العربية، مما ساعد على بناء قواعد ثقافية جيدة، تحصد البحرين اليوم نتاج هذه الفترة، فهناك الكثير من المسارح كمسرح أوال ومسرح جلجامش ومسرح الصواري، بجانب دور الثقافة كأسرة الأدباء والكتاب البحرينية، ومركز شيخ ابراهيم، والملتقى الثقافي الأهلي، وكذلك بالنسبة للنشاط الفني سواء في الموسيقى أو الرسم، فهناك أكثر من جمعية تهتم بتطوير الكادر البحريني، ووضعه في السياق الحضاري بجانب أخوة في مساحة الكون.

 

 

موسيقى وفنون

 

تعتبر الحركة الموسيقية و الفنية في البحرين من أكثر الحركات نشاطا في دول الخليج الفارسي و لكن يؤخد عليها بإنعدام الدعم المادي من الجهات المختصة. أشهر الموسيقين البحرين هو علي بحر الذي يقدم ألبوماته مع فرقة الأخوة.

 

 

لغات

 

اللغة الرسمية في البحرين هي اللغة العربية، بينما تستخدم اللغة الإنجليزية كلغة رسمية في الأعمال. توجد لهجتان للغة العربية في البحرين هما اللهجة البحرانية واللهجة الخليجية . كما تستخدم لغات أخرى من بعض السكان مثل الفارسية، والأردو، والإنجليزية، وغيرها.

 

 

تعليم

 

كان التعليم بالبحرين في مطلع القرن العشرين مقصوراً على الكتاتيب فقط وهي بيوت تعليمية تقليدية هدفها تعليم قراءة القرآن ، ،ولم تكن تلك الكتاتيب تحقق كفاية تعلمية تناسب التطور العلمي بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى ، فقد تغيرت الأمور وأدى انفتاح البحرين إلى إحداث تغييرات سياسية واجتماعية كبيرة فيها ، ونتج عن ذلك انبثاق الوعي الثقافي والاجتماعي بين أفراد مجتمع البحرين ، وبحكم ذلك ظهرت الحاجة إلى إنشاء معاهد تعليمية حديثة تختلف عن الكتاتيب من حيث نظمها ومناهجها وأهدافها .

 

و كانت توجد في البحرين عدد من المدارس الاهلية مثل مدرسة الامام الصادق في المنامة التي تم تغيير اسمها إلى مدرسة ابوبكر الصديق و مدرسة اخرى في الخميس

 

قبيل عام 1919م تشاور أهل الرأي في جزيرة المحرق وأجمعوا على ضرورة العمل لإنشاء مدرسة نظامية ، فبارك شيوخ البلاد هذا النداء واكتتبوا لصالح المشروع وبُدئ العمل المنظم وتأسست مدرسة الهداية الخليفية للبنين في عام 1919م في المنطقة الشمالية من مدينة المحرق .

 

هذا وقد قام بإنشاء هذه المدرسة لجنة من الأهالي برعاية المغفور له الشيخ عبد الله بن عيسى آل خليفة وزير المعارف السابق بمساعدة التبرعات التي جمعت لهذا الغرض . وفي عام 1926م قامت اللجنة الأهلية المشرفة على التعليم آنذاك بتأسيس المدرسة الثانوية للبنين في مدينة المنامة .

 

ولم تكن الفتاة في البحرين بمنأى عن التعليم ، فقد سنحت لها فرصة التعليم النظامي بعد أن استشعر الأهالي بضرورة التعليم للبنات كضرورته للبنين ، لذا افتتحت أول مدرسة نظامية للبنات في عام 1928م أطلق عليها مدرسة الهداية الخليفية للبنات .

 

ونظراً للصعوبات المالية والإدارية التي واجهت اللجنة المشرفة على التعليم عمدت الحكومة عام 1930م إلى تولي مسؤولية هذه المدارس ووضعتها تحت إشرافها المباشر في مسمى وزارة التربية والتعليم.

 

في عام 2004 دخل التعليم في البحرين مرحلة التكنولوجيا و ذلك من خلال مشروع الملك حمد لمدارس المستقبل و التي تهدف لربط جميع مدارس البحرين بالشبكة الإلكترونية و تفعيل التعلم الإلكتروني ليكون داعما اساسيا للتعليم. و الهدف الإساسي لهذا المشروع هو تفعيل التعليم في كل مكان في كل زمان.

 

 

 

 

سياحة

 

منتجع سياحي في البحرينتزدهر السياحة في البحرين وخصوصاً في السنوات الأخيرة. معظم السياح يأتون من الدول الخليجية المجاورة بحكم الجسر مع السعودية بالإضافة إلي سياح من دول مختلفة. وأحد أسباب هذا الازدهار كثرة المعالم السياحية التي يعود أصلها للحضارات القديمة مثل حضارة دلمون التي كانت في المنطقة. هذا بالإضافة إلى بعض المعالم الحديثة التي أثرت الحركة السياحية في البحرين وكسباقات الخيول وسباقات السيارات والفورميلا 1. وأيضاً كثرة الأسواق الشعبية وأسواق الذهب. كما بعود ذلك للأمان النفسي مقارنه ببقية دول العالم ولأخلاق شعب البحرين التي تحبب الزائر في رحلته.

 

ومن أشهر المقاصد السياحية في البحرين:

 

قلعة البحرين

معابد باربار

متحف البحرين الوطني

بيت القرآن

شجرة الحياة

بيت الجسرة

مدافن دلمون

مسجد الخميس

قلعة عراد

قلعة الرفاع

المجمعات التجارية

الشواطئ

كما توجد بالبحرين أكبر مقبرة تاريخية بالعالم وهي على شكل روابي ( تلال) مختلفة الحجم والشكل. وتوجد بمنطقة عالي بالمحافظة الوسطى ، ولهذه المقابر تاريخ عريق قديم منذ عهد حضارة دلمون. حيث كان الدلمونيون يدفنون موتاهم في تلك التلال وهي ( قبور) ويدفنون معهم حاجياتهم النفيسة والثمينة ، كما يدفنون معهم جِـِراب الماء الفخارية ، والمقتنيات الثمينة ظناً منهم وإعتقادا أن هذا الميت قد يعود للحياة في اي لحظة.

 

 

 

 

 

ساعات العمل

 

العمل الحكومي: الاحد إلى الاربعاء 7:30 صباحاً إلى 2:15 بعد الظهر، الخميس 7:30 صباحاً إلى 2:00 بعد الظهر، الجمعة والسبت إجازة(4).

المؤسسات التجارية: في الغالب من 8:00 صباحاً إلى 3:30 بعد الظهر، أو من 8:00 صباحاً إلى 1:00 بعد الظهر، ثم من 3:00 إلى 5:30 بعد الظهر (أيام العمل:السبت إلى الخميس أو السبت إلى الأربعاء أو الأحد إلى الخميس).

الأسواق والمحال التجارية: غالباً 8:30 صباحاً إلى 12:30 بعد الظهر، ثم من 3:30 إلى 7:30 بعد الظهر، (أيام العمل: كل الأيام، ما عدا الجمعة التي تفتح فيه بعض المحال جزئياً)

البنوك: الأحد إلى الخميس من 7:30 صباحاً إلى 2 بعد الظهر (بعض الفروع تفتح مساءً أيضاً من 3:30 إلى 5:30 بعد الظهر)، الخميس من 7:30 إلى 11:00 صباحاً، الجمعة إجازة.

قد تتغير أوقات العمل في رمضان.

 

عملة

 

صورة للدينار البحريني الحاليعملة البحرين هي الدينار البحريني ورمزه د.ب. أو BD أو BHD باللغة الإنجليزية.

يقسم الدينار إلى 1000 فلس. وهو مرتبط بالدولار الأمريكي.

يساوي الدولار الأمريكي 378 فلس.

يساوي الدينار البحريني 2.6455 دولار أمريكي.

العملات الورقية: نصف دينار، دينار، 5 دنانير، 10 دنانير، و 20 دينار.

العملات المعدنية: 5 فلوس، 10 فلوس، 25 فلس، 50 فلس، 100 فلس، 500 فلس.

 

كهرباء220-240 فولت بمعدل 50 هيرتز

عوالي فقط: 120 فولت بمعدل 60 هيرتز

نظام القابس: المقبس الكهربائي الثلاثي (نظام بريطاني).

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..