اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
نودي

فاروق حسني يخسر معركة اليونسكو بشرف

Recommended Posts

خسر فاروق حسني وزير الثقافة والمرشح المصري لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" الانتخابات امام المرشحة البلغارية بايرينا بوكوفا.

 

جاءت خسارة فاروق حسني للمنصب بفارق 4 أصوات عن منافسته البلغارية. حيث حصل علي 27 صوتاً مقابل 31 صوتاً حصلت عليها المرشحة البلغارية. وبذلك تكون بوكوفا أول امرأة تتولي منصب مدير عام منظمة اليونسكو منذ انشائها عام .1945

خاض الانتخابات علي منصب المدير العام لمنظمة اليونسكو منذ بداية الجولة الأولي. التي أجراها المجلس التنفيذي للمنظمة في 17 سبتمبر الجاري. 9 مرشحين هم: فاروق حسني "المرشح المصري" وايرينا بوكوفا "بلغاريا" وبينيتا فيريرو فالدنر "النمسا" وإيفون عبدالباقي "الإكوادورية من أصل لبناني" والكسندر ياكوفنكو "روسيا" وإينا مارشيوليونيت "ليتوانيا" ونوريني كيجاني "بنين" وسوسبيتر موهونجو "تنزانيا" ومحمد بيجاوي "الجزائري الذي دخل مرشحا عن كمبوديا".

حصل فاروق حسني خلال هذه الجولة علي 22 صوتاً. بفارق كبير عن أقرب منافسيه وهي البلغارية إيرينا بوكوفا التي اكتفت بثمانية أصوات. فيما حلت النمساوية بينيتا فيريرو فالدنر مرشحة أوروبا الأبرز في المركز الثالث برصيد 7 أصوات.

 

يحق ل 58 دولة هي أعضاء المجلس التنفيذي التصويت. ويجب علي المرشح لمنصب المدير العام الحصول علي 30 صوتاً للفوز بهذا المنصب. ولأن المرشح المصري لم يحصل علي الأصوات المطلوبة خاض جولة ثانية للانتخابات.

 

حصل المرشح المصري. في الجولة الثانية التي أجريت في اليوم التالي مباشرة "18 سبتمبر" علي 23 صوتاً بزيادة صوت واحد عن النتيجة التي حققها في الجولة الأولي. موسعاً أيضا الفارق عن أقرب منافسيه. وكانت فالدنر "9 أصوات". كما حصل في الجولة الثالثة التي أجريت في "19 سبتمبر" علي 25 صوتاً. بزيادة صوتين عن النتيجة التي حققها في الجولة الثانية. موسعا الفارق عن أقرب منافسيه وكانت البلغارية ايرينا بوكوفا والتي حصلت علي 13 صوتا. فيما حلت النمساوية بينيتا فيريرو فالدنر في المركز الثالث برصيد 11 صوتاً.

 

شهدت هذه الجولة انسحاب مرشحي كل من روسيا وتنزانيا وليتوانيا وبنين. وبعدها توالت الانسحابات بدءاً من النمساوية فالدنر وحتي الإكوادورية من أصل لبناني إيفون عبدالباقي. ليدخل الجولة الرابعة فاروق حسني منافسا لبكوفا. ويخوض الجولة ايضا بيجاوي الذي لم يحصل علي أي صوت طيلة الجولات السابقة.

 

حصل فاروق حسني. في الجولة الرابعة التي أجريت أمس الاثنين. علي 29 صوتاً. كما حصلت بوكوفا علي عدد الأصوات نفسها.

واجه المرشح المصري طيلة الجولات التي خاضها تحالفا واضحا وصريحا ضده لمنعه من الوصول إلي المنصب من جانب العديد من الدول الكبري. وعد حصوله في هذه الجولة علي 29 صوتاً متعادلاً مع المرشحة البلغارية إنجازاً غير مسبوق.

 

أكد فاروق حسني وجود تكتلات تعمل بسرعة شديدة في الانتخابات علي منصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" وقال إنه ضد تسييس المنظمة. معتبراً أن الموقف المعادي لترشيحه وسير الانتخابات علي النحو الذي نشهده يعد تسييسا لها.

 

أضاف في تصريح له قبيل بدء الجولة الخامسة والأخيرة للانتخابات مساء امس أن عدد الأصوات التي حصل عليها امس في الجولة الرابعة يرد علي كل من كان يهاجم فاروق حسني.

 

قال إن نصف عدد الدول الاعضاء للمجلس التنفيذي كانت معي مما يعني أن كل ما يقال في الصحف هنا وهناك كانت كلها افتراءات وأكاذيب.

نفي فاروق حسني تماما الاتهامات التي طالما وجهت له بمعاداة للسامية وبتأييده للرقابة علي حرية التعبير والإبداع. مشيراً إلي أن وراء هذه الاتهامات غير الموضوعية أهدافاً أخري.. وقال إن بعض المؤسسات اليهودية وليست كلها ضد ترشيحه للمنصب نتيجة الخلط بين المواقف السياسية من ناحية والأخلاقية والإنسانية من ناحية أخري.

 

 

قال إنه لايمكن اتمام التبادل الثقافي وتطبيع العلاقات الإسرائيلية- العربية في ظل استمرار النزاع الفلسطيني الإسرائيلي. وإنما يتعين اختيار الوقت الصحيح لذلك عندما يتم اقامة السلام حيث إن الشعوب هي التي تقوم بالتطبيع وليس رؤساء الدول أو الوزراء.

اعتبر فاروق حسني أن اليونسكو مؤسسة وآلة عظيمة لتعزيز السلام في العالم وهناك فرصة متاحة لتعاون مع العالم كله بدون استبعاد أي طرف من الحوار بين الشمال والجنوب. وقال إن قبول الشمال لمرشح من الجنوب يعزز كثيراً من فرص نجاح هذا الحوار.

 

تابع قائلاً إنه ضد تسييس منظمة اليونسكو. إلا انه اعتبر ان الموقف المعادي لترشيحه وسير الانتخابات علي النحو الذي نشهده يعد تسييسا للمنظمة.

بوكوفا : فاروق حسني خاض الانتخابات بكل قوة

برنامجه يتمتع بأفكار ايجابية استفيد بها

أشادت الفائزة ايرينا بوكوفا بالوزير فاروق حسني. وقالت اننا سنعمل سويا وقالت انه خاض الانتخابات بكل قوة وتمتع برنامجه الانتخابي بافكار ايجابية. كما اشادت بجميع المرشحين.. وقالت بوكوفا للصحفيين عقب اعلان النتيجة انها ستحاول الاستفادة من العناصر الايجابية في برنامج المرشحين الذين خاضوا الانتخابات ضدها.

 

 

حزن الجالية المصرية

وخيم جو من الحزن في قاعة الصحفيين عقب اعلان النتيجة. وصدم عدد من أبناء الجالية المصرية الذين كانوا علي ثقة من تفوق المرشح المصري والذين حضروا باعداد كبيرة بالقرب من مقر اليونسكو للاحتفال بفوز فاروق حسني عقب اعلان النتيجة. غير ان وقع الصدمة كان كبيرا علي عدد كبير من الصحفيين وابناء الجالية في باريس.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..