اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
MOSTAFA_SHA3RAWY

لقاء العمالقة

Recommended Posts

يستهل المنتخب المصري لكرة القدم رحلة الدفاع عن لقبه الافريقي في بطولة كأس الامم الافريقية السادسة والعشرين 2008 المقامة حاليا في غانا بلقاء يصلح لان يكون نهائيا مبكرا للبطولة حيث يلتقي الفريق مع نظيره الكاميروني في كوماسي في الجولة الاولى من مباريات المجموعة الثالثة في الدور الاول للبطولة.

 

يخوض الفريقان مباراة اليوم تحت شعار "لا بديل عن الفوز" الذي يضمن لصاحبه الاقتراب بشكل كبير من الدور الثاني (دور الثمانية) في البطولة.

 

وتمثل المباراة مواجهة حاسمة على قمة المجموعة وهي هدف يسعى إليه كل من الفريقين للابتعاد عن مواجهة أصعب في الدور الثاني حيث يلتقى المتصدر في كل من المجموعتين الثالثة والرابعة الفريق صاحب المركز الثاني في المجموعة الاخرى.

 

كما تمثل مواجهة ثأرية مثيرة بين المنتخبين الكاميروني (الاسود التي لا تقهر) والمصري (الفراعنة) في كوماسي.

 

وكان المنتخب المصري قد نجح في خطف تعادل ثمين 1/1 من مضيفه الكاميروني في ياوندي في تشرين أول/أكتوبر 2005 ليحرم الفراعنة المنتخب الكاميروني من الوصول إلى نهائيات كأس العالم للمرة الاولى منذ عام 1990 .

 

ولذلك فإن المنتخب الكاميروني أحد أقوى منتخبات القارة سيكون هدفه الاساسي هو كسر شوكة حامل اللقب مبكرا لان ذلك يمثل دفعة كبيرة لاي فريق وربما يكون حافزا إضافيا على التألق في باقي مباريات البطولة.

 

ولكن مهمة الاسود التي لا تقهر لن تكون سهلة على الاطلاق في هذه المباراة فالمنتخب المصري يملك تفوقا ملحوظا على نظيره الكاميروني عبر التاريخ.

 

فمن بين 21 مباراة رسمية وودية جمعت بين المنتخبين المصري والكاميروني حقق الفراعنة الفوز في تسع مباريات وخسروا خمس مرات فقط وتعادل الفريقان في سبع مواجهات.

 

وتمثل المباراة الاختبار الصعب لكل منهما ولم تخدمهما القرعة كثيرا عندما وضعت هذه المباراة في بداية مشوار الفريقين مما يعني أن التدرج في قمة المباريات لاي منهما سيكون تنازليا حيث يبدأ بالمباراة الصعبة ويتدرج إلى المستوى الاقل.

 

ولن يكون ذلك في صالح الفريقين ليس للبداية الصعبة فحسب وإنما لانه قد يحرم كلا منهما من الوصول لقمة مستواه في نهاية منافسات الدور الاول وهو ما يصعب عليه الموقف في الدور الثاني (دور الثمانية).

 

لذلك تزيد نسبة الحذر من قبل المنتخب المصري في ظل رغبة الثأر التي تسيطر على المنتخب الكاميروني بعد أن لعب المنتخب المصري دورا كبيرا في خروج المنتخب الكاميروني من التصفيات الافريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2006 ليغيب الفريق عن النهائيات للمرة الاولى منذ عام 1990 .

 

لذلك يخوض المنتخب المصري مباراة الغد بطموح حامل اللقب ولكن بروح التفاؤل والحذر فالمنافس ليس سهلا ويسعى هو الاخر إلى الفوز بنفس الدرجة لتعويض خروجه المبكر من دور الثمانية بطولة كأس الامم الافريقية السابقة في مصر عام 2006 على يد المنتخب الايفواري وبضربات الجزاء الترجيحية وعدم تأهله لنهائيات كأس العالم 2006 بألمانيا.

 

يزيد من صعوبة المباراة أنها تأتي في بداية مشوار الفريقين في البطولة أي أنها تمثل ضربة البداية لكل منهما وبالتالي ستكون في غاية الاهمية لان الفائز فيها يحصل على دفعة معنوية هائلة تساعده في التقدم بقوة وثبات نحو المباراة النهائية.

 

ويؤكد الواقع العملي أن الفائز في هذه المواجهة ستكون فرصته أكبر في احتلال قمة المجموعة الثالثة في الدور الاول للبطولة باعتبارها مواجهة مبكرة على قمة المجموعة.

 

ويخوض المنتخب المصري مباراة اليوم والبطولة بشكل عام وهو حامل اللقب وصاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب الافريقي (خمس مرات) بفارق لقب واحد أمام نظيره الكاميروني.

 

ولذلك تحمل المباراة "روح التحدي" بين المنتخبين فكلاهما من الفرق صاحبة التاريخ العريق على الساحة الافريقية ولكن منتخبنا يسعى إلى استغلال ضربة البداية ليمهد الطريق نحو اللقب.

 

ولن ينس أحفاد الفراعنة أن فوزهم الثمين على المنتخب الايفواري في الدور الاول للبطولة الماضية في مصر كان بالفعل مفتاح الفوز باللقب في النهاية فقد منحهم قمة المجموعة وبالتالي أبعدهم عن مواجهة المنتخب الكاميروني متصدر المجموعة الثانية ليكمل المنتخب المصري مشواره بنجاح نحو المباراة النهائية ويحرز اللقب للمرة الخامسة.

 

تبدو صفوف الفريقين مكتملة بشكل كبير قبل هذه المباراة بالاضافة إلى ارتفاع مستوى جميع لاعبي الطرفين على مدار الفترة الماضية وهو ما يبشر بمباراة قوية تمثل نهائيا مبكرا للبطولة.

 

على الرغم من الاصابة التي لحقت بعصام الحضري نجم المنتخب المصري وحارس مرماه خلال التدريب الاساسي للفريق أمس الاحد أكد الجهاز الطبي للفريق بقيادة الدكتور أحمد ماجد ومعه الدكتور حسام الابراشي أخصائي العلاج الطبيعي أنه التواء خفيف لن يمنع الحضري من المشاركة ليبث الحضري الطمأنينة في نفوس أعضاء الجهاز الفني وباقي اللاعبين قبل هذه المواجهة الصعبة نظرا لخبرته الكبيرة التي تمنح باقي اللاعبين الثقة بالنفس.

 

في المقابل جرت استعدادات المنتخب الكاميروني على قدم وساق وأدى الفريق مرانه على استاد كوماسي أمس الاول واطمأن مديره الفني الالماني أوتوفيستر على جميع اللاعبين.

 

ويعتمد الفريق بشكل كبير على إيتو ولدغاته القاتلة وهو ما دفع الجهاز الفني للمنتخب المصري إلى عمل حسابات خاصة لهذا اللاعب مع عدم التركيز عليه ونسيان باقي اللاعبين الذين لا يقلون عنه خطورة.

 

على الجانب الاخر ومع خروج الفريق بصعوبة بالغة وفي مفاجأة من العيار الثقيل من دور الثمانية في البطولتين السابقتين عامي 2004 و2006 لم يعد أمام أسود الكاميرون سوى الحصول على اللقب الافريقي في غانا هذا العام خاصة مع فشل الفريق في الوصول لنهائيات كأس العالم 2006 بألمانيا للمرة الاولى بعد تأهله لنهائيات البطولة العالمية أربع مرات.

 

ويسعى المنتخب الكاميروني للفوز بهذه البطولة ليعادل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب الافريقي والذي ينفرد به المنتخب المصري الذي أصبح "عقدة" بالفعل للمنتخب الكاميروني حيث ساهم في إقصائه أكثر من مرة من المباريات الحاسمة سواء على الالقاب أو في التصفيات وكان آخرها في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2006 .

 

وأنهى الأسود مشوارهم في التصفيات بفارق خمس نقاط أمام أقرب منافسيه وهو منتخب غينيا الاستوائية التي خسر أمامها صفر/1 في ختام مسيرته بالتصفيات لتكون هذه الهزيمة سببا في تغيير المدير الفني الوطني للفريق جوليس نيونجا وتعيين المدرب الالماني أوتوفيستر خلفا له ليقود الفريق في النهائيات.

 

ويعتمد أوتوفيستر على مجموعة كبيرة من اللاعبين المحترفين في أوروبا وهو ما يصعب مهمته أحيانا في الاختيار من بينهم لتشكيل الفريق الاساسي بقيادة المهاجم صامويل إيتو نجم هجوم برشلونة الاسباني وأبرز لاعبي الكاميرون على مدار السنوات القليلة الماضية.

 

ولكن الواقع العملي يؤكد أن مشوار الفريق في المجموعة لن يكون سهلا على الاطلاق بل إن فرصته في الفوز على المنتخب المصري غدا تبدو محفوفة بالمخاطر.

 

ولذلك فإن المنتخب الكاميروني أحد أقوى منتخبات القارة سيكون هدفه الاساسي هو كسر شوكة حامل اللقب مبكرا لان ذلك يمثل دفعة كبيرة لاي فريق وربما يكون حافزا إضافيا على التألق في باقي مباريات البطولة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

مكرر يا مصطفى :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
زائر
هذا الموضوع مغلق.

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..