اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ديدو

فرحة مصرية مغربية وترقب سودانى تونسى

Recommended Posts

7c38853b37.jpg

 

أنهت المنتخبات العربية الأربعة مبارياتها في الجولة الأولى في نهائيات غانا 2008، وتباينت ردود أفعال جماهير تلك الفرق ما بين الفرحة والحزن والترقب؛ فالمغاربة والمصريون يعيشون في لحظة احتفال بالانتصارين اللذين حققهما أسود الأطلسي بخماسية على ناميبيا وفوز مصر برباعية على الكاميرون.

 

فيما تسود حالة من خيبة الأمل في بلد جنوب النيل، بعد خسارة السودان الثقيلة وغير المتوقعة أمام زامبيا بثلاثية نظيفة، وكذلك هناك حالة ترقب تسود الجماهير التونسية بعد الأداء غير المطمئن، خصوصا في الناحية الدفاعية في مباراة السنغال، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما.

 

وكان المغرب أول من رسم علامات البسمة العربية، بعد تغلبه على ناميبيا بخمسة أهداف مقابل هدف في أولى لقاءاته في المجموعة الأولى التي تضم غانا - صاحبة الأرض والجمهور- وغينيا ضمن منافسات نهائيات غانا 2008.

 

وحقق أسود الأطلسي عدة مكاسب أهمها استعادة لاعبي أسود الأطلسي الثقة في القدرة على التسجيل في البطولات الإفريقية، بعدما خرج الفريق من نهائيات 2006 على أرض مصر دون أن يسجل أي هدف ليودع البطولة مبكرا، بعدما احتل المركز الثالث في مجموعته الأولى التي كانت الدولة المنظمة وكوت ديفوار وليبيا.

 

ولا شك أن تجاوز حمى البداية كان هدف المنتخب المغربي، خصوصا وأن الفريق سيواجه غينيا في الجولة الثانية والتي تسعى بالتأكيد لتعويض خسارتها أمام غانا، لذا فالمواجهة ليست سهلة على أسود الأطلسي ولا مفر أمامهم سوى الفوز لضمان تأهله لدور الثمانية قبل اللعب مع صاحبة الأرض في ثالث الجولات.

 

ورغم تواضع مستوى المنافس الناميبي كشفت المباراة الأولى لأسود الأطلسي عن التفاهم الشديد بين عناصر المنتخب المغربي، خصوصا في خطي الوسط والهجوم، مما يعني نجاح الفرنسي هنري ميشيل في التعرف على نقاط القوة والضعف مع أنه تولى مسئولية الفريق قبل ثلاثة أشهر من انطلاق البطولة.

 

وعكست الأهداف الخمس قدرا كبيرا من التعاون بين مروان شماخ وعلودي وسكيتيوي يوسف سفري ويوسف حجي، وهو ما سيصب في مصلحة أسود أطلس في حال اللجوء إلى فارق الأهداف لتحديد هوية المتأهلين إلى دور الثمانية من المجموعة.

 

إلا أن الإصابة التي لحقت بسفيان علودي جاءت بمثابة الصدمة الكبيرة لجميع أعضاء البعثة المغربية في غانا، فاللاعب يعتبر من العناصر الهامة التي لا بديل عنها، خصوصا بعد الدفعة المعنوية التي يعيشها بعد اعتباره أول مغربي يسجل ثلاثة أهداف في مباراة واحدة، وثالث لاعب في البطولة بعد المصري محمود الجوهري والكاميروني صامويل إيتو.

 

ترويض الأسود الكاميرونية

 

masr_m.jpgالفراعنة قهروا أسود الكاميرون لم يكن أكثر المتفائلين في محافظات مصر الـ26 يتوقع أن يحقق المنتخب المصري الفوز على الكاميرون سوى بهدف نظيف - المجموعة الثالثة - في أحسن الحالات، إلا أن الفراعنة حطموا جميع التوقعات وأمطروا شباك كاميني بثلاثية قبل نهاية الشوط الأول، ثم أضافوا الرابع في النصف الثاني من المباراة لتنتهي المباراة بأربعة أهداف مقابل هدفين، لتعم الفرحة بعدها صفوف بطل النسخة السابقة الساعي للدفاع عن لقبه.

 

وأظهرت المباراة أن الفراعنة ليسوا بالخصم السهل، مثلما حاول كثير من النقاد خصوصا داخل مصر الإيحاء بذلك، مما أصاب الجماهير بعدم ثقة في لاعبي منتخبهم وجهازه الفني.

 

ونجح الفريق في الظهور بشكل متامسك بين خطوطه وأوقفوا مفاتيح لعب الكاميرون رغم غياب أحمد حسام "ميدو" وحسام غالي، فلم ينضم الأول لداعي الإصابة والثاني لاعتذاره عن عدم استكمال تواجده مع المنتخب من أجل الاحتراف في ديربي كونتي الإنجليزي، بجانب غياب أحمد حسن بسبب الإيقاف من الاتحاد الإفريقي.

 

وبشكل عام لا شك أن ابتعاد لاعبي الكاميرون عن مستواهم المعروف، خصوصا المهاجم صامويل إيتو، بجانب ضعف قلب خط الدفاع سونج البطيء في حركته بسبب تقدمه في العمر، مما جعله لقمة سهلة لمهاجمي مصر وهو الأمر الذي ساعد محمد زيدان وحسني عبد ربه في تسجيل أهدافهم الأربعة.

 

وعكست تصريحات حسن شحاتة المدير الفني للفراعنة أن هناك اتجاها داخل الفريق يميل إلى نسيان لقاء الكاميرون للتركيز في مواجهة السودان - الجريحة بعد خسارتها الثقيلة في الجولة الأولى بثلاثية نظيفة – لأن أي نتيجة سلبية غير متوقعة قد تصعب من مهمة الفراعنة الذين يواجهون في جولتهم الأخيرة زامبيا الذي تحسن آداءه في الفترة الأخيرة.

 

صدمة العودة

 

nasy_m.jpgالسودان ظهرت بمستوى ضعيف لا يوجد وصف لما يشعر به السودانيون بعد الهزيمة الثلاثية أمام زامبيا سوى الصدمة، فالجميع كان يشعر بالتفاؤل الذي زاد عن حده في كثير من الأوقات، وذلك بعد أن نجح صقور الجديان في العودة للمنافسات الإفريقية بعد غياب لثلاثة عقود.

 

وترجع الثقة الزائدة إلى النتائج الإيجابية التي حققتها الفرق السودانية في البطولات الإفريقية خلال هذا الموسم، خصوصا الهلال والمريخ، ولكن يبدو أن المنتخب لا يعكس بأية حال من الأحوال التطور الذي طرأ على الأندية.

 

كانت سمة صقور الجديان طوال اللقاء التفكك بين صفوفه، وعدم قدرة الفريق على إيجاد حلول تكتيكية لاختراق الدفاعات الزامبية، فلم يهدد السودانيون مرمى خصمهم سوى في مناسبة واحدة عندما سدد فيصل عجب كرة قوية من خارج منطقة الجزاء، ولكن القائم الأيمن وقف في طريقها لتضيع فرصة تسجيل هدف للسودان.

 

وأصبح محمد عبد الله مازدا مدرب السودان في مأزق صعب جدا، خصوصا وأنه يدخل الجولة الثانية والثالثة وعليه التغلب على مصر والكاميرون، وهي مهمة ليست بالسهلة، ولكن لا مفر من التغلب على الفراعنة أولا حتى لا يفقد الفريق حظوظه في التأهل لدور الثمانية قبل مواجهة الأسود غير المروضة في الجولة الأخيرة.

 

تعثر تونسي

 

essssam_m.jpgعصام جمعة وفرحة لم تدم بدأ المنتخب التونسي لقاءه الأول أمام السنغال بشكل قوي ساعدهم على إجبار الفريق السنغالي على التراجع لخطوطه الخلفية حتى سجل عصام جمعة الهدف الأول لنسور قرطاج، بعد مرور تسع دقائق فقط مما أوحى للجميع بأن تونس ركبت المباراة مبكرا.

 

وبمرور الوقت وضح أن الفريق يعاني من مشاكل دفاعية حيث ساهمت الأخطاء في إصابة مرمى حمدي القصراوي بهدفين أضاعا الفوز على التوانسة بسهولة، ويمثل اللاعب راضي الجاعيدي نقطة ضعف واضحة في الخط الخلفي، خصوصا وأنه كان المتسبب في الهدف الأول للتيرانغا في الوقت الضائع من الشوط الأول.

 

وفقد خط الوسط التونسي سيطرته على منطقة نصف الملعب مع انطلاق الشوط الثاني؛ مما أتاح الفرضة لحاجي ضيوف وزملائه في السيطرة على مجريات اللعب حتى سجلت السنغال هدفها الثاني في الدقيقة 66.

 

ورغم أن لاعبي الهجوم التونسي كان لهم دور كبير في الخروج بنتيجة التعادل بعما سجل مجدى تراوي هدفا في الدقيقة 82 ، إلا أنهم كانوا قادرين على تسجيل مزيد من الأهداف، لكن عدم وجود مساندة من خط الوسط حال دون ذلك.

 

ويبقى على الفرنسي روجيه لوميير مدرب المنتخب التونسي أن يجد حلولا سريعة لمشاكل فريقه الدفاعية، حتى لا تكلفه كثيرا في الجولة الثانية عندما يواجه جنوب إفريقيا ثم أنغولا في الجولة الثالثة.

 

يارب النصر لمصر ( كابتن ديدو )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

حبيبي ديدو شكرا علي موضوعك الجميل جدا ولكن اي خبر عن امم افريقيا 2008 غانا ياريت انا عامل موضوع اسمه لحظه بلحظه وبحط فيه اهم اخبار البطوله اول باول ياريت لو سمحت لو في اي خبر عن البطوله تضيفه كمشاركه في الموضوع ده وشكرا ليك جداااااااااااااااا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..