اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
نودي

القطاع السياحى يدفع فاتورة أحداث ميدان التحرير

Recommended Posts

يدفع القطاع السياحى فى مصر فاتورة أحداث مشاغبات ميدان التحرير التى وقعت أمس، حيث أغلقت شركات السياحة القاطنة بوسط البلد أبوابها أمام العملاء لحين إشعار آخر، وتحولت الفنادق المجاورة لمناطق أحداث الشغب إلى ثكنات عسكرية تخوفا من أى هجمات.

 

فلم تهنأ حركة السياحة الوافدة إلى مصر من بداية التعافى التدريجى الذى شهدته خلال الشهرين الماضيين إلا وعادت الضربات الموجعة من جديد، الأمر الذى سيؤدى إلى صدور قرارات من الدول الأجنبية والعربية بفرض حظر سفر رعاياها إلى مصر من جديد.

 

أعرب وزير السياحة منير فخرى عبد النور عن حزنه الشديد لما يحدث بميدان التحرير، قائلا إنه يشعر بالإحباط والأسف، متسائلا لمصلحة مين ضرب استقرار مصر؟ اكتفى عبد النور بهذا التعليق للرد على أحداث التحرير.

 

من جانبه أكد ناجى عريان، نائب رئيس غرفة الفنادق، أن هناك شيئاً منظماً لنشر الفوضى فى البلاد، معتبرا أن ما حدث هو الثورة المضادة، مؤكدا على عدم عودة السياحة إلى مصر هذا العام فى ظل غياب الاستقرار الأمنى.

 

موضحا أن فنادق القاهرة الكبرى من أكثر الفنادق التى أضرت بعد أحداث ثورة 25 يناير، حيث انخفضت نسب الأشغال عقب الثورة 90%، وعلى الرغم من بدء استعادة فنادق القاهرة لروادها تدريجيًا منذ شهر أبريل الماضى، إلا أن نسبة الإشغال فى هذه الفنادق لا تزال بعيدة عن مستوياتها الطبيعية.

 

متوقعا أن تشهد الفنادق انخفاضا ملحوظا فى ظل الأحداث الجارية والتى نقلتها كافة وسائل الإعلام ، موضحا أن العاملين بالقطاع السياحى علقوا آمالهم على عودة السياحة العربية خلال الشهر المقبل لإنعاش القطاع الفندقى، إلا أن ما حدث بالأمس حطم تلك الآمال ولن تعود السياحة هذا العام، مشيرا إلى أن جميع وسائل الترويجية التى تضعها هيئة تنشيط السياحة والزيارات التى قام بها وزير السياحة مؤخرا لتنشيط الحركة الوافدة لمصر أصبحت بلا جدوى، مؤكدا أن حجم الخسائر المتوقعة من انهيار السياحة سيزداد خلال الفترة القادمة.

 

يقول أحمد عطية، وكيل أول وزارة السياحة لقطاع الفنادق، إن نسبة الإشغال الفندقى فى مصر شهدت تراجعًا كبيرًا بعد الثورة بنسبة وصلت إلى 90% فى فنادق القاهرة، إلا أن نسبة الإشغال بفنادق القاهرة بدأت فى العودة لطبيعتها مرة أخرى بشكل تدريجى ابتداء من شهر مارس الماضى، ثم زادت نسبة الإشغال تدريجيًا فى شهور أبريل ومايو ويونيو، لكنها لم تصل إلى مستواها الطبيعى قبل ثورة 25 يناير.

 

وأشار إلى أن نسبة الإشغال فى العاصمة المصرية القاهرة تراوحت بين 30 إلى 35%، موضحا أن معدلات الإشغال يمكن أن تصل لمستوى تشغيلها السابق بالتدريج بشرط عودة الاستقرار الأمنى.

 

أكد عطيه أن القطاع سيقوم برصد حركة الأشغال بفنادق القاهرة بدأ من اليوم، متوقعا هبوطا حادا فى مستويات الفنادق بشكل عام، وإلغاء العديد من الحجوزات خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أن الاستقرار الأمنى مرتبط ارتباطا وثيقا بالسياحة

 

وكان تقرير مركز دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصرى قد أوضح أن نسب الإشغال الفندقى انخفضت بالقاهرة، مسجلة 33.8% فى أواخر مايو الماضى مقارنة بـ65% يوم 23 يناير من العام الحالى؛ أى قبل اندلاع الثورة بيومين فقط، وفى الأقصر انخفضت نسبة الإشغال الفندقى بنحو 13.3% فى 30 مايو 2011 مقارنة بـ64.2% يوم 23 يناير الماضى، بينما تراوحت نسب الإشغال الفندقى فى شرم الشيخ والغردقة بين 40 إلى 50%.

 

وأشار التقرير إلى أن نسب الانخفاض فى الحركة الوافدة لمصر فى الفترة من يناير إلى أبريل الماضى بلغت 35% مقارنة بنفس الفترة من عام 2010، بعد أن شهدت نسبة انخفاض بلغت 80% فى شهر يناير 2011، مقارنة بيناير 2010، كما انحسرت نسبة الانخفاض فى الفترة من يناير إلى مارس 2011؛ لتبلغ 60% مقارنة بالعام الماضى.

 

منقول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..