اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الفقيرة الى الله

طبق السلطة على مائدتك فى رمضان ضرورة لصحة أسرتك

Recommended Posts

طبق السلطة على مائدتك فى رمضان ضرورة لصحة أسرتك

 

 

 

magnesyoum11113200811214824.jpg

 

 

مع حلول شهر رمضان المبارك يجب ألا ننسى طبق السلطة والذى لابد أن يحتوى على العديد من الفيتامينات ورغم هذا يتجاهله الكثيرون منا.

 

تقول الدكتورة أمل البسطويسى، أستاذ علوم وتكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية، تهمل بعض الفئات طبق السلطة فى الوجبات اليومية أو على الإفطار فى رمضان وتستعيض عنه بتقديم المخللات عالية الملوحة، متجاهلة بذلك القيمة الغذائية العالية التى يمنحها طبق السلطة لجسم الإنسان باعتبار الخضراوات المصدر الأساسى لحصول الجسم على احتياجاته الغذائية من الفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف الغذائية.

 

وتضيف علينا أن نحرص جميعًا وخاصة خلال شهر رمضان على أن يكون طبق السلطة أحد الأطباق الرئيسية على مائدة الإفطار وكلما كانت تحتوى على ألوان مختلفة من الخضراوات كانت مفيدة أكثر وكذلك لمن يرغبون النحافة عليهم أن يحرصوا على أن يكون هذا الطبق أساسياً على المائدة.

 

وتقول إن هناك بعض السلوكيات والعادات الخاطئة التى نقع فيها عند إعداد طبق السلطة مثل تقطيع الخضراوات إلى قطع صغيرة عند تحضير طبق السلطة بغرض الحصول على الشكل الجذاب والطعم اللذيذ، ولكن هذا يؤدى إلى فقد الخضراوات كمية كبيرة من الفيتامينات الموجودة فيها والقابلة للأكسدة مثل فيتامين (ج) وذلك لزيادة مساحة السطح المعرض من الثمار للأكسدة بفعل الهواء.

 

وتوضح أنه لمعالجة هذا الخطأ لابد من تقطيع الخضراوات إلى أحجام معقولة وبشكل جميل مع إضافة القليل من الليمون إلى السلطة للاحتفاظ بأكبر كمية من الفيتامينات.

 

وتشير إلى أن من بين الأخطاء أيضًا التخلص من الأوراق الخارجية للخضراوات الورقية، وهذا يفقدها جزءا كبيرا من العناصر الغذائية وعادة ما تحتوى الأوراق الخارجية الأكثر اخضرارا، ذات اللون الداكن على نسبة أعلى من الكاروتين وتكون أغنى فى محتواها من فيتامين ج والحديد عن الأوراق الداخلية، لذلك لابد من غسلها جيدا" بالماء ونقعها فى الخل قبل استعمالها.

 

وتقول إن من الأخطاء أيضًا تقشير الثمار مثل الجزر والخيار وغيرها من الخضراوات قبل أكلها مما يفقدها قيمتها الغذائية ومحتواها من مولدات فيتامين (أ) الموجود أصلا فى القشرة بالإضافة إلى حرمان الجسم من الألياف الغذائية الذائبة، والتى تلعب دورًا هامًا فى حماية الجسم من العديد من الأمراض، لذلك لابد من تقطيع الثمار بقشرتها بعد التأكد تماما من الغسيل الجيد لها.

 

وتؤكد أن إضافة ملح إلى طبق السلطة الذى يحتوى على طماطم من العادات الخاطئة نظرًا لأن الطماطم نفسها تحتوى على ملح وأحماض عضوية بكميات كافية.

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..