اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
وليد المصري

عمل المرأة في القران والسنة الجزأ الاول

Recommended Posts

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

سم الله الرحمن الرحيم

 

عمل المراة في القران والسنة وتاثيره في المجتمع :

 

1)موقف المراة من الرجل .

 

2)قيمة المراة في الاسلام.

 

3)عمل المراة في القران والسنة .

 

4)احصائيات عن المرأة العربية وتاثير الاختلاط علي التصرفات الشخصية والسلوك النفسي.

 

5)الرد علي مبررات مستحدثة .

 

 

" مقـــــــــــــــــد مــــــــــــة"

ــــــــــــــــــــ

ــ ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا .

من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له.

واشهد ان محمد (صلي الله عليه وسلم)عبده ورسوله .

الهم صلي علي سيدنا محمد عدد ما احاط به علمك وخط به قلمك واحصاه كتابك .

وارضي الهم عن ساداتنا ابي بكر ـ وعمرـ وعثمان ـ وعلي وعن الصحابة والتابعين لهم باحسان الي يوم الدين.

بسم الله الذي تشرق بنوره السماوات والارض

بسم الله الذي خلق لنا من انفسنا ازواجا ومما تنبت الرض ومما

لا يعلمون.

 

ثـم امــــا بــعد...................

 

سوف يتطرق بنا الحديث من خلال التنويه للايه الكريمة الي

موضوع طالما تناولته الاقلام الصادقة . والقلوب الخاشعة والعقول النيرة

 

وانا اعلم اني قد لا اكون اضيف جديد في تلك الموضوع ولكن

فضلت ان اشارك براي من خلا ل ادلة من القران والسنة

وذلك ليس من الخطا .

فالحوار الهادف هو الذي يكون له ثمرة ونتاج حقيقي . فمن ابرز

الاساليب الحكيمة التي استخدمها القران الكريم

في اقامة الادلة علي وحدانية الله تعالي وعلي صدق الرسل

الكرام هو اسلوب الحوار والجدال والمناقشة من اجل الوصول

الي الحق عن اقتناع عقلي وارتياح نفسي واطمئنان وجداني يجعل

صاحبه يعيش حياته وهو ثابت علي ما امن به ثباتا

لا ينازعه ريب ولا يخالطه شك ولا يحوم حوله وهم.

 

 

اولا :موقف المراة من الرجل : ـ حينما شرع الله فى خلق الخلق خلق ادم

************************* وخلق منه حواء اى ان المراة جزء لايتجزا وشريك غير قابل للانفصال فى المسيرة الد نيوية .

فلا نستطيع ان نهمش دورها و المتدبر فى القرآن الكريم يجد مظاهر

التكريم والاعزاز للمراة واضحة جلية حيث خص الله(تبارك وتعالي )فى القرآن الكريم

المراة بحديث مستفيض بين فيه حقوقها وواجباتها ورفع شانها واثنى عليها بما تستحق من التكريم. واذا اردنا الخوض فى مسالة ربما قد تكون محسومةوهى موقف المراة من الرجل .هل المراة تساوى الرجل ؟؟؟

كما يدعون ام اقل منه كما يقولون ام هى الاكثر قيمة فنقول

والقول هو الحق .

بسم الله الرخمن الرحيم

"يا ايها الناس اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجال كثيرا ونساء واتقوا الله الذى تساءلون به والارحام ان الله كان عليما رقيبا "

(سورة النساءآية 1 )

وقال الله تعالى ايضا "من عمل صالحا من ذكرا او انثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم اجرهم باحسن ماكانوا يعملون " سورة النحل آية (97)

اذانظرنا الى الايات الكريمة نجد ان الله تبارك وتعالى ذكر فى الآية الاولى (رجالا ونساء)

ثم قال (ذ كرا وانثى) اى ان لكل منهم وضع مختلف فهناك ( ذكرا )وهناك ( انثى)

اى ان الله سبحانه وتعالى لم يساوى بينهم كما نرى اليوم من بعض الاخوات والغريبة انهم مسلمات.

يقيمون جمعيات نسائية تحمل اسم " المراة تساوى الرجل " ولا اعرف من اين ا ستقوا هذا الاسم اذا كان القرآن هو المصدر الوحيد للشرعية الاسلامية لم يقر بذلك. اما فى الآية الثانية ويقول الله

تبارك وتعالي "ذكرا وانثى" كلمتان مختلفنان تماما ولكن يجمعهما اشياء عدة. ولكن اذا نظرنا الى قول النبى (صلى الله عليه وسلم)

" النساء شقائق الرجال "

نقول ان هذا صحيح ولكن النساء شقائق الرجال فى ماذا في التكاليف والعبادات فان الله سبحانه

وتعالى خلق الذ كر وخلق الانثى فكلاهما مخلوق وله حقوق وعليه واجبات والدليل على ذلك قوله

تعالى " ان المسلمين والمسلمات والمؤمنون والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات

والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات

والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات اعد الله لهم مغفرة واجرا كريم"

سورة الاحزاب آية (35).

ومن هذا نستطيع ان نرسى قاعدة اساسية ننطلق منها فى حوارنا هذا وهى

انا المراة تساوى الرجل في التكاليف والعبادات لانها مخلوقة مثله .لكن الامر يختلف فالرجل

خلقه الله باعضاء الرجل لوظيفة الرجل وكذلك الانثي خلقها الله باعضاء الانثي لوظيفة الانثي.

وبذلك ندعو اصحاب القلوب المريضة بعد م تذييف الحقائق والشرائع السماوية فكل المقاييس تشير

الي ان المراة ليست كالرجل وهذا لا يعيبها في شيء فاذا قلنا مثلا "ان الاسد ملك الغابة فهذا لا يعيب الحيوانات الاخري ولا ينقص من قدرها "

وبذلك فالقوامة والسيطرة من الرجل علي المراة امر حتمه الله وقضي فيه .

فالمرآة مخلوق ضعيف كما قال النبي (صلي الله عليه وسلم):استوصوا بالنساء خيرا"

وهذا يدل علي ان الرجل اقدر في السيطرة من المراة ليس لانه الافضل ففي الاسلام التفاضل

بين الخلق بالتقوي وذلك لان الله خلق الرجل بطبيعة تصلح لان يكون قياديا وهذا لامر اراده الله.

كما قال تعالي :"واذ قالت ربي اني وضعتها انثي وليس الذكر كا الانثى "صدق الله العظيم

فعلى مر العصور والازمان لم نشهد ابدا بان الله قد بعث رسولا امراة اى نزلت الرسالة على امراة ليس ذلك لان المراة غير قادرة او ضعيفة فى عقلها او لان الرجل اعظم شان عند الله ولكن لان المراة فى تركيبها وشخصيتها لاتسمح لها باداء هذه المهمة لذلك لم يحملها الله ما لاطاقة لها هي به. لكن تستطيع المراة ان تصل الي اعلى الدرجات وتظهر قيمتها ومكانتها اذا ادت دورها فى المكان الذى اختاره لها الله فهو الخالق وهو الذى يعلم عباده ما يسرون وما يعلنون .

 

 

قيمة المرأة في الاسلام

 

قيمة المراة فى الاسلام :ـ الاسلام كلمة استطاعت ان تبقى خالدة فى اذهان الخليقة حروف

**************

سطرت في اذهان وذاكرة التاريخ بعد ان استطاعت هذه الاحرف ان تشق ظلام العالم القديم .

وتبطل نظرية الجهل التى طالما اعتاد عليها تاريخ هذا الكون .استطاعت هذه الاحرف القليلة فى عددها العظيمة فى شانها ان تغير افكار وعادات وموروثات كان يظن البعض انها قواعد اساسية لهذا الكون .

بداية استطاع الاسلام الوقوف امام امور كانت منذ فجر التاريخ ،لذا يجب ان نكون مدنين لهذا الدين بكل ما وصلنا اليه من الرقى والتقدم ،لقد قدم الاسلام عريضة يرفض فيها جميع ا لسلوكيات التي ربما كانت معتادة ولكنه رغم تحدى الزمان والمكان والاشخاص له كان قادرا على نصرة الحق .

اسمحوا لى اخوانى ان اوضح امرا ربما يغيب عن عقول البعض منا قبل ان نخوض فى هذا الجزء.

لقد استطاعت القلوب المريضه واعداءالدين فى اختراق صفوف المسلمين وللاسف ربما قد يكونوا نجحوا فى ذلك فقد نصبوا شباكهم حول المراة معتمدين فى ذلك على عاملين اساسيين هما:

1)ضعف المراة.

2)قوة تاثيريها فيمن حولها.

فاستطاعوا اقناع المراة باشياء غير شرعية واقنعوها ان ذلك حق لها بل وان تطالب به وهم لايزالوا

حتى الآن يستخدمون ذلك المبدا وهذا السلاح الذي للاسف اثبت فاعليته بجدارة واستحقاق.

وحتي الان مازالوا يستخدمون العابهم الحقيرة التي برعوا فيها ويدعون ان الاسلام دين يعادي الحريات .والدليل علي ذلك ان المراة المسلمة يوجد تحفظات كثيرة حولها ولابد للمراة من استرداد تلك الحرية التي سلبها منها الاسلام فظهرت كتب واقاويل بل واشخاص يسخرون حياتهم لهدف سامي الا وهو ...تحرير المراة من ظلم الاسلام .. سبحان الملك

لا اعرف كيف يقولون ذلك ومن اين استقوا شعاراتهم هذه ..تحرير المراة كيف ؟؟؟؟

وهل نسوا ان الاسلام هو اول من هدم فكرة العبودية والغي الرقيق وسوي بين الناس .

 

اختي المسلمة.. اذا كنت تشعرين ان الاسلام هو الذي سلب منك حريتك وان السبب الوحيد في خروجك وعملك هو اثبات الذات . اعذريني فهذه نظرة ضيقة . اما الاخيرة وهو اثبات الذات هل نسيتي ان التاريخ الاسلامي ملييء بالشخصيات النسائية التي نالت اعجاب كل من سمع عنها فمنهم من بشرت بالجنة مثل(اسماء بنت ابي بكر ) ومنهم من لديها نصف هذا الدين ( السيدة عائشة ) والسيدة خديجةوغيرهم.

ولم نسمع ان هؤلاء النساء كانوا يعملون ويتقلدون المناصب .

اختي المسلمة .. ان الاسلام لا يقيس الناس بقدر مناصبهم او درجاتهم العلمية او حجمهم الاجتماعي فلا خروجك من بيتك او عملك واختلاطك بالاخرين يجعل لك قدر وحرية لا والذي بعث محمدا بالحق ...

ونضرب مثلا ولله المثل الاعلي .."الفيل اضخم بكثير من البقرة اي ان حجمها لا يذكر بالنسبه له ولكن.. الله.. انزل سورة البقرة ثلاث اجزاء بل ان سورة الفيل من قصار السور لماذا !!

لان البقرة لبنها يشرب ولحمها ياكل وجلدها يصنع اما الفيل فلا استفادة منه.ارايت اختى المسلمة

ان قيمة الشخص فى الاسلام لاتقدربحجمه انمابقدر تضحياته والبذل والعطاء.ولكنهم يا امة الله استطاعوا ان يؤثروا علي عقليتك وافكارك وقنعوك بان حرية المراة مسلوبة باسم الدين ولابد من استرداد الحرية . اما ان الوقت لكى تفكرى فى شى هام وهو .............

ان الغرب واعداء الاسلام هم الذين نادوا لحرية المراة المسلمة بشكل خاص والمراةالشريفة بشكل عام.

وارادوا لها ان تعمل حتي تحقق ذاتها ويكون لها كيانها الخاص فجعلوها نجمه سنيمائية ولاعبة سباحة شهيرة هل تعتقدين ان اعداء دينك ونبيك وربك يريدون لك الخير فكرى وفكرى وفكرى.

ايها الفتاة انك عماد هذه الامة ...متى !!!

حينما تكون فى صباكى فاطمـــــة الزهراء او عائشــــــة مع زوجك او خديــــــجةالام الصالحة انك انت بنت واخت وام وزوجة بالله عليكى الا نشعرين انك عماد هذه الامة فبالله عليك اصلحى العماد كى يصلح بناءالامة .

واذا نظرنا الى مدى الحرية التى اعطاها الاسلام للمراة نجدها لاتقدر.فهذا الدين اول من نظر للمراة بعد ان كانت مهملة او سلعة بائرة.لقد كان العالم القديم ينظر للمراة وكانها وعاءيصنع فيه الوليدو مهمتها الوحيدة فى هذا الكون هى الانجاب وقد كان مفهوم الاغريق للمراة انها مجرد وعاءللانجاب وقد كان العرب قديما يستخدمون ما يعرف

(بحزام العفة )..وهو حزام فى الجدارتقيد فيه المراة اثناءسفر زوجها ولا تتخلص منه الا بعودة زوجها حتى اظهر الله ذلك الدين الذى هدم هذه

المعتقدات وبعث رسول يدعو المراة والرجل سواء فكانت مفاجاة اصبح للمراة قيمة واثبت ان لها عقل

تميز به بين الحق والباطل والله ان هذا الدين هو الذى سوى للمراة شان بعد ان كانت مهضوم حقها بل ولا

قيمة لها ومن يقل غيرذلك فقد آثم.ومن يقل ان الاسلام يحجم المراة ويحبس حريتها انما هم مدسوس علينا من قبل ابليس فانتبهى اختى المسلمةمن يقل ان الاسلام يمنعك من التمتع بحريتك ويهمشك ويلغي قيمتك. ردي عليه بقول النبي (صلي الله عليه وسلم)"ما اكرم النسلء الا كريم وما اهانهن الا لئيم"

سبحان الله كيف يقولون ..ان الاسلام دين التعصب والتشدد وينصحون المراة ان تتخلص من قيود الاسلام !!!

كيف ذلك وقد كان عدد المسلمين في العالم في يوم من الايام ثلاثة وسبعون رجل وامراتين!!! امرأتين !!

نعم .... لقد اصبحت المراة تعد ولها قيمة بعد ان كانت منغمسة في ظلمات الجهل والاستعباد.

 

وقد قام الاسلام بتعزيز المراة وتكريمها في جميع اطوار حياتها فقد قام باعادة هيكلة الشخصية النسائية .. اسمعي يا حفيدة النبي والصحابة ....

 

 

فــتـــاة : هذا الدين اذي يتهم اليوم ويتهم بانه هو الذي قيد المراة بالرجعية والتخلف ونادو بتحريرها وقد

*********

نسوا اولائك المتشدقين هو الذي هدم نظرية العبودية وهو اول دين ينادي بحق المراة في ان تنال ابسط حقوقها في ان تحيا حياة كريمة بل وحرم تلك العادات او الموروثات

من قتل البنات ووأدهم .

بسم الله الرحمن الرحيم : " واذا بشر احدهم بالانثي ظل وجهه مسودا وهو كظيم يتواري من الخلق من سوء ما بشر

به ايمسكه علي هون ام يدسه في التراب ألا ساء ما يحكمون "

صدق الله العظيم

 

كما دعا الدين الاسلامي الي عدم التفرقة ما بين الابناء ذكران كانوا او اناث وهذه توضح مدي تعزيز وتكريم هذا الدين بعد ان كان لها حق وحيد وهو القتل وبدون سبب اصبح لها حق الحياة.. واي حياة.. حياة ديمقراطية لا تفرق بينها وبين الرجال .

كما كفل لها حق الميراث اذا ما بلغت سن الرشد .

بسم الله الرحمن الرحيم: " وابتلوا اليتامي حتي اذا بلغوا النكاح فاذا انستم منهم رشدا فادفعوا اليهم اموالهم ولا

تاكلوها اسرافا وبدرا"

"صدق الله العظيم "

وقد كانت المراة قديما زهيدة الثمن تباع وتشتري كسلعة رخيصة في سوق مليء بالاهواء وعرضها مرهون بالمال فجعل الله الزواج ليجعل لها قيمة وجعل لها حق حرية اختيار الزوج اذا ما بلغت سن الرشد بدون وصي او اكراه .

عن النبي (صلي الله عليه وسلم) قال : لا تنكح الايم حتي تستامر ولا البكر حتي تستاذن :قالوا

وكيف اذنها قال " أن تسكت"

صدق رسول الله( صلي الله عليه وسلم)

 

 

زوجـــــة : واذا ما اصبحت الفتاة زوجة وهي بذلك قد تكون بدات عملها الحقيقي والهدف الذي خلقها الله **********

من اجله وهو تعمير الارض وقد خص الله المراة بقران يضمن لها ويحافظ علي حقوقها كزوجة وهذا دليل علي مدي النقلة الرهيبة التي استطاعت المراة ان تخطوها في ظل سماحة وحرية الاسلام .

قال تعالي " وعاشروهن بالمعروف " سورة النساء

انظري ان رب العزة يوصي بحسن معاملة الزوجة سبحان الله .. والله الذي بعث محمدا بالحق لو اجتمع جميع المحللون السياسيون والقادة والزعماء علي ان يضعوا دستورا لصيانة المراة والحفاظ عليها لن يجدوا

 

كما قال المصطفي (صلي الله عليه وسلم )"لا يفرك مؤمن مؤمنة ان كره منها خلقا رضي اخر "

هذا هو الاسلام يا دعة الحرية فأتوا بقوانينكم ان كنتم صادقين .

 

الأمــ: اما اذا ما اصبحت الزوجة ام فتكون قد وصلت الي اعلي درجات السلم الوظيفي التي يمكن الوصول

******

اليها لذلك يكون لها كل الصلا حيات بدون استثناء فقد جعل الله ـ عز وجل ـ طاعة الوالدين بعد طاعته سبحانة.

قال تعالي " واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا وبذي القربي واليتامي والمساكين والجار ذي القربي والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت ايمانكم"

"صدق الله العظيم"

كما قدم رجل للنبي وقال يا رسول الله من احق الناس بحسن صحابتي ؟

قال امك ثم امك ثم امك ثم اباك ثم ادناك ادناك " متفق عليه

 

كما قال النبي (صلي الله عليه وسلم) " ان الله تعالي حرم عليكم عقوق الامهات ومنعا وهات ووأد البنات وكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال واضاعة المال "

 

وكما راينا ومدي اهتمام الاسلام بالمراة في جميع اطوار حياتها ولا اريد ان استرسل في هذا الحديث لعلم اكثر الناس به ولكن كل ما اردناه توضح اهمية المراة في الاسلام وقدرها فهذا الدين الذي اعاد بناء شخصية المراة بعد ان كانت شيء لا يذكر.

وقد يتضح مدي تكريم المراة واعلاء شانها والثناء عليها في القران والسنة فلم يترك مرحلة من مراحل حياتها الا وتكلم عنها .. والحمد لله علي نعمة الاسلام وكفي بها نعمة.

 

 

 

عمل المرأة في القرأن والسنة

 

 

عمل المراة في القران والسنة :

***************************

بسم الله الذي جعل لنا في الاميين رسولا وصلي الهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه اجمعين

....وبـــعد....

بداية نريد توضيح شيء هام وهو ان التحليل والتحريم من عند الله .ونحن لسنا اهل للفتوي

ولكن كل ما نقوم به هو تحليل واضح لموضوع شائك في ضوء القران والسنة النبوية المشرفة

وتوضيح اراء العلماء الكبار في هذا الموضوع . احبائي في الله ربما قد يري البعض ان اثارة

موضوع مثل "عمل المراة" في مثل هذه الاوقات وما يتمتع به العالم من تقدم ورقي عبارة عن

تخلف وبلادة في التفكير. ولكن المتأمل في حال الامة الاسلامية ويري مظاهر الضعف العام

الذي يسيطر علي افرادها وشعوبها بل والاخطر حكامها وما وصلت اليه من حالة احتقان وذل

ومهانة لم يسبق لها مثيل .

فنذكر قول ابي بكر "رضي الله عنه":

(ما من قوم تركوا الجهاد في سبيل الله الا وضربهم الله بالذل )

ووضح معني الذل قائلا ان ينزع الله الهيبة من قلوب اعدائنا .

ونستطيع ان نوضح ان الجهاد ليس بالروح فقط ولكن جهاد النفس ضد الذنوب والمعاصي

وجهاد الحق ورفض الظلم .

 

اخــتي المـــسلمة والذي بعث محمدا بالحق انك عزيزة وغالية في دينك ولذلك يريد الله

الحفاظ عليك.

فالجوهرة الغالية لابد ان تكون داخل قوقع ....لانها شيء ثمين وكذلك انت.......

 

 

اولا : مـبــدا الــقــوامــــــة: لقد فرض الله القوامة للرجل علي المراة ************************** وهو امر لابد من

الاعتراف به . فعندما شرع الله في خلق الخليقة خلق اد م وخلق منه حواء (ولذلك سميت حواء لانها خلقت من حي وهو ادم ) وكان الله تبارك وتعالي قادر علي ان يخلق ادم ثم يخلق حواء منفرده ولكن اراد الله ان تكون هناك وصاية من ادم علي حواء .

كما قال تعالي : بسم الله الرحمن الرحيم " الرجال قوامون علي النساء علي النساء بما فضل الله بعضهم علي بعض وبما انفقوا من اموالهم"

(النساء 34 ) صدق الله العظيم

 

قال ابن كثير رحمة الله عليه :يقول تعالي (الرجال قوامون علي النساء ):اي الرجل قيم علي المراة اي هو رئيسها وكبيرها والحاكم ومؤدبها اذا اعوجت .كما ذكر رحمة الله عليه

 

(بما فضل الله بعضهم علي بعض ) اي لان الرجل افضل من النساء والرجل خير من المراة ولهذا كانت النبوة مختصة بالرجال.فالرجال افضل من المراة في نفسه وله الفضل عليها والافضال فناسب ان يكون قيما عليها كما قال تعالي :"وللرجال عليهن درجة "

وقد لا يقبل بعض النساء هذا القول ويتجهون الي من ينادي بالحرية حتي ينصفهم مما جاء به كتاب الله لا يا اختي المسلمة ان ربك لا يظلم عباده شيئا كما قال وما ربك بظلام للعبيد)

اسمعي ما جاء في صفوة التفاسير بما فضل الله بعضهم علي بعض )فهذه الايه فيها اعجاز ولو قال بتفضيلهم عليهن لكان اخصر واوجز ولكن التعبير ورد بتلك الصيغة لحكمة جليلة وهي

افادة ان المراة من الرجل بمنزلة العضو من جسم الانسان وكذلك العكس فالرجل بمنزلة الراس والمراة بمنزلة البدن ولا ينبغي ان يتكبر عضو علي عضو ولا عار علي الشخص ان يكون قلبه افضل من معدته وراسه اشرف من يده فالكل يؤدي دوره بانتظام .

 

وكما جاء من تفسير للشيخ الشعراوي رحمة الله عليه (محيط الامة وخليجها) في سورة طه (116) " فقلنا يا ادم ان هذا عو لك ولزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقي "

صدق الله العظيم

قال الشيخ في الاية كلمة" فتشقي" تصريح غير مباشر من الله ـ عز وجل ـ

بأن العمل قاصر علي الرجل وذلك لان فيها اسلوب قصر حيث المفروض فتشقي انت يا ادم اي انه قصر الشقاء والعناء اي العمل علي ادم ورغم انه كان يسير في الاية" عدو لك ولزوجك " وكذلك "يخرجنكما " ولكن عندما ذكر الشقاءلم يجمع بينهما ولكنه اتي به مقصورا علي ادم .

 

وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي (صلي الله عليه وسلم) قال:" كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته الامام راع ومسؤل عن رعيته والرجل راع في اهله ومسؤل عن رعيته والمراة راعية في بيت زوجها ومسؤلة عن رعيتها والخاد راع في مال سيده ومسؤل عن رعيته فكلكم راع ومسؤل عن رعيته"

وكما قال (خير من مشي علي الارض) الذي لا ينطق عن الهوي(صلي الله عليه وسلم) فقد حدد النبي مكان عمل المراة او يكاد يكون قصر عملها بشكل غير مباشر وقد يستند البعض الي انه كان في زمان النبي نساء يعملن ولو اعمال بسيطة مثلا نتيجة لانهم معدمين وبدون عائل ولكن نقول ان في الحديث عندما اراد ان يحدد النبي (صلي الله عليه وسلم) العمل الاساسي ذكر " البيت" ولم يذكر المسجد او حلقة العلم مثلا فقد كانت السيدة عائشة رضي الله عنها تعلم النساء امور الدين كما قال (صلي الله عليه وسلم " خذوا نصف دينكم من هذه الحميراء "

ولكن ليسنبط اولو الالباب ان ما كان مثل هذه الاشياء اساسيات في الاسلام ولكنها عبارة عن ضرورات وقد لا يكون بعضها مباح .. والله اعلي واعلم..

 

وجاء في كتاب " المراة المسلمة " للشيخ وهبي غلوجي : لا تكلف المراة بشيء من الانفاق

اما كانت او بنتا اختا كانت او زوجة بل ذكر الفقهاء ان الزوج غير القادر علي العمل وهو فقير يكلف بالسؤال لينفق علي زوجته .

وبما ان المراة غير مكلفة بالانفاق وانفاق الرجل علي زوجته شرط هام من شروط القوامه فاذا عملت المراة واصبحت منفقة علي بيت زوجها وعلي زوجها اذن فضاعت القوامة .

 

 

 

مبدأ خروج المرأ من البيت : بداية نريد ان نوضح ان هناك الكثير من ************************* الناس وللاسف من العلماء ومشايخ الازهر الاجلاء يخلطون ما بين عمل المراة وخروجها من البيت واحتكاكها مع العالم الخارجي استاذي .. الاسلام لا يحرم ابدا خروج المراة وذلك واضح جدا في السنة المطهرة .

ولكن عمل المرأة هو: "خروج المراة من بيتها حتي تعمل تجاه شخص معين او مؤسسة معينة وتتقاضي اجرا "

ولكن خدمة المراة لزوجها لا تعد عمل للمراة . وقد يسال البعض اذا كان الاسلام اباح خروج المراة من البيت فلماذا يحرم عملها اذن . اقول اختي المسلمة نضرب مثلا ولله المثل الاعلي .. المراة عند خروجها لقضاء حاجة تكون بذلك مشغولة بهذا الشيء ولا تلتفت لغيره ولكن عندما تخرج لتعمل فهي دائمة الخروج واصبح امر عاديا بالنسبة لها فهي تتاثر بما يحدث لها من ظروف مفاجئة فتراها اكثر جرأة تمشي كانما تمشي في بيتها ..نعم.. لانها اعتادت الامر (فمثلا الشاب الذي يذهب الي المدرسة او الي الجامعة قد لا يستطيع غض البصر نتيجة للاختلاط الاحمق في وسائل المواصلات او الطرقات وغير ذلك لماذا لانه يفعل امر اعتاد عليه وهو الذهاب للمدرسة او الجامعة ولكن اذا اتينا بهذا الشاب نفسه في الطريق نفسه للذهاب للمدرسة او الجامعة نفسها في يوم الامتحان مثلا تراه مزعورا لا يفكر في شيء الا حاجته وهي الامتحان لا هذه المرة خرج لقضاء حاجة فلا سبيل له ان يري شيء اخر )

 

بداية في الحديث الشريف الذي ذكره الامام "محمد ناصر الدين الالباني" في كتابه "حجاب المراة المسلمة في الكتاب والسنة "الصفحة رقم 48

عن السيدة عائشة (رضي الله عنها )قالت: " خرجت سودة بعدما ضرب الحجاب لحاجتها وكانت امراة جسيمة لا تخفي علي من يعرفها فراها عمر بن الخطاب فقال : ياسودة اما والله لا تخفين علينا فانظري كيف تخرجين قالت:فانكفأت راجعة ورسول الله في بيتي وانه ليتعشي وفي يده عرق

(وهو العظم اذا اخذ منه معظم اللحم ) فدخلت عليه فقالت يا رسول الله اني خرجت لبعض حاجتي فقال لي عمر بن الخطاب كذا وكذا قالت: فاوحي الله اليه ثم رفع عنه وان العرق في يده ما وضعه فقال :اذن لكن ان تخرجن لحاجتكن "

صدق رسول الله (صلي الله عليه وسلم)

والحديث لا يحتاج الا تفسير فهذا كلام النبي صلي الله عليه وسلم وكذلك اوحي الله اليه .. وهذا يدل علي ان موضوع خروج المراة .. شيء هام مما جعل المولي عز وجل يوحي لنبيه بانه اذن للنساء من امتك ان يخرجن لقضاء الحاجة ولم يقل لقضاء اعمالهن او غير ذلك والامر واضح فان الخروج لا يكون الا من اجل قضاء حاجة .....

 

أخــتــي المـسـلـمة.. لقد ياتي الي رسول الله ضيفا فيقول المصطفي (صلي الله عليه وسلم)من يطعم ضيف رسول الله .. سبحان الملك.. حبيب الله لا يجد ما يطعم به ضيفه ..نعم.. فلماذا اذن لم يسمح لزوجاته جميعا بالعمل حتي ياتوا له بالخير الوفير .يا من تزعمون حب النبي وقد يصل البعض منهم لدرجة ان يكفر اخيه المسلم لمجرد عدم اعفاء اللحية وتجد زوجته تعمل ..سبحان الله ..

يا من تدعي انك فقير وعمل زوجتك واجب انظر الي من يقول ..لو كان الفقر رجل لقتلته .. انه علي بن ابي طالب ابن عم خير من مشي علي الارض وزوج ابنته فلماذا لم يجعل زوجته تنخرط في مجال العمل ...

 

كما قال تعالي " وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولي "

(الاحزاب 33 ) صدق الله العظيم

قال ابن كثير في تفسير هذه الاية .. اي الزمن بيوتكن فلا تخرجن لغير حاجة ..ومن الحوائج الشرعية الصلاة في المسجد بشرطه كما قال رسول الله(صلي الله عليه وسلم) " لا تمنعوا اماء الله مساجد الله وليخرجن وهن تفلات "

وروي الحافظ البزار عن انس رضي الله عنه قال: جئن نساء الي رسول الله وقلن يا رسول الله :ذهب الرجال بالفضل والجهاد في سبيل الله فما لنا من عمل ندرك به عمل المجاهدين ؟ فقال رسول الله : من قعدت منكن في بيتها فانها تدرك عمل المجاهدين في سبيل الله "

وعن النبي( صلي الله عليه وسلم)قال : " ان المراة عورة فاذا خرجت استشرفها الشيطان واقرب ما تكون بروحة ربها وهي في قعر بيتها "

اخرجه الحافظ البزار والترمذي

وفي الحديث " صلاة المراة في مخدعها افضل من صلاتها في بيتها وصلاتها في بيتها افضل من صلاتها في حجرتها"

 

سبحان الملك.. رسالة قوية تحملها كلمات صادقة من خير من مشي علي الارض محمدا رسول الله .. الي من يدعي ان خروج زوجته امر ضروري وحتمي بل في ظل تلك الظروف امر مقدس والي من تدعي انها ستموت لو جلست في بيتها قل " فلا تموتن الا وانتم مسلمون" لقد ذكر النبي ان اعظم فريضة فرضها الله علي عباده وهي الصلاة من الممكن بل من الافضل وحبب الي ذلك ان يكون في بيتها بعيدا عن الناس ... اختي الا تستشعرين انك مخطئة في اصرارك علي معاداة الله ورسوله علي التجرأ علي دين الله ذلك الدين الذي قومك وجعل لك شأن واعزك بعد زله هؤلاء الرجال الاعاظم الاباجل الذين كم ضحوا بارواحهم واموالهم وراحتم وكل ما يملكون الا تذكرين ابو بكر وعمر وعثمان وعلي والصحابة اجمعين في جهادهم ضد اعداء الاسلام حتي يجعلونك مكرمة في بيت زوجك حتي يجعلوك امنة ويحافظون علي عرضك وحيائك وانت الان مجرد الانسياق الاعمي وراء التبعية والتقليد الاعمي نسفت كل ما حدث وكل ما تكفل به الاسلام من ابطال نظريات حتي يرفع قدرك ..

.. هذا الدين الذي تحدي العالم كي يرفعك انت الان تتضعيه تحت اقدامك ارجعي وتوبي الي ربك يا حفيدة الصحابة .. يا حفيدة الرسول .. يا ابنة الاسلام .

 

الاختلاط

 

الا خــــتـــــلاط : ان الاختلاط اصبح وللاسف سمة اساسيةمن مات هذا

العصر في جميع الميادين بل والادهي انه اصبح علامة علي الرقي والتقدم اي ان المجتمعات التي تتمتع بجزء اكبر من الاختلاط نصفها بانها تتمتع بالتقدم والحرية .

والاختلاط باب من ابواب الشيطان مفتوح علي جهنم وهو عبارة عن قنطرة تمر عليها لتصل الي الزنا ـ اعوذ بالله واياكم ـ

 

والاختلاط فتنة عظيمة وبلاء كبير وخاصة اننا في زمان اصبح فيه القابض علي دينه كالقابض علي جمرة من نار .

عن اسامة بن زيد عن النبي (صلي الله عليه وسلم) قال :"ما تركت بعدي فتنة هي اضر علي الرجال من النساء "

وهذا الحديث لا يسيء للمراة قط ولكنه يضيف اليها . اخــتــي المسلمة الشيء الجميل هو الذي يفتتن به ..نعم.. وقد علمنا ما مدي اعزاز الاسلام للمراة واعلاء قدرها ولكن وكما يحدث الان هم يحولون بايديه الشيء الجميل الي امر قبيح . هم يدعونها الي اعمال منافية لطبيعتها وهذا ما قصده النبي قد يجيء زمان وتصبح المراة فتنة وبل واخطر فتنة .. وهذا يعني ان المراة في الاسلام لها دور فعال وحيوي فعندما كانت المراة هي ..عائشة وخديجة وفاطمة .. كانت اعظم حضارة في العالم الحضارة الاسلامية ..وعندما اصبحت المراة فتنة اصبحنا أذل قوم وهذا يعني ان المراة هي من الاساسيات في هذا الدين .

 

كما في قوله تعالي :

بسم الله الرحمن الرحيم " ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين امنوا لهم عذاب اليم في الدنياوالاخرة"

صدق الله العظيم

ولذلك كنا حريصين علي ان نوضح مفهوم الاختلاط في الاسلام ... ومدي تحريم الاسلام له... والي اي مدي يجب تحجيم العلاقات المختلطة .

فعن ابن عباس عن النبي (صلي الله عليه وسلم) "لا يخلون احدكم بامراة الا ومعها ذي محرم فقال له رجل يا رسول الله ان امرأتي خرجت حاجة واني اكتتبت في غزوة كذا وكذا ؟ قال انطلق فحج مع امرأتك"

صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم

الله اكبر .. سبحان الملك . ان دينك يا اختي قد اقر بانه يجوز ترك فريضة من اعظم الفرائض لله عز وجل الا وهي .. الجهاد الاكبر .. الجهاد في سبيل الله من اجل ماذا ...!!! من اجل الحفاظ علي كرامة وحياء وراحة امراة من المسلمين امر زوجها بان يترك الجهاد ويذهب مع زوجته حتي لا تكون بمفردها وتتعرض وتتعرض للاختلاط.. كم انت رفيعة الشأن مع الله . فلماذا لا تخضعين لاوامره .. ابعد هذا كله تريدين ان تتركيه عز وجل . وتذهبي معهم حيث يريدون ان يذهبوا بكي.....

وعن ابي هريرة ايضا عن النبي قال : " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الاخر تسافر مسيرة يوم وليلة الا مع ذي محرم "

والحديثين متفق عليهما

والاختلاط يؤدي الي الدخول في درجات الزني ـ اعوذ بالله واياكم ـ

فعن ابي هريرة (رضي الله عنه ) عن النبي قال : " كتب علي ابن ادم نصيبه من الزني مدرك ذلك لا محالة : العينان تزنيان وزناهما النظر والاذنان تزنيان وزناهما الاستماع واللسان يزني وزناه الكلام وايد زناها البطش والرجل زناها الخطي والقلب يهوي ويتمني ويصدق الفرج ذلك او يكذبه" " متفق عليه "

 

ومن هنا كان تحريم الاختلاط امر ضروري من قبل الله ورسوله (صلي الله عليه وسلم)

كما قال تعالي : " واذا سالتموهن متاعا فاسالوهن من وراء حجاب "

صدق الله العظيم

وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه ان رسول الله (صلي الله عليه وسلم) قال : " اياكم والدخول علي النساء فقال رجل من الانصار أفرأيت الحمو قال:الحمو الموت "

( الحمو هو قريب الزوج ) " متفق عليه"

(البخاري ومسلم والترمذي )

وابن عباس رضي الله عنهما ان رسول الله قال :" لا يخلون احدكم بامرأةالا مع ذي محرم" "متفق عليه "

 

سبحان الله .. رغم ان الادلة واضحة امام الأعين ولكن العقول تتجاهل كل هذا وتفضل ان تبقي في غفوة الحضارة والتقدم والادهي من ذلك انهم يدعون علي الله انهم مؤمنون بما جاء به محمد قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين.. وقد يستندون الي ما جاء في اكثرية الاحاديث من قول " لا يخلون احدكم " ويدعي البعض بان الخلوة لا تجوز وانما الاختلاط العدي او العلاقة العادية بين الرجل والمراة مثل زملا ء في العمل انه يجوز لان ليس فيه خلوة اقول له اخــــي لا تحاول ان تحتال علي الله ...

اسمع .. عن جرير رضي الله عنه عن النبي (صلي الله عليه وسلم) قال : سالت رسول الله( صلي الله عليه وسلم ) عن نظر الفجأة فقال : اصرف نظرك "

"رواه مســـلـــم " انظر اذن الامر ليس خلوة وانما حتي ولو نظر فجأة وجب عليه ان يصرف نظره . وقد يظن البعض ان نظر الرجل للمرأة بمثابة الزنا ولكن ايضا نظرة المرأ ة الي الرجل فيها من الزنا ...

 

عن ام سلمة (رضي الله عنها)قالت:" كنت عند رسول الله وعنده ميمونة فاقبل ابن ام مكتوم وذلك بعد ان امرنا بالحجاب فقال النبي (صلي الله عليه وسلم) : احتجبا منه فقلنا : يا رسول الله أليس هو أعمي لا يبصرنا ولا يعرفنا فقال النبي (صلي الله عليه وسلم) : افعميوان انتما الستما

تبصرانه "

"رواه ابو داود والترمذي واحمد وقال حديث صحيح "

اخــتــي المــســلــمة... هذه زوجة رسول الله يامرها بأن تحتجب وتبتعد حتي لا تري من .. رجل معصوب اي اعمي لا يري ولكن هل زوجة النبي (صلي الله عليه وسلم ) قد تنظر لهذا الرجل حاشا وكلا ولكن منعا للفتنةفاذا كان لدينا الشيء الافضل لماذا نسعي نحن لغيره مما فيه شبهة .

 

والأن وبعد ان عرفنا طبيعة المرأة ووظيفتها في الحياة الاجتماعية.. وعرفنا

قيمة المرأة في الاسلام وكيف اراد الاسلام ان يعزها ويحافظ عليها ويصون لها عرضها وشرفها من كل من يريدها في حرام بعدها عن مخالطة الرجال ولو كان في الطريق او المسجد او الطواف حول الكعبة

.. وعرفنا حرمة اختلائها بالرجال.. و عرفنا انها تقيم في بيتها لا تخرج الا لحاجة وليس حاجتها طلب الرزق فانها مكفية من والدها او زوجها او اخيها او ابنها او قريبها.. وعرفنا ايضا ان لها ان تعمل في مساعة زوجها او ابيها .. وأن تتاجر بمالها لان لها الشخصية المستقلة وليس معنا ذلك ان تخرج هي للتجارة ولكن ان يكون المال مالها فقط لا غير .

 

وبعد ان وفقنا الله في اثبات ان المرأة لا يجوز لها العمل لاسباب عدة نريد ان نوضح وللأمانة العلمية ليس اكثر .. هناك الكثير من مشايخنا قد اباحوا عمل المرأة بشروط لا تتعداها واعمال تكون تتناسب مع فطرتها .

ونحن نتفق بعض الشيء فمثلا كما ذكر فضيلة الشيخ وهبي الغلوجي في كتابه (المرأة المسلمة) .... هناك بعض الضرورات التي تجعل المرأة ان تخرج لاداء عمل معين طبقا لاختلاف الزمان والمتطلبات فتخرج ولكن تكون مراعية الشروط الاتية :

1) اذن وليها من اب او زوج للخروج للعمل .

 

2)سلامتها من الاختلاط بالأجنبي وقد عرفنا حرمة ذلك شرعا وما قد ينتج عنه من اثار سيئة في النفوس والاخلاق بل والفساد في الاعراض.

 

3)خروج المرأة من بيتها علي الزي الاسلامي .

 

4) ان يكون العمل يتناسب وفطرتها وطبيعتها .

 

وبعد ان عرفنا الشروط التي حددها العلماء في هذا الموضوع فبسقوط هذه الشروط يسقط العمل فورا واذا نظرنا الي العصر الحالي ففي هذه الايام لا يوجد اذن ولي لانه يكون مفروضا عليه بعدما تعطي زوجها بوابل من الاهانات لانه لا يملك من المال ما هو كثير فيضطر لعملها ..

ولا تحاول اقناعي اخي انه لا يوجد فما من مهنة الا واصبح الاختلاط جائز فيها ولا يمكن ان تخرج ملتزمة لانها ولو التزمت ما عملت ولكن رجوعا للحق ان توافرت هذه الشروط مجتمعة وانا لا اظن ان تتوافر في مثل هذه الايام يصح العمل ولا اثم علي المرأة في ان تعمل .. والله اعلي واعلم..

 

 

ولكن اختي المسلمة اذا ما تذكرنا الحديث السابق عن النبي (صلي الله عليه وسلم ) قال: ان المراة عورة فاذا خرجت استشرفها الشيطان واقرب ما تكون في روحة ربها في قعر بيتها .

 

الله اكبر ... ان جلوس المرأة المؤمنة بين جدران بيتها لا يقل عند الله تعالي عن الجلوس بي ن جدران بيت الله الحرام , وان سعيها بين مخدعها ومطبخها لا يقل عند الله تعالي عن السعي بين الصفا والمروة ان جلوس المرأة في بيتها بمثابة عداد يعد الحسنات فاذا خرجت من بيتها توقف العداد... اللهم الا اذا كان خروجها لحاجة يقرها الشرع الحنيف اما اذا خرجت لغير حاجة فانه قد يعقب توقف عداد الحسنات دوران عداد السيئات .

ان المراة المؤمنة التي تقر في بيتها تثاب من ناحيتين : من ناحية انها تمتثل لاوامر الله تعالي بالقرار في البيت , ومن ناحية انها لا تؤذي المسلمين . سبحان الله وكـــأن الله تعالي يسأل ملائكته كيف وجدتم امائي فيقولون : يارب اتيناهم وهم في البيوت وتركناهم وهم في البيوت .

 

سبحان الله !!! ان البيوت بدون امهات صالحات كالقبور.. سبحان الله !بيت بلا زوجة كمسجد لا تقام فيه الصلاة.. سبحان الله !!! لو علمت المرأة ثواب جلوسها في بيتها ما خرجت من بيتها الا ثلاث مرات :

مرة من بيت ابيها الي بيت زوجها , ومرة من بيتها الي البيت الحرام لاداء فريضة الحج , ومرة من بيتها الي قبرها ....

 

 

رؤية وتأليف : وليد المصري

 

ارجو ان اكون افدتكم واطلب من كل من قرأ الموضوع ان يلتزم حتي نستطيع ان نصل الي رقي هذه الامة واعلاء كمة الحق .... وان يدعو لنا بالتوفيق والنصرة ان كنا علي الحق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..