اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
حياتى من اجل ربى

خطأ لابد من الانتباه اليه

Recommended Posts

كلمه ((سخريه القدر))

كثييييييرا ما نسمع هذه الكلمه تتردد فيما بيننا عندما يحدث لاحد منا حدث خارج عن ارداته راى فيه تشابه مع احداث اخرى

لكن هذه الكلمه

خطأ شرعا

فهى تحمل الكثير من المعانى التى تعنى سوء الظن بالله

فالله لا يفعل لنا الا خيرا وهو لا يقدر اى شئ اعطباطا بل ان كل شئ لحكمه

((الظانين بالله ظن السوء عليهم دائره السوء))

وكذلك حديث حبيبى صلى الله عليه وسلم ((

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : يقول الله تعالى : ( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) .

 

فعلى هذا احبتى لايصح قول هذا التعبير لمخالفته لمنهج ربنا سبحانه وتعالى

 

اعرف انكم خير منى ولكن لتذكره فقط وضعتها لكم

 

ومنكم نستفيد اساتذتى

:crying::crying::):lololo::lololo::crying:

تم تعديل بواسطه حياتى من اجل ربى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

كنت قرأت كتاب للشيخ محمد العريفى وهو ( أركب معانا ) وكان كاتب فية ان الكلمة دى تعتبر من أنواع الشرك بالله , وللاسف بقت كلمة سائدة فى مجتمعنا وبنسمعها كتير غيرها من الكلمات التى تعتبر مخالفة للدين والشرع

اللهم طهر ألسنتنا وقلوبنا من كل فعل أو قول يغضبك , اللهم أمين

 

شكرا حياتى من اجل ربى وموضوع هادف كالعادة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

جزاكى الله خيراً على التذكرة

 

ولمزيد من التذكرة .. حيث ان هناك الكثير من الالفاظ التى هى مخالفة للعقيدة

 

احضرت اليكم هذا الرابط لمحاضرة لفضيلة الشيخ

 

مسعد انور

 

بعنوان

 

كلمات وألفاظ تخالف العقيدة

 

على الرابط التالى

 

http://download.media.islamway.com/lessons...Anwar/AMthAL.rm

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

ديدو

 

دائما متميز اخى شكرا على الرد المفيد :crying::crying::crying::yahoo: وربنا يهدينا الى احسن الاقوال يارب

ومواضيعى متميزه بردك عليها

جزاك الله خيرا

 

 

ABOTASNEEM

 

على فكره بقى انا كده هتجنن :yahoo::yahoo: ((لامجال لمنافستك كل مره تثبت جدارتك))

:yahoo::yahoo::):lololo::lololo::crying::crying::crying:

منكم نستفيد ---بس نفسى اجيب مره موضوع تكون انت مش عارفو

كل المواضيع فعال فيها كدهchair[1].gifchair[1].gifchair[1].gif

ربنا يزيدك ما شاء الله

اسال الله لك الثبات وربنا يتقبل منا ومنكم ويهدينا الى افضل الاعمال التى تقربنا اليه

ياااااااارب

يشرفنى مرورك ويزيد موضوعى نورا

جزاك الله خيراااااا

تم تعديل بواسطه حياتى من اجل ربى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

جزاكى الله كل الخير وأعزكى ونفع بك ان شاء الله

هناك كثير من الجمل التى نرددها فى يومنا وهى مخالفه تماماً كـ (سخرية القدر - سب الدهر - ليه يا رب كده - يالهوى- يدى الحلق للى .... - وغيرها الكثير) فاللهم إهدنا وإهدى المسلمين الى ما فيه الخير والصواب

 

أعجبتنى الردود أيضاً كثيراً .. ففى رد حبيبى ديدو ذكر إسم كتاب قد إستمر أخى الكبير وأنا معه نجوب مكتبات ودور الطبع بالقاهره ساعات من أجله (إركب معنا - الشيخ محمد العريفى) ويعد من أجمل الكتب التى قرأتها فى حياتى

 

وقد ذكر حبيبى ابو تسنيم إسم محاضرة مشهوره جداً لشيخنا الحبيب (مسعد أنور) كنت أسمعها فى بيتنا فى العيد الماضى مباشرةً .. وقد جاء فيها حقاً بالكثير مما نقوله ولا نحسبه شركاً .. وأرى أنه يجب على كل مسلم الإطلاع على مثل ما جاء بالمحاضره .. ليستفيد وليفيد غيره

 

ها هى إضافه متواضعه منى فى تحليل الحديث القدسى والموجود بالموضوع - منقول من إسلام ويب

ن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : يقول الله تعالى : ( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) .

 

تخريج الحديث

 

رواه البخاري و مسلم .

 

منزلة الحديث

 

هذا الحديث من أحاديث الرجاء العظيمة التي تحث المسلم على حسن الظن بالله جل وعلا ، والإكثار من ذكره ، وبيان قرب الله من عبده إذا تقرب إليه العبد بأنواع الطاعات .

 

غريب الحديث

 

ملأ : المَلأ أشراف الناس ورؤَساؤهم ومقَدَّموهم الذين يُرجَع الى قولهم ، والمقصود بهم في هذا الحديث الجماعة .

 

حسن الظن بالله

 

بدأ الحديث بدعوة العبد إلى أن يحسن الظن بربه في جميع الأحوال ، فبَيَّن جل وعلا أنه عند ظن عبده به ، أي أنه يعامله على حسب ظنه به ، ويفعل به ما يتوقعه منه من خير أو شر ، فكلما كان العبد حسن الظن بالله ، حسن الرجاء فيما عنده ، فإن الله لا يخيب أمله ولا يضيع عمله ، فإذا دعا الله عز وجل ظن أن الله سيجيب دعاءه ، وإذا أذنب وتاب واستغفر ظن أن الله سيقبل توبته ويقيل عثرته ويغفر ذنبه ، وإذا عمل صالحاً ظن أن الله سيقبل عمله ويجازيه عليه أحسن الجزاء ، كل ذلك من إحسان الظن بالله سبحانه وتعالى ، ومنه قوله - عليه الصلاة والسلام - ( ادعوا الله تعالى وأنتم موقنون بالإجابة ) رواه الترمذي ، وهكذا يظل العبد متعلقا بجميل الظن بربه ، وحسن الرجاء فيما عنده ، كما قال الأول :

 

وإني لأدعو الله حتى كأنني أرى بجميل الظن ما الله صانع

 

وبذلك يكون حسن الظن بالله من مقتضيات التوحيد لأنه مبنيٌ على العلم برحمة الله وعزته وإحسانه وقدرته وحسن التوكل عليه ، فإذا تم العلم بذلك أثمر حسن الظن .

 

وقد ذم الله في كتابه طائفة من الناس أساءت الظن به سبحانه ، وجعل سوء ظنهم من أبرز علامات نفاقهم وسوء طويتهم ، فقال عن المنافقين حين تركوا النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه في غزوة أحد : {وطائفة قد أهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية }(آل عمران 154) ، وقال عن المنافقين والمشركين : {الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء }( الفتح 6) .

 

والمراد من الحديث تغليب جانب الرجاء ، فإن كل عاقل يسمع بهذه الدعوة من الله تبارك وتعالى ، لا يمكن أن يختار لنفسه ظن إيقاع الوعيد ، بل سيختار الظن الحسن وهو ظن الثواب والعفو والمغفرة وإيقاع الوعد وهذا هو الرجاء ، وخصوصاً في حال الضعف والافتقار كحال المحتضر فإنه أولى من غيره بإحسان الظن بالله جل وعلا ولذلك جاء في الحديث ( لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله ) أخرجه مسلم عن جابر رضي الله عنه .

 

فينبغي للمرء أن يجتهد في القيام بما عليه موقنًا بأن الله يقبله ويغفر له ; لأنه وعد بذلك وهو لا يخلف الميعاد ، فإن ظن أن الله لا يقبله ، أو أن التوبة لا تنفعه ، فهذا هو اليأس من رحمة الله وهو من كبائر الذنوب , ومن مات على ذلك وُكِل إلى ظنه ، ولذا جاء في بعض طرق الحديث السابق حديث الباب ( فليظن بي ما شاء ) رواه أحمد وغيره بإسناد صحيح .

 

بين اليأس والغرور

 

ومما ينبغي أن يُعْلم في هذا الباب أن حسن الظن بالله يعنى حسن العمل ، ولا يعني أبداً القعود والركون إلى الأماني والاغترار بعفو الله ، ولذا فإن على العبد أن يتجنب محذورين في هذه القضية : المحذور الأول هو اليأس والقنوط من رحمة الله ، والمحذور الثاني هو الأمن من مكر الله ، فلا يركن إلى الرجاء وحده وحسن الظن بالله من غير إحسان العمل ، فإن هذا من السفه ومن أمن مكر الله ، وفي المقابل أيضاً لا يغلِّب جانب الخوف بحيث يصل به إلى إساءة الظن بربه فيقع في اليأس والقنوط من رحمة الله ، وكلا الأمرين مذموم ، بل الواجب عليه أن يحسن الظن مع إحسان العمل ، قال بعض السلف : " رجاؤك لرحمة من لا تطيعه من الخذلان والحمق " .

 

جزاء الذاكرين

 

ثم أتبع ذلك ببيان فضل الذكر وجزاء الذاكرين ، فذكر الله عز وجل أنه مع عبده حين يذكره ، وهذه المعية هي معية خاصة وهي معية الحفظ والتثبيت والتسديد كقوله سبحانه لموسى وهارون :{إنني معكما أسمع وأرى }(طـه 46) .

 

وأفضل الذكر ما تواطأ عليه القلب واللسان وتدبر الذاكر معانيه ، وأعظمه ذكر الله عند الأمر والنهي وذلك بامتثال الأوامر واجتناب النواهي .

 

جزاء القرب من الله

 

ثم بين سبحانه سعة فضله وعظيم كرمه وقربه من عبده ، وأن العبد كلما قرب من ربه جل وعلا ازداد الله منه قرباً ، وقد أخبر سبحانه في كتابه أنه قريب من عبده فقال :{وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون }( البقرة 186) ، وأخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء ) رواه مسلم ، ففي هذه الجمل الثلاث في هذا الحديث وهي قوله تعالى : ( وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) ما يدل على هذا المعنى العظيم ، وهو أن عطاء الله وثوابه أكثر من عمل العبد وكدحه ، ولذلك فإنه يعطي العبد أكثر مما فعله من أجله ، فسبحانه ما أعظم كرمه وأجَلَّ إحسانه .

 

وبارك الله فيكى وأعزكى أختى (حياتى من أجل ربى) .. جعل الله حياتك دائماً من أجله - عز وجل - وأثابك خيراً على كل ما تنفعينا به

تحيتى وتقديرى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

بارك الله فيكى أختى حياتى من أجل ربى..

 

وشكراً للإضافة الرائعة أبو تسنيم..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

نعم الفتاة انت

جزاك الله كل خير على ماتقدمين

وجعله الله في ميزان حسناتك ان شاء الله

بالنسبة لابوتسنيم فهو مجننا كلنا

ومش عارفين نعمل معاه ايه بارك الله فيك ياخي العزيز وصديقي الحبيب

تقبلي تحياتي وتقديري اختي الفاضلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

حياتى من اجل ربى

 

 

 

جزاكى الله كل خير

 

موضوعاتك كلها رائعه وجميله وتحمل افاده كبيره جدا

 

ربنا يوفقك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

أسأل الله أن يجعل الموضوع في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

في الفاظ كتير الناس تقولها و هي موش عارفه انها ممكن تحمل معاني الشرك بالله ( اعوز بالله )

 

لازم نحاسب علي اي كلمة نقولها ,,, لازم نجعل عقلنا في لساننا حتي نعقل ما نقول قبل ما نقوله

 

عن رسولنا محمد صلي الله عليه و سلم

 

قال رسول الله لمعاذ بن جبل رضي الله عنه : ( كفّ عليك هذا ) و قد أخذ بلسانه ، قال معاذ : يا نبي الله ، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ ، فقال : ( ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم– أو قال على مناخرهم – إلا حصائد ألسنتهم ؟ )

 

صدقت يا رسول الله

 

موضوع رائع كالعادة

 

جزاكي الله خيرا اختي حياتي من اجل ربي

تم تعديل بواسطه Dr Abcarino

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

جميل جداً أننا حين نعلم شيئ ربما يخطئ به الكثيرون بدون قصد أن ننبههم ..

شكراً حياتي من اجل ربي ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

عاشق الصداقه

جزاك الله خيرا عاشق الصداقه على الاضافه الرااااااااااااااائعه التى زادت مضوعى ثراء اسال الله ان ينفع بك ويجعلنا هداه مهتدين

 

Shetos

نورت موضوعى اخى جزاك الله خيرا وجعلك من الشباب الذين يفخر بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامه

ياااااارب

رجل من الصحراء

يظن الناس بى خيرا وانى لشر الناس ان لم تعفو عنى

يا جماعه محدش يشكر فيا لو سمحتو chair[1].gifchair[1].gifلانى مش عايزه كده

اللهم لا تأخذنى بما يقولون واغفرلى مالا يعلمون و اجعلنى خيرا مما يظنون

 

 

تقوى القلوب

تسلمى حبيبتى على الرد --اسال الله ان يجعل كل ما نكتبه فى ميزان حسناتنا وان يتقبل منا ويهدينا الى سواء السبيل

 

che

يشرفنى ردك على موضوعى ---جزاك الله كل خير ونفع بك واعز بك دينه

 

Dr Abcarino

مواضيعى ليست رائعه بدونكم

فانتم من تجعلونها كذلك --جزاك الله خيرا

تسلم على المرور

 

eng_alaa

جزاك الله خيرا اخى

زاد موضوعى شرفا ردك عليه اسال الله ان يحقق لك كل ما تتمنى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..