اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - غدا اجتماع حاسم بين وزراء الخارجية والري حول سد النهضة في واشنطن

Recommended Posts

news_1580146557_6589.jpg

يجتمع وزراء الخارجية والري في مصر والسودان وإثيوبيا، غدا الثلاثاء، بالعاصمة الأمريكية واشنطن؛ لاستكمال المناقشات حول مسودة الاتفاق النهائي بشأن سد النهضة.

ومن المقرر أن تستعرض الاجتماع، التي تنعقد على مدى يومين، مقترحات اللجان الفنية والقانونية من الدول الثلاث بشأن المسائل العالقة حول قواعد الملء والتشغيل.

وانتهى الاجتماع «التشاوري» حول المسائل الفنية والقانونية الواردة بمسودة اتفاق سد النهضة، الذي عقد يومي 22 و23 يناير الجاري في الخرطوم، إلى "تقارب في وجهات النظر مع وجود بعض التباينات في بعض المواقف"، وفق المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية والسودانية، صالح حمد.

كان اجتماع واشنطن الأخير، الذى عقد فى الفترة من 13 حتى 15 يناير الحالي، انتهى إلى «اتفاق مبدئى» حول 6 بنود وصفها البيان المشترك بين الدول الثلاث- إلى جانب الولايات المتحدة والبنك الدولي- بأنها «تمثل فى مجموعها مقدمة لإنجاز اتفاق نهائى».

وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، المهندس محمد السباعي، إن الدول الثلاث اتفقت على عدة محددات رئيسية، من أهمها: ملء بحيرة تخزين سد النهضة على مراحل، وخلال شهري يوليو وأغسطس وقد يمتد لسبتمبر طبقا لاشتراطات معينة، مع الاعتماد على هيدرولوجية النيل الأزرق (حجم الفيضان).

وأضاف السباعي، في تصريحات سابقة له، أن هناك اتفاقا أيضًا على أن يكون الملء الأول حتى منسوب 595 مترا فوق مستوى سطح البحر بما يضمن توليد الكهرباء من السد الإثيوبي بشكل مبكر، وكذلك مراعاة فترات الجفاف والجفاف الممتد، وأن يكون التشغيل على المدى الطويل بالتعاون بين الدول الثلاث مع إنشاء آلية تنسيق فعالة.

وكان وزراء الخارجية والري قد اتفقوا، في 6 نوفمبر الماضي، على اللجوء إلى المادة العاشرة من إعلان المبادئ، والتي تقضي بالاحتكام لوسيط دولي في حال فشل التوصل لاتفاق.

كانت إثيوبيا قد أعلنت البدء في ملء بحيرة تخزين سد النهضة بحلول شهر يوليو المقبل، مشيرة إلى أنها أنهت حوالي 70% من أعمال البناء المطلوبة.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..