اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب

حورية الجنة

مشرفي الأقسام
  • عدد المشاركات

    604
  • انضم

  • تاريخ اخر زيارة

  • Days Won

    16

مشاركات المكتوبه بواسطه حورية الجنة


  1. ان اكتساب الاصدقاء فن مدروس يجيده النبلاء الأبرار ، فهم محفوفون دائما وأبدا بهالة من الناس ان حضروا فالبشر والأنس ، وان غابوا فالسؤال والدعاء

     

    أعجبتنى جدا هذه العبارة الأكثر من رائعة جزيتى خيرا أختى الفاضلة


  2.                                                     %D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%AD-%D8%B9%D8%A8%D8

     

     

    الاسم: صلاح محمد أحمد عبد المجيد
    المؤهل : بكالوريوس العلوم – قسم الفيزياء 83 تقدير جيد جداً
    ماجستير علوم البيئة – قسم التربية والثقافة البيئية ، 96 بتقدير ممتاز ,
    مسجل لدرجة الدكتوراه في علوم البيئة – قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي وجاري الإعداد للمناقشة

    تاريخ ومحل الميلاد : 1961.10.8قرية القاره مركز ابوتشت محافظة قنا

    تاريخ التعيين : من 3/4/1988 حتى 31/7/98 بديوان عام محافظة شمال سيناء
    من 1/8/ 1998 بجهاز شئون البيئة حتى الان

    الـوظـــــــــــــائـــف :
    1- مستشار( ب ) بدرجة وكيل وزارة لإعداد ومتابعة خطط العمل البيئي بالمحافظات 2012
    2- مديرعام الإدارة العامة لإعداد ومتابعة خطط العمل البيئي بإدارت شئون البيئة
    بالمحافظات
    3- منسق وزارة الدولة لشئون البيئة والمحافظات لإنشاء فروع جهاز شئون البيئة بالمحافظات وتنفيذ المشروعات البيئية بالمحافظات
    4- استشاري مؤسسة فريدريش أيبرت الألمانية لتنفيذ برامج التوعية بالمحافظات والجمعيات الأهلية
    5- استشاري الصندوق المصري السويسري بمحافظتي قنا والأقصر لإعداد المطبوعات البيئية وتنفيذ البرامج التدريبية وورش العمل .
    6- استشاري هيئة كير الدولية في مجالات التنمية والبيئة – بني سويف – مصر
    7- رئيس فريق العمل المسئول عن إعداد كتاب البيانات البيئية السنوي بالتعاون مع
    وزارة البيئية الإيطالية
    8- مدير مكون دعم إدارات البيئة بالمحافظات الممول من الهيئة الدنماركيــة لتنمية
    الدولية ) دانيدا ( من 2007 – 2009 ، و التي من خلالها إعداد التوصيف البيئي لعدد (16) محافظة ، وخطط العمل لعدد ( 11 ) محافظة ، وتنفيذ 46 مشروعا مع المحافظات والجمعيات الأهلية بعدد 6 محافظات في مجالات المياه والصرف الصحي وإدارة المخلفات الصلبة وإدارة المخلفات الخطرة والمخلفات الزراعية .
    9- مدير إدارة تدريب وتتنمية القطاعات الحكومية والعامة والخاصة – جهاز شئون
    البيئة
    10 – أخصائي تدريب بجهاز شئون البيئة
    11- مدير إدارة شئون البيئة بشمال سيناء
    12- مدير مركز التعليم البيئي بشمال سيناء
    13- باحث شئون بيئة – محافظة شمال سيناء

    الدورات التدريبية:
    1- ” الحفاظ على الحياة البرية والوعي البيئي” في الفترة من 28/9 – 3/10/1991 بمركز التعليم البيئي بحدائق الحيوان – الجيزة.
    2- ” العلوم البيئية ” في الفترة من 23/9 – 14/11/1992 بمعهد الدراسات والبحوث البيئية – جامعة عين شمس.
    3- ” تثبيت الكثبان الرملية ” في الفترة من 18-23/11/1993 مركز بحوث الصحراء.
    4- ” تثبيت الكثبان الرملية ” في الفترة من 18/6-23/6/1994 بمركز بحوث الصحراء.
    5- ورشة عمل في مجال ” إعداد دليل العمل التدريبي للجمعيات غير الحكومية العاملة في مجال الرعاية الأولية والتثقيف الصحي ” في الفترة من 7 –10/8/1994.
    6- ” برنامج ومشروع التوعية البيئية ” في الفترة من 1/11/94-1/4/1995 بمركز التعليم البيئي بشمال سيناء (مشروع دانيدا).
    7- مقدمة في الحاسب الآلي الفترة من 10-18/1/1996.
    8- ” الإعلام والتوعية البيئية ” في الفترة من 21/11-16/12/1998 الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها – الرياض – المملكة العربية السعودية.
    9- ” تنمية مهارات أخصائي التدريب ” بالتعاون مع مشروع التعليم والتدريب البيئي (دانيدا) في الفترة من 20-25/3/1999 (أبو سلطان).
    10- الإعلاميين البيئيين في الفترة من 10-15/4/1999 (الغردقة).
    11- ” إعداد مدربين ” في الفترة من 1/4/2000 إلى 11/5/2000 بمركز إعداد القادة للقطاع الحكومي – الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.
    12- دورة تدريبية في مجال ( power point ) في المدة من 22/10 / 2000- 31 /10 / 2000
    13- التخطيط الاستراتيجي خلال المدة من 25/5/2002- 30 /5/ 2002
    14- الإطار المنطقي في تخطيط المشروعات (LFA) خلال المدة من 18/6-23/6/2002 دورة أساسية
    15- الإطار المنطقي في تخطيط المشروعات (LFA) خلال المدة من 25/6-30/6/2002 دورة متقدمة
    16- إعداد حملات التوعية البيئية خلال الفترة من 3-6 ديسمبر 2005 بالتعاون مع وزارة البيئة الإيطالية .
    17- بناء قدرات العاملين في مجال التدريب خلال الفترة من 19-23 فبراير 2006 بالتعاون مع الجانب الإيطالي .
    18- الإدارة المتكاملة للمشروعات والمناطق الريفية خلال الفترة من 4مايو 2008 – 13 يونيو 2008 – الدنمارك ، حيث تم من خلالهاإ عداد بحث حول تجربة القرى والمدن صديقة البيئة.
    19- المشاركة في مؤتمر لا مركزية الإدارة بالتنمية المحلية بالتعاون مع الحكومة الفرنسية 2011 .

    شهـادات التقديرمن :
    1- محافظة شمال سيناء في مجال ” التعليم والتوعية البيئية ” 1992
    2- محافظة شمال سيناء في مجال ” التعليم البيئي ” 12/8/96.
    3- محافظة شمال سيناء في مجال ” الوعي البيئي ” 15/9/96.
    4- محافظة شمال سيناء في مجال ” إعداد وتنفيذ المسابقات البيئية” 11/11/97.
    5- مؤتمر البترول والبيئة في الفترة من 16-18/12/97.
    6- مؤتمر عولمة الموارد البشرية العربية و التدريب2000.
    7- مؤتمر دور التدريب في إتاحة فرص عمل جديدة للشباب ديسمبر 2004
    8- المركز الثاني في مسابقة المدير المتميز لعام 2008 – مصر.

    الخــــبرات :
    1- تصميم وتنفيذ برامج التعليم والتوعية البيئية للشرائح المختلفة بالمجتمع.
    2- تصميم وتنفيذ برامج المسابقات البيئية من خلال الإذاعة المحلية بشمال سيناء.
    3- تصميم وتنفيذ برامج التوعية لرواد المكتبات خلال مهرجان القراءة للجميع بمحافظة شمال سيناء لعدد 60 مكتبة ولمدة ست سنوات.
    4- المشاركة في كتابة السيناريوهات للأفلام البيئية.
    5- الطباعة باستخدام الشاشة الحريرية.
    6- إعداد الكتيبات والملصقات.
    7- الإعداد للندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية.
    8- تصميم وتنفيذ والإشراف علي برامج التوعية البيئية بالمدارس بمحافظة شمال سيناء لمدة ثمان سنوات .
    9- تنفيذ برامج للتوعية الجماهيرية عبر إذاعة شمال سيناء المحلية من خلال برنامج مسابقات بيئية ولمدة أربع سنوات.
    10- تصميم وتنفيذ والإشراف علي برامج التوعية البيئية للسيدات بالتعاون مع مديرية الشئون الاجتماعية بشمال سيناء ولمدة سنتان.
    11- الاشتراك في الحملة الإعلامية المتكاملة بمحافظة شمال سيناء بالتعاون مع مشروع التعاون الدانماركي ( دانيدا ) ومدته عام كامل.
    12- الاشتراك في تنفيذ مهرجان أصدقاء البيئة الذي ينظمه جهاز شئون البيئة سنويا.
    13- الاشتراك في مجموعة عمل الأمانة الفنية لوضع الاستراتيجية القومية لكفاءة الطاقة في مصر ( مجموعة عمل نشر الوعي والتدريب بالطاقة والبيئة ) .
    14- المشاركة في الإعداد والإشراف للمؤتمر الدولي للبيئة (EVIRONMENT- 2001)
    15- إعداد دليل التوعية البيئية للميسرات بالتعاون مع هيئة كير الدولة – محافظة بني سويف 2002
    16- تقييم برامج التوعية البيئية التي تنفذها هيئة كير الدولية بمحافظة بني سويف .
    17- تنفيذ عدد ( 5 ) ندوات للسيدات في المجالات البيئية والتنموية التي تهم المرأة بالتعاون مع هيئة كير الله لتنمية المجتمع – القاهرة
    18- تنفيذ عدد ( 10 ) دورات تدريبية للميسرات بفصول محو الأمية بالتعاون مع هيئة كير الدولية بمحافظة بني سويف .
    19- تنفيذ عدد (2) دورة تدريبة للعاملين بمراكز الشباب والجمعيات الأهلية بمحافظة بني سويف بالتعاون مع هيئة كير الدولية .
    20- المشاركة في إعداد دليل التعليم والتوعية البيئية للمدرسين بمحافظة بني سويف بالتنسيق مع هيئة كير الدولية والاتحاد النوعي لحماية وتحسين البيئة 2006
    21- المشاركة في إعداد دليل التوعية البيئية والصحية للجمعيات الأهلية- بالتعاون مع الصندوق المصري السويسري – محافظة قنا 2007
    22- المشاركة في إعداد دليل التوعية البيئية والصحية للجمعيات الأهلية- بالتعاون مع برنامج الدعم القطاعي ( دانيدا وجمعية الشباب للتنمية والبيئة – محافظة بني سويف 2008
    23- الإشراف على إعداد التوصيف البيئي لعدد 16 محافظة
    24- الإشراف إعداد خطة العمل البيئي لعدد 11 محافظة
    25- الإشراف على الإعداد والإشراف على المائدة المستديرة الثالثة والرابعة للعاملين في مجال البيئة بمحافظات مصر – الغردقة مارس 2008 – القاهرة 2008 .
    26- الإشراف على تنفيذ عدد(46 ) مشروعاع ل
    27- تنفيذ عدد (10) ندوات بالتعاون مع جمعية الرؤية الإسلامية لطلاب المدارس الثانويـة ( عام – فني ) في العديد من المجالات البيئية
    28- تنفيذ عدد ( 2) دورة تدريبية بالتعاون مع جنعية الشباب للتنمية والبيئة ببني سويف في مجال المفاهيم البيئية والتنموية والتشريعات .
    29- تنقيذ عدد (11) دورة تدريبية تستهدف الإدارة السليمة بيئيا لصناعة الطوب الطفلي وتوافقها بيئيا للشرائح التالية : ( المفتشون في مجال البيئة على المنشآت الصناعية – أصحاب ومديروا مصانع الطوب الطفلي – العاملون بصناعات الطوب الطفلي )
    30- تنفيذ عدد ( 4 ) دورات تدريبية تناولت موضوع الإدارة الماتكاملة للمخلفات الصلبة للعاملين في مجال إدارة المخلفات الصلبة بمحافظات ( سوهاج – قنا – الدقهلية – دمياط )
    31- تنفيذ عدد ( 4 ) دورات تدريبية لتأهيل مسئولي البيئة بمحافظات جمهورية مصر العربية .
    32- تنفيذ عدد ( 4 ) دورات تدريبية في مجال ( البيئة – االاتصال – الحملات الإعلامية – التشبيك ) للجمعيات الأهلية بمحافظتي أسوان – بني سويف
    33- تنفيذ دورة تدريبية في مجال التشبيك ( net working ) لجمعيات شباب الخرجين بالتعون مع جمعية حماية البيئة واستخدام الطاقة الشمسية .
    34- تنفيذ دورة تدريبية في مجال ” حماية البيئة بالمنشآت الصناعية للعاملين بشركة أرسكو للصناعات المعدنية يناير 2005 .
    35- تدريب العاملين بالإدارة العامة للتدريب والتنمية – جهاز شئون البيئة على القيام بالتالي :
    - إعداد الإحتياجات التدريبية
    - إعداد الخطط التدريبية
    - تصميم البرامج التدريبية وإعداد التكلفة المالية لها
    - تنفيذ البرامج وتقييمها
    - إكتساب المهارات العملية التدريبية
    36- الاشتراك في التخطيط والإعداد والتنفيذ لمشروع التوعية الصحية والبيئية لتلاميذ المدارس بإدارة حلوان التعليمية والتي تشتمل علي 180 مدرسة ابتدائية و إعدادية لمدة ثلاث سنوات والذي تنفذه جمعية الهلال الأحمر المصري حيث يهدف هذا المشروع إلى تكوين قيادات بيئية من تلاميذ المدارس ويشتمل البرنامج على الآتي :
    (أ) برامج تخص التلاميذ:
    1- اختيار المدارس المشتركة بالمشروع كل سنة حيث يتم عقد لقاء مع القيادات التعليمية بالإدارة لتحديد عدد ( 30 ) مدرسة تشترك بالمشروع كل عام.
    2- تكوين جماعات أصدقاء البيئة بالمدارس المشتركة في حدود (50) مشارك لكل مدرسة.
    3- توفير زي وشارة خاصة لجماعات أصدقاء البيئة.
    4- تنظيم عدد (4) ندوات لكل مدرسة لجماعات أصدقاء البيئة.
    5- تكليف كل مدرسة بعمل خطة للأنشطة البيئية
    6- توفير مكتبات بيئية متكاملة وشرائط فيديو عن مختلف الموضوعات البيئية لكل مدرسة.
    7- قيام جماعات البيئة بالمدارس بإجراء المراجعة البيئية بالمدرسة لحصر كل المشكلات البيئية والاحتياجات بالمدرسة من خلال استمارة معدة لهذا الخصوص.
    8- عمل حصر شامل للمشكلات البيئية والاحتياجات البيئية بالمدارس.
    9- دعوة كل الجهات المهتمة بقضايا البيئة ورؤساء مجالس إدارات المصانع للمشاركة في دعم المدارس لحل المشكلات البيئية داخل المدرسة وكذلك الاحتياجات البيئية لكل مدرسة.
    10- قيام جماعات أصدقاء البيئة بعمل حصر عن المشكلات البيئية بالمنطقة المحيطة بالمدرسة.
    11- قيام التلاميذ بعرض هذه المشكلات علي الجهات التنفيذية المختصة لإيجاد الحلول لها.
    12- دعم المدارس بالاحتياجات المطلوبة ( أشجار ، أعمال صيانة ، … الخ ).
    13- إقامة عدد (2) معسكر عمل لكل مدرسة للقيام بأعمال النظافة والتشجير والمشاركة في حل بعض المشكلات البيئية بالمدرسة.
    14- تنفيذ عدد (2) معسكر لكل مدرسة لقيام التلاميذ بالمشاركة في حل المشكلات البيئية المحيطة بالمدرسة ( نظافة ، تشجير ، … الخ ).
    15- تكليف التلاميذ بالقيام بالأنشطة البيئية المختلفة ( رسم ، تصوير ، إذاعة مدرسية، نشرات حائطية، أغاني ، مسرحيات ، معارض ، تصميم نماذج من المخلفات ، …الخ).
    16- زيارات مدرسية: تقوم المدارس غير المشتركة بالمشروع بإجراء زيارات للمدارس المشتركة بالمشروع للاستفادة من الإنجازات التي تمت بالمدارس المشتركة بالمشروع ونقل الخبرة المستفادة للمدارس الأخرى.
    17- رحلات ترفيهية وبيئية: تنظيم عدد (2) رحلة لكل مدرسة للمناطق المحمية القريبة بهدف تزويد التلاميذ بالمعلومات حول هذه المحميات وتنمية الحس البيئي لديهم.
    18- إقامة مسابقة في نهاية العام بين كل المدارس المشتركة بالمشروع لتحديد المدارس الفائزة بالمرتبة من الأول للخامس.
    19- حفل ختامي لكل مدرسة يشمل علي مختلف الأنشطة البيئية ليقوم به التلاميذ كما يشتمل علي معرض مصاحب لإنتاج الأطفال من ( بحوث ، دراسات ، تقارير ، مجلات حائطية، ملصقات ، وسائل تعليمية وسلوكية ، … الخ ) ومن خلال هذا الحفل يتم عرض الإنجازات المدرسية خلال العام.
    20- اختيار عدد ( 2 ) من التلاميذ بكل مدرسة وتدريبهم تدريباً خاصاً عن كيفية عرض المشكلات علي القيادات التنفيذية.
    21- عمل لقاء مع التلاميذ (أصدقاء البيئة الذين تم تدريبهم) مع القيادات التنفيذية لعرض المشكلات البيئية الكبيرة لإيجاد الحلول لها.
    22- حفل ختامي لعرض الإنجازات وتقييم التجربة في نهاية العام للتأكيد علي الإيجابيات وتعديل السلبيات في العام المقبل.
    (ب) برامج توعية جماهيرية متوازنة مع البرامج المدرسية :
    1- عقد دورة تدريبية للقيادات التعليمية وتوجيه التربية البيئية والسكانية بالإدارة لإقناعهم بأهمية المشروع.
    2- عقد دورة تدريبية للمدرسين والمدرسات المشرفين علي جماعات أصدقاء البيئة بالمدارس المشتركة بالمشروع.
    3- إقامة ندوة لأمهات التلاميذ ( جماعات أصدقاء البيئة ) بكل مدرسة من المدارس المشاركة بالمشروع.
    4- إقامة ندوة لأولياء أمور التلاميذ ( جماعات أصدقاء البيئة ) بكل مدرسة.
    5- إقامة دورة تدريبية لكل الجمعيات الأهلية الواقعة في مناطق المدارس المشاركة بالمشروع سنوياً لتحفيز هذه الجمعيات للمشاركة في المشروع.
    6- تدريب طلاب كليات التربية والخدمة الاجتماعية والذين يقومون بالتدرب علي التدريس بالمدارس المشتركة بالمشروع.
    7- الإشراف على تنفيذ عدد ( 50 ) دورة تدريبية للشباب في التشجير وصيانة الحدائق والتعامل مع المخلفات الزراعية والصلبة وبعض القضايا البيئية

    أنشطة مختلفة من خلال مكون دعم إدارات البيئة بالمحافظات :
    1- الإشراف على تنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية لإدارات شئون البيئة بالمحافظات في المجالات البيئية :
    2- الإشراف على إعداد عدد ( 16 ) توصبف بيئي لعدد 16 محافظة
    3- الإشراف على إعداد عدد ( 11 ) خطة عمل بيئي لعدد 11 محافظة
    4- الإشراف على تنفيذ عدد ( 50 ) دورة تدريبية للعاملين بإدارات شئون البيئة بالمحافظات : ( قرى – مراكز – مدن – أحياء )
    5- الإشراف على تنفيذ (2) مائدة مستديرة لإدارات شئون البيئة بالمحافظات والفروع الإقليمية لجهاز شئون البيئة 2008 – محافظة البحر الأحمر ، القاهرة 2008.
    6- الإشراف على دعم مكاتب البيئة بالمحافظات بالأجهزة الحقلية والمكتبية وأجهزة نظم المعلومات الجغرافية
    7- الإشراف على دعم وتمويل المشروعات البيئية لعدد ( 6 ) محافظات في مجالي المشروعات الاسترشادية والمجتمعية ولعدد 46 مشروعا مع المحافظات والجمعيات الأهلية في مجالات المياه والصرف الصحي وإدارة المخلفات الصلبة وإدارة المخلفات الخطرة والمخلفات الزراعية
    8- الإشراف على تنفيذ المؤتمر الختامي لبرنامج الدعم القطاعي بالتعاون مع الوكالة الدنماركية للتنمية الدولية ووزارة الدولة لشئون البيئة مارس 2009
    الرحلات الدراسية والاجتماعات الدولية :
    1- رحلة دراسية لكل من تايلاند وفيتنام للتعرف للاستفادة من التجارب الدولتين في مجالات الإدارة البيئية ولا مركزية الإدارة البيئية 30 /5 – 12/6/2004
    2- المشاركة في اجتماع إحصاءات البيئة لدول البحر المتوسط بالتعاون مع الاتحاد الأوربي 14-15 يونيه 2007 – كوبنهاجن – الدنمارك
    3- المشاركة في الرحلة الدراسية لمملكة الدنمارك للاستفادة من التجارب الدنماركية في مجالات الإدارة البيئية ولا مركزية الإدارة البيئية ، نظام الإدارة المحلية بالدنمارك .

    • أعجبني 1

  3. بسم الله ما شاء الله ربنا يبارك فيها ويجعلها من الحافظات للقران ان شاء الله

     

    ولو كل واحد خلى باله من طفله ورباه كويس وما سبهوش للشارع أو التليفزيون والله هنلاقى نماذج رائعة جدا من الأطفال والشباب فيما بعد يفيدوا بلدهم ودينهم ولو كل واحد فكر ان ابنه أمانة من عد ربنا وهيسأل عنه أكيد هيحسن تربيته ويربى على القران والأحاديث .


  4. مبارك لكل الناجحين ودايما متفوقين ان شاء الله وعقبال كل الى منتظرين نتياجهم إن شاء الله ربنا يطمنهم يارب

     

    احنا بقى معندنا شا حد فى إعدادى أو ابتدائى أو ثانوى حتى عدينا المراحل دى بس الواحد بيفرح لما يلاقى واحد ناجح وبالذات لما يكون بمجمع عالى ربنا يكرم الجميع

     

    شكرا لمنتدانا الغالى ودايها يكون سبب من أسباب الفرحة ان شاء الله

     

    جزاكم الله كل خير

    • أعجبني 1

  5. طيب وهو حضرتك لما بتقرا مع اختك الصغنونة (مروة على ما اتذكر ) بتقرأ وهى بتردد معاك ولا بتخليها هى تقرأ وتصححهلها ولا إيه بالظبط ؟

     

    وفعلا هو رمضان فرصة عظيمة لتقريب الطفل من القران لما هو هيلاقى البيت كله ماسك مصف وعمال يقرأ أكيد هياخده الفضول ويعرف هو ايه القران ده وهو كمان يحبه ويهتم بيه لكن الموضوع ده المفروض كان يبدأ تدريجيا من أول الإجازة ما بدأت ويستمر معاه طول الاجازة وأكيد طبعا بيزيد فى رمضان .

     

    أنا مثلا بنتى عمى الصغيورة ملك كانت بتروح تحفظ فى الجمعية الشرعية اول الاجازة بس بعدين بطلت فمرة بسألها بقولها بتروحى تحفظى قالت لا بطلت بكسل ما أروح قلتلها طيب ايه رأيك تجيى عندى واحفظك فرحت خالص وقالتلى ايوة أصل هى كان مستبعدة مشوار الجمعية قالتلى يلا وفعلا بدأنا فى نفس اللحظة وسمعهلها لحد ما حفاظة وقرتها السورة الجديدة جاتلى تانى يوم وسمعتلى وقالتلى اكتبيلى المواعيد الى هاجى فيها وفرحانة خالص بيا :kiss: :kiss:

     

    العجيب ان توتة دى طوحة خالص انهاردة بعد ما سمعتلها قالتلى هو لو انا حفظت لحد سورة البقرة وأنا صغنونة هتديهالى كلها مرة واحدة :2: :2: قلتلها لا هاقسمهالك ايات هههه

     

    بارك الله فيكم اخى على النشر والتقيم


  6.                                       img_1314405056_336.gif

     

     

     

     

     

            

    أفضل الطرق لتحبيب طفلك فى القران الكريم والى أكيد هتسهل علينا مهمة تحفيظه القران الكريم :


    يتعلم الطفل القرآن والتعلق به ويتلوه ليل نهار من أجمل الأمنيات التي تتمناها كل أم وأب، وذلك أن ترى الطفل يتعلم القرآن ويحفظه، وعن الوسائل والطرق تحبيب الطفل في القرآن، ما يلي:

    *
    استماع الطفل للقرآن وهو جنين:

    يتأثر الجنين نفسياً وروحياً بحالة الأم، فيشعر الطفل بكل ما يدور في المحيط الخارجي حول الأم وهو جنين في بطنها، فحينما تقرأ الأم الحامل القرآن، تتحسن حالتها النفسية، ومن ثم تتحسن حالة الطفل النفسية بسماع القرآن؛ لذا من الأشياء الأساسية التي تحبب الطفل في القرآن منذ الصغر، وهو سماع الطفل للقرآن باستمرار منذ وأن كان جنيناً.

    *
    استماع الرضيع للقرآن:

    من المعروف علمياً أن الرضيع يتأثر بل يستوعب ما يحيط به، فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل ولكن يخزنها الطفل الرضيع حتى يكبر ويتمكن من استعادتها واستخدامها؛ لذلك فإن سماع الطفل الرضيع للقرآن يومياً لمدة 5-10 دقائق، يزيد من مفرداته المخزنة التي يسترجعها بمجرد أن يكبر ويبدأ في الكلام، ومن هنا سينشأ الطفل محباً للقرآن ولتلاوته.

    *
    قراءة القرآن أمام الطفل باستمرار:

    تساعد قراءة القرآن من الوالدين أمام الطفل على تحفيز الطفل وتحبيبه في تلاوة القرآن وتعلمه، وهذا يعد أمر محبب للطفل لتعلم القرآن وتلاوته، ويعد وسيلة محفزة.

    *
    إهداء الطفل مصحفاً:

    من الوسائل المحفزة لجعل الطفل مرتبطاً ومحباً للقرآن، هو أن يتم إهدائه مصحفاً خاصاً به، فالطفل لديه غريزة حب التملك والتي تظهر بوضوح في ارتباط الطفل بألعابه؛ لذا إذا تم إهدائه مصحفاً خاصاً به فسيرتبط به.

    *
    الاحتفال بالطفل حينما يختم القرآن:

    تسهم فكرة الاحتفال بالطفل يوم ختمه للقرآن في تحبيب الطفل في تلاوة القرآن والارتباط به كونه منهج حياة، ويمكن أن تحتفل الأم بالطفل حينما يتم حفظ جزء من القرآن في حفلة صغيرة يحضرها أصدقائه في الحلقة، مع مكافأته بهدية صغيرة لتشجيعه على الاستمرار.

    *
    سرد قصص القرآن الكريم للطفل:

    من الوسائل المحببة التي تدفع بالطفل لحب القرآن، هو سرد قصص القرآن الكريم على الطفل بأسلوب شيق وسهل؛ فجاذبية القصص ستساعد الطفل على الارتباط بالقرآن الكريم، ويمكن أن تختتم القصة بتلاوة الآية القرآنية التي توضحها في القرآن. والاستماع للطفل وهو يقص قصص القرآن فمن المهم أن يتم الاستماع للطفل والإنصات إليه جيداً، حينما يقص قصص القرآن، فهذا يحفز الطفل أكثر حينما يشعر أن من أمامه متأثر بحديثه.

    *
    تشجيع الطفل على المشاركة في المسابقات:

    يعتبر التنافس بين الأطفال سمة أساسية، ويمكن أن تستغل تلك الميزة في تحبيب الطفل في القرآن الكريم، فقد يرفض الطفل تلاوة وقراءة القرآن منفرداً، ولكن إذا ما كان في مجموعة وبينهم منافسة فهذا من شأنه أن يشجع الطفل على تعلم وحفظ القرآن؛ لأن الطفل سيحاول التقدم على أقرانه كما أنه يحب أن تكون الجائزة من نصيبه.

    *
    تسجيل صوت الطفل وهو يقرأ القرآن:

    حينما يسمع الطفل صوته وهو يتلو القرآن يستشعر الطفل بأن تلاوته مؤثرة ولها قيمة، ويشعر الطفل بأنه قادر على حفظها مرة أخرى، وبجانب ذلك يمكن تقييم الطفل ومعرفة تطوره في القراءة والتلاوة.

    *
    دفع الطفل لحلقات القرآن بالمسجد:

    دفع الطفل لحضور جلسات وحلقات المسجد أمراً هاماً، وتشجيع الطفل على الذهاب لحضورها تؤتي ثماره بعد وقت قصير، حيث يتعلم الطفل التجويد وأخلاقيات عن الإسلام بجانب تعلمه تلاوة القرآن.

    *
    إجابة تساؤلات الطفل حول القرآن:

    ينبغي الإجابة على تساؤلات الطفل بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهم الطفل، ويمكن الإجابة على تساؤلات الطفل من خلال سرد مجموعة من القصص لتبسيط الإجابة على الطفل

     

     

    يارب الموضوع يعجبكوا وتطبقوه فعلا الخطوات بسيطة وسهلة جدا  مع خالص تحياتى

    • أعجبني 1

  7. اه فعلا انا عارفها من زمان وعارفة انها بتكون مخدرة لما بتزيد كميتها وعلشان كده هى ليها مبشرة خاصة بيها صغنونة خالص بس عمرى ما استخدمتها وعموما اصلا عندنا نادرا لما بتستحدم

     

    عاوزة اشكر ندى وكمان كل الى علقوا واثروا الموضوع جزاكم الله خيرا جميعا


  8. براءة اختراع مصرية: إنتاج عصير قصب مُعلب لأول مرة

     

    2012-634924833046787746-678.jpg

     

     

    عصير قصب السكر مشروب شعبي .. ينتج من عصر أعواد نبات قصب السكر بواسطةعصارات ضغط واستخلاص العصائر منها , ويقدم كمشروب طازج خام بدون أي إضافات ,وهو منتشر بكثرة بين المصريين نظرا لرخص ثمنه , حيث يكثر تناوله في فصل

    الصيف, كما انه يعتبر من الموروثات القديمة في مصر.

     

    ومن فوائده الغذائية انه سهل وسريع الامتصاص ويفيد في حالات النحافة ويقوى العظام وينشط الكبد ويقاوم الإمساك ويزيد من إفراز البول فيؤدى إلى تنقية الجسم ويطرد المزيد من السموم , لكن قصب السكر يعتبر من المشروبات التي يجب أن تشرب طازجة خلال دقائق قليلة حيث من مشاكله الهامة .. المشكلة الأولى هي التغير السريع للون إلى اللون البني فالأسود

    , المشكلة الثانية هي حدوث تخمر أو تلوث عصير القصب ببعض الخمائر والميكروبات مما يخفض أو يقلل من جودة وأمان عصير القصب , حيث يحدث للعصير نمو خميرى وميكروبى , وتعتبرالجهود التي تساعد على ثبات عصير القصب أثناء التصنيع والتسويق قليلة جدا

    أو شبه معدومة خاصة في مصر . حيث دراسات قليلة جدا قامت بمعاملة القصب لإنتاج عصير القصب ولكن ليست بصورة تعليب ولإنتاج عصير القصب ذو جودة عالية و ذوقوة تخزينية عالية وأمن صحيا .

     

    ولذلك قام الفريق البحثي المكون من أ/ د. هشام أمين على عيسى وأ.د/ عبدالعزيز ندير شحاتة وأ.د/ مصطفى طلعت رمضان ود./ حاتم سلامة على عويان بقسم الصناعات الغذائية بالمركز القومي للبحوث بالتغلب على المشاكل السابقة الذكر كبراءة اختراع مسجلة بأكاديمية البحث العلمي , وهى إنتاج عصير قصب معلب بخواص حسية من حيث اللون والطعم والرائحة مثل العصير الطازج ولمدة

    تخزين طويلة ذو جودة وذو قوة تخزين عالية ( طبيعيا وكيميائيا وميكروبيولوجيا وحسيا ) وأمن صحيا .

    • أعجبني 2

  9. على رأيك يا نور والله زى ما قولتى هو لسه فى أخبار فى الدنيا تفرح

     

    أول ما دخلت وشوفت الموضوع احتلطت عندى دموع الفرح لرؤية أول مولودة لاختى وحببتى وصديقتى دعوة وأخى مستر على مع دموع الحزن بسبب الظروف التى كنت امر بها ..

     

    لكن أنا فرحانة جدا جدا وأحمد الله على سلامتك يا رودى ياروح قلب خالتو وسلامة ماما كمان .

     

    واتفضلى التصميم ده يارب يعجبك يعنى على ادى

     

     

    post-26011-0-27583800-1352318326_thumb.jpg

     

     

    وإن شاء الله أشوفك قريب لما ترجعوا البيت بالسلامة تنزلوا قنا علشان أنا نفسى أشوفك عالحقيقة مش هينفع نظام الصور ده معايا :unsure: وطبعا ده أكيد بعد إذن بابا .

     

    وكمان مرة أحب أقول لحببتى دعوة حمدا لله على سلامتك البت رودى تعبتك اوى وهى جوه ربنا يستر بعد ما تطلع هاتعمل إيه :angry:

     

    وربنا يحفظهالكوا ويبارك فيها ويجعلها قرة عين لكما ويرزقكم برها وتكون بنت صالحة إن شاء الله وتتربى فى عزكم وخيركم وعزى أنا كمان :yahoo: :yahoo:


  10. لا ما اعتقدش إنه هيعمل مرة خالص عادى بس هو هيعمل نكهة حلوة للزيتون وهى دى فعلا دى طريقة جديدة

     

    هو احنا اشترينا من كام يوم بس بصراحة ماما الى عملته بس بالطريقة العادية يعنى الأول شقته على الجنب وانا نقعته فى ميه لمدة 3 أيام مع تغير المية يوميا وبعدين دخلته البرطمان مع ميه وملح وبس وهو إن شاء الله هيكون طعمه حلو أووووووووووى .

     

    انت بقى خللتى إزاى السنة دى ؟؟؟ :huh:


  11. قرأت هذه القصة منذ قليل وتافعلت معها معها رغم طولها إلا أنها أعجبتنى كثيرا كثيرا فقررت ألا احرمكم من قرائتها مثلها والتمعن بالعبرالتى فيها وكم هى مؤثرة بس مش هاقول موضوعها علشان تقرؤها وتستمتعوا :

     

     

    يقول: دخلت عليها هذه الليلة ..

    .

     

     

    .بعد زواجنا بشهر واحد وليلتين اثنتين .

     

     

    .فوجدتها ..

    ....

     

     

    .قلت له : هدئ من روعك .

     

     

    .كيف اخترتها ؟؟

    وهل كنت تعرف دينها قبل زواجك بها ؟؟؟؟؟

     

     

     

     

    قال لي : لم أكن أعرف عنها شيئا .

     

     

     

     

     

     

    . وهي من مدينة بعيدة عنا ..

     

     

     

     

    ..اسمها ( عائشة ) !!!

     

     

     

    لقد شدني اسمها حين ذكر لي .

     

     

    .ولما ذهبت إلى خطبتها كنا في العشر الأواخر منرمضان .

     

     

     

    .استخرت الله تعالى .

     

     

    .سافرت إلى بلدها البعيد .

     

     

    .تكبدت مشقة السفر فيالصيام .

     

     

     

    .وطرقت البيت .

     

     

    .خرج أخوها الذي كان على موعد معي .

     

     

     

     

     

    ودخلت.

     

     

     

    .كان الوقت قبل المغرب بقليل ..

     

     

    لاحظت أن والدها ليس موجودا .

     

     

     

    قالوا لي إنه معتكف في المسجد .

     

     

     

    .سبحان الله !!!شيء طيب .

     

     

     

     

    .صلينا معه العشاء ثم التراويح .

     

     

    الذي جاء يتقدم ل( عائشة ) .

     

     

     

    .رحب بي والدها .

     

     

     

     

    .أردت أن أدخل في تفاصيل الموضوع فاجأني والدها

     

     

    بقوله:لا يمكنني الآن الدخول في أي تفاصيل .

     

     

     

     

    .لماذا ؟؟؟ .

     

     

     

     

    .قال لي : لأن الوقت لا يسمح .

     

     

     

    .

    كيف ؟؟؟!! .

     

     

     

    وهذه الليالي لا تحتمل إلا الذكر والعبادة وقراءة القرآن .

     

     

     

    .

    قلت له : إذن .. أراها .

     

     

    .قال : هذا حقك ..هذه سنة.

     

     

    .

    واستسمحني ألا أضيع دقيقة واحدة أخرى من وقته .

     

     

     

    . وابتسم لي ..ثم قام إلى ناحية .

     

     

     

    .رجعت إلى منزلهم مرة أخرى .

     

     

     

    .في الطريق سألت أخاها باستحياء

    : أأأأهل الأخخخت عائشة تحفظ كثيرا من القرآن ؟؟؟ .

     

     

    .

    قال لي باهتمام : ليس المهم في الحفظ ..المهم في تطبيق الإسلام .

     

     

     

     

     

    -

    يا عائشة ..

     

     

     

    أقبلت إلى الحجرة ..لم تغض بصرها ..ولكني تظاهرت بغض البصر .

     

     

    .

    بادرني أخوها : ليس هذا الموقف موقف غض بصر .

     

     

     

     

    .لا أدري مرة أخرى : هل أفرح أم أستغرب ؟؟؟!!!

     

     

     

    علامات الاستفهام والتعجب لم تشغلني عن النظر إليها بعمق .

     

     

     

    .

    بصراحة جميلة .

     

     

     

    .سألتها : كم تحفظين يا أخت من القرآن ؟؟

     

     

     

    .

     

     

     

    - ثم استأذنت وقامت ..

     

     

    - قلت لأخيها بغيظ مكتوم : لماذا لم تجلس معنا ؟؟

     

     

    - ليس لك في الشرع إلا الرؤية ..

     

     

     

    - ولم يمهلني للتفكير ، ولكن ابتدرني : إذا كان حدث القبول فلا تضيع وقتا .

     

     

    .

    لم نتفق على شيء .. ولم أحضر أهلي وناسي ..ولم نأخذ فترة كافية للتعارف ..

     

     

     

    -

    قال وهو يهز رأسه : يا سيدي نتفق ..وهات أهلك وناسك ..وما معنى فترة كافية .

     

     

    هل جئت إلى هنا بدون تأكد منا ؟؟

     

     

    ثم أردف

    قائلا : نحن لا نريد منك أي مجهود في تجهيز البيت ، فالاقتصاد هو المطلوب ..

     

     

     

     

    . ويكفي إحضار أهلك مرة واحدة ، ثم في المرة التالية يتم الزفاف ..

    حتى نختصر عليك التكاليف قطعه صوت أخيها وهو يقول: هيا ننام لكي نقوم قبل الفجر بساعة لنصلي التهجد.

     

     

    .

    قلت له مبتسما لا أعرف لبسمتي سببا : أليس عندكم جهاز تلفاز ؟؟

     

     

     

    قال لي ممازحا : اخفض صوتك حتى لا تسمعك العروس.

     

     

     

    .الصورة صورة التزام كامل .

     

     

     

     

    . وللكن لماذا لم يتكلم في التفاصيل ؟؟؟ .

     

     

     

    .لماذا يستعجل الأمر ؟؟ .

     

     

     

    .لعله رفففففقا بي .... وحتى ..يخخختصر التكالييف .

     

     

    .ذهبت مع الأهل ..إلا والدي .

     

     

     

     

    .قال لي : بنات عمك أولى بك .

     

     

     

    . قال وهو ينهي الموضوع : اذهب لرخيصة المهر !!! وقليلة التكاليف .

     

     

     

    .وخذ أمك معك ..ذهبت مع امي .. واعجبت عائشة امي .

     

     

     

    .قلت لأمي : هل قالت لك عائشة شيئا عن حفظها للقرآن ؟؟

     

     

     

    قالت : لا والله ..ولكني سمعتها تقول لأختها : بالليل إن شاء الله راجعي لي المتشابهات في سورة المائدة .

     

     

    .

    دارت بي الأرض .. لقد أجابتني إنها تحفظ جزء عم ..

    هل تتظاهر أمام أمي بحفظ المائدة ؟؟؟هل نست ماقالته لي ؟؟؟

     

     

     

    قررت أن أرسل رسالة عاجلة لأخيها ليجيبني على كل هذه التساؤلات السابقة واللاحقة

     

     

     

    خصوصا وأنهم رفضوا بشدة هذه المرة أن نأتي مرةأخرى بحجة عدم التكلفة .

     

     

     

    .وقال لي والدها بالحرف الواحد : يا بني نحن نريد رجلا يحفظ بنتنا ، ولانريد أن نرهقك ماديا في أي شيء .

     

     

     

    .وأيضا لا نحب كثرة الدخول والخروج من أي أحد لمنزلنا .

     

     

     

    .فعجل بالزواج ..عليك بالمجيء ولا تحمل هم التكاليف ،فقد قرر الوالد تجهيز عائشة حتى لا يثقل عليك ،واعتبرذلك هدية ..

    هداني تفكيري إلى تجديد الاستخارة ..ففعلت .

    .

     

     

    ثم سألت أمي : مارأيك في تعجيل الموضوع كما يطلبون ؟؟؟

     

     

     

    قالت : اسأل والدك !!

     

     

     

     

    ومن المناسب أن تعجل بالموضوع حتى تكتمل العجائب .

     

     

     

    .قلت: وما العجيب في هذا ؟؟؟ أليس خير البر عاجله ؟؟

     

     

     

    ضحك ساخرا : البرررررر ..يعني السيييء الواااااضح .

    .

     

     

    - ولكن نحن لم نر عليهم إلا خيرا ..

    ألا يكفي والدها يعرض كل هذه المساهمات التي حكيتها لك ؟؟

     

     

     

    بمنتهى الوثوق قال : هذا لا يفعله والد للزوجةأبدا إلا إذا كان في الأمر شيء ..

     

     

     

     

    - ولماذا لا يكون هذا نوعا من المعروف ؟؟؟

     

     

     

     

    قال بحسم : زمن الأنبياء انتهى.

     

     

    .زاغت الدمعة في عيني .

     

     

     

     

     

    .حيرة وقلق استبدا بي : ما هذا ..كل ما أراه هو من الالتزام الصحيح بالدين ..

    ومن الأخلاق الفاضلة التي نسمع عنها في الكتب ..ولكنه التزام غريب لم نعهده ..

    وكأنه مبالغ فيه ..ووالدي يؤكد أن هذه الغرابة معناها أن وراء الأكمة ما وراءها .

     

     

    .

    ولكني اقتنعت بها .. ومادام والدي لا يعارض بشدة فهذا حجة لي لأن أسير في الموضوع .

    . وأستسلم لقدري .

     

     

    .لكن الأمر يحتاج إلى استخارة أخرى..

     

     

    ..دخلت عليها ليلة الزفاف .

     

     

    .

    بعد سفر مرهق لنا معا .

     

     

    .سلمت عليها .

     

     

    . ابتسمت لي وردت السلام.

     

     

    . كانت ساحرة .

     

     

     

    .كانت سارة رغم آثار السفر .

     

     

     

    " اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فطرت عليه .

     

     

    .

    سمعتها تقول : جبلت .. كأنها تصحح لي .

     

     

    . استدركت الخطأ ..

    وأكملت الدعاء النبوي حتى أصيب السنة .

     

     

    .وأعدت يدي إلى جنبي .

    كان أول كلامي لها بعد الدعاء هو السؤال الملح .

     

     

    .ابتدرتها :كم تحفظين من القرآن ؟

     

     

     

    - كلهوالحمد لله .

     

     

    .قلتلها بثوورة مكتومة وكأني أعاتبها بصوت مبحوح :

     

     

    ألم تقولي لي إنك تحفظين جزء عم ؟

     

     

     

     

    .

    ذاك اليوم كان موقف خطوبة فلم أرغب في أن أجمل نفسي أمامك .

     

     

    .

    أردفت وهي تأخذ بيدي : ليست الليلة ليلة عتاب .

     

     

    .هيا .

     

     

    .

     

    { وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُم}

     

     

    ومر شهرٌ كاملٌ .

     

     

    .

    ننام ليلنا بعد صلاة العشاء أو نسمر قليلا بعدها.

     

     

    .ننام حتى قرب أذان الفجر ،

     

     

     

    فلا يكون بيننا وبين الفجر إلا الوضوء .

     

     

    .لم يكن من دأبها طوال هذه الفترة قيام ليل أو صيام نهار ..ولازيادة في صلوات التطوع ..

     

     

    كان كل حرصها محصورا في التزين والتجمل والتعطر والدلال

     

     

     

     

     

    .

    لم تقترح علي مرة واحدة أن نزور والدي أو تنصحني بزيارة أخواتي أو أقاربي .

     

     

    .

    ليس لها هم طوال الشهر هذا إلا الكحل والعطر والضحك واللعب .

     

     

    .

    حتى جاءت الليلة الموعودة .

     

     

    .

    كنت قد أنهيت شهر الإجازة التي حصلت عليها من العمل..واضطررت للرجوع.

     

     

    .

    ففوجئت بمهمة تنتظرني تحتاج لسفر لمدة يومين ..

     

     

    ..وكان لابد من الخضوع .

     

     

    .

    أخبرتها بسفري .

     

     

    .ولكي أحتاط لنفسي وحتى لا تقلق في حالة تأخري لظرف طارئ ،

    قلت لها لعلي أتأخر في سفري ثلاثة أيام .

     

     

     

     

    .

    رجعت من السفر بالليل بعد العشاء بحوالي ساعة إلى المنزل .

     

    .

     

    طرقت الباب برقة فلم يرد أحد .

     

     

     

    .قلت في نفسي : لعلها نائمة ..كرهت أن أوقظها .

     

     

     

    .

    وضعت المفتاح في الباب برفق ...

     

     

     

    .أدرته في الثقب بحذر شديد .

     

     

    .فتحت .

     

     

    .دخلت .

     

     

    .

     

     

     

    سميت الله وألقيت السلام هامسا لا يسمعني أحد .

     

     

     

     

    .

    ثم اتجهت من فوري إلى حجرة النوم .

     

     

     

    .

     

     

    وأنا في طريقي سمعت من داخل الحجرة شهقات صوتها وهي تشهق

    وكأنها تزفر أنفاسها الأخيرة ......

     

     

     

    .

     

    شهقات مكتومة ، وصوتٌ مُتحشرج ،

     

     

    تقطعه آنات بكاء ونحيب. ماذا يحدث ؟؟؟!!! .

     

     

     

    .

    اقتربت إلى الباب .

     

     

     

    .أدرت المزلاج .

     

     

    .ودخلت .

     

     

    .تسمرت .

     

     

     

    .

    ما إن أطللت حتى رأيت ما لم أكن أتوقع ...

     

     

    .هذا المشهد لم يجل بخاطري ....

     

     

    عائشة .

     

     

    .زوجتي ...

     

     

     

    .ساجدة إلى القبلة .

     

     

     

    .تتودد لله تعالى .

     

     

     

     

     

    .تبكي وتشهق ...

     

     

    .تدعو وتتحرق ..

     

     

    ترجو وتتشوق .

     

     

     

    .

    لا تتميز منها الهمسة والشهقة .

     

     

    .والمناجاة والأنين

     

     

    .ظلت ساجدة طويلا .

     

     

     

    .

    ثم رفعت جالسة ..الباب في قبلتها ...وقع بصرها علي ....انتبهت لوجودي ..........

     

     

    ..

    سجدت سجدةفلم تطل السجود .

     

     

     

     

    .أقبلت إلي مرحبة ...

     

     

    .

    كنت قد انخرطت في البكاء ...

     

     

    .

    وكم استصغرتُ شأني أمام هذه البكاءة الساجدة لربها اقتربت مني .

     

     

     

    .

    وضعت يدها الحانية على صدري .

     

     

    .جلسنا ..أحسست أني ولدت من جديد ...

     

     

     

    .

    أيقظني صوتها الحاني :

     

     

    * أين ذهبت ؟؟

     

     

     

    -ذهبت فيك ..وذهبت إليك ..

    ولكني أبدا ما ذهبت عنك ...

     

     

     

    .رفعت بصري إليها....ساحرة ..مشرقة ....

     

     

    هذا السلوك الذي رأيته الليلة لم أره من قبل طوال هذا الشهر ..

    حتى طافت بي الظنون ..

     

     

     

     

    * أي سلوك ..

     

     

    قيامك بالليل ..وبكاؤك لله .

    .و....

     

     

    قاطعتني : زوجي الحبيب ..وهل كنت تنتظر مني أن أقوم الليل في أول شهر لزواجنا ؟؟

     

     

    ان غاية قربي إلى الله في هذه الفترة الماضية هو أن أتودد لك وأتقرب منك ..

    وأتجمل بين يديك ..حتى لا ترى مني موضعا إلا أحببتني به ...

     

     

    .

    وهذا هو أفضل ما تتقرب الزوجة به لربها في أول زواجها.

     

     

    .لكن........

     

     

     

    .

     

    لكنك لم تأمريني بصلة رحم ولا زيارة أهل طول الفترة الماضية ....

     

     

    ابتسمت ..

     

     

    - كيف أوجهك لشيء من هذا والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ؟؟؟

     

     

     

    ما يدريني أن يزين لك أنني أريد أن تبتعد عني لحظة من الزمان ؟؟

     

     

     

    لكنك حينما كنت تزور أهلك وتبرهم كنت أنا سعيدة من داخلي بصنيعك .

     

     

     

    .

    لكن دون أن أظهر لك فلما سافرتَ علمت أنا أن الحياة الطبيعية قد بدأت فرجعت لما كنت فيه قبل الزواج ..

    ومن الآن .

     

     

     

    . استعد للإستيقاظ بالليل ..( ضاحكة بحنان )

     

    وإلللللا ..صببت على وجهك الحلو هذا كوب الماء ..

     

     

    ..تنفست بعمق...

     

     

     

    .

    ثم واصلت ..

     

     

     

    *لكن ..لي عليك عتاب

     

     

     

     

     

    قالت: حينما تسافر بعد ذلك وترجع بالسلامة ....حاول تقدم علينا بالنهار وليس بالليل..

     

     

    - ولماذا ؟؟

     

     

    قالت : هذا هو الأدب النبوي الكريم للمسافر .

     

     

    .أليس النبي يقول : "إذا رجع أحدكم من سفره فلا يطرق أهله ليلا حتى تمتشط الشعثة وتستحد المغيبة"

     

     

    تفرستها ...

     

     

    . قلت وقد أذهلني الحديث :- الشعثة ؟؟ والمغيبة ؟؟

     

     

    - نعم..الشعثة والمغيبة هي التي لم تهتم بجمالها في وقت سفر زوجها. .وهذا هو المفترض في الزوجة الصالحة الأمينة ..هي تتزين لزوجها .. فإذا سافر تركت التزين كله لعدم وجود الداعي له .

     

     

    . فإذا رجع نهارا كان عندها الوقت لذلك ...

     

     

    .تنفست الصعداء..أنت أبهى الآن في عيني من كل جميل ( قلتها في نفسي) أدركت أنني أملك أعظم كنوز الأرض قاطبة ..نعم ..هي خير متاع الدنيا ..هذه هي ثمار أسرة آثرت الالتزام مهما كان غريبا على الناس ...

     

     

     

     

     

     

     

     

    . قال لي صاحبي :ومن يومئذ.

     

     

    .منذ عشرين عاما . .وأنا في سعادة تامةوههناءة عامة .. وخير وافر وبر زاخر .

     

     

    .وذرية طيبة أحسنت أمهم تربيتهم على الطاعة واالإخلاص ..و.

     

     

    .قاطعته :{رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا }

     

     

    الله يجعلناو بناتنا مثلها

     

     

     

  12. 12871109647.gif

     

    يسعد بل ويشرف أسرة منتديات يلا يا شباب أن تقدم لكم :

     

     

    broken_heart.gif مسابقة فى حب الحبيبب لنصرة المصطفىbroken_heart.gif

    rose.gifفداء روحي يا رسول اللهrose.gif

    12877912789.gif

     

     

    "لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ"

     

     

     

    12877912789.gif

     

     

     

     

    قتلوا الشيوخ فسكتنا..

    ذبحوا الأطفال فصمتنا..

    وهتكوا الأعراض فاُلجمنا..

    ولم يبق إلا سب نبينا

    فلا ..وألف لا..

     

     

    كان النبي صلى الله عليه وسلم من احرص الناس على امته وكان يسعى جاهدا ليعلمهم امور دينهم فلقد تركنا

    على المحجة البيضاء اتمم لنا ديننا

     

     

     

    2747553050_b44073108e_o.jpg

     

    12877912789.gif

     

     

    فكرة المسابقة

     

    المسابقة هدفها لنصرة الحبيب المصطفى

    صلى الله عليه وسلم

    وسوف ننصره ولو بمسابقة بسيطة

    نتعرف من خلال على مقاطع مميزة ومواضيع مميزة تتحدث عن الحبيب المصطفى

    12877912789.gif

     

     

     

     

     

    rose.gifمن هو صاحب الموضوع المميز rose.gifbroken_heart.gif

     

    broken_heart.gifrose.gifمن هو صاحب المقطع المميزrose.gifbroken_heart.gif

     

    والتي ستقام كل أسبوع ان شاء الله ولكل أسبوع فائز وفى نهاية الشهر سنجرى تصفية لاختيار الفائز لهلذا الشهر بين الأربع فائزين لكل أسبوع.

     

     

    rose.gif شروط المسابقة rose.gif

     

     

    *ان يضيف العضو موضوع مميزيميزأسلوبه سواء شعر او كتابة أو مقال

     

    أو أن يضيف العضو مقطع مميز واحد فقط

    مرئي

     

    *أن يضع ردا هنا برغبته في الإشتراك في المسابقة

     

    *أن لا يقل عدد المشتركين عن خمس أعضاء فى كل أسبوع

     

    *وسيتم عمل استفتاء يصوت فيه الأعضاء لاختيار

    من صاحب المقطع المميز

    والموضوع المميز

     

    lcb9gn02lsgfy1rbxa.gif

     

     

     

     

     

    في نهاية الشهر سنشرك كل الفائزين خلال الشهر

    ونقيم استفتاء بينهم لافضل مقطع يقدمونه

    خاص بالحبيب المصطفى

     

    12877912789.gif

     

     

     

    rose.gifbroken_heart.gifrose.gif جوائز المسابقة rose.gifbroken_heart.gifrose.gif

     

     

    العضوالفائز:

    rose.gifrose.gifسوف يمنح وســــام فى حب المصطفىrose.gifrose.gif

     

    rose.gifrose.gifتثبيت موضوع العضو مع وضع اسمه rose.gifrose.gif

    rose.gifrose.gifوتقييم المقطع والموضوع rose.gifrose.gif

     

    broken_heart.gifbroken_heart.gifوكلمة شكر بحقه لدعمه المسابقة broken_heart.gifbroken_heart.gif

     

     

    rose.gifrose.gifللمقطع المميزrose.gifrose.gif

    او الموضوع المميز

     

    ننتظر تفاعلكم معنا

    من اجل الحبيب المصطفى

     

     

    ولا تنسوا تجديد النوايا

     

    otaibah_net_Y54SPx8kvc.gif

     

     

    12871115948.gif


  13. اه هو انا فعلا أقصد الهواتف الى مش زكية أو الغبية او اى مسمى بالنسبة الى التليفونات الصينى دى أنا معرضها على طول الخط وأرفضها لو عرضت عليا ببلاش وباستشعر ان الى بيشتيريها كأنه بيرمى فلوسه فى التراب فعلا وما اعتقدش ان عمرى هافكر فى الصينى ده بتاتا انا اصلا لما بشوفه مع حد بحتقره جدا .

     

    اعتقد ان نوكيا حل وسط خاصة لما بقى منها خطين وسامسونج كمان شكلها ظريف الواحد مش عارف يعمل إيه :at_wits_end:

     

    وخيرا جزاكم اخى الفاضل

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..