إنتقال للمحتوى

Change
مرحباً بك فى ياللا يا شباب
السلام عليكم زائرنا الكريم ومرحباً بك فى منتديات ياللا يا شباب [ إذا كنت تظن أنه مجرد منتدى .. فكر من جديد ! ]
من نحن - فى سطور :
ياللا يا شباب - منتدى شبابى عام هادف ، نناقش قضايا شبابية ودينيه واجتماعيه وثقافيه وعلمية والكثير - فى حدود الإلتزام بأخلاقنا كمسلمين مطبقين لتعاليم ديننا .
لا يوجد بالمنتدى أى شىء يخالف الشريعه الإسلامية - ان شاء الله - ونحمد الله على ذلك ، وفيما عدى ذلك يوجد كل شىء تقريباً بإذن الله ليوفر المنتدى جميع اهتماماتك .
يضم المنتدى كوادر شبابية من مختلف البلدان العربية يسعون جميعاً إلى رقى هذه الأمة ونهضتها وتقدمها ووضعها حيث ينبغى لها أن تكون بين أمم العالم .
يشرف على المنتدى عدد من الفرق المتخصصة [ فريق تصميم ، فريق إدارة محتوى ، فريق نشر خارجى ، فريق تحفيز ، مشرفى أقسام ، مراقبين إداريين ، ... ] ،، ليؤدى المنتدى هدفه وإفادته لأعضاؤه بشكل محترف وبمنظومة عمل متكاملة بإذن الله ، ونحسب أن غالبية شباب ياللا يا شباب - عقول منيره وفكر صائب وجنود للمعرفة والإفادة .
نتشرف بإنضمامك لهذا الصرح الكبير لتستفيد من شباب ياللا يا شباب وتفيدهم وتكون واحداً منهم .. لنترقى معاً بالأمة ولنتغير جميعاً إلى الأفضل فى مختلف المجالات .
إن كنت تمتلك عضوية فى منتدانا بالفعل يمكنك [ تسجيل الدخول ] لتستطيع المشاركة معنا ،، وإن لم تكن عضواً لدينا فيشرفنا إنضمامك بـ [ تسجيل عضوية جديدة من هنا ]
واطمئن فلن يأخذ معك ذلك دقيقه واحده ، ولا يحتاج لتفعيل بالبريد ، بل يمكن التسجيل بضغطة زر إن كنت تمتلك حساب فيس بوك أو تويتر ،،
سنكون سعداء عندما تشاركنا شعارنا [ معاً .. من أجل شباب عربى أفضل ] مع أكثر من 100 ألف من الشباب العربى هم أعضاء هذا المنتدى .

البرامج الأساسية لأي جهاز كمبيوتر
صورة

اسباب و أعراض الأميبيا

- - - - -

  • قم بتسجيل الدخول للرد
لا توجد ردود على هذا الموضوع

#1
spirit of challenge

spirit of challenge

    عضو فعال

  • الأعضاء
  • صورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرة
  • 160 مشاركة
  • محل الإقامه:مصر
  • الهوايات:قراءة الابحاث الطبيه_القصص البوليسيه_مشاهدة كونان
  • الجنس والبلد :

    علم بنت - مصــر



:cry: السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة :cry:

قد يحدث داء الأميبيا المعوي خلال أسبوعين من الالتهاب أو قد يتأخر لعدة أشهر وتكون البداية عادة تدريجية بحدوث آلام بطنية ماغصة مع زيادة تواتر حركات الأمعاء، ويترافق الإسهال بشكل كثير التواتر ويكون البراز مصطبغاً بالدم ويحتوي على كمية قليلة من المخاط مع بضعة كريات بيضاء أما الأعراض والعلامات البنيوية الجهازية فهي غير موجودة بشكل مميز وأثبتت الحمى عند ثلث المرض فقط يصيب التهاب القولون بالمتحولات كل المجموعات العمرية إلا أن نسبة حدوثه عالية بشكل ملحوظ عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1- 5سنوات. ويميل التهاب القولون بالمتحولات الشديد عند الرضع والأطفال الصغار لأن يترقى بسرعة مع ازدياد نسبة الإصابة خارج المعوية وارتفاع معدلات الوفيات وخاصة في المناطق المدارية. يترافق الزحار الأميبي أحيانا مع بداية مفاجئة لحمى وإسهال شديد قد يؤدي إلى حدوث الجفاف وعدم التوازن للأملاح. وقد يحدث لدى بعض المرضى اختلاطات مثل: تشكل ورم أميبي، ضخامة القولون السمية، انتشار الداء خارج الأمعاء وانثقاب موضعي. يمكن للتصوير الطبقي وللرنين المغناطيسي وللتصوير بالنظائر المشعة أن يحدد حجم جوف الخراج ويرسمها بدقة. يكون لدى معظم المرضى جوف وحيد في الفص الكبدي الأيمن على أن نتائج الدراسات الحديثة باستخدام التصوير الطبقي قد بينت ازدياد معدل حدوث الخراجات المتعددة وإصابة الفص الكبدي الأيسر. قد تتمزق خراجة الكبد الأميبية ضمن البطن أو الصدر أو عبر الجلد وذلك عندما يتأخر التشخيص والمعالجة.
التشخيص:


يعتمد التشخيص على التحري عن العضويات في عينات البراز والمسحات المأخوذة بالتنظير والعينات المأخوذة من خزعات النسج أو نادراً من الخراج في الكبد. إن لفحص ثلاث عينات براز من قبل طاقم مخيري خبير لتحري الأميبيا حساسية قد تصل إلى 90%، ويجب أن تفحص عينات البراز خلال 30دقيقة من التغوط كما يجب التحري عند النواشط المتحركة الحاوية على الكريات الحمراء. وعند الشك بداء الأميبيا يجب أن تحفظ عينة إضافية في البولي فينيل الكحولي من أجل إجراء فحوصات أخرى. ويجب إجراء تنظير هضمي مع أخذ خزعات من المناطق المشبوهة إذا كانت نتائج العينات البرازية سلبية وكان هناك شكّ قوي بوجود داء الأميبيا. ولسوء الحظ لا يمكن لموجودات المجهر الضوئي أن تميز بين المتحولات الحالة للنسج والمتحولات ما لم ترَ الكريات الحمراء المبتلعة. وتكون نتائج اختبار الدم الخفي في البراز إيجابية في مرضى التهاب القولون الأميبي الغازي.

وتتوفر حاليا اختبارات دم مختلفة للأجسام المضادة الموجهة ضد الأميبيا، حيث تكون النتائج المصلية إيجابية في 95% من المرضى المصابين بداء عرضي لأكثر من 7أيام وكذلك لدى معظم حملة المتحولات الممرضة اللاعرضيين. ونذكر هنا أن المتحولات لا تحدث استجابة خلطية. ويعطي الاختبار الأكثر حساسية، التقارب الدموي غير المباشر، نتائج إيجابية تستمر لعدة سنوات بعد الالتهاب. وكذلك يمكن لتحري المستضدات في البراز أو في الدم أن يعطي التشخيص بينما يقوم أيضاً بالتمييز بين المتحولات، والمتحولات للنسج، إلا أن اختبارات تحري المستضد غير متاحة بشكل روتيني بعد.

نواشط أو أكياس من المتحولات الحالة للنسج في البراز سواء كانوا عرضيين أم لا. يعتبر الإيودوكينول الخط العلاجي الأول في معالجة حملة الأكياس اللاعرضيين. أما الدواء البديل فهو الباروموميسين وهو أمينوغليكوزيد غير قابل للامتصاص، وبالنسبة للدي لوكسانيد فوروات فهو متاح فقط من خلال مراكز السيطرة على الداء والوقاية منه، ومع أن سميته نادرة إلا أنه يجب ألا يستخدم عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنتين.

يتطلب داء الأميبيا الغازي للأمعاء أو الكبد أو الأعضاء الأخرى استعمال الميترونيدازول، وهو دواء قاتل للأميبيا في الأنسجة. ويتوفر حالياً مشتقان من النتروايميدازول وهما التينيدازول والأورنيدازول، وتتضمن التأثيرات الجانبية للميترونيدازول الغثيان، عدم الارتياح البطني، الطعم المعدني في الفم، وهي تأثيرات غير شائعة وتزول بعد انتهاء المعالجة.
قال جون لوك : (( القراءة تزود عقولنا بمواد المعرفة فقط , والتفكير هو الذي يجعلنا نملك ما نقرأ





0 عضو (أعضاء) يشاهدون هذا الموضوع

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 مجهولين