اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
  • اعلانات

    • عاشق الصداقه

      ضوابط الكتابه فى منتديات ياللا يا شباب

      بسم الله الرحمن الرحيم   إخواننا وأحبائنا - النخبه المميزه أعضاء منتديات ياللا يا شباب   بدايةً - يعلم الله أننا نحبكم فى الله ، ونتمنى أن نظل جميعاً معاً .. من أجل شباب عربى أفضل   ولكى يتحقق هدفنا وهدفكم ،، ومن اجل أن يستفيد الجميع من المنتدى حق إستفادة   يجب على الجميع الإلتزام بقوانين وسياسة منتديات ياللا يا شباب   والتى تم وضعها من اجلكم ومن اجل أن يسير المنتدى الى الامام لا يعوقه شىء إن شاء الله - الى النجاح بكم ولكم   لذا - رجاء من كل من يشارك بالمنتدى أن يقرأ هذه القوانين جيداً ،، وهذا لمره واحده - حتى لا تتعرض أى مشاركات لأحدكم للحذف أو يتعرض أحد الأعضاء لإنذار بسبب خطأ لا يعلمه   =======   1- يمنع منعا باتا الإساءة إلى الدين الإسلامي الحنيف بأي شكل كان ، وكذلك التعرض لمشاعر المسلمين بالإهانة والتجريح لأيّ طائفة منها، ويدخل ضمن ذلك التهجم على أنبياء الله عليهم الصلاة والسلام وكتبه السماوية، وانتقاد أصحاب الديانات الأخرى والعقائد الوضعية المخالفة بأسلوب يتنافي مع آداب الحوار الإسلامية السمحة، و أصول الخلق القويم .   2 - يمنع نشر أى مواد مخالفه للشريعه الإسلاميه (صور فتيات - أغانى - أفلام - موسيقى) ،، سواء فى الموضوعات أو الردود أو التوقيعات أو الصور الرمزيه أو اى مكان بالمنتدى .   3 - ممنوع نشر أى روابط خارجيه لموقع أو منتدى آخر إلا إن كان هذا بغرض تحميل ملف برابط مباشر أو من مركز تحميل .   4 - يمنع التسجيل بأسماء تحوى البريد الإلكترونى أو رقم هاتف أو إسم موقع أو إسم مخالف أو إسم محرف لأحد الأعضاء البارزين بالمنتدى ، ويحق حينها للإدارة تعديل الإسم دون الرجوع الى صاحبه .   5 - ممنوع التعارف المباشر وغير المباشر أو تبادل الايميلات أو الدخول فى (شات) غير مباشر بين عضو وعضوه فى أحد الموضوعات أو عن طريق التعليقات أو الرسائل الخاصه .   6 - ممنوع التصريح بأى شكل من الأشكال بأى معرفة شخصيه بين عضو و عضوه (فتيات وبنين) ولأى سبب كان حتى وإن كانا يعرفا بعضهما من خارج المنتدى .   7 - ما ينشر في منتديات ياللا يا شباب لا يمثل الرأي الرسمي للموقع أومالكها المادي، بل هي آراء للكتاب وهم يتحملون تبعة آرائهم، وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم و نحن نحترم جميع الآراء ما دامت ضمن الشروط .   8 - على الأعضاء أن يلتزموا بنشر مواضيعهم حسب التخصص المنصوص عليه في عناوين الأقسام ، ولمشرفي منتديات ياللا يا شباب حق نقل المواضيع إلى أماكنها المفترضة دون حاجة إلى استئذان الكتّاب وفق ما تمليه المصلحة العامة .   9 - يمنع منعا باتّاً تبادل أو إطلاق الألفاظ التي تشعر بالانتقاص أو التوهين ، إضافة إلى الكلمات البذيئة والمستهجنة التي لا يقبلها الخلق الإسلامي القويم، ويأنف منها كل ذو خلق رفيع .   10 - يجب مراعاة اختيار العنوان المناسب للموضوع وعدم اشتماله لعبارات استفزازية أو كاذبة ، كما يمنع اتخاذ الأسماء الغريبة التي تحوي معان مستهجنة، أو اعتماد أسماء أعلام معروفين عبر التاريخ الإسلامي القديم والحديث .   11 - يمنع تكرار المواضيع التي سبق مناقشتها دون مبرر مقبول ، كما انه يمنع نقل وصلات لمواضيع خلافية من مواقع أو منتديات أخري بهدف نقل الخلاف إلى منتديات ياللا يا شباب .   12 - يحق لكل عضو توجيه ملاحظات للطاقم الإداري عند وجود أي تجاوز من قبل أحد الأعضاء ، حيث يتم استقبالها في قسم الاقتراحات والشكاوي أو الضغط على زر التقرير المذمج مع أزرار خيارات الموضوع ، كما يمكن مراسلة الإدارة العامة مباشرة في حالة التحرج من النشر العام لأي سبب من الأسباب .   13 - الحد المسموح به في التواقيع هو 500×350 بكسل ، ويجب ألا يحتوي على أي جزء من جسد المرأة أو روابط أو أى شىء يخالف قوانيننا وسياستنا المنصوص عليها هنا ، وإذا حدث هذا فالتوقيع سوف يحذف دونما الرجوع الي صاحبه .   14 - يحق للمشرفين ودون سابق إنذار حذف المواضيع أو تعديلها إذا لم تكن مطابقة للضوابط المذكورة أعلاه، ويتم سحب عضوية العضو عند إصراره على مخالفة أنظمة المنتدى .   15 - يحق للمشرف العام تغيير هذه القوانين وقتما يشاء بما يعود بالمصلحه للمنتدى .     =======   والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
oumsalah

ما يحرم على المضحي فعله

Recommended Posts

يحرم على من يضحي أن يأخذ في العشر من شعره أو بشرته شيئاً

 

أي : يحرم على الشخص الذي يريد أن يضحي أن يقص شعره

 

أو يقلم أظفاره؛

لأن النبي صلى الله عليه وسلم ثبت عنه في الصحيح أنه قال :

إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمسن شيئاً من شعره ولا ظفره

 

 

 

 

 

460213.gif

 

 

فنهى عليه الصلاة والسلام عن مس الشعر ومس الظفر، وفي هذا الحديث مسائل

 

 

المسألة الأولى:

أن هذا النهي للتحريم .

 

وقال بعض العلماء: بل هو للكراهة

 

والصحيح : أن هناك فرقاً بين الأضحية والهدي ,

 

فمن أراد أن يضحي فلا يجوز له أن يمس شيئاً من الشعر

 

ولا الأظفار حتى يضحي .

 

 

فتوى لشيخ ابن عثيمين رحمه الله

 

 

 

ما يحرم فعله على المضحي في أيام العشر

الجواب:

قال النبي صلى الله عليه وسلم :

 

{ إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي

 

فلا يأخذن من شعره ولا من ظفره شيئا}

 

رواه مسلم.

 

وفي رواية:{ ولا من بشره }

 

والبشرة : الجلد؛ يعني أنه ما يُنتِّفُ شيئا ًمن جلده،

 

كما يفعله بعض الناس؛ ينتف من عقبه - من قدمه-

 

فهذه الثلاثة هي محل النهي : الشعر والظفر والبشرة.

 

 

والأصل في نهي النبي صلى الله عليه وسلم التحريم،

 

حتى يرِد دليل يصرفه إلى الكراهة أو غيرها.

 

وعلى هذا : فيـحـرم على من أراد أن يضحي أن يأخذ

 

- في العشر-

 

من شعره أو بشرته أو ظفره شيئاً حتى يضحي.

 

 

يشمل هذا الحكم شعر البدن كله شعر الرأس،

 

واللحية، والإبطين، وشعر اليدين، والساعدين

 

المسألة الثانية:

أن هذا الحكم يختص بالشخص نفسه،

 

ولا يشمل الذين يراد أن يضحى عنهم،

 

فأبناؤه وبناته وزوجته ونحوهم لا يمتنع عليهم أن يقصوا ويقلموا أظفارهم؛

 

 

والسبب في هذا:

 

 

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

 

(إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي)،

 

ولم يقل: أو يضحى عنه،

 

وإنما خص الحكم بمن يضحي بعينه،

 

فيختص الحكم بمن يضحي ولا يشمل قرابته وأهل بيته.

 

فتوى للشيخ (ابن عثيمن رحمه الله)

هـل يشمـل هـذا الحـكم مـن يضحَـى عـنه أيضـاً ؟

الجواب:

هذا الحكم إنما يختص بمن أراد أن يضحي فقط،

أما من يضحى عنه فلا حرج عليه أن يأخذ؛

وذلك لأن الحديث إنما ورد

{وأراد أحدكم أن يضحي} فقط؛

فيقتصر على ما جاء به النص،

 

ثم إنه قد عُلم أن الرسول صلي الله عليه وعلي آله وسلم

 

كان يضحي عن أهل بيته ولم يُنقل أنه كان ينهاهم

 

عن أخذ شيء من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم؛

 

فدل هذا على أن هذا الحكم خاص بمن يريد أن يضحي فقط.

 

 

المسألة الثالثة:

 

يشمل هذا الحكم الرجل والمرأة،

 

فالمرأة إذا أرادت أن تضحي فلا تمس شيئاً من شعرها ولا ظفرها

 

والمراد بالعشر:

 

عشر من ذي الحجة، فإذا أهلّ هلال عشر ذي الحجة فإنه يمتنع عما ذكر.

 

 

أي أنه يمتنع من كل شيء ببداية ذي الحجة إذا نوى؛

 

لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

 

(إذا دخل العشر وأراد أحدكم)،

 

فقال: (أراد)، والإرادة معروفة،

 

وهي: توجه قصد الإنسان للشيء،

 

فإذا كانت عند الإنسان إرادة فإنه يمتنع،

 

لكن لو كان فقيراً ودخل عليه هلال ذي الحجة

 

وهو فقير أو مديون وليس عنده ما يشتري به الأضحية،

 

فقال: لا أستطيع أن أضحي هذه السنة،

 

فدخل اليوم الأول والثاني والثالث والرابع والخامس،

 

ثم في اليوم السادس يسر الله له بمال يمكنه أن يشتري به الأضحية،

 

فيمسك من اليوم السادس؛

 

لأنه لم يُرد الأضحية إلا حينما تيسرت له في ذلك اليوم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان


×