إنتقال للمحتوى

Change
مرحباً بك فى ياللا يا شباب
السلام عليكم زائرنا الكريم ومرحباً بك فى منتديات ياللا يا شباب [ إذا كنت تظن أنه مجرد منتدى .. فكر من جديد ! ]
من نحن - فى سطور :
ياللا يا شباب - منتدى شبابى عام هادف ، نناقش قضايا شبابية ودينيه واجتماعيه وثقافيه وعلمية والكثير - فى حدود الإلتزام بأخلاقنا كمسلمين مطبقين لتعاليم ديننا .
لا يوجد بالمنتدى أى شىء يخالف الشريعه الإسلامية - ان شاء الله - ونحمد الله على ذلك ، وفيما عدى ذلك يوجد كل شىء تقريباً بإذن الله ليوفر المنتدى جميع اهتماماتك .
يضم المنتدى كوادر شبابية من مختلف البلدان العربية يسعون جميعاً إلى رقى هذه الأمة ونهضتها وتقدمها ووضعها حيث ينبغى لها أن تكون بين أمم العالم .
يشرف على المنتدى عدد من الفرق المتخصصة [ فريق تصميم ، فريق إدارة محتوى ، فريق نشر خارجى ، فريق تحفيز ، مشرفى أقسام ، مراقبين إداريين ، ... ] ،، ليؤدى المنتدى هدفه وإفادته لأعضاؤه بشكل محترف وبمنظومة عمل متكاملة بإذن الله ، ونحسب أن غالبية شباب ياللا يا شباب - عقول منيره وفكر صائب وجنود للمعرفة والإفادة .
نتشرف بإنضمامك لهذا الصرح الكبير لتستفيد من شباب ياللا يا شباب وتفيدهم وتكون واحداً منهم .. لنترقى معاً بالأمة ولنتغير جميعاً إلى الأفضل فى مختلف المجالات .
إن كنت تمتلك عضوية فى منتدانا بالفعل يمكنك [ تسجيل الدخول ] لتستطيع المشاركة معنا ،، وإن لم تكن عضواً لدينا فيشرفنا إنضمامك بـ [ تسجيل عضوية جديدة من هنا ]
واطمئن فلن يأخذ معك ذلك دقيقه واحده ، ولا يحتاج لتفعيل بالبريد ، بل يمكن التسجيل بضغطة زر إن كنت تمتلك حساب فيس بوك أو تويتر ،،
سنكون سعداء عندما تشاركنا شعارنا [ معاً .. من أجل شباب عربى أفضل ] مع أكثر من 100 ألف من الشباب العربى هم أعضاء هذا المنتدى .

لأصحاب المواقع الكبيرة والمتوسطة
صورة

ما يحرم على المضحي فعله

- - - - -

  • قم بتسجيل الدخول للرد
لا توجد ردود على هذا الموضوع

#1
oumsalah

oumsalah

    عضو مشارك

  • الأعضاء
  • صورة مصغرةصورة مصغرة
  • 43 مشاركة
  • محل الإقامه:المغرب
  • الهوايات:السباحة و القراءة في كل المستجدات
  • الجنس والبلد :

    علم بنت - المغرب
يحرم على من يضحي أن يأخذ في العشر من شعره أو بشرته شيئاً

أي : يحرم على الشخص الذي يريد أن يضحي أن يقص شعره

أو يقلم أظفاره؛
لأن النبي صلى الله عليه وسلم ثبت عنه في الصحيح أنه قال :

إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمسن شيئاً من شعره ولا ظفره






صورة


فنهى عليه الصلاة والسلام عن مس الشعر ومس الظفر، وفي هذا الحديث مسائل



المسألة الأولى:
أن هذا النهي للتحريم .

وقال بعض العلماء: بل هو للكراهة

والصحيح : أن هناك فرقاً بين الأضحية والهدي ,

فمن أراد أن يضحي فلا يجوز له أن يمس شيئاً من الشعر

ولا الأظفار حتى يضحي .


فتوى لشيخ ابن عثيمين رحمه الله




ما يحرم فعله على المضحي في أيام العشر
الجواب:
قال النبي صلى الله عليه وسلم :

{ إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي

فلا يأخذن من شعره ولا من ظفره شيئا}

رواه مسلم.

وفي رواية:{ ولا من بشره }

والبشرة : الجلد؛ يعني أنه ما يُنتِّفُ شيئا ًمن جلده،

كما يفعله بعض الناس؛ ينتف من عقبه - من قدمه-


فهذه الثلاثة هي محل النهي : الشعر والظفر والبشرة.


والأصل في نهي النبي صلى الله عليه وسلم التحريم،

حتى يرِد دليل يصرفه إلى الكراهة أو غيرها.

وعلى هذا : فيـحـرم على من أراد أن يضحي أن يأخذ

- في العشر-

من شعره أو بشرته أو ظفره شيئاً حتى يضحي.


يشمل هذا الحكم شعر البدن كله شعر الرأس،

واللحية، والإبطين، وشعر اليدين، والساعدين


المسألة الثانية:

أن هذا الحكم يختص بالشخص نفسه،

ولا يشمل الذين يراد أن يضحى عنهم،

فأبناؤه وبناته وزوجته ونحوهم لا يمتنع عليهم أن يقصوا ويقلموا أظفارهم؛



والسبب في هذا:


أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

(إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي)،

ولم يقل: أو يضحى عنه،

وإنما خص الحكم بمن يضحي بعينه،

فيختص الحكم بمن يضحي ولا يشمل قرابته وأهل بيته.

فتوى للشيخ (ابن عثيمن رحمه الله)
هـل يشمـل هـذا الحـكم مـن يضحَـى عـنه أيضـاً ؟
الجواب:
هذا الحكم إنما يختص بمن أراد أن يضحي فقط،
أما من يضحى عنه فلا حرج عليه أن يأخذ؛
وذلك لأن الحديث إنما ورد
{وأراد أحدكم أن يضحي} فقط؛
فيقتصر على ما جاء به النص،

ثم إنه قد عُلم أن الرسول صلي الله عليه وعلي آله وسلم

كان يضحي عن أهل بيته ولم يُنقل أنه كان ينهاهم

عن أخذ شيء من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم؛

فدل هذا على أن هذا الحكم خاص بمن يريد أن يضحي فقط.



المسألة الثالثة:

يشمل هذا الحكم الرجل والمرأة،

فالمرأة إذا أرادت أن تضحي فلا تمس شيئاً من شعرها ولا ظفرها

والمراد بالعشر:

عشر من ذي الحجة، فإذا أهلّ هلال عشر ذي الحجة فإنه يمتنع عما ذكر.


أي أنه يمتنع من كل شيء ببداية ذي الحجة إذا نوى؛

لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

(إذا دخل العشر وأراد أحدكم)،

فقال: (أراد)، والإرادة معروفة،

وهي: توجه قصد الإنسان للشيء،

فإذا كانت عند الإنسان إرادة فإنه يمتنع،

لكن لو كان فقيراً ودخل عليه هلال ذي الحجة

وهو فقير أو مديون وليس عنده ما يشتري به الأضحية،

فقال: لا أستطيع أن أضحي هذه السنة،

فدخل اليوم الأول والثاني والثالث والرابع والخامس،

ثم في اليوم السادس يسر الله له بمال يمكنه أن يشتري به الأضحية،

فيمسك من اليوم السادس؛

لأنه لم يُرد الأضحية إلا حينما تيسرت له في ذلك اليوم







كن لينا من غير ضعف وشديدا من غير عنف

لا خير في حسن الجسوم وطولها إذا لم يزن طول الجسوم عقول










0 عضو (أعضاء) يشاهدون هذا الموضوع

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 مجهولين

تعليم فوتوشوب ويندوز xp تعليم الكمبيوتر برنامج المخازن اسامي بنات ويندوز 7 english course مرض الصرع face to face photoshop cs5 قاموس ناطق ترتيب النيش سي في مصر نتائج الامتحانات الفايرفوكس