اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
نودي

تغطية ياللا ياشباب لعرس الديمقراطية في مصر

Recommended Posts

في خبر عاجل للتليفزيون المصري

 

 

 

اقلاع طائرة عسكرية تحمل قضاة الي نجع حمادي ومد التصويت بقنا للتاسعة مساء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

 

 

محافظ سوهاج وقف في طابور نصف كيلو ليصوت على التعديلات

 

أفادت تقارير إخبارية أن اللواء وضاح الحمزاوى، محافظ سوهاج وقف في طابور يبلغ طوله ما يقرب من 500 متر، مثله مثل اي مواطن عادي للإدلاء بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

 

 

واعتبر مراسل قناة النيل الإخبارية أن موقف المحافظ كان صورة غير معتادة على المجتمع المصري، وعلى المواطنين في سوهاج.

 

 

وكانت لجان الاقتراع على التعديلات الدستورية في مختلف محافظات الجمهورية قد شهدت إقبالا كثيفًا من المصريين في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

"الوطنى" يحشد أعضاءه للتصويت بـ"نعم" للتعديلات الدستورية

قال الدكتور نبيل بيباوى، عضو الحزب الوطنى والمتحدث باسمه، إن الحزب أصدر تعليمات لجميع أمناء الوحدات الحزبية وأمناء المحافظات، بحشد الأعضاء فى جميع المحافظات للمشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

 

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن التعليمات شملت حث المواطنين على التصويت بـ"نعم" وتأييد التعديلات الدستورية من أجل الاستقرار وحصد نتائج ثورة 25 يناير، وكذلك تعليق لافتات أمام مقرات لجان الاستفتاء تدعوهم للتأييد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

نفاد البطاقات وامتلاء الصناديق يجبران اللجنة القضائية على إرسال تعزيزات للجان الفرعية..

 

والكتلة الصامتة: نجاح ثورة 25 يناير دفعنا للنزول إلى الشارع

 

 

 

لم تمر 5 ساعات على بدء الاستفتاء على التعديلات الدستورية إلا وأعلنت اللجنة القضائية العليا أنها ستتخذ إجراءات سريعة لتعزيز اللجان الفرعية ببطاقات وصناديق إضافية، فى ظل إقبال المواطنين على التصويت الذى فاق غالبية التقديرات.

 

أكدت اللجنة أنه قد تصادف وجود بعض بطاقات التصويت غير مختومة فى اللجان، تزامناً مع وجود القضاة فى اللجان الذين أكدوا صحة الاقتراع والفرز فى حالة عدم ختم البطاقات، مضيفين أن عدم الختم ليس له أى أثر، وأضافت اللجنة على موقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك"، أنها لم تسجل أية حوادث تعكر صفو الاستفتاء، والحالة الأمنية مستقرة فى كافة اللجان.

 

الإقبال الكثيف يشير إلى أن الكتلة الصامتة خرجت للمرة الأولى للتصويت، لدرجة أن جملة "لأول مرة أصوت فى حياتى" ترددت على ألسنة آلاف المواطنين الذين نزلوا منذ صباح الباكر بأحياء القاهرة، للإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء على مواد الدستور المعدلة سواء بـ"نعم" أو "لا".

 

فى منطقة الزيتون، على سبيل المثال، خرج المواطنون على شكل كتل تصويتية تتمثل فى جماعات سواء كانوا "أقارب أو أصدقاء أو سكان عقار واحد"، وعلى الجانب الآخر خرج بعض المواطنين بشكل فردى، وقالت "ماريان" (21 سنة) لـ"اليوم السابع": "طبعا لأ.. أنا عايزة دستور معتدل.. لازم نتمهل شوية وكل حاجة هتبقى تمام، فلماذا العجلة من الأمر؟"،

 

وأوضحت "ع. م"، ربة منزل (56 عاماً)، أنها صوّتت بـ"لا" قائلة: "تصورت الشهداء هيقولولى إيه لما أقابلهم فى الآخرة.. عشان كده رفضت التعديلات"، أما "الحاج رمضان"، حارس أحد العقارات، فصوّت بـ"نعم" لعدم معرفته بالقراءة والكتابة.

 

"نعم".. قالها "محمد حلمى" (24 عاماً)، معتبراً أن صوته سيمهد لفترة انتقالية واضحة المعالم، أما التصويت بـ"لا" فسيطيل من فترة حكم المجلس العسكرى، بخلاف عدم وجود آليات لاختيار المجلس الرئاسى الذى دعا إليه مؤيدو "لا".

 

"تامر أبو شادى"، أحد شباب الإخوان المسلمين، والذى صوّت بـ"نعم"، قال: "لست مع ما يردده مؤيدو رفض التعديلات، من أن البرلمان القادم لن يمثل طوائف الشعب، وستكون الغلبة فيه لرجال الأعمال والإخوان المسلمين، فليس ذنب الإخوان أنهم ذاكروا وقت الشدة، وهم الذين تعرضوا لأبشع أنواع الاضطهاد فى ظل النظام السابق من اعتقالات وغيرها".

تم تعديل بواسطه نودي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

جميل جدا يا نودي

تغطيه متميزه

وفي انتظار المزيد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

شرف يعتذر للمواطنين عن عدم التزامه بطابور الاستفتاء لانشغاله

 

 

قال الدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء، عقب إدلائه بصوته فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية إن اليوم هو عرس الديمقراطية فى مصر وما يحدث الآن هو أحد دلائل الثورة.

 

وقدم شرف اعتذارا إلى المواطنين الذين اصطفوا فى طابور طويل حتى خارج لجنة جمال عبد الناصر وقال إنه يأسف على اختراقه للنظام، حيث لم يلتزم بالوقوف بالطابور بسبب إشغاله بعدة مقابلات بمقر مجلس الوزراء وخارج المجلس.

 

وقال شرف فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن التصويت بقبول التعديلات الدستورية أو برفضها لن يؤثر على الوضع الحالى لمصر، وغادر شرف عقب تصويته بلجنة مدرسة جمال عبد الناصر بالدقى.

 

ومن جانبه أكد د.يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء، للناخبين أنه لأول مرة يكون للمواطن المصرى صوت فى مصر، وقال الجمل سواء قلنا نعم أو لا المهم هو التجربة الديمقراطية الحقيقية التى يخوضها المصريون.

 

وردا على سؤال إذا ما كان صوت بنعم أو لا قال شرف إن المهم فى الأمر هو إدلاء كل فرد بصوته وعدم تضييع هذه الفرصة مهما كانت النتائج وفى كلتا الحالتين فالشعب مع الثورة كما أكد شرف أنه أصدر تعليمات إلى جميع المسئولين بمعاملة المواطنين معاملة طيبة وباحترام.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

مواطنو المنيا يصوتون على التعديلات في 735 مقرًا

 

 

في شكل غير مسبوق لأي عملية اقتراع علي امتداد تاريخ المنيا اتسمت عملية الاقتراع بكثافة الإقبال بشكل فاق كل التوقعات.

 

وبدأت عملية الاقتراع بالمنيا نحو الثامنة والربع تقريباً بعد اكتمال تشكيل اللجان ولوحظ المشاركة الإيجابية للمواطنين من بداية عملية الاقتراع خاصة في القرى ذات الكثافة السكانية العالية ووصل الأمر لاصطفاف ثلاث طوابير خارج بعض اللجان اثنان منهم للذكور وواحد للإناث وسجلت عدة لجان دخول أكثر من مائة مقترع خلال الساعة والنصف الأولي.

 

وتواجد أفراد من الجيش داخل اللجان في إشارة لرعاية الديمقراطية وتلميحاً لمن يحاول الخروج علي الشرعية أو إفساد أجواء الاستفتاء أن المجلس العسكري يملك زمام الأمور وللتذكرة بتشديد ومضاعفة أحكام البلطجة مع تواجد مكثف للشرطة خارج مقار اللجان.

 

وشهدت أغلب اللجان بالمنيا إقامة سرادقات في فناء المدارس" اللجان " ليعطي ذلك سماحية للقاضي لمتابعة كل الصناديق المشرف عليها أمام عينيه في ذات الوقت.

 

وقام الموظفون المعاونون للهيئات القضائية باللجان وضع قطعة من الأسفنج داخل غطاء أنبوبة الحبر الفسفوري كبديل لتعذر إمرار أصابع المقترعين من فوهة الأنبوبة فيتم غمس الأصبع بالحبر بشكل خارجي.

 

وقام القضاة بمتابعة عملية الاقتراع بالمرور بين الصناديق واستقبلهم الأهالي بحفاوة شديدة وكانت التحية الغالبة هي : " حمداً لله علي سلامة الإشراف القضائي ".

 

يذكر محافظة المنيا قامت بتجهيز 735 مقرا يضم 2312 لجنة فرعية بجميع مراكز المحافظة التسع .... بواقع 36 مقرا بمركز العدوة ، و82 مقرا بمركز مغاغة، و70 مقرا بمركز بني مزار، و46 مقرا بمركز مطاي، و105 مقرات بمركز سمالوط، و86 مقرا بمركز المنيا، و44 مقرا ببندر المنيا، و92 مقرا بمركز أبوقرقاص، و24 مقرا ببندر ملوي، و97 مقرا بمركز ملوي، و53 مقرا بمركز ديرمواس .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

إقبال كبير بالإسماعيلية على لجان استفتاء التعديلات الدستورية

تدفق آلاف المواطنين بأنحاء قرى ومدن ومراكز محافظة الاسماعيلية منذ الساعات الاولى من صباح السبت نحو لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية وسط حراسة أمنية وحالة تأهب أمني قصوى من الشرطة والجيش والتى انتشرت منهما عناصر مشتركة أمام المقرات وفى الشوارع والميادين المؤدية للجان الاستفتاء.

 

وشهدت لجان مدارس فايد التجارية الثانوية ومجمع خدمات أبو سلطان ومدرسة أبو سلطان الاعدادية تأخر وصول القضاة المشرفين على اللجان حوالى نصف ساعة بعد الثامنة غير أن ذلك لم يمنع تصويتهم داخل اللجان المجاورة القريبة منها.

 

وفى مدرسة أبو بلح الاعدادية كان مشهد المزارعين والفلاحين ملحوظا حيث اصطفوا فى طوابير بعشرات الامتار أمام اللجنة للأدلاء بأصواتهم.

 

وفى القنطرة شرق توافد الآف من قبيلة المساعيد فى منطقة جلبانة وقام الشيخ صالح المسعودى شيخ القبيلة بحشد آلاف المواطنين من أبناء القبيلة للتصويت ونقلهم داخل سيارات تابعة له.

 

وفى لجان مناطق عين غصين وسرابيوم والضبعية حرص المواطنون على الوصول الى اللجان مستخدمين الجرارات الزراعية والتوك توك.

 

وفى مدينة الاسماعيلية توافد الآف المواطنين على اللجان المختلفة منذ الصباح الباكر فى مشهد غير مسبوق.

 

وقال مصدر قضائى أنه تم تخصيص 198 مقرا للأستفتاء وأن القضاة تولوا الاشراف الكامل على الانتخابات فى جميع مراحلها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

مد التصويت ف سوهاج ايضا للساعه ال9

 

وكده اكيد يبقى ف كل المحافظات

 

---------------------

 

 

جزيتى خيرا نودى للتغطية الجميلة

 

تم تعديل بواسطه دعوه للجنـــــة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

التلفزيون المصري

 

 

عاجل: اللجنة القضائية العليا تقرر مد ساعات الاستفتاء إلى التاسعة مساء في كل لجان الاقتراع

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

 

 

 

اعلنت اللجنة القضائية العليا المشرفة على الاستفاء على التعديلات الدستورية انه تم مد فترة الاستفتاء حتى الساعة 9 مساء.

 

اكدت اللجنة انه من منطلق التسهيل على جموع المصريين ، ونظرا الى الاقبال الشديد على الاستفتاء فقد تم مد فترة الاستفتاء ساعتين اضافيتين، حيث سيتم غلق صناديق الاقتراع فى تمام الساعة التاسعة مساء بدلا من الساعة السابعة كما كان مقرر.

 

اوضحت اللجنة ان عملية الاستفتاء تشهد اقبال غير مسبوق من قبل ابناء الشعب المصرى سواء من الشباب او السيدات او الرجال.

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

 

شهدت لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية في المعادي ودار السلام والبساتين نشاطا ملحوظا، منذ الساعات الأولى لفتح باب الاستفتاء على التعديلات الدستورية، حيث اصطفت طوابير الناخبين أمام لجان الاستفتاء، وامتدت طوابير الناخبين داخل اللجان في بعض مناطق المعادي ودار السلام التي تشهد كثافة سكانية مع عدم تقيدهم بلجنة محددة.ودارت نقاشات المصوتين حول رفض أوقبول التعديلات الدستورية، إلا أنهم اتفقوا في النهاية علي أن ما تشهده مصر هو مولد للديمقراطية، وقال أحد المصوتين: "هذا يوم عظيم في تاريخ مصر، أول مرة أشوفه في حياتي، ناس واقفة عشان تدلي بصوتها مش عشان تاخد رغيف عيش".

 

وكان تأمين اللجان الانتخابية من خلال قوات الجيش التي انتشرت داخل اللجان بجانب بعض عناصر الشرطة القليلين، وعلى مداخل لجان البساتين ودار السلام انتشرت عناصر من جماعة الإخوان المسلمين المؤيدة للتعديلات الدستورية، حيث وقف العديد من أعضائها يوزعون بيانات توضح رؤية الجماعة في التعديلات الدستورية، ولماذا يختارون الموافقة عليها، كما قاموا بلصق شعارات تؤيد التعديلات وتقول "نعم للاستقرار".

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

«الطيب» يرفض الإفصاح عن اختياره في الاستفتاء.. ويؤكد: المواطن المصري من أذكى الناس

 

 

أدلى الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، صباح السبت، بالمدرسة الفندقية بمصر الجديدة.

 

وقال الطيب إن الاستفتاء بمثابة نقلة جديدة لإرساء قواعد وأصول الديمقراطية في مصر، مشيدا بإقبال المواطنين، وحرصهم على الإدلاء بصوتهم لمصلحة الوطن.

 

وأضاف الطيب، في تصريحات له عقب إدلائه بصوته: «كنا ننتظر ذلك منذ زمن طويل، فمصر بهذا المنطق تستعيد مجدها، وتقدمها وازدهارها»، مشيرا إلى أن الجموع التي خرجت للإدلاء بصوتها، خرجت من تلقاء نفسها، ولم يؤثر شيء فيها سوى مصلحة الوطن، دون وجود ضغوط على أحد للتصويت بـ«نعم» أو «لا».

 

وقال شيخ الأزهر: «لن أقول ماذا قلت في الاستفتاء سواء بنعم أو لا حتى لا يتأثر الناس برأيي، لأنني لست مع توجيه الناس لرأى واتجاه معين، أمّال إحنا اتخلصنا من إيه بقى؟ لما أعبئ الناس لاتجاه معين وعلى الأقل الناس في بلدي حينما يعرفون رأيي في الاستفتاء سيتأثرون بي».

 

وأضاف: «أريد أن يذهب المواطن إلى الاستفتاء على التعديلات الدستورية وهو مقتنع بنعم أو لا، وعلى فكرة المواطن المصري من أذكى الناس والضغوط التي مورست عليه منذ زمن طويل لم تؤثر عليه ومش محتاج موجهين أو مرشدين ولا مشايخ يوجهوه ويقولوا له اعمل كذا أو كذا».

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

 

 

شهدت دائرة قسم الهرم اليوم السبت إقبالاً غير مسبوق من آلاف الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، حيث شهدت لجان الانتخابات زحامًا شديدًا واقبالاً من الشباب وكبار السن والسيدات، وسط تباين للآراء بين نعم ولا للتعديلات الدستورية.

 

وأكد المشاركون أنهم لأول مرة يشاركون في هذا الاستفتاء، وأن عملية التصويت تمت بسهولة ويسر، ولم تشهد اللجان أي حالات للانتهاكات، وقام المشاركون بمساعدة بعضهم في الوصول إلى اللجان، وخاصة مساعدة كبار السن في الإدلاء بأصواتهم.

 

وقال أحد الناخبين: "اليوم شعرت بأن صوتي له قيمه، فعمري تجاوز الستين عامًا، ولم أشارك في انتخابات، ولكن اليوم (لو مشاركتش أبقى مش مصري)".

 

وشهدت لجنة مدرسة مبارك التجارية بشارع زغلول، حضورًا لعدد من قيادات الجيش لتفقد حال اللجان ومتابعة الحالة الأمنية باللجنة، وقاموا بمصافحة الناخبين وأفراد الأمن داخل اللجنة.

 

وفي مدرسة المشير أحمد إسماعيل التي شهدت إقبالا قليلا نوعًا ما، وكان معظمهم من السيدات، فقالت إحدى الناخبات إنها حرصت على المشاركة في الاستفتاء، بعد أن كانت تعزف عن المشاركة في الانتخابات، وكانت تخشى من حدوث حالات تحرش بالناخبات: "أقف في الطابور منذ نصف ساعة، ولم تحدث أي حالات تحرش، بل إن الجميع يحاول حمايتنا في عملية التصويت".

 

وأكد أحد الناخبين بدائرة المشير أحمد إسماعيل، أنه لأول مرة يشارك، وكان يود لو يكون الاستفتاء إليكترونيًّا، وأشار إلى أن الاستفتاء الإلكتروني أكثر نزاهة.

 

يذكر أن عدد اللجان المخصصة للتصويت نحو 54 ألف لجنة لإدلاء 40 مليون ناخب بأصواتهم، وذلك تحت إشراف 17 ألف قاض، ويستمر التصويت من الساعة الثامنة صباحًا، حتى السابعة مساء موعد غلق الصناديق.

 

 

 

 

تم تعديل بواسطه نودي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

مواطن يبحث عن رمز الهلال فى ورقة الاستفتاء

 

شهدت إحدى اللجان بناهيا بكرداسة واقعة طريفة، عندما استغرق مواطن مسن وقتاً كبيراً أثناء عملية الاستفتاء، ما أدى إلى تعطيل اللجنة، وبسؤاله عن سبب تأخره فى الإدلاء بصوته أوضح أنه منذ تسلمه الورقة وهو يبحث عن رمز الهلال دون فائدة، الأمر الذى جعل الجميع يدخل فى وصلة مزاح.

 

وأكد مسئولو اللجنة للمواطن أن التصويت اليوم لإجراء استفتاء على تعديل الدستور المصرى سواء بـ"نعم" أو "لا"، إلا أن الرجل استغرب الأمر، لافتا الانتباه إلى أنه اعتاد طوال عمره أن يؤشر على رمز الهلال، فى حين أنه فوجئ اليوم بعدم وجوده داخل الورقة، حيث لا توجد سوى دائرتين.

 

s11201011184828.jpg

 

نقلا عن اليوم السابع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

اقبال غير مسبوق على التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية

 

شهدت مصر السبت اقبال غير مسبوق على مراكز الاقتراع للتصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في ظاهرة لم تشهدها البلاد طوال 30 عاما هي مدة حكم الرئيس السابق حسني مبارك.

 

وذكرت تقارير اخبارية أن المصريين يتدفقون باعداد كبيرة للادلاء بأصواتهم ،مع قرب اغلاق مراكز الاقتراع ابوابها بحلول السابعة مساء بالتوقيت المحلي.

 

 

طوابير طويلة

 

وبثت القنوات التليفزيونية لقطات حية تظهر اصطفاف المصوتين في طوابير طويلة امام مراكز الاقتراع في مختلف محافظات مصر ، كما يشهد الاستفتاء مشاركة واسعة من جميع اطياف الشعب المصري رجال ونساء وشيوخ وشباب ،مسلمين ومسيحيين وحتى ذوي الاحتياجات الخاصة الذين حرصوا على المشاركة في التصويت.

 

ففي منطقة المعادي ،غرب القاهرة، شهدت إقبال كثيف من الناخبين للتصويت على التعديلات الدستورية وسط أجواء من الثقة في أن صوت المواطن هو الذي سيحسم عملية الاقتراع ب"نعم" أو "لا".

 

وبسؤال الناخبين تبين أن هناك ميلا كبيرا في هذا الحي الراقي لرفض هذه التعديلات، مشيرين الى أن مصر بحاجة الى دستور جديد وليس مجرد عملية ترقيع للدستور.

 

وفي حي دار السلام بالقاهرة تكدس الناخبين أمام لجنة المعمارية للإدلاء بأصواتهم وتراوحت أراء المصوتين بين الدعم للتعديلات ورفضها إلا أن الجميع أجمع على ضرورة احترام نتيجة الاستفتاء.

 

وفي البساتين بالقاهرة اشتكى المواطنين من خوفهم من أن الازدحام الشديد يتزايد مع قلة عدد اللجان الانتخابية في المنطقة.

 

وطالب المواطنين بتمديد الوقت حتى يدلي كل مواطن بصوته، مشددين على ضرورة استمرار عملية الاقتراع الى يوم غدا ، إذا ما تطلب الأمر ذلك.

 

وشهدت منطقة الهرم احتشاد غير مسبوق لأنصار التعديلات كما شهدت احتشاد مماثل للرافضين ومحاولة كل طرف التأثير على المصوتين.

 

وشهدت منطقة شرق القاهرة ، مدينة نصر ومصر الجديدة، اقبال غير مسبوق ، وطالب المصوتين بسرعة اجراءات الاستفتاء لتخفيف الازدحام الشديد .

 

وفي أحياء المرج وعزبة النخل وعين شمس والمطرية ومنطقة البركة شهدت نشاط مكثف لأنصار جماعة الإخوان المسلمين بعد صلاة الظهر لدفع المواطنين للذهاب الى لجان الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، وحثهم على التصويت بـ"نعم".

 

واستغلت الجماعات السلفية الجوامع بعد صلاة الظهر لدفع المواطنين للتصويت بـ"نعم" من اجل الحفاظ على المادة الثانية التي تنص على أن "الدين الإسلامي هو المصدر الرئيس للتشريع"، مؤكدين أن الإدلاء بالصوت واجب شرعي و"نعم" ضرورة لنصرة الدين.

 

وفي محافظة حلوان شهدت عملية التصويت هدوء ،رغم الازدحام الشديد للناخبين الذين انقسموا بين مؤيد ومعارض للتعديلات الدستورية.

 

وفي منطقة حدائق حلوان والمعصرة سادت حالة من الفرح في أوساط المواطنين، مؤكدين أن هذه هي المرة الأولى التي يذهب فيها اعداد كبيرة للإدلاء بصوتها.

 

وأجمع المواطنون على أن الجيش المصري ضرب المثل في احترام إرادة الشعوب، مشيرين الى أن قوات الشرطة العسكرية وقوات الأمن اقتصر دورها على تأمين عملية التصويت التي لا تحتاج في الأساس الى تأمين للاحترام المتزايد الذي أبداه المواطن المصري للرأي المعارض له.

ورأى المواطنون أن حرارة الشمس لن تأثر سلبا على عملية الازدحام، مطالبين لجنة الاستفتاء بمد الوقت للسماح لجميع المواطنين دون استثناء للإدلاء بأصواتهم حتى لو استمرت عملية الاقتراع الى يوم غد. وافاد مراسل شبكة الاعلام العربية "محيط" بأن مدينة كفر الزيات بمحافظة الغربية شهدت مع ساعات الصباح الباكر إقبال متوسط على عملية التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

 

وتشهد مدينة كفر الزيات اقبال كثيف على مراكز الاقتراع مقارنة بالاقبال خلال الانتخابات الماضية في حكم الرئيس السابق حسني مبارك.

 

وفي غرب الإسكندرية بـ "مجمع المدارس" تشتد عملية الاقبال على التصويت ، حيث يسعى شباب الثورة الى حشد قواتهم لإقناع الشارع برفض هذه التعديلات في حين تروج جماعة الإخوان المسلمين الى أن هذه التعديلات ستحقق لمصر الاستقرار.

 

وفي جنوب مصر، شهدت محافظة أسيوط بالصعيد إقبالا غير مسبوق على مراكز الاقتراع، وسط جدال كبير بين الطرفين المؤيد والمعارض لهذه التعديلات.

 

وارتفعت أصوات المؤيدين بالقول "من أجل استقرار مصر نعم لهذه التعديلات" ورددوا أيضا "سنقول نعم للحفاظ على المادة الثانية التي تنص على أن الإسلام هو المصدر الرئيس للتشريع" ورددوا "نعم كي تعود عجلة الدوران الى مصر".

 

في حين حشد المعارضين لهذه التعديلات من الأحزاب وخاصة الوفد والتجمع لرفض هذه التعديلات كما انضم إليهم في رفض هذه التعديلات شباب ثورة يناير الذين يؤكدون على ضرورة مد الفترة الانتقالية ، فيما يتخوف الأقباط من سيطرة جماعة الإخوان المسلمين والسلفيين على مقاليد الحكم في مصر.

 

وظهرت شائعة بين صفوف المشاركين في عملية التصويت تفيد بأن الأقلام المستخدمة في التصويت يتبخر حبرها بعد فترة.

 

وهو الأمر الذي دفع أحد مستشاري اللجان الى الخروج للتأكيد على أن هذه شائعة، ومن يتشكك فعلية استخدام القلم الخاص به، ما أعاد الطمئنينة الى نفوس المشاركين.

 

سيناريوهات محتملة

 

وفتحت مراكز الاقتراع في معظم أنحاء البلاد أبوابها الساعة 8 صباحا بالتوقيت المحلي "0600 بتوقيت جرينتش" ومن المقرر أن تغلق الساعة 7 مساء "1700 بتوقيت جرينتش".

 

ويتوقع أن تشهد عملية التصويت مشاركة واسعة. علما انها تجري تحت إشراف قضائي كامل بمشاركة 16 ألف قاض، وفي ظل مراقبة عدد من المنظمات الحقوقية في مصر ووفد من البرلمان الأوروبي.

 

ويشارك في عملية المتابعة الوطنية نحو ‏50‏ ألف شاب يمثلون المنظمات‏ والأحزاب‏ والحركات الشعبية‏ وتؤمن قوات الجيش والشرطة مقار اللجان‏.‏

 

وتنص التعديلات على تخفيف القيود المفروضة على من يحق له الترشح لمنصب الرئيس وتضع قيودا على إعلان الرئيس حالة الطوارئ كما أنها تخفض فترة الرئاسة من 6 سنوات إلى 4 سنوات وتسمح للرئيس بالترشح لفترة رئاسية واحدة تالية فقط.

 

وصيغت التعديلات بواسطة فريق يضم 10 خبراء قانونيين اختارهم المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يتولى الحكم في مصر منذ الإطاحة بالرئيس السابق مبارك قبل خمسة أسابيع.

 

وجهز الجيش الذي يسيطر على مقاليد الأمور منذ اندلاع الثورة سيناريوهات عدة لكل الاحتمالات، إذ أعلنت قيادات في المجلس الأعلى للقوات المسلحة أنه في حال الموافقة على التعديلات ستجرى انتخابات تشريعية في موعد أقصاه أيلول/سبتمبر المقبل، وبعدها بأشهر قليلة انتخابات رئاسية.

 

أما في حال الرفض التعديلات، فسيقوم الجيش بإطلاق "إعلان دستوري" لتسيير أمور البلاد، لكنه حذر في أكثر من مناسبة من أن رفض التعديلات سيؤدي إلى تأخير انتقال الحكم إلى سلطة مدنية منتخبة. إذ أنه يتوقع أن يرضخ المجلس العسكري في هذه الحالة إلى انتخاب جمعية تأسيسية تضع دستورا جديدا للبلاد قبل طرحه على الاستفتاء مرة أخرى.

 

ونشطت "معركة المنشورات"في اليومين الماضيين في القاهرة وعواصم المحافظات، تأييدا للتعديلات او رفضا لها.

وتظاهر أمس مئات في ميدان التحرير لرفض هذه التعديلات ورددوا هتافات من بينها "الشعب يريد دستور جديد" و "يا شهيد نام وارتاح احنا نكمل الكفاح"، لكن التجمع كان محدودا واستمرت حركة سير السيارات في الميدان.

 

حرية كاملة

ومن جانبه ، دعا المجلس الأعلى للقوات المسلحة المواطنين الى التوجه اليوم بكثافة الى صناديق الاقتراع للادلاء بأصواتهم بحرية كاملة في التعديلات الدستورية.

 

وأبرزت القناة الأولى بالتليفزيون المصري الجمعة بيان القوات المسلحة , حيث قال إن الهدف الراهن هو توفير الظرف المناسب لاجراء انتخابات مجلسي الشعب والشورى وكذلك انتخابات رئاسة الجمهورية على نحو شفاف ونزيه, مشيرا الى أن الأهم هو الإدلاء بالصوت بغض النظر عن التصويت بنعم أم لا وذلك لاثراء التجربة الديمقراطية لأبناء هذا الشعب العظيم.

 

وأضاف البيان ان التعديلات الدستورية تشمل المواد 75, ونظر لأهمية منصب رئيس الجمهورية ووضرورة توافر أعلى درجات الولاء والوطنية لديه فقد اشترطت التعديلات ألا يحمل هو أو والديه جنسية أي دولة أخرى لضمان عدم توزع ولائه بين أكثر من دولة, كما اشترطت التعديلات ألا يكون متزوجا من غير مصرية وألا يقل سنه عن 40 سنة.

 

وكان المجلس الاعلى للقوات المسلحة عطل العمل بالدستور في 13 كانون الثاني/ يناير بعد يومين من تسليم الرئيس حسني مبارك السلطة للجيش وتعهد بان يتولى إدارة البلاد لمرحلة انتقالية مدتها ستة اشهر تجرى فيها تعديلات دستورية وانتخابات تشريعية ثم انتخابات رئاسية.

 

وسيكون على المصريين التصويت بـ(نعم) أو (لا) على تعديلات تشمل تسع مواد من الدستور (75 و76 و77 و88 و93 و139 و148 و79 و189) .

 

وامتنع المجلس الاعلى للقوات القوات المسلحة، في بيان نشره على صفحته على "فيس بوك" الاربعاء عن دعوة المصريين الى التصويت في اتجاه بعينه.

 

واكتفى بالدعوة الى المشاركة مؤكدة في هذه الرسالة المقتضبه ان "التصويت في الاستفتاء شهادة ميلاد لمصر الديمقراطية"، واضافت ان "قبول التعديلات أو رفضها حق مكفول لكل مصري، أدلي بصوتك للحفاظ على مكتسبات ثورة 25 يناير".

تم تعديل بواسطه نودي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

سيدة بالمنيا تؤكد مشاركتها فى الاستفتاء لأول مرة فى حياتها

 

 

 

شهدت لجنة مدرسة الثانوية بنات بالمنيا إقبالاً غير مسبوق على التصويت على التعديلات الدستورية، حيث أكدت سيدة أنها خرجت اليوم ولأول مرة فى حياتها وهى تبلغ من العمر 48 سنة للإدلاء بصوتها، مؤكدة أن ما يحدث فى مصر هو تطور حقيقى دون النظر إلى نتيجة الاستفتاء.

 

بينما أكد عدد من المواطنين، أنها لحظة سعادة حقيقية تعيش فيها مصر اليوم، وأضافوا أن التنظيم والإشراف القضائى الدافع الحقيقى وراء خروجهم اليوم للتصويت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

طائرة عسكرية تنقل قضاة للغربية والبحيرة لدعم الإشراف

 

أعلنت اللجنة القضائية العليا المشرفة على استفتاء التعديلات الدستورية انه تم بالتنسيق مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، إقلاع طائرة عسكرية في تمام الساعة الخامسة مساء، وعلى متنها 50 عضوا من القضاة والمستشارين وأعضاء الهيئات القضائية إلى محافظتي الغربية والبحيرة لمعاونة زملائهم في الإشراف على لجان الاقتراع وفرز الأصوات.

 

واوضحت اللجنة برئاسة المستشار الدكتور محمد عطيه النائب الأول لرئيس مجلس الدولة في بيان لها مساء السبت انه في حالة انتهاء الميعاد المحدد للاستفتاء (7 مساء) فانه سيتم تمكين جميع المواطنين المتواجدين في نطاق جمعية الاستفتاء (المبنى المحدد لمقر الاستفتاء والفضاء الذي حوله) من الإدلاء جميعا بأصواتهم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

 

 

طبع مليون ونصف بطاقة تصويت إضافية لمواجهة تزايد الناخبين

 

قررت اللجنة القضائية العليا للإشراف على استفتاء تعديل الدستور، طبع مليون ونصف مليون بطاقة تصويت إضافية لسرعة توزيعها على اللجان الفرعية، خاصة بالقاهرة و الجيزة والقليوبية وحلوان، لمواجهة اقبال المواطنين الهائل على التصويت منذ الساعات الأولى لها.

 

وقامت اللجنة بتعزيز بعض لجان الاقتراع بقضاة إضافيين في بعض انحاء القاهرة، خاصة مع استمرار توافد المواطنين.

 

فيما تصاعدت بشكل كبير وتيرة التصويت بمحافظات الصعيد، واظهرت تفوقًا للقرى على المدن والمراكز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

مصريون مغتربون يعودون للمشاركة في الاستفتاء

 

 

 

حرص عدد كبير من المصريين المقيمين خارج البلاد على الإدلاء ولأول مرة بصوتهم في عملية انتخابية داخل الوطن ''الاستفتاء على التعديلات الدستورية''..مؤكدين ثقتهم بأهمية أصواتهم والتي شعروا بها بعد ثورة ''25 يناير''.

 

ورغم أنه لا يملك منزلا داخل مصر ويقطن احد فنادق وسط القاهرة حرص رئيس إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بهيئة التنمية الدولية فى اسكتلندا الدكتور عبد الهادي فوزي على الادلاء بصوته فى اقرب لجنة انتخابية.

 

وقال "اليوم أشعر بأهمية صوتي، ولذلك كنت حريصا أن أدلي بصوتي في أية لجنة قريبة من وسط البلد حيث أقيم في أحد الفنادق لأنه ليس لي منزل في مصر ولكنني سأسعى ليكون لي منزل دائم في مصر ".

 

وأضاف: "رغم التزامي بأبداء رأي في كافة الانتخابات البريطانية على مدى ثلاثين عاما ، إلا أنني لم أكن أشارك في أي انتخابات مصرية واليوم فقط هذه أول مرة أشارك فيها في انتخابات داخل مصر"..كان من المفترض أن أغادر القاهرة الخميس الماضي إلا أنني حرصت على البقاء وأجلت مغادرتي حتى أتمكن من الإدلاء بصوتي في الاستفتاء".

 

وأعرب عن فخره واعتزازه بهويته المصرية، قائلا "لم أعتز ببطاقتي المصرية مثلما أنا معتز بها الآن حيث عادت لها هيبتها وقيمتها، وبدأت أشعر بفخر أنني مصري".. مؤكدا أن سيحرص منذ اليوم على المشاركة في كافة الانتخابات والاستفتاءات التي ستجرى في مصر بعد ذلك.

 

وفي مشهد آخر من مشاهد الوطنية المصرية النادرة ، قالت نيفين إبراهيم مصرية مقيمة في أبوظبي "إنني لم أكن أشارك من قبل في أي انتخابات في مصر ليس من منطلق السلبية ولكن من منطلق اللامبالاة لمعرفتي المسبقة بنتائجها..أما اليوم فالموقف مختلف بعد الثورة ولذلك كان حرصي على أن أصل إلى مصر أمس الجمعة خصيصا للمشاركة في ذلك الاستفتاء وسوف أغادر بعد التصويت مباشرة إلا أنني سوف أكون مشاركة بصفة دائمه بعد ذلك".

 

وأضافت"عند وصولى لمصر فوجئت بأعداد كبيرة من المصريين العاملين في الإمارات حرصوا على العودة لمصر قبل إجراء عملية الاستفتاء للمشاركة فيها وكانوا جميعا فخورين بالمشاركة في هذا الاستفتاء التاريخي الذي سيغير وجه مصر.

 

ولم تقتصر مشاركة المغتربين فى الاستفتاء على الجيل الذى تربى فى مصر ويحتضن لغتها ،فرغم تلعثمه عند الحديث باللغة العربية، حرص الشاب عبد الرحمن سعيد (19 عاما)، وهو مصري مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية وبجواره والده الذي أكد أنه حرص على أن يأتي مع ابنه لأول مرة للمشاركة في الاستفتاء وحتى يرى ابنه بلده ويفتخر بها..وقال:شاركت في أول انتخابات حرة تجرى في مصر في تاريخها الحديث..كنت أتمنى أن أرى مثل هذا اليوم في مصر.

 

وأضاف: إنه منذ بداية الثورة المصرية وعدد كبير من الجيل الجديد من المصريين في الولايات المتحدة يحرص على تعلم اللغة العربية التي كانوا قد أهملوها من قبل بل وأصبح هذا الجيل شغوف على المشاركة الإيجابية في أي شيء يخص بلدهم وخاصة الحياة السياسة التي لم تكن تشغل بالهم من قبل.

 

وعلى جانب آخر،قال أبو اليزيد عمر، وهو مصري يعمل في هولندا ومتزوج من هولندية وله ولدان وبنت ،إنه حرص على القدوم لمصر منذ يومين وبرفقته أولاده جميعا على الرغم من تعطل دراساتهم في هولندا،إلا أنه كان حريصا على القدوم للمشاركة في هذا الاستفتاء.. مؤكدا أنه لن يتنازل هو وأولاده بعد ذلك عن ممارسة حقوقهم السياسية ، بل والدعوة في المدن الهولندية للانضمام إلى الأحزاب المصرية.

 

وقال :إنه لأول مرة نشعر بقيمه أصواتنا ولذلك فنحن على استعداد لتحمل أية مشقة في سبيل أن نعبر عن أرائنا بحرية ،كل ذلك من أجل مصر التي تحتاج منا الكثير.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

نتائج أولية.. 65% أيدوا التعديلات بالإسماعيلية

 

 

بدأت عمليات فرز الأصوات بلجان الاستفتاء البالغ عددها 727 لجنة بمختلف قرى ومدن ومراكز الاسماعيلية في 198 مقر انتخابي.قال مصدر قضائي إنه تم تكليف القضاة المشرفين على عمليات الفرز بالانتهاء منها وأرسالها إلى مقر اللجنة العامة للمحافظة والتي يتولى رئاستها المستشار سمير مصطفى، تمهيداً لأرسالها إلى اللجنة العامة المشرفة على الانتخابات.

 

وكشفت المصادر عن أن مؤشرات الفرز الأولى تؤكد أن نسبة الاقبال اقتربت من 70 % وأن الأغلبية أيدت التعديلات بنسبة اقتربت من ال65% من المشاركين.

 

ومرت عملية التصويت على الاستفتاء الدستوري دون ما يعكر صفوها من أعمال بلطجة أو مشاحنات.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

نتائج أولية.. 79% يقولون ''نعم'' للتعديلات في كفر الزيات

 

 

افادت النتائج الأولية لفرز الأصوات بمدينة كفر الزيات في الغربية، أن 79% من أجمالي عدد الناخبين أيدوا التعديلات الدستورية.وقالت شبكة ''رصد'' إن إجمالي عدد أصوات الناخبين بلغ 73 ألف و695 ناخب أدلوا بأصواتهم، في الاستفتاء الدستوري، منهم 58 ألف و337 ناخب قالوا ''نعم''، و14 ألف و972 ناخب قالو ''لا'' للتعديلات الدستورية.

 

وأضافت ''رصد'' أن هناك 386 صوت باطل من جملة الناخبين الذين ادلوا بأصواتهم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

النيل للأخبار: عملية الفرز في السويس وسوهاج اوشكت على الانتهاء

 

 

أوشكت عملية فرز أصوات الناخبين المشاركين في الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمحافظتي السويس وسوهاج على الانتهاء، وذلك بحسب ما أكدته قناة النيل للأخبار الرسمية المصرية.وأكدت النيل للأخبار أن عملية الفرز بكافة المحافظات تتم تحت اشراف قضائي كامل، بمشاركة القضاة الذين أشرفوا على عملية التصويت على مدار اليوم.

 

إلى ذلك، قالت اللجنة القضائية العليا للإشراف على استفتاء تعديل الدستور المصري إن اللجان العامة بكافة محافظات الجمهورية على أهبة الاستعداد لتلقي نتائج الفرز من اللجان الفرعية، مشيرة على أنها (اللجنة العليا) وأمانتها في حالة انعقاد لحين وصول النتائج من اللجان القضائية.

 

واغلقت الساعة السابعة من مساء السبت صناديق الاقتراع في أغلب لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقترحة، والتي بدأت اعتبارا من الساعة الثامنة صباحا وشهدت إقبالا غير مسبوق من جانب المواطنين على الإدلاء بأصواتهم حرصا على دعم مسيرة الديموقراطية في مناخ الحرية الذي تشهده البلاد.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

النتائج الأولية غير الرسمية: الأغلبية وافقت على التعديلات

 

 

 

 

أشارت التقديرات المبدئية لنتائج عملية فرز أصوات المشاركين في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، والذي أقيم على مدار يوم السبت؛ إلى تأييد غالبية المشاركين في الاستفتاء للتعديلات الدستورية المقترحة، والذين تخطى عددهم بحسب التقدير المبدئي حاجز الـ 20 مليون مشارك.وبحسب ما أعلنته شبكة رصد عن تقديرها المبدئي لعملية فرز الأصوات، بلغت نسبة المؤيدين للتعديلات 79 %، بينما بلغت نسبة الرافضين للتعديلات 21 % من المشاركين في الاستفتاء.

 

وعلى صعيد متصل قالت قناة الحياة عبر برنامجها "الحياة اليوم" في الساعات الأولى من صباح الأحد إن المؤشرات الأولية لنتائج الاستفتاء تشير إلى قبول التعديلات الدستورية.

 

وأضافت أن المؤشرات الأولية لنتائج المحافظات تشير إلى أنه في محافظة أكتوبر جاءت نسبة المؤيدين 70 % والرافضين 30%، وفي محافظة الإسكندرية بلغت نسبة المؤيدين 70 % والرافضين 30%، وفي الاسماعيلية اختلفت النسبة قليلا حيث ارتفعت للمؤيدين إلى 80 % والرافضين انخفضت إلى 20%.

 

وفي محافظة الجيزة بلغت نسبة المؤيدين 70% والرافضين 30% من المشاركين، وفي الدقهلية يتوقع أن تصل نسبة المؤيدين إلى 80% من المشاركين والرافضين 20%، وفي محافظة السويس معقل شهداء الثورة بلغت نسبة المؤيدين 75% والرافضين 25%، وانفردت الشرقية بصدارة توقعات النتائج المؤيدة بنسبة تأييد متوقعة بلغت 85 %، وفي الغربية بلغت نسبة المؤيدين 79% والرافضين 21%.

 

وعلى نفس شاكلة التوقعات السابقة بلغت نسبة المؤيدين في محافظة الفيوم 80 % والرافضين 20 %، وفي العاصمة بلغت نسبة المؤيدين بمحافظة القاهرة 70 % والرافضين 30 %، وفي محافظة القليوبية بلغت نسبة المؤيدين للتعديلات الدستورية وبحسب التوقعات 70 %، بينما الرافضين 30 % واشتركت معها في النسبة محافظتي بورسعيد وكفر الشيخ ، وفي المنوفية محافظة الرئيس السابق مبارك بلغت نسبة المؤيدين 75 % والرافضين 25 %.

 

أما في محافظة الوادي الجديد بلغن نسبة المؤيدين المتوقعة 75% ، والرافضين 25 %، وفي أسوان بلغن نسبة التأييد 75%، والرفض 25%، واشتركت معها في النسبة محافظات أسيوط، ودمياط، وبنفس النسبة جاءت محافظات جنوب سيناء، وشمال سيناء، وقنا حيت بلغ المؤيدين 80%، والرافضين 20%، وفي سوهاج بلغت نسبة المؤيدين المتوقعة 78 % والرافضين 22%.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

اللجان الشعبية تشارك في تنظيم الاستفتاء بعدة المحافظات

تولت اللجان الشعبية في عدة محافظات (سوهاج وكفر الشيخ والشرقية والقليوبية والدقهلية)، تنظيم عملية الاستفتاء على تعديل المواد الدستورية، لضمان سير عملية الاقتراع بشكل إيجابي ولتفادي حدوث أي معوقات تعوق المواطنين، فضلا عن تقديم خدمات التوعية للموطنين، كما ذكر حمدي الفقي، رئيس إحدى اللجان الشعبية بمحافظة كفر الشيخ.

 

وقال الفقي لـ"الشروق": "اجتمعنا الخميس الماضي بالمحافظ للتنسيق معه والاطمئنان إلى عدم احتكاك أفراد الشرطة بالمواطنين خلال عملية الاقتراع، كما كان يحدث في السابق، وبالفعل نزلت اللجان الشعبية إلى لجان التصويت، للسيطرة على الأوضاع الأمنية وتوعية المواطنين بالمواد الدستورية المعدلة دون إلزامهم بالتصويت بـ(نعم) أو (لا)، بالإضافة إلى مراقبة عملية الاقتراع وضمان نزاهة إجراء العملية".

 

كما أكد الفقي أن اللجان الشعبية منتشرة بجميع لجان المحافظات، للمحافظة على استقرار الأوضاع بداخلها، وأنها تبذل قصارى جهدها بالتعاون مع رجال القوات المسلحة ورجال الشرطة، لضمان عدم التأثير على آراء المواطنين خلال التصويت، حيث يحاول البعض فرض آرائه على المصوتين.

 

وأشار الفقي إلى أنه تم عقد مؤتمرات جماهيرية، أمس الأول الخميس، لتوعية المواطنين خاصة بالمناطق الريفية التي لا تفقه شيئًا في الحياة السياسية، مؤكدًا أن عمليات الانتخاب تسير في المحافظات بشكل مستقر دون أي شغب.

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..