اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
Mr Hamdy Ahmad

صوت الإرادة يدوي

Recommended Posts

سلسلة مصارحات رمضانية

 

 

 

 

صوت الإرادة يدوي

 

 

 

 

أخي الصائم ..

الصيام مدرسة روحية لتهذيب النفس , وتوجيه السلوك , وتدريب الجسد والروح على العزائم , لا يكون ذلك بقوة الأمر والنهي ولكن بالحب والطاعة المختارة , بل بالشوق الذي لا حدود له , فقبل أن يفد الشهر الكريم بأشهر , تتطلع النفوس المؤمنة بلهف شديد إلى هلال رمضان , فإذا هل بالبركة والأمان تبادل المسلمون التهاني بينهم , وكأن العيد قد حل قبل أوانه , فيا طيب روائح تلك التباريك الفرحة وهي تعطر الأفواه الصائمة , والمجالس العامرة , مصحوبة بابتسامة الرضا والقبول والتسليم .

 

 

عندها ترسخ في نفس المسلم عزيمة ثابتة لا يتطرق إليها أدنى تردد :أن تستقيم على هدي الله تعالى وهدي رسوله صلى الله عليه وسلم في كل شؤون هذه العبادة , مهما تعارضت مع الهوى الشخصي , والرغبة الخاصة , وهذا هو ميدان ترويض مهرة النفس الشموس , على خلق الإرادة , وتحقيق المراد دون ضعف أو تخاذل , وهو درس لا تقتصر حاجتنا إليه في رمضان فقط , بل في جميع لحظات حياتنا حتى نلقي ربنا تعالى

 

 

 

فما أحوجنا إلى الإرادة الراسخة حين تعرض علينا رشوة مغرية لأبطال حق أو إحقاق باطل , وما أحوجنا إلى الإرادة القوية حين ندعى إلى مجلس فحش , أو مصاحبة رفقة سوء , وما أحوجنا إلى وقفة شامخة حين تستذلنا إيماءة من شهوة دنيئة !!

 

 

 

وإذا كنا أعزة حقا في داخل نفوسنا , فلماذا نخجل من إعلان إرادتنا العليا تلك , وتأبينا على كل المراودات السلوكية الهابطة , بصوت مسموع ؟!

 

 

لماذا لا نصرخ بكل شجاعة في وجه مفاتيح الشر :

لا.. لن نسمح لكم أن تقتربوا من سياج مروءاتنا ..

لا.. لن نسمح لأنفسنا أن تكون فرائس سهلة لأنيابكم الشرسه ..

لا.. لن نسمح لأعصابنا وبطوننا أن تسجرنا إلى الهاوية بعد أن أعلا الله قدرنا ..

 

 

إننا حين نرفض كل دعوة إلى انحراف , فإننا نرتفع بمستوى إنسانيتنا إلى السمو الذي أراده الله تعالى لها , وهو ما نستشفه من قول الله تعالى : ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوىً لَهُمْ ) محمد :12 . فتساوي القدر بين الإنسان والبهيمة في هذه الآية ليس لأنهما يشتركان في الحاجة إلى الطعام ولكن لفقدان ضابط الإرادة عند الإنسان , فالكافر حين عرض عليه الإيمان اختار غيره , وحين عرض عليه ضبط سلوكه بما يصلح شأنه , وليس غير خالقه يقدر أن يختار له , ( أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ) الملك 14 . ولكنه أبى إلا أن يكون كالبهيمة لا حدود لحرية إرادته .

 

 

فلله الحمد كله أن جعلنا مسلمين , وله الحمد حين من علينا أن نثني ركبنا بين يدي رمضان نتعلم منه شيئا مما يعيننا على كسب إرادة تحررنا من قيود شهواتنا , مختارين حامدين شاكرين .

 

 

 

 

 

 

والى لقاء مع المصارحة التالية

 

 

 

 

لمتابعة باقي أجزاء سلسلة المصارحات الرمضانية

 

 

من هنا

تم تعديل بواسطه Mr Hamdy Ahmad

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..