اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
Mr Hamdy Ahmad

( ماذا بعد العيد ؟) - (1) أولادي

Recommended Posts

( ماذا بعد العيد ؟)

(1) أولادي

المصارحة الرابعة - الجزء الثاني

 

 

 

اقتضت دورة الفصول أن يستضيفنا رمضان ونحن نعيش الأيام الأخيرة من دراسة الفصل الأول , وهي أيام تحصيل وتركيز لجميع المعلومات التي اشترك في حمل هم استيعابها المدرسة والمنزل مع الطالب .

 

 

والذي يخشى من حدوثه أن يكون جو العشر الأواخر من رمضان والعيد من أسباب نكوص الطلاب عن التحصيل والمذاكرة الجادة لما يجري فيهما من برامج عبادية أو اجتماعية وخاصة متعددة وشيقة .

 

 

والأمر جد وليس بالهزل فليس بعد العيد إلا الاختبار , وبه يتعلق مستقبل أبنائنا وبناتنا , فإذا رققنا قلوبنا أمام تضرعاتهم المصطنعة بأنها إجازة لا ينبغي أن تشغل بالعمل أو المذاكرة فقد ندفع معهم الثمن باهظاً بعد ذلك وقدم نندم ولات ساعة مندم .

 

 

فالحزم هو سيد الأخلاق في هذا الموضع على حد قول بعضهم :

 

فقسا ليزدجروا ومن يك حازما *** فليقس أحيانا على من يرحم

 

 

 

أخي الصائم ..

 

 

ليس أمامك إلا أن تقوم بالخطوات الآتية من أجل إنقاذ فصل دراسي كامل من الانهيار وضياع الثمرة وذلك بتهيئة الجو المناسب للمذاكرة والتحصيل في بيتك بالوسائل الآتية :

 

أولاً : إشاعة روح الإيجابية بين الأولاد والتفاؤل ، والامتناع عن التهديد بالرسوب والفشل ومحاولة معالجة الخوف بالاستعداد الجيد للامتحان والتشاؤم بالتوكل على الله .

 

ثانياً : استخدام الحوافز المؤقتة على الإنجاز المرحلي في المذاكرة ، والوعد بالنهائية والوفاء بها , حتى يتم التغلب على دواعي الاسترخاء والتأجيل

 

ثالثاً : توزيع أوقات المذاكرة , وجعل وقت راحة تقدم فيه الأم - مثلاً - طبقاً لذيذاً تجلس فيه الأسرة كلها لتناوله , ووقت للزيارة , ووقت للعب .

 

رابعاً : إبعاد الطلاب عن جو المشاحنات المنزلية , وعدم تكليفهم بأية أعمال خلال الاختبارات .

 

خامساً : المشاركة معهم في المذاكرة أحياناً فيما يصعب عليهم ، ولكن دون إشعارهم بالاتكالية الدائمة على الوالدين أو أحدهما .

 

سادساً : تعليمهم التنظيم في حياتهم كلها , فالنوم والأكل والمذاكرة واللعب لكل منها وقت خاص لا يطغى به على الآخر ولا ننسى أن السهر المتهور عدو التفوق .

 

سابعاً : الرسالة العقلية , فالإنسان يعطي الاهتمام لما يشاهده يومياً أكثر مما يشاهده أسبوعياً وهكذا , ويكون ذلك من خلال وضع رسالة معينة أمام عيني الطالب لمدة أسبوع لقضية ينساها أو يتساهل فيها , وهي سبب تأخره الدراسي . ويمكن هنا أن نعالج قضية كراهية بعض المواد بمثل عبارة ( ما أسهل الرياضيات ) .

 

 

أخي الصائم .. اغرس في نفوس أولادك حب التفوق لا النجاح فقط , إذ لا مكان في عصرنا للضعفاء ومن أبرز وسائل الوصول إلى قمته التوكل على الله ثم إتقان العمل ( إذا عمل أحدكم عملاً فليتقنه ) ودليل حصولنا عليه أننا حققنا ما يتناسب مع إمكاناتنا من الهدف المحدد .

 

 

أخي الصائم ..

 

 

أتمنى لأولادك كما أتمنى لأولادي التوفيق والتفوق في جميع تجارتهم في الحياة .

 

 

 

الى المصارحة التالية

 

 

لكم مني الف تحية

 

 

 

لمتابعة السلسلة

 

 

من هنا

تم تعديل بواسطه Mr Hamdy Ahmad

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..