اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب

altabeeb

Members
  • عدد المشاركات

    3
  • انضم

  • تاريخ اخر زيارة

السمعه بالموقع

0 Neutral

عن العضو altabeeb

  • الرتبه
    core_member_rank_1
  1. يكتسب علاج الحساسية أهمية متزايدة بسبب ازدياد الحالات باضطراد مع تزايد تلوث البيئة واستعمال السيارات والآلات التي تصدر مواد تؤدي إلى تلوث البيئة مما يزيد من أمراض الحساسية, كما أن استعمال المواد الحافظة والملونات التي تدخل في الطعام تزيد من حالات الحساسية يمكن أن تحدث الحساسية في الجلد وتسبب الإكزيما والحكة الجلدية وتشقق الجلد وجفافه, أو أن تحدث في العين وتسبب حساسية العين واحمرار العين مع الحكة وإفراز الدموع بشكل متواصل ومن أشهر أنواعها الرمد الربيعي, حساسية الأنف تتظاهر بشكل عطاس مستمر وسيلان الأنف, وفي الصدر تسبب مرض الربو وضيق التنفس يمكن تقسيم علاج الحساسية إلى العلاج الدوائي والعلاج الوقائي. الأدوية المستخدمة في علاج الحساسية هي مضادات الهيستامين والأدوية التي تحتوي على الكورتيزون. تستخدم مضادات الهيستامين منفردة في علاج الحالات البسيطة. أما الحالات المزمنة او الشديدة فيضاف لها الكورتيزون. يوجد طيف واسع من مضادات الهيستامين مثل زيرتك, كلاريتين تيلفاست وغيرها. تتشابه معظمها من حيث دواعي الاستعمال والتأثيرات الجانبية. يتركب دواء زيرتك من مادة سيتريزين ويوجد بشكل حبوب 10 ملغ, وشراب للأطفال. ويعطى بجرعة يحددها الطبيب المعالج حسب كل حالة. بالإضافة إلى العلاج الوقائي بتحديد سبب الحساسية والإبتعاد عنه وها يتطلب دراسة البيئة المحيطة بالمريض من البيت إلى مكان العمل وطبيعة الطعام واللباس وغيرها من العوامل. بالإضافة لذلك يستخدم العلاج الموضعي مثل قطرات العين ومراهم الكورتيزون ومرطبات الجلد وأدوية الربو وبخاخات الأنف لعلاج الأعراض الموضعية في الحالات الشديدة من الحساسية قد يلجأ إلى الأدوية التي تعدل المناعة للسيطرة على الأعراض الشديدة
  2. تكلمنا في مقالة سابقة عن اعراض القولون العصبي بالتفصيل وكيفية تشخيصه من قبل الطبيب. في هذه المقالة سنعرض معلومات عن أحد الادوية المستعملة في علاج القولون العصبي. حبوب فيرين للقولون : تتركب من مادة ميبفرين وهي مادة باسطة للعضلات الملساء الموجودة في جدار أعضاء الجهاز الهضمي. تعمل هذه المادة على إرخاء العضلات المتشنجة مما يخفف من الألم المصاحب للقولون العصبي والغازات. توجد اقراص فيرين بعيارين هما 135 ملغ, 200 ملغ, تؤخذ الحبوب قبل الأكل 20-30 دقيقة. جرعة ميبفرين 200 ملغ هي حبة واحدة صباحاً وحبة واحدة مساءً. أما حبوب 135 فتؤخذ بجرعة حبة ثلاث مرات يومياً قبل الأكل. الاعراض الجانبية : لا يسبب الدواء أعراض جانبية تذكر لدى أكثر المرضى ولكن قد يشعر بعضهم بالصداع الخفيف, ألم في البطن, أو إمساك موانع الإستعمال : يمكن استعمال الدواء لدى معظم الأشخاص فوق 18 سنة. ولكن يجب تأكيد التشخيص في البداية, يمنع استعماله في حال وجود انسداد في الامعاء, ثقب في الجهاز الهضمي أو حساسية للدواء أو المادة الفعالة.
  3. القولون العصبي أو متلازمة القولون المتهيج من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعاً. يصيب الرجال والنساء من مختلف الأعمار. مع زيادة واضحة في حدوثه لدى النساء. لا تزال أسباب القولون العصبي غير واضحة ومؤكدة تماماً لكن يعتقد أن إضطراب التناسق بين الدماغ والقولون له دور كبير في حدوث الأعراض. كما أن للمرض تواتر عائلي فوجوده لدى شخص من أفراد العائلة قد يكون مؤهب لبقية الافراد للإصابة بالمرض. أعراض القولون العصبي تشمل أعراض القولون العصبي ألم البطن المتكرر, انتفاخ وغازات البطن, تغير في طبيعة الخروج من الإمساك أو الإسهال أو تناوب بين الحالتين. فتارة يشكو المريض من الإمساك لفترة معينة تتبعها فترات من الإسهال. تكون أعراض القولون العصبي عند النساء أكثر حدة منها عند الرجالز تتكرر أعراض القولون العصبي بفترات متقطعة تتخللها فترات من الراحة أو أن تكون شدة الاعراض خفيفة لا تؤثر على نوعية حياة المريض. تشمل مهيجات الأعراض الضغط والتوتر النفسي والعاطفي, تغيرات في طبيعة الطعام, وبعد الإلتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي. تعرف على أعراض القولون العصبي بالتفصيل. كيف يتم تشخيص القولون العصبي؟ يعتمد تشخيص القولون العصبي بالدرجة الأولى على فحص الطبيب وأخ التاريخ المرضي من حيث تكرر الأعراض وعلاقتها بالحالة النفسية والإجتماعية للمريض. يجب التركيز على وجود أعراض مرافقة قد تحمل علامات خطورة خاصة لدى كبار السن مثل نقص الوزن أو وجود نزف من الشرج ووجود تاريخ عائلي لسرطان القولون. قد يلجأ الطبيب لإجراء بعض الفحوصات لتأكيد التشخيص أو لاستبعاد أمراض أخرى قد تتشابه أعراضها مع أعراض المرض. من أهم هذه الفحوصات هو منظار القولون ومنظار المعدة والفحص بالأمواج فوق الصوتية أي السونار أو الإيكو.
×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..