عاشق الصداقه 525 قام بنشر February 25, 2009 اللغة العربية ككل لغة ليست عرق أو أصل ولكنها تشير إلى عرق من تكلم بها، كما تشير إلى منطقة المتكلمين بها. فقد كان الجنس الواحد أو أصحاب الأصل الواحد يعيشون في منطقة واحدة، وقد فهم هذا الأقدمون فهذا الإمام الدينوري المتوفي عام 282هـ يقسمهم بشكل موضح على الخارطة التالية:- إذا بديهي أن أصحاب المنطقة الواحدة لا بد أن يكتسبوا لغة تواصل واحدة وعادات واحدة تحدد شخصيتهم ويعرفون بها، فإن قيل عربي تبادر إلى الذهن الجنس الذي يسكن في المنطقة التي يتكلم أهلها بما يعرف بالعربية، وهذا ما جعل البعض يظن أن العربية عرق، كذلك إن قيل فرنسي تبادر إلى الذهن الجنس الذي يتكلم بها. ولا ننسى أن تخالط الأجناس آنذاك صعب فكل قوم يجعهم أصل واحد يستقلون بمنطقتهم ويتفاعلون فيما بينهم وتكاد تنعدم الاتصالات بينهم وبين الأقوام الآخرين ذوي الأصول المختلفة عنهم . فليست الحال كحالنا اليوم. انظر الخارطة التالية حيث توضح هذه التكتلات فقد كان الساميون يسكنون منطقة واحدة وكانت لغة التواصل بينهم واحدة ، ولكن مع مرور الزمن وتكاثرهم وربما تناحرهم فيما بينهم انقسموا إلى قسمين، قسم شمالي في العراق و الشام وقسم جنوبي في اليمن وجزيرة العرب فقد جاء في التوراة " وسام أبو كل بني عابر" وهو يعني أنه أبو المرتحلون ( الرحل) العابرون إلى الجنوب ، أي إلى جزيرة العرب ، ومن هؤلاء العابرون تحدرت عدت قبائل هي أصل العرب موضحة على الخارطة التالية: فلاشك بأنه مع الزمن تميز الجنوبيون هؤلاء عن لغتهم الأم ببعض التحور في النطق كلهجة خاصة بمنطقتهم وأضافوا لها أسماء وأفعال خاصة بهم ، فتحولت لغتهم الأم إلى لغة أخرى تختلف ولو قليلا عن الأصل ، هذه اللهجة الجديدة عرفت بالعربية، نسبة إلى الارتحال الذي أشرنا إليه، فكلمة عرب تفيد معنى الارتحال بلغات الشرق القديمة، ولنسميها العربية الأولى، وهي أقرب للغة السامية الأم من مثيلاتها الشمالية وذلك لانزواء بنوها في شبه الجزيرة العربية بعيدا عن الاحتكاك بالأمم الأخرى خلافا لما عليه الساميون الشماليون أنظر الخارطة الثانية أعلاه. فلغة الساميين الشماليين تحولت إلى لغات أخرى بناء على اللهجات والاستحداث للتعابير والأوصاف والاحتكاك مع الأمم الأخرى, وطبعا هذا مع مرور الزمن. فلذا نجد أن العلماء يقولون أن اللغة السامية انقسمت إلى آرمية وكنعانية وعربية ، وأن الآرمبة انقسمت إلى كلدانية وأشورية وسريانية، وأن الكنعانية انقسمت إلى عبرانية وفينيقية. وفي القرون الوسطى فطن أحبار اليهود إلى ما بين اللغات السامية من علاقة وتشابه ويقال أنهم هم أول من تنبه لذلك. ولكن علماء المشرقيات من الأوروبيين أثبتوا هذه العلاقة بالنصوص حتى جعلوها حقيقة علمية لا شك فيها. ولكن العربية الأولى التي قلنا أنها عرفت كلغة للساميين الجنوبيين ، أيضا انقسمت إلى قسمين قسم في جنوب شبه الجزيرة العربية أي في اليمن والحبشة وعرفت فيما بعد بالحميرية نسبة إلى حمير حيث تكلموا بها، وقسم في شمال شبه الجزيرة العربية أي في الحجاز عرفت فيما بعد بالمضرية لأن محمد صلى الله عليه وسلم تكلم بها وهو مضري ، ولأن المضريين هم من بقي في المنازل القديمة التي كان ينزلها أسلافهم العدنانيون بنو إسماعيل عليه السلام. وقد استمرت لغة الساميين الجنوبين والتي أسميناها اللغة العربية الأولى حتى جاء إسماعيل عليه السلام وكانت لغة أبيه إبراهيم عليه السلام لغة القسم السامي الشمالي حيث ولد ونشأ وترعرع، ولا شك بأن إسماعيل تأثر بلغة أبيه ويقال أنها العبرية، كما تأثر بلغة أمه هاجر وهي اللغة المصرية القديمة ، كما تأثر بلغة من نشأ بينهم من الساميين الجنوبيين من العرب الشماليين وهي السامية الجنوبية أو شمالية الجنوبية، إذ أن نشأته كانت بين قبائلهم بل تزوج منهم، من قبيلة يقال لها جرهم. فناتج هذا التأثر باللغتين أو اللهجتين و التزاوج بينهما بالإضافة إلى لغة أمه هاجر ، كانت له لهجة أو لغة خاصة به، عرفت فيما بعد باللغة العربية الفصحى أو المتينة كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ، وجاء وصفها في القرآن الكريم بالمبينة، ويقول المؤرخون : " تنسب العربية المثلى إلى إسماعيل عليه السلام ". فلذلك تُعرف بأنها أحدث اللغات السامية. فاللغات السامية حسب ترتيب انتشارها هي: _ اللغة البابلية والاشورية3000-5000 ق م. _اللغة العبرية من 1500ق م إلى يومنا هذا. _ اللغة الارامية800 ق م. _الفينيقية 700 ق م. _ اللغةالحبشية350 ق م إلى يومنا هذا. _ العربية العدنانية وهي أحدث اللغات السامية. فقد روي عن محمد صلى الله عليه وسلم فيما معناه أن أول من نطق بالعربية هو إسماعيل عليه السلام أو تفتق لسانه بالعربية الفصحى، يدل على ذلك ما رواه الشيرازي في كتاب الألقاب من أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أول من فتق لسانه بالعربية المتينة إسماعيل عليه السلام، وهو ابن أربع عشرة سنة ) " المزهر في علوم اللغة وأنواعها لعبد الرحمن جلال الدين السيوطي 1-33 وما بعدها ، والأحرف السبعة للدكتور حسن ضياء الدين العتر- دار البشائر الإسلامية -الطبعة الأولى8891). وأظنها سميت بالعربية لتأثره بشكل أكبر باللغة العربية الأولى لمخالطته الطويلة لأهلها وزواجه منهم، وسميت بالفصحى لأنه أفصح عنها إسماعيل عليه السلام وسميت بالمتينة لأنها زاوجت بين الساميتين الأقرب للغة السامية الأم، العربية الأولى والعبرية، ولذلك يُعرف بنوه بالعرب المستعربة، نسبة للغة المتينة أو الفصحى التي اكتسبوها من أبيهم، أما أصلهم فلا شك بأنهم ساميون من الناحيتين: من ناحية الجد إبراهيم عليه السلام الذي من الساميين الشماليين، ومن ناحية الأم الجرهمية التي من الساميين الجنوبيين أو ما يعرف بالعرب العاربة أي أنهم لم يكتسبوا لغتهم أو لهجتهم وإنما نتجت عن تطور أي تحول تدريجي من السامية الأولى إلى لغة مستقلة عرّفناها بالعربية القديمة أو الأولى. ولأن إسماعيل عليه السلام مبارك اندثرت لغة أو لهجة العرب الشماليين كما اندثرت قبائلهم فأين جرهم؟! والذي بقي وأنتشر هي لغة و ذرية إسماعيل عليه السلام ، إلى أن نزل بها القرآن الكريم ، وبالتالي فإن لغة العرب الشماليين تكاد تختلف كليا عن لغة العرب الجنوبيين التي تكاد تندثر هي أيضا، فبين اللغتين بون شاسع في الإعراب والضمائر وأحوال الاشتقاق والتصريف، حتى قال أبو عمرو بن العلاء ما لسان حمير بلساننا ولا لغتهم بلغتنا) والقرآن الكريم حفظ اللغة العربية الفصحى – لغة إسماعيل عليه السلام - من التقسيم الذي كانت قد بدأت تلوح ملامحه في نطق المتكلمين بها فعرفت مثلا:- عجعجة قُضاعة وهي : قلب الياء جيما بعد العين وبعد الياء المشددة، مثل راعي يقولون فيها: راعج. وفي كرسي كرسج. وفحفحة هذيل وهي: جعل الحاء عيناً، مثل:أحل إليه فيقولون أعل إلي. وعنعنة تميم وهي: إبدال العين في الهمزة إذا وقعت في أول الكلمة، فيقولون في أمان: عمان. وكشكشة أسد وهي: جعل الكاف شيناً مثل : عليك فيقولونها: علي. وقطْعةِ طيئ وهي: حذف آخر الكلمة، مثل قولهم: يا أبا الحسن، تصبح: يا أبا الحسا. وغير ذلك مما باعد بين الألسنة وأوشك أن يقسم اللغة إلى لغات لا يتفاهم أهلها ولا يتقارب أصلها. مثل ما انقسمت من قبل السامية ثم انقسمت العربية إلى شمالية وجنوبية. ماسبق مجرد تصور واستنباط خاص ولا أعلم هل سبق وأن طرحه أحد من قبل بالشكل الذي عرضته أم لا. كما لا أعلم عن مدى مقاربته للصواب. الكاتب: سعود بن عبدالعزيز الخثلان. نقلاً عن : جوجل - وحدة المعرفة 2 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
حياتى من اجل ربى 22 قام بنشر February 25, 2009 اولا سعيييييييييييييييييييييييييييييده ان اكون اول من رد على هذا الموضوع الراااااااااااائع شكرا لك فعلا فيها معلومات اول مره اعرفها جزاك الله خيرا وجعلك ما تكتب فى ميزان حسناتك وجعلك من الشباب الذين صدقو ماعاهدوا الله عليه وان يحقق لك كل ما تتمنى ويرزقك من حيث لاتحتسب وييسر لك كل اموووورك تسلم شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
عاشق الصداقه 525 قام بنشر February 25, 2009 جزاك الله كل الخير أختى (حياتى من أجل ربى) من أصحاب أفضل الموضوعات بالمنتدى وصاحبة أفضل الردود بلا منازع هذا لأنه لا يوجد لكِ رد بالمنتدى لا يحتوى على دعاء لكاتب الموضوع اعزك الله واكرمك ووفقك وأعطاكى مثل ما تدعى به لإخوانك وأخواتك جزاكى الله كل الخير لمرورك الطيب تحيتى شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
رجل من الصحراء 36 قام بنشر February 25, 2009 اخي وحبيبي احمد الموضوع متميز الحقيقة وهو طبعا لا يختلف مع شخصك فانت دائما رائع ومميز و بصراحة قد لفت انتباهي لهذه المعلومات القيمة التي غفلت عن التفكير بها حتى ولو للحظة اشكرك على هذا الموضوع المفيد والقيم واسال الله لك ولنا جميعا التميز والنجاح والسعادة والخير في ديننا ودنيانا تحياتي وتقديري لشخصك الكريم شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
NADA 34 قام بنشر February 26, 2009 موضوع حلووو كتير يا أحمد بصراحة يعنى أنا ف دماغى ان اللغة العربية موجودة مع خلق سيدنا آدم يمكن ده لان القرآن عربى والحديث فيه بالعربى ,, مش عارفه طيب ربنا بيتكلم مع الملائكة باى لغة لا بجد خلتنى أفكر ف الموضوع ,, هو أنا فعلا عارفه موضوع اللغات السامية والحوار ده بسبب دراستى هى بصراحه أكتر حاجه لازم نتكلم عنها دلوقتى اللغة العربية إلى أين ......؟؟ باسم الله ما شاء الله علينا يعنى بجد والله احنا ف الضياع ,, احنا حتى مش بنعرف نقول الحروف صح يعنى اللى هى أبسط حاجة ,, وما خفى وكتير بقى بس دى البداية ومش بنعرف حتى نعمل جمل بنت ناس زى العربى المتفق عليه ,, إنما احنا فعلا بقينا نتكلم عربى مكسر ,, ولا اللى بيدرسو طول عمرهم لغات ولا حاجه ده على المستوى الفردى نيجى نبص بقى على البلاد العربية ,, بجد يعنى آخر .......... اللهجات والتطرف ف اللغه وكلمات أجنبية كل يوم بتزيد واللى هو أصلا كل واحد شايف نفسه هو الصح ,, وهو ده العربى انه الاقرب للفصحى ,, فكل واحد بيتكلم بصيغة الأنا ونسيو هى خاااااااالص على حد علمى إن اللهجة الشامية هى الاقرب للغة العربيه ,, وطبعا المغرب والناس دى معاها ربنا ولا الهوا شكرا يا أحمد ع الموضوع ,,معلش ان كنت طولت بس والله كان نفسى أكتر من كده ياريت بس يكون حد فهم حاجة من الكلام الملخبط ده ,, ونحاول نعمل حاجة كويسة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
الرّام 173 قام بنشر June 27, 2009 بارك الله فيك يا اخي فعلا موضوع غاية في الروعة و التميز و البعض من المعلومات عرفتها الآن فقط من هذا البحث المقدم ربي يخليك يا رب ربي يحميك ان شاء الله و ربي يعينك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
على المرابط 13 قام بنشر June 29, 2009 برافو اخي احمد موضوع جدا ممتاز اهنئك عليه ساقره ثانية وثالثه حتى احفظه عن ظهر قلب جميل وممتع واحاط بكل الحيثيات لك كل الحب وزي ما قالت اختنا ندى فعلا احنا صرنا مش فاهمين لغتنا وانا دائما اقول ان اليهود لانهم يئسوا من تحريف القرآن لانهم علموا ان ذالك مستحيل يحاولون جاهدين ابعادنا عن لغتنا لغة القرآن عن طريق الغزو الثقافي الموجه ضد هده الامه حتى يأتى زمن يقرأ القأرى ولا يفقه شئى والعياذ بالله لك كل الحب والاحترام اخي احمد وموضوع من اجمل ما قرأت شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
على المرابط 13 قام بنشر January 12, 2011 والله لقد عدت للموضوع دون ان اشعر فوجدت اني قد وعدت بالعوده لقرأته فيما مضي الحمد لله موضوع متميز لك كل الحب اظن هده المره لابد من التقييم شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
ali desoky 391 قام بنشر January 13, 2011 بسم الله ماشاء الله موضوع اكثر من رائع ومتميز للغايه بالفعل يستحق القراءه اكثر من مره كما يستحق تقييمه اكثر من مره ايضا بارك الله فيك ياحبيبي واكرمك بكل خير ان شاء الله وجعل كل اعمالك في ميزان حسناتك وميزان حسنات كل من استفاد منها تم التقييم شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر