اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

نيويورك تايمز الكابوس الحقيقى لأزمة كورونا لم يبدأ بعد

Recommended Posts

news_1586865163_3530.jpg

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية، أنه في بعض البلاد، مثل الولايات المتحدة ودول متقدمة من تلك التي تضررت بشدة بفيروس كوفيد-19، تطرح التساؤلات بشأن التوقيت الذي يمكن فيه بدء العودة للعمل، غير أنه بالنسبة لكثير من باقي دول العالم، لم يبدأ الكابوس الحقيقي بعد.


وما يمثل جزءًا من الفزع الآن هو أن الكثير من الدول الأكثر فقرًا لن تمتلك السبل لمواجهته. ولا حتى يمكنها- لا سيما في ظل الافتقار إلى التنظيم من جانب المجتمع الدولي والقيادة في مواجهة الأزمة العالمية- أن تعتمد على الدول الأغنى في المساعدة.

وقالت الصحيفة- في مقال افتتاحي أوردته في موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء - إنه باستثناء إيران، فإن الدول الأكثر تضررًا الآن هي الدول التي تمتلك أكثر اقتصادات العالم تقدمًا وأكثر المنشآت العلمية والخدمات الطبية تقدما - حتى إن إيران نفسها تمتلك نظامًا طبيًا فعالًا نسبيًا. والواقع الذي ينتظرنا الآن هو انتشار فيروس كورونا في الدول التي تموج بالصراعات، في مخيمات اللاجئين المكتظة ومراكز الاعتقال، مثل سوريا وبنجلاديش أو في مدن تكتظ بالسكان، مثل ريو دي جانيرو ومومباي ومونروفيا، حيث يستحيل تنفيذ التباعد الاجتماعي ولا يمكن الوثوق بالحكومات أو في دول لا تمتلك قدرات مالية أو خدمات صحية ترقى لاستجابة تمكن من الحياة.. فسيكون ذلك كارثيًا ليس بالنسبة لهذه الدول فقط، ولكن لباقي العالم إذ تتعطل إمدادات المواد الخام وتنهار الاقتصاديات الهشة.

وأضافت الصحيفة أنه حتى الآن أبلغت أكثر المناطق ضعفًا عن حالات قليلة نسبيًا- واحدة في اليمن وهو الأقل في جميع أنحاء إفريقيا والشرق الأوسط، لكن ذلك قد يرجع ذلك جزئيًا بسبب تقارير غير موثوقة أو إنكار متعمد. إن الأرقام تتزايد، وكما تعلم العالم، فمن المرجح أن تتضخم بشكل جذري وسريع.

وأفادت إحصائية لمجموعة الأزمات الدولية بأنه من الصعوبة بمكان التكهن بالتأثير الكامل للأزمة، ولكن "في حال انتشار المرض في المراكز الحضرية المكتظة في الدول الهشة، فربما يكون من المستحيل السيطرة عليه. إن التباطؤ الاقتصادي الكبير الجاري بالفعل سيعطل التدفقات التجارية ويخلق حالة من البطالة من شأنها أن تسبب أضرارًا بمستويات يصعب التكهن بها ومحبطة للتفكير فيها".

ونسبت الصحيفة إلى ديفيد ميليباد، رئيس لجنة الانقاذ الدولية، قوله "إن الدرس المستفاد من هذه الأزمة هو أن أضعف الحلقات في منظومة الصحة العالمية تهدد الصحة في كل مكان: "لايمكننا تحمل هذه الحلقات الضعيفة ويتعين علينا تعزيز الجهود في الأماكن التي مزقتها الحروب والتجمعات من أجل زيادة فرصهم في الحياة".

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..