اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
تقوى القلوب

اعرف طباعك من فصيلة دمك

Recommended Posts

13jo0.gif

 

شخّص ابن القيم رمد العين بقوله: «هو ورم دموي حار يعرض في العين وسببه انصباب احد الأخلاط الاربعة».. وجاء في شرح العقيدة الطحاوية: «غضب الملائكة لا يجب ان يكون مماثلا لغضب الآدميين لأن الملائكة ليسوا من الأخلاط الأربعة حتى تغلي دماء قلوبهم كما يغلي دم الانسان»!

 

.. ورغم صعوبة تصنيف الناس بهذه الطريقة ؛ إلا أن فكرة تقسيم البشر الى أربعة أمزجة أو طبائع ظهرت على مر القرون والثقافات بأثواب وصور مختلفة (ولا أعرف سر اتفاقها على الرقم أربعة)..

 

فالفراسة في الصين مثلا تعتمد على دراسة أشكال الوجه الأربعة ؛ فهناك صاحب الوجة المثلث (ويتميز بالذكاء والإصرار وشدة الحساسية) والوجة المربع (وهو حاد تنافسي يعمل بتخطيط) والوجة المستطيل (وهو عفوي هادئ يفكر للمدى الطويل) والوجة الدائري (وهو اجتماعي عشوائي محب للراحة)..

 

والعجيب أن فكرة تربيع - إن جاز التعبير- رافقتنا حتى هذه الأيام.. فمن المعروف مثلا ان العالم النمساوي كارل لاندشتاينر اكتشف فصائل الدم الأربعة في بداية القرن العشرين. وبعده بفترة بسيطة لاحظ العالم الياباني توشيكا نومي ان طبائع وأمزجة البشر يمكن تقسيمها ايضا حسب هذه الفصائل. فقد لاحظ ان من يحملون الفصيلة A جادون وحذرون ويهتمون بالتفاصيل. ومن يحملون الفصيلة B مرنون ابداعيون ويتحاشون التقليد. ومن يحملون الفصيلة O واقعيون واضحون يعشقون القيادة. اما من يحملون الفصيلة AB فاجتماعيون فكاهيون وينجحون في مجال السياسة والسينما..

 

وبعد توشيكا حدد عالم النفس السويسري كارل يونج اربعة انماط للشخصية هي: النمط الانطوائي ، والانبساطي ، والحركي ، والادراكي..

 

وفي عقد الخمسينات اكتشف العالم الامريكي جي واطسون الشريط الوراثي للانسان (DNA) الذي يتكون من أربعة اجزاء تقدم في تكرارها تفسيرا وراثيا لطبائع الانسان الاربعة..

 

.. أما الطبيب ايليوت برافانيل فاكتشف وجود صلة بين شكل الجسم وأربعة أنماط للشخصية هي الجسم المتناسق (ويتميز صاحبه بالثقة والعناد والفعالية) والسمين (وصاحبه مرح اجتماعي طلق) والكمثري الممتلئ من الاسفل (ويتميز صاحبه بحب الرعاية والاهتمام والهدوء) والادرنالي المكتنز في منطقة البطن (وهو عنيد مقتدر لحوح)!

 

.. ورغم اتفاق معظم الثقافات على وجود أربعة تقسيمات - أو قوالب أساسية - للشخصية ؛ إلا انه يصعب تأكيدها أو إصدار حكم نهائي بخصوصها.. وحتى في حال إثبات وجودها قد تتداخل فيما بينها - وبنسب متفاوتة - فتعطينا تلك المفارقات والمزايا الثانوية الصغيرة في كل شخصية..

 

ورغم هذا نلاحظ أن الناس (حين يحكمون على شخص معين) يلبسونه طابعاً واحداً ويضعونه في قالب صارم ويغلقون عليه الصندوق الى الأبد!!

 

 

إذا كنت تنتمي إلى الفصيلة( O ) :

 

إن الشخصية التي تنتمي إلى هذه الفصيلة سواء كانت رجلاً أ م امرأة هي شخصية منفتحة ومنبسطة وعنيدة ونشيطه..وهي أيضاً شخصية سريعة الغضب وكريمه ... كما تتصف عموماً بالغيرة لذلك فصاحبها عادة ما يتجنب الرذيلة ونادراً ما يشعر بالحقد ....وهي شخصية واقعية ومنظمة وقادرة على التركيز بسهولة .... وتتلخص عيوبها في كونها شخصية عدوانية إلى حد ما وسريعة الاستثارة وعنيدة..... وهي أحياناً شخصية متعجرفة تحتقر الآخرين.

 

 

 

إذا كنت تنتمي للفصيلة (A ) :

 

أما من ينتمي إلى هذه الفصيلة فهو إنسان منظم ومتوازن منتج ومخلص في الحب . فالعقل لديه يطغى على العاطفة...لدية اتزان داخلي ومشاعره المستقره تساعده على الصمود في مواجهة الاغراءات الخارجية والمغامرات وتجعله أكثر استقراراً من غيره في الحب والزواج . أما بالنسبة لعيوبه ونقاط ضعفه فتتلخص في الآتي : تشاؤم مزمن وخجل وميل إلى البطئ والانزواء ونقص الثقة في النفس.

 

إذا كنت تنتمي للفصيله(B) :

 

إذا كنت تنتمي لهذه الفصيله فأنت شخص عاطفي سريع البديهية متميز ومبتكر .. فهي الفصيلة التي ينتمي إليها العديد من الفنانين والمبدعين ..ومن ينتمي لهذه الفصيلة هو عادة إنسان هادئ الأعصاب وجذاب ....كما ان ردود أفعاله تأتي دائماً مفاجئة بحيث لا يمكن التنبوء بها ... وعلى الجانب الآخر نجد ان من ينتمي لهذه الفصيلة هو إنسان فوضوي يميل إلى الوحدة والاكتئاب المؤقت( في معظم الأحوال) كما أن أصحاب هذه الفصيلة هم عادة أشخاص متمردون غير مطيعين.

 

إذا كنت تنتمي للفصيله(AB) :

 

من ينتمي لهذه الفصيلة هو في الغالب إنسان حساس جداً سريع البديهية وعقلاني بمعنى انه يلجأ للعقل أكثر من لجوئه للعاطفة في موازنة أموره...كما أنه يصعب التنبؤ بتحركاته وردود أفعاله ..إلى جانب ذلك فهو يتميز بالكرم وهدوء الأعصاب .. وهو إنسان اجتماعي ودبلوماسي من الدرجة الأولى أما نقاط ضعفه فتتلخص في كونه سريع الغضب ومتردد وفيه رغبه في التكتم الشديد وفوضوية.

 

نقل من عدة مصادر منها جريدة الرياض

تم تعديل بواسطه تقوى القلوب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..