اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

أمريكا الصين هددت منظمة الصحة العالمية لمنعها من إعلان طوارئ كورونا

Recommended Posts

news_1589367460_7302.jpg

ذكرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي.أي.إيه" تعتقد أن الصين حاولت منع منظمة الصحة العالمية من إعلان انتشار فيروس كورونا المستجد الذي انطلق من ووهان "وباء عالميا".

ونقلت المجلة عن اثنين من مسئولي جهاز المخابرات الأمريكية، القول إن "بكين هددت منظمة الصحة العالمية بأنها ستتوقف عن التعاون معها في تحقيقاتها المتعلقة بالفيروس التاجي إذا أعلنت (المنظمة) حالة طوارئ عالمية".

وهذا التقرير هو الثاني الذي يصدر عن جهاز استخبارات غربي، ومن المرجح أن يزيد من حدة التوترات بين الولايات المتحدة والصين بشأن وباء أدى إلى مقتل 280 ألف شخص حول العالم، أكثر من ربعهم أمريكيون.

والتقرير الأول، وهو تقييم استخباراتي ألماني نشرته مجلة "دير شبيجل" الأسبوع الماضي، اتهم الرئيس الصيني شي جين بينج بالضغط شخصيا على المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس في 21 يناير الماضي.

ورفضت منظمة الصحة العالمية فكرة أن يكون بينج قد تدخل بنفسه، لكنها امتنعت عن تناول مسألة ما إذا كان المسئولون الصينيون قد بذلوا أي جهد لتأخير أو تغيير إعلان الطوارئ الصحية العالمية.

من جانبها، قالت المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندميير: "تستند منظمة الصحة العالمية في توصياتها إلى العلوم وأفضل ممارسات الصحة العامة، والأدلة والبيانات ونصائح الخبراء المستقلين لإصدار أي قرار".

وتابع: "لم يتواصل الدكتور تيدروس مع الرئيس بينج في 20 أو 21 أو 22 يناير، لقد التقى تيدروس وفريقه بالرئيس الصيني في بكين يوم 28 يناير الماضي"، واستطردت: "قضية الجائحة أو الوباء لم تطرح في ذاك الاجتماع".

ولم يتمكن مسئولو المخابرات الأمريكية، الذين تحدثوا مع "نيوزويك"، من تحديد ما إذا كان الرئيس شي قد لعب "شخصيا" دورًا في الضغط على منظمة الصحة العالمية أم لا.

ونوهت "نيوزويك" بأن وزارة الخارجية الصينية لم تستجب لطلبات التعليق، لكنها ذكّرت بأنها الوزارة قالت في مؤتمر صحفي الاثنين الماضى إن "الزعيم الصيني لم يقم حتى بمكالمة هاتفية مع رئيس منظمة الصحة العالمية يوم 21 يناير" ردا على تقرير "دير شبيجل".

إلى ذلك، مع تجاوز الحصيلة الإجمالية للوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد 290 ألف شخص وتزايد عدد الوفيات في العديد من البلدان، يهدد الوباء بتقويض فك العزل في العالم، فيما نبه مستشار الصحة للبيت الأبيض من خطر التسرع في تخفيف تدابير الإغلاق للاقتصاد الأمريكي.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..