اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
نودي

الأزهر يقر نقل الأعضاء البشرية بشروط ويبيح أخذها من المحكوم عليه بالإعدام دون موافقته

Recommended Posts

قال الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي‏ أن الأزهر وافق على نقل الأعضاء البشرية من الأموات إلى الأحياء بشروط معينة.

 

نقلت صحيفة الأهرام عن شيخ الأزهر قوله أن الفقهاء اتفقوا على عدم جواز بيع الأعضاء البشرية لأي سبب من الأسباب، في حين أباح جمهور العلماء التبرع إذا كان غير محقق لضرر بالغ للمتبرع‏،‏ وفي الوقت نفسه محققاً لفائدة عظيمة للمستفيد،‏ تأسيساً على أن الضرر الأشد يزال بالضرر الأخف‏.‏

 

وأضاف أن اتفاق الفقهاء على جواز نقل الأعضاء لإنقاذ حياة شخص وذلك وفق ضوابط وشروط وتحت إشراف طبي وعدم الإضرار بحياة المتبرع وترك أمر ذلك إلى الأطباء ذوي الكفاءة والدين الصحيح.

 

وأكد على أهمية أن يكون الإنسان أميناً على جسده محذراً من استخدام القاعدة الشرعية التي تقول إن الضرورات تبيح المحظورات فيما يتعلق ببيع الأعضاء البشرية، حسبما ذكرت صحيفة الحياة.

 

وأكد فضيلة الأمام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوي جواز نقل أعضاء بشرية من المحكوم عليه بالإعدام في جرائم القتل العمد وهتك العرض ، وذلك بعد تنفيذ حكم الإعدام فيه وإستمرار الحياة بعد ذلك وفق إقرار الأطباء ذوي الثقة.

 

وأضاف الشيخ طنطاوى - في تصريح له يوم الأربعاء على هامش أعمال مؤتمر المجمع حول نقل الأعضاء البشرية - أن من نفذ فيه حكم بالإعدام ليس له حق في أن يكون له ولاية على جسده شرعاً بعد إعدامه في تلك القضايا وتصدق تنفيذ الحكم عليه وعلى أن يكون ذلك النقل لإنقاذ حياة مريض وبدون مقابل أو موافقة من أهله، حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

ونقلت صحيفة المساء عن شيخ الازهر قوله أنه تقرر عقد جلسة خاصة يوم الأربعاء على هامش المؤتمر الثالث لمجمع البحوث الإسلامية تضم نقيب الأطباء ومجموعة من الأطباء المتخصصين وأعضاء المجمع وذلك لتبادل الرأي حول تحديد مفهوم "الموت الحقيقي" وإيجاد حل للخلاف حول ما إذا كان موت جذع المخ أو "الموت الإكلينيكي" موتاً حقيقياً ومدى ملاءمته للشريعة الإسلامية.

 

وطالب الإمام الأكبر الأطباء بالاتفاق على تعريف محدد للموت وطرحه على علماء الدين بما يساهم في إقرار مشروع يجيز نقل الأعضاء البشرية من الأحياء أو الأموات إلى الأحياء.

 

ومن جهة أخرى، رأى الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين ضرورة وضع تعريف محدد للموت الإكلينيكي قائلاً "حان الوقت لوضع تعريف محدد لموت جذع المخ، لأن شيخ الأزهر لم يضع تعريفاً لذلك ، وإنما تناول معنى الموت بشكل عام".

 

وأضاف أن موت جذع المخ يعتبر موتاً حقيقياً مشيراً إلى أن "هناك دول عديدة مثل السعودية التي يعرف عنها التشدد أصدرت القوانين التي تنظم عمليات نقل الأعضاء، بينما لايزال الجدل مستمراً في مصر لإصدار هذا القانون"، حسبما ذكرت صحيفة المصري اليوم.

 

وشبه الدكتور يوسف القرضاوي جسم الإنسان بمال الله تعالى الذي استخلفه في الأرض، مؤكداً أن من حق الإنسان أن يتصرف في هذا المال، ومن هنا يجوز التبرع بالأعضاء.

 

ومن جانبه، قال الدكتور حمدي زقزوق وزير الأوقاف "إنني أرى أنه لا يصح أن نشبه جسم الإنسان بالمال، فالقياس هنا مع وجود الفارق".

 

وأكد على أهمية الأخذ بمبدأ الاجتهاد في موضوع نقل الأعضاء البشرية من الميت إلى الحي مع مراعاة المصلحة العامة والضوابط الشرعية القانونية.

 

جاء ذلك خلال افتتاح المؤتمر الثالث عشر لمجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف حول نقل وبيع الأعضاء البشرية بمشاركة أعضاء المجمع وعلماء من مصر و10 دول إسلامية وعربية

 

 

.

 

ومن جهته ، أوضح الدكتور حمدي السيد نقيب أطباء مصر أن المحكوم عليه بالإعدام شنقاً يبقى لدقائق معدودة بعد تنفيذ الحكم على قيد الحياة ويمكن بالتنفس الصناعي وضربات القلب الصناعية إعادة النبض إليه ونقل أعضائه لإنسان أخر بعد موافقة أهل الدين.

 

وطالب بسرعة إصدار قانون لنقل الأعضاء في مصر وفق ضوابط معينة لمواجهة حالات الأمراض المزمنة التي تؤدي للموت ومنها الكبد.

 

وقال الدكتور حمدي السيد إن في مصر من 1500 إلى 1600 حالة نقل كلى سنوياً من أحياء وأن أول حالة من ذلك النوع كانت بالمنصورة عام 78 ، كما يوجد 850 حالة نقل فص كبد من متبرع حي سنوياً وأن كانت هذه ليست مثالية بضرورة نقل الكبد كله وهو غير متاح في مصر حالياً حتى صدور القانون.

 

وأكد نقيب أطباء مصر أنه لا يجوز نقل كبد كامل أو نقل أي عضو إلا بموافقة وعلى ألا يكون ذلك بغرض مادي مطالباً بالتصدي لظاهرة الإتجار في الأعضاء البشرية.

 

يشار إلى أن مشروع قانون نقل وزراعة الأعضاء البشرية يضم 18 مادة ويهدف إلى تنظيم إجراء عمليات نقل وزراعة الأعضاء.

 

ويقضي مشروع القانون بحظر التعامل مع أي عضو من أعضاء جسم الإنسان أو جزء منه أو أحد أنسجته على سبيل البيع أو الشراء أو بمقابل مادي للموافقة على الاستقطاع، كما يحظر على الطبيب المختص البدء في إجراء عملية الاستقطاع عند علمه بذلك.

 

ويقضي مشروع القانون بأنه لا يجوز للمنقول منه أن يوافق على استقطاع أحد أعضائه أو جزء منها أو أنسجته لنقلها إلى آخر إلا إذا كان كامل الأهلية وتوفر رضائه التام على ذلك

 

.

 

كما يجوز للمنقول منه العدول عن الموافقة قبل البدء في إجراء عملية الاستقطاع ويثبت هذا الرضاء بالكتابة في حضور أحد أقاربه من الدرجة الأولى على النحو الذي تبينه اللائحة التنفيذية لهذا القانون، ولا يجوز نقل الأعضاء أو أجزاء منها أو أنسجة من عديمي الأهلية أو ناقصيها، ولا يعتد في هذا الصدد برضاء المنقول منه أو بموافقة من يمثله قانوناً.

 

ويقضي مشروع قانون نقل وزراعة الأعضاء البشرية على أنه لا يجوز نقل أعضاء أو أجزاء منها أو أنسجة من جسم إنسان حي إلى آخر إلا لضرورة تقتضيها المحافظة على حياة المنقولة إليه أو علاجه من مرض جسيم وبشرط عدم إمكانية النقل من ميت وعدم وجود وسيلة علاجية مناسبة وألا يترتب على النقل تهديد خطير لحياة المنقول منه ويحظر نقل الأعضاء أو أجزاء منها أو أنسجة، مما يؤدي إلى اختلاط الانساب.

 

 

كما يقضي مشروع القانون بأنه في جميع الأحوال تكون الأولوية في نقل الأعضاء من الأحياء من المصريين إلى المصريين حتى الدرجة الأولى وفيما عدا المصريين يجوز النقل لغير المصريين إذا كان قريباً حتى الدرجة الثانية للمصري المنقول منه وتحدد اللائحة التنفيذية للقانون قواعد هذه الأولويات.

 

المصدر: صحف الأهرام والحياة والمصري اليوم والمساء ، ووكالة أنباء الشرق الأوسط، محرر مصراوي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

والله مش عارف أقول إيه؟؟

 

بس انا مش بثق فى درا الإفتاء المصرية بصراحة...

 

شكراً نودى..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
في حين أباح جمهور العلماء التبرع إذا كان غير محقق لضرر بالغ للمتبرع‏،‏ وفي الوقت نفسه محققاً لفائدة عظيمة للمستفيد،‏ تأسيساً على أن الضرر الأشد يزال بالضرر الأخف‏.‏

 

ماشى دى معروفه

 

 

بس دى غريبه جدا بقى

 

وأكد فضيلة الأمام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوي جواز نقل أعضاء بشرية من المحكوم عليه بالإعدام في جرائم القتل العمد وهتك العرض ، وذلك بعد تنفيذ حكم الإعدام فيه وإستمرار الحياة بعد ذلك وفق إقرار الأطباء ذوي الثقة.

المفروض انه الحكم ده صدر عشان العقوبه اللى ارتكبوها اياَ كانت بقى يعنى تكفير للخطيئه دى

يبقى ليه رغماَ عنهم

دى الزانيه لما يقام عليها الحد حرام ان اى حد يقول عليها انها كانت زانيه مع انه معروف ومقام عليها الحد خلاص

 

 

جزاكى الله كل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

ميرسي خاااااالص

شيتوس- تقوي القلوب

ع مروركم وردكم

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

وله فى خلقه شئون

 

 

اشكرك على هذا الموضوع

 

 

منتظرين المزيد

 

تقبل مرورى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

battotميرسي كتير

ع مرورك وردك

وان شاء الله القادم افضل

 

 

 

 

تم تعديل بواسطه نودي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥



×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..