اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
رجل من الصحراء

قالو عن العقل

Recommended Posts

خير ما أعطي الرجل ...

 

خير ما أعطي الرجل غريزة عقل، فإن لم يكن فأدب حسن، فإن لم يكن فأخ صالح يستشيره، فإن لم يكن فصمت طويل، فإن لم يكن فموت عاجل.

 

عدم العقل أشد الفاقة

 

 

 

من عُدم العقل لم يزده السلطان عزاً، ولا المال يرفعه قدراً، ولا عقل لمن أغفله عن أخراه ما يجد من لذة دنياه، فكما أن أشد الزَّمانة الجهل، كذلك أشد الفاقة عدم العقل.

 

الغم يزري بالعقل

 

 

 

لا يجب للعاقل أن يغتم، لأن الغم لا ينفع، وكثرته تُزري بالعقل،ولا أن يحزن، لأن الحزن لا يردُّ المرزأة، ودوامه ينقص العقل، والعاقل يحسم الداء قبل أن يبتلي به، ويدفع الأمر قبل أن يقع فيه، فإذا وقع فيه رضي وصبر، والعاقل لا يخيف أحداً أبداً ما استطاع، ولا يقيم على خوف وهو يجد منه مذهباً، وإذا خاف على نفسه الهوان طابت نفسه عما يملك من الطارف والتالد، مع لزوم العفاف، إذ هو قطب شُعب العقل.

 

 

قرب العاقل خير كله

 

 

<h1 dir="rtl" style="text-align: justify;">قرب العاقل مَرْجُوّ خيره على كل حال، كما أن قرب الجاهل مَخُوف شره على كل حال.</h1>

 

 

أمور تفسد العقل

 

 

 

الواجب على العاقل أن يجتنب أشياء ثلاثة، فإنها أسرع في إفساد العقل من النار في يبيس العوسج: الاستغراق في الضحك، وكثرة التمني، وسوء التثبت.

 

 

فضل العقل

 

 

 

<h1 dir="rtl" style="text-align: center;" align="center">كفى بالعاقل فضلاً-وإن عدم المال-: بأن تُصرف مساوئ أعماله إلى المحاسن، فتجعل البلادة منه حلماً، و المكر عقلاً، و الهذر بلاغة، والحدة ذكاء، و العي صمتاً، و العقوبة تأديباً، والجرأة عزماً، و الجبن تأنياً، والإسراف جوداً،والإمساك تقديراً، فلا تكاد ترى عاقلاً إلا موقراً للرؤساء، ناصحاً للأقران، مواتياً للإخوان، متحرزاً من الأعداء، غير حاسد للأصحاب، ولا مخادع للأحباب، ولا يتحرش بالأشرار، ولا يبخل في الغنى، ولا يشره في الفاقة، ولا ينقاد للهوى، ولا يجمع في الغضب، ولا يمرح في الولاية، ولا يتمنى مالا يجد، ولا يكتنـز إذا وجد، ولا يدخل في دعوى، ولا يشارك في مراء، ولا يُدلي بحجة حتى يرى قاضياً، ولا يشكو الوجع إلا عند من يرجو عنده البرء، ولا يمدح أحداً إلا بما فيه، لأن من مدح رجلاً بما ليس فيه فقد بالغ في هجائه، ومن قبل المدح بما لم يفعله فقد استهدف للسخرية.

</h1>

 

 

بالعقل تحيا النفوس

 

 

العاقل لا يقاتل من غير عُدة، ولا يخاصم بغير حجة، ولا يصارع بغير قوة، لأن بالعقل تحيا النفوس.

 

 

 

 

 

من شِيَم الحمقى

 

 

 

من علامات الحمق التي يجب للعاقل تفقدها ممن خفي عليه أمره: سرعة الجواب، وترك التثبت، والإفراط في الضحك، وكثرة الالتفات، والوقيعة في الأخيار، والاختلاط بالأشرار، والأحمق إذا أعرضت عنه اغتم، وإن أقبلت عليه اغترّ، وإن حَلُمت عنه جهل عليك، وإن جهلت عليه حلم عنك، وإن أسأت إليه أحسن إليك، وإن أحسنت إليه أساء إليك، وإذا ظلمته انتصفت منه، ويظلمك إذا أنصفته.

 

ومن شيم الأحمق العجلة، والخفة، والعجز، والفجور، والجهل، والمقت، والوهن، والمهابة، والتعرض، والتحاسد، والظلم ، والخيانة، والغفلة، والسهو، والغي، والفحش، والفخر، والخيلاء، والعدوان، والبغضاء، وإن من أعظم أمارات الحمق في الأحمق لسانه، فإنه يكون قلبه في طرف لسانه، وما خطر على قلبه نطق به لسانه، والأحمق يتكلم في ساعة بكلام يعجز عنه سحبان وائل، ويتكلم في الساعة الأخرى بكلام لا يعجز عنه باقل، والعاقل يجب عليه مجانبة من هذا نعته، ومخالطة من هذه صفته، فإنهم يجترئون على من عاشرهم، ألا ترى الزُّط ليسوا بأشجع الناس، ولكنهم يجترئون على الأسد لكثرة ما يرونها.

 

 

والأحمق يتوهم أنه أعقل من رُكِّب فيه الروح، وأن الحمق قُسم على العالم غيره، والأحمق مُبغض في الناس، مجهول في الدنيا، غير مرضي العمل، ولا محمود الأمر عند الله وعند الصالحين، كما أن العاقل محبّبٌ من الناس، مسوّدٌ في الدنيا،مرضي العمل عند الله في الآخرة، وعند الصالحين في الدنيا.

 

 

 

 

مشاورة العاقل غنيمة

 

 

 

إن من شيم العاقل عند النائبة تَنُوبه: أن يشاور عاقلاً ناصحاً ذا رأي ثم يطيعه، وليعترف للحق عند المشورة، ولا يتمادى في الباطل بل يقبل الحق ممن جاء به، ولا يحقر الرأي الجليل إذا أتاه به الرجل الحقير، لأن اللؤلؤة الخطيرة لا يشينها قلة خطر غائصها الذي استخرجها، ثم ليستخر الله، وليمض فيما أشار عليه.

 

 

مَن عُدم العقل لا نظر له

 

 

 

إثنان لا ينظران: الأعمى؛والذي لا عقل له، وكما أن الأعمى لا ينظر إلى السماء ونجومها ولا ينظر البعد من القرب، كذلك الذي لا عقل له لا يعرف الحسن من القبيح، ولا المحسن من المسيء.

 

 

الاستشارة تثري العقل

 

 

 

اعرف أهل الدين والمروءة في كل كورة وقرية وقبيلة، فيكونوا هم إخوانك وأعوانك وبطانتك وثقاتك ولا يقذفن في روعك أنك إن استشرت الرجال ظهر للناس منك الحاجة إلى رأي غيرك، فإنك لست تريد الرأي للإفتخار به ولكن تريده للإنتفاع به، ولو أنك مع ذلك أردت الذكر كان أحسن الذكرين وأفضلهما عند أهل الفضل أن يقال لا يتفرد برأيه دون استشارة ذوي الرأي.

 

 

ضياع العقل

 

 

 

<h1 dir="rtl" style="text-align: justify;">من استعظم من الدنيا شيئاً فبطر؛واستصغر من الدنيا شيئاً فتهاون؛ واحتقر من الإثم شيئاً فاجترأ عليه؛واغتر بعدو-وإن قل-فلم يحذره؛فذلك من ضياع العقل.</h1>

 

التثبت في الكلام

 

 

 

العاقل لا يبتدئ الكلام إلا أن يسأل، ولا يكثر التماري إلا عند القبول، و لا يسرع الجواب إلا عند التثبت.

 

حسن السمت وطول الصمت

الواجب على العاقل : أن يكون حسن السمت، طويل الصمت، فإن ذلك من أخلاق الأنبياء، كما أن سوء السمت وترك الصمت من شيم الأشقياء، والعاقل لا يطول أمله، لأن من قوي أمله ضعف عمله، ومن أتاه أجله لم ينفعه أمله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

رااائع بجد ,, وكل كلامك صح

 

 

شكراً رجل الصحرا ع الموضوع الجميل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انتي الاروع ياندى

تحيتي وتقديري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

علم العليم وعقل العاقل اختلفا

من ذا الذي منهما قد احرز الشرفا ؟

فالعلم قال : انا احرزت غايته

والعقل قال : انا الرحمن بي عرفا

فأفصح العلم افصاحا وقال له :

بأينا الله في فرقانه اتصفا ؟

فبان للعقل ان العلم سيده

فقبل العقل رأس العلم وانصرفا

 

 

 

 

post-5909-1236886191_thumb.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

ياعيني عليكي ياراائعة

حتى في ردودك متميزة بسم الله ماشاء الله عليكي

منورة يااختي الصغيرة بجد

تم تعديل بواسطه رجل من الصحراء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..