اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الرّام

مئوية أبو القاسم الشابى

Recommended Posts

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه

 

*****المائوية*****

 

 

بمناسبة الاحتفالات بالمئاوية..الممتدة منذ بداية شهر مارس الجاري و الى حدود شهر اكتوبر القادم... .. "مئاوية الشاعر "ابو القاسم الشابي"". فكرت في ان يكون لمنتدانا الغالي -ايضا- مشاركة ضمن هذه الاحتفالات القائمة و الجارية على امتداد 8 اشهر. و في هذا الاطار بالتحديد اخترت ان يكون الموضوع . موضوع عن "ابي القاسم الشابي" ...و لكني فكرت فيما لو كان هذا الموضوع شاملا .. اي ان يكون موضوعا يساهم في اثرائه كل فرد من افراد المنتدى و ليس واحدا فقط. ..بل كل الاعضاء تشارك في كتابته . .و يكون هذا بواسطة او من خلال معلومة ما يعرفها احد الاعضاء و بمعلومة اخرى يعرفها اخر او بيت شعر او قصيدة يحفظها ثالث او مقطع شعري يفضله رابع او.... او... او.. .. .......

 

و اي شيء و كل شيء سيكون مهما ... لانه اولا منا نحن -اي نحن الذين قدمناه- و ثانيا لانه اعتراف بامضائنا نحن جميعا نقدمه الى روح الشاعر الكبير "ابو القاسم الشابي" .

 

 

و بما انني واثقة تمام الثقة بانني مثلكم تماما..مثل كل واحد منكم.. نعرف مقدار ما قدمه "الشابي" للادب و الشعر العربي . لذلك فساختصر مشاركتي في هذا الموضوع بالبعض من المعلومات البسيطة فاسحة المجال لكم اصدقائي الاعزاء و احبتي انتم يا اخوتي و اخواتي ..

 

و اتمنى من كل قلبي حقا مشاركتكم و انتظر تفاعلا كبيرا منكم مع هذا الموضوع .

 

 

و شكرا جزيلا للجمييييييييييييع.... لجميع العائلة... فردا فردا.... ابتداءا باعضاء الادارة و وصوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووولا الى كل الاعضاء الجددد...

 

 

 

..............

...............

.............................................................

 

 

-ولد "ابو القاسم الشابي" في 24 فيفري 1909

 

-توفي في فجر يوم 9 اكتوبر 1934 في مستشفى "الحبيب ثامر" بتونس العاصمة

 

-نقل جثمانه الى مسقط راسه ليدفن في ولاية "توزر"

 

-والده هو "الشيخ محمد بن بلقاسم الشابي" سليل اسرة "الشابية" . من خريجي و مجازي الازهر. و بعد 7 سنوات قضاها في مصر عاد للدراسة بجامعة الزيتونة و تخرج قاضيا شرعيا بعد حصوله على "التطويع" و هي اجازة نهاية الدراسة في الحقوق بالكلية .

 

-عمله جعله يتنقل بعائلته في كل مدن البلاد و هذا ما ساعد بكره -ولده البكر- "ابو القاسم الشابي" على التعرف على اغلب مدن البلاد و عاداتها و لهجاتها و مشاهدها الطبيعية على اختلافها و تنوعها .

 

-بعد انهائه الدراسات الابتدائية قدم "ابو القاسم" الى العاصمة في سن 12 ليدرس بجامع الزيتونة و قد تكون سريعا و قال الشعر باكرا .

 

 

 

 

 

 

...............................................

 

 

"انتظركم اعزائي و انتظر تفاعلكم و اضافاتكم التي بدونها لن يكون للموضوع اية اهمية و لا اي فائدة.."

 

 

اختكم "راما"

 

:yahoo: تحياتي للجميع :wink:

تم تعديل بواسطه Dr Abcarino

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

:yahoo: )اين اضافاتكم اخوتي و اخواتي( :wink:

 

 

 

 

 

 

-الى جانب دراسته بالزيتونة و التي كانت ترتكز اساسا على الفقه و العربية.. كان "الشابي" كثير التردد على مكتبة "قدماء الصادقية" و على "المكتبة الخلدونية" .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

- اول محاضرة قام "الشابي" بتقديمها و القائها هي عن "الخيال الشعري عند العرب" و ذلك في غرة فيفري 1929 بقاعة "الخلدونية" .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

-كانت اول نشراته في الصفحة الادبية التي كانت ترتبها "النهضة" كل اثنين و ذلك في سنة 1926

 

-في سنة 1927 ظهر شعره مجموعا في المجلد الاول من كتاب "الادب التونسي في القرن 14"

 

-احدث كتابه "الخيال الشعري" ضجة كبرى عرضته لحملة صحفية عنيفة

 

-سنة 1929 توفي حبيبه و رفيقه و مثله الاعلى .. توفي والده في الخمسين من عمره ... فتحمل "ابو القاسم" وحده اعباء عائلة كبيرة

 

-في نفس السنة اصيب بداء تضخم القلب

 

-سنة 1933 نشرت ل"ابي القاسم الشابي" قصائد عدة بمجلة "ابولو" المصرية

 

-سنة 1934 شرع في جمع ديوانه "اغاني الحياة" الا انه لم يتم تلك السنة ...فكما ذكرت منذ البداية ان وفاته كانت في فجر يوم 9 اكتوبر 1934

 

من اجمل قصائده بالنسبة لي)(

 

"نظرة في الحياة" ... و التي مطلعها

-ان الحياة صراع...فيها الضعيف يداس-

 

-ما فاز في ماضغيها...الا شديد المراس-

......

.....

...

-فما الحروب سوى وحشية نهضت...في انفس الناس فانقادت لها الدول

-و ايقضت في قلوب الناس عاصفة...غام الوجود لها و اربدت السبل-

 

 

 

و كذلك قصيدة "الطفولة" و التي مطلعها

 

"لله ما احلى الطفولة انها حلم الحياة

 

عهد كمعسول الرؤى ما بين اجنحة السبات"

 

 

كذلك قصيدة "فكرة الفنان" و التي مطلعها

 

*عش بالشعور و لشعور فانما...دنياك كون عواطف و شعور*

 

 

و ايضا قصيدة "صلوات في هيكل الحب" و التي مطلعها

 

*عذبة انت كالطفولة..كالاحلام كاللحن كالصباح الجديد*

 

*كالسماء الضحوك كالليلة..القمراء كالورد كابتسام الوليد*

 

 

و ايضا قصيدة "الاعتراف" و التي يبكي والده فيها. و مطلعها

 

*ما كنت احسب بعد موتك يا ابي

 

ومشاعري عمياء بالاحزان

 

اني ساضما للحياة و احتسي

 

من نهرها المتوهج النشوان*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
-كانت اول نشراته في الصفحة الادبية التي كانت ترتبها "النهضة" كل اثنين و ذلك في سنة 1926

 

-في سنة 1927 ظهر شعره مجموعا في المجلد الاول من كتاب "الادب التونسي في القرن 14"

 

-احدث كتابه "الخيال الشعري" ضجة كبرى عرضته لحملة صحفية عنيفة

 

-سنة 1929 توفي حبيبه و رفيقه و مثله الاعلى .. توفي والده في الخمسين من عمره ... فتحمل "ابو القاسم" وحده اعباء عائلة كبيرة

 

-في نفس السنة اصيب بداء تضخم القلب

 

-سنة 1933 نشرت ل"ابي القاسم الشابي" قصائد عدة بمجلة "ابولو" المصرية

 

-سنة 1934 شرع في جمع ديوانه "اغاني الحياة" الا انه لم يتم تلك السنة ...فكما ذكرت منذ البداية ان وفاته كانت في فجر يوم 9 اكتوبر 1934

 

من اجمل قصائده بالنسبة لي)(

 

"نظرة في الحياة" ... و التي مطلعها

-ان الحياة صراع...فيها الضعيف يداس-

 

-ما فاز في ماضغيها...الا شديد المراس-

......

.....

...

-فما الحروب سوى وحشية نهضت...في انفس الناس فانقادت لها الدول

-و ايقضت في قلوب الناس عاصفة...غام الوجود لها و اربدت السبل-

 

 

 

و كذلك قصيدة "الطفولة" و التي مطلعها

 

"لله ما احلى الطفولة انها حلم الحياة

 

عهد كمعسول الرؤى ما بين اجنحة السبات"

 

 

كذلك قصيدة "فكرة الفنان" و التي مطلعها

 

*عش بالشعور و لشعور فانما...دنياك كون عواطف و شعور*

 

 

و ايضا قصيدة "صلوات في هيكل الحب" و التي مطلعها

 

*عذبة انت كالطفولة..كالاحلام كاللحن كالصباح الجديد*

 

*كالسماء الضحوك كالليلة..القمراء كالورد كابتسام الوليد*

 

 

و ايضا قصيدة "الاعتراف" و التي يبكي والده فيها. و مطلعها

 

*ما كنت احسب بعد موتك يا ابي

 

ومشاعري عمياء بالاحزان

 

اني ساضما للحياة و احتسي

 

من نهرها المتوهج النشوان*

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اخوتي و اخواتي انا ادعوكم لقراءة قصيدة "فلسفة الثعبان المقدس" من ديوان "اغاني الحياة"

 

لانها تحمل بين طياتها الكثير من المعاني التي يجب علينا الانتباه لها كعرب و مسلمين و خاصة في هذه الظروف الراهنة التي مرت و تمر بها الامة

 

 

وساقدم لكم شرحا بسيطا عن هذه القصيدة و الذي اخذته من الديوان

 

 

**"فلسفة الثعبان المقدس" هي فلسفة القوة الثقفة في كل مكان .

و كما تحدث الثعبان في هذه القصيدة مع الشحرور بلغة الفلسفة المتصوفة حينما حاول ان يزين له الهلاك الذي اوقعه فيه فسماه "تضحية" و جعله السبيل الوحيد للخلود المقدس.. كذاك تتحدث اليوم سياسة الغرب الى الشعوب الضعيفة بلغة الشعر و الاحلام حينما تحاول ان تسوغ طريقتها في ابتلاعها و العمل لقتل ميزاتها القومية... فتسميها "سياسة الادماج"

 

-

منقول-

 

 

 

 

اخوتي و اخواتي اتمنى ان تقرؤوا هذه القصيدة و تخبروني بما تمكنتم من فهمه

 

و ان كان رايكم يتوافق مع راي ام العكس...

 

فانا راي ان ماهو مخبا بين كلمات هذه السطور هو ما نزال نشاهده الى الان في بلداننا العربية من ظلم و تعسف و دمار و خراب و......

و من ثمة يقولون ان هذا ليس بتدمير بل هو تصليح

 

انتم ما هو رايكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

حقا انا ادعوكم لقراءة "فلسفة الثعبان المقدس" و انتظر رايكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكي اختي رمى ..واني أسالك بعد اذنك هل أنتي تونسية ...

هههههههههههههههههههههههههههههههه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

 

اولا اسعدني جدا مرورك اخي الكريم

 

اتمنى ان يكون هذا الموضوع قد قدم لك الجديد و افادك و لو بالقليل

 

ثم اني ارحب باضافاتك ان كان لك ما تضيف

 

 

و ثانيا اخي "هارون" رغم اني لم افهم ضحكتك و لكن اجل اخي فانا تونسية الجنسية عربية الاصل و مسلمة مؤمنة و الحمد لله

 

 

اشكرك مرة اخرى جزيل الشكر اخي الكريم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليكم ورحمة الله

تحيه طيبه

انا ارى ان مثل هدا الكلام لايليق بالله سبحانه وتعالى

 

واتمنى منكم تعديل الموضوع مع شديد حبنا واحترامنا

تم تعديل بواسطه Dr Abcarino

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

 

 

اولا شكرا لمرورك اخي الكريم

 

ثانيا الا تعتقد انت ان الله هو خالق هذا الكون. اليس الله هو الذي خلقنا و صورنا و قدر لنا ما يشاء. السنا نحن عباد الله الذين خلقهم الله و الذين يحيون في هذه الدنيا بمشيئة الله و كما اراد الله.. اوليس الله اذا اراد شيئا يقول له كن فيكون .. اذن فالله بما انه خالقنا فهو المتحكم بنا و هو الذي خلقنا نحن عباده لعبادته. اذن فهو القادر المقتدر القدير و ما علينا الا تنفيذ اوامره سبحانه و عبادته و الرضى بما قدره سبحانه و تعالى لنا

 

 

اخي الكريم هذا هو معنى ذلك البيت الشعري

و انا اخي ما انا الا فتاة مؤمنة غيورة على دينها و اسلامها و امتها الاسلامية ... فقر عينا اخي و اهنا بالا فما انا بالفتاة المستهترة و الحمد لله و الشكر لله و الفضل لله اني ملتزمة بديني و غيورة عليه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

 

 

اولا شكرا لمرورك اخي الكريم

 

ثانيا الا تعتقد انت ان الله هو خالق هذا الكون. اليس الله هو الذي خلقنا و صورنا و قدر لنا ما يشاء. السنا نحن عباد الله الذين خلقهم الله و الذين يحيون في هذه الدنيا بمشيئة الله و كما اراد الله.. اوليس الله اذا اراد شيئا يقول له كن فيكون .. اذن فالله بما انه خالقنا فهو المتحكم بنا و هو الذي خلقنا نحن عباده لعبادته. اذن فهو القادر المقتدر القدير و ما علينا الا تنفيذ اوامره سبحانه و عبادته و الرضى بما قدره سبحانه و تعالى لنا

 

 

اخي الكريم هذا هو معنى ذلك البيت الشعري

و انا اخي ما انا الا فتاة مؤمنة غيورة على دينها و اسلامها و امتها الاسلامية ... فقر عينا اخي و اهنا بالا فما انا بالفتاة المستهترة و الحمد لله و الشكر لله و الفضل لله اني ملتزمة بديني و غيورة عليه

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اختى الفاضله انما كتبت دلك من باب التناصح والاختلاف فى الراى لايفسد للود قضيه تم انا ليس لدى

ا ى ادنى شك

فى كونك كما دكرتى ولكنى مازلت اقول لكى ان مثل هدا الكلام لايليق بالدات الالهيه انتى تقولى الحياة قيتارة الله وغدا يأتى اخر يقول عود الله واخر يقول قانون واخر يقول ناى ونفتح باب من الثمثيل والتصوير انا مازلت ارى انه لايليق بالدات الالهيه واكرر شديد اعتدارى وتقديرى واحترامى

تم تعديل بواسطه على المرابط

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

 

 

اخي الكريم انا معك ...فالاكيد طبعا ان الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضية .. طبعا طالما كانت النفوس صافية نقية بالايمان

 

ولكن يا اخي هذا البيت الشعري ليس لي بل انا نقلته من ديوان للشاعر في حد ذاته..و اعتقد اخي الكريم ان تناقشنا في الشعر فانا اقول لك انه ليس كل من قال كلاما موزونا هو شاعر و لا كل من رتب كلاما ذا ايقاع هو شاعر .. و الشاعر لكلامه معنى و مغزى و نحن مطالبون بقراءة ما بين السطور

 

اما اخي ان تناقشنا عن "الشابي" في حد ذاته و شعره و كلامه و قصائده فانا استطيع ان التاكيد لك بانه كان مسلما غيورا على اسلامه و قد كان والده شيخا ورعا تقيا رباه على التقوى و الايمان و التمسك بالدين و الدفاع عن الهوية و ما كان دفاعه عن الوطن "باشعاره" الا نتيجة لدفاعه عن الهوية و بالتالي عن الاسلام بما انه عبد الله و كل عباد الله خلقوا للعمارة و للعبادة و خلقوا ليكونوا و يحافظوا و يعيشوا بالاسلام و للاسلام ... ... ففتاكد اخي ان "الشابي" كان دفاعه عن دينه واضح و جلي لمن يستطيع قراءة الشعر .. و كذلك دفاعه عن و طنه و كذلك هويته

 

و اما اخي ان كان التشبيه بالنسبة لك غير لائق فانا اخي و طبعا اعرف ان لكل رايه الخاص و لكن مع هذا فسادعوك بكل احترام و تقدير الى التمعن جيدا في هذا التشبيه .. فانا من وجهة نظري الشخصية طبعا... ارى ان الشاعرهنا اراد ان يقول ان "الله جل جلاله هو المتحكم باقدار البشر الذين هم عباده الذين خلقهم..و بالتالي البشر يسيرون او يذعنون الى مشيئة الله في كل الاحوال... " و لا تنسا اخي الكريم ان الشاعر قال هذا البيت الشعري في زمان و مكان كحدد و معين و لا يجوز لنا تحليل كلامه كما شئنا بل من المفروض ربط كلامه بزمانه ذاك و مكانه ذاك و الاحداث التي كانت في ذاك الوقت و الظروف المحيطة .. و هكذا فقط نكون قد قرانا شعره قراءة صحيحة

 

اذن لا تنسى انه كان -اي الشاعر - يخاطب في قصائده المسعمر كما يخاطب ابن بلده..و كل طبعا له كلام و له شيء مختلف عن الاخر....

 

و نعود بهذا الى تفسير كلام الشاعر في هذا البيت الشعري بالذات... قلنا انه بكلامه هذا لايزيد عن انه يخبرنا ان الله هو مالك الملك و ما نحن الا لعبادته و ما خلقنا الا لنعيش بمشيئته و نحيا بقدرته... و هذا الامر سيكون حتى ولو لم يرد ذلك الانسان -اي المستعمر ذاك الذي لم يكن يؤمن بهذا-

اي ان الله سيجعل خلقه يحيا كما اراد هو جل جلاله لا كما يريد العبد المخلوق

 

 

اتمنى الان ان تكون اخي الكريم قد فهمت قصد الشاعر من شعره

 

و انا ادعوك حقا ان تقرا له ... و خاااااااااااصة خاااااااااااااصة قصيدته التي ذكرتها سابقا .. الا و هي "فلسفة الثعبان المقدس" و قد فسرت بعض معانيها التي رايتها متابقة لما نعيشه -نحن الامة الاسلامية- الان ... و ساسعد لو قراتها و عدت لمناقشتها معي و ادلاء رايك فيها و هل سيكون مطابق لما ارى ام لا

 

 

اخيرا اخي الكريم شكرا

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

اختي rama قرأت الموضوع من اوله و اول شيء استوقفني العبارة التي ذكرها اخي علي المرابط

 

و رأيي من رأيه حتي قبل ان اقرأ رأيه

 

فإن هذا التشبيه لا يليق بعظمة الله و جلاله ,,, فإنه لا يصح ان نصل شيء محرم مثل القيثارة بلفظ الجلاله و مهما كان الشاعر يقصد في معناه كما تفضلتي اختي و شرحتي

 

مهما يكن فإن الشاعر اخطأ و الخطأ يظل خطأ

 

نحن لا نناقش ورع او ايمان الشاعر الله اعلم بذلك منا

 

و لكننا امام موقف و كلمة لا تصح و يجب علينا اذالتها حتي لو كان الذي كتبها فقيه و ليس شاعر ,, فكلنا نخطأ

 

و الافضل لنا ان نتقي الشبهات حتي لا نقع في محارم الله

 

بعد اذنك اختي ,,, دفعا للشبهات قمت بإذالة الجملة من رأس الموضوع حتي لا تكون مصدر للذنوب و الخطايا

 

شكرا لكي اختي rama ,,,, شكرا لك اخي علي المرابط

 

بارك الله فيكم وجزاكم خير الجزاء

 

تحيتي و تقديري لكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا لكى اخت راما كل الاحترام واريد ان اخبركى اننى من الدين يقرأون للشابى ومن الدين يستوقفنى شعره ويستوقفنى اكثر انه كتب ووصل بهدا الشعر الى ما هو عليه فى هدا العمر القصير وهدا يحسب له لكننى تعلمت شئيا فى هده الحياة وهو اننى لا اخد شئيا من احد كأننا من كان الابعد ان ادرسه واححله وكما قالوا كلا يؤخد منه ويرد عليه الا محمد صلى الله عليه وسلم وحتى ما ورد عن النبى فأننا لانسلم به عند ما نقرأه او نسمعه بل بعد ان نتأكد من صحته وقد علمنا هدا المنهج ابوبكر الصديق رضى الله عنه حين قال كلمته المشهوره عندما قالو له ان صاحبك اى النبى عليه الصلاة والسلام قال قد اسري به الى بيت المقدس وعرج به الى السماء فقال ان كان قالها فقد صدق ادا نحن ناخد ونرد على اى احد وبالنسبة للنبى فأننا عندما نسمع حديث يروى عنه او نقرأه ونتاكد من صحته فأننا نقول سمعنا واطعنا

اما الاخرون فلكل واحد وجهة نضر من حقه علينا ان نسمعها وليس له الحق ان يقنعنا بها

فخدى مثلا هدا البيت للمتنبى وهو من هو قال عنه النقاد انه واسطة العقد اى انه الجوهرة التى تتوسط العقد مع ان كل الدين قبله شعراءوالدين بعده شعراء الا انه اشعرهم باجماع النقاد اسمعى مادا قال يخاطب اللخليفة الفاطمي:

ما شئت لا ما شاءت الأقدار فاحكم فأنت الواحد القهار

بالله عليكى كيف لى او لكى او لاى مسلم ان يتقبل مثل هدا الكلام وان كان من المتنبى مع اننى استغرب من رجل بشاعريته وفراسته وعبقريته هدا ثم ان المتنبى بكل شاعريته لم يكتب ولو بيتا واحدا فى المدح النبوى اليس دالك غريب

فعلنا كما قال ربنا

وما توفيقى الا بالله

التوفبق من الله اتمنى من الله لى ولكى اختى الفاضله التوفيق والسداد ولك دكتورنا الفاضل ولكم منى كل الحب والاحترام

ملاحظه/ دكتورنا الفاضال رفعت البيت من النص الاصلى ونسيت ان ترفعه من الاقتباس فى ردى الاول

تم تعديل بواسطه على المرابط

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اختي رمى انا سالتك عن جنسيتك لاني تونسي الجنسية مثلك اختي مقيم بايطالية :)

واسف للازعاجك اختي لم اقصد الاهانة لشخصك الكريم ..بالعكس سعيد بتواجدك ها هنا :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه

 

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

 

 

 

اولا متاسفة لعدم قدرتي على الرد مباشرة ...فانا بسبب بعض ظروف خاصة لم يتسنى لي الدخول الى المنتدى هذه الفترة الا قليلا

 

المهم....

 

اخي "هارون" انا لم انزعج البتة بل على العكس تماما... تشرفت بمعرفتك و شكرا لمرورك

 

تحيتي لك اخي الكريم

 

 

:):):):)

 

 

اخي الكريم "Dr Abcarino" و اخي الكريم "علي مرابط"

انا ما كتبت هذا الموضوع الا للافادة و الاثراء و اتمنى ان هذا قد حصل

 

و بالنسبة للبيت الشعري فانا ..ما اطلت شرحي الا لاقول ببساطة ان التشبيه عائد للحياة و اهل الحياة اي هذه الدنيا التي خلقها المولى عز و جل و البشر الذين ايضا خلقهم و صورهم المولى عز و جل ... و لم يكن التشبيه لله -ما عاذ الله- فالله غني عن التشبيه .. بل المعنى الحقيقي هو ان الله هو المتحكم في خلقه.. لا اكثر و لا اقل...

 

و مع هذا فانا ان ازعجكم ذلك البيت او -كما قلتما- فيه لبس و يمكن تفسيره او تحليله بطريقة ما خاطئة او فهمه فهما خاطئا فانا في غنا عن هذا و انا والله اعلم بنيتتي لم ارد ان يفسر تفسيرا يجلب الشبهة

و كما قال اخي الكريم "د. عبقرينو" الافضل ان نتقي الشبهات و اوافق على ازالتها اتقاءا للشبهة

 

ثم كما يقال كلوا الا دى

ههههههه

 

 

و السلا م عليكم و رحمة اللله و بركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..