اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
حيرانة

الرُبيع بنت مُعوذرضى الله عنها...إبنة قاتل فرعون هذه الأمة(أبو جهل)

Recommended Posts

الربيع بنت معوذ رضى الله عنها

إبنه قاتل فرعون هذه الأمة

إنها بنت الإسلام التى بذلت النفس و النفيس لنُصرة هذا الدين ....إنها الزهرة النقية التقية التى بايعت الرسول صلى الله عليه و سلم بيعة الرضوان من الرحيم الرحمن , و من ثَم بالفوز بالنعيم فى أعلى الجنان , و كانت ممن قال فيهم الرسول صلى الله عليه و سلم أنهم خير أهل الأرض و بشرهم بالنجاة من النار .

 

مكانتها عند الرسول صلى الله عليه و سلم

كانت الربيع بنت معوذ رضى الله عنها تحتل مكانة عالية عند النبى صلى الله عليه و سلم , فعن خالد بن ذكوان ,قال :"دخلنا على الربيع بنت معوذ, فقالت :دخل على رسول الله صلى الله عليه و سلم فى يوم عرسى, فقعد على موضع فراشى هذا و عندنا جاريتان تضربان بدُف و تندبان أبائى الذين قتلوا فى بدر , و قالتل فيما تقولان : وفينا نبى يعلم ما فى غد . فقال الرسول صلى الله عليه و سلم :"أما هذا فلا تقولاه.", هكذا كان النبى صلى الله عليه و سلم يتعهدها بالتعليم و التوجيه و التربية ..و ظلت هذه الزيارة فى ذاكرتها لا تنساها أبدأ.

 

كانت تحمل هم الدين

كانت تسعى رضى الله عنها دائماً إلى مرضاة الله عز و جل و العمل على نُصرة دينه و لا تبخل بنفسها و بمالها , تقول (الرُبيع) –كما روى البخارى-:كنا نغزو مع الرسول صلى الله عليه و سلم و نسقى القوم و نخدمهم و نرد القتلى و الجرحى إلى المدينة .

 

هكذا تكون العزة

كانت رضى الله عنها تقف فى جميع المواقف عزيزة شامخة بعقيدتها الراسخة فى قلبها و منها :

 

عن الرُبيع ,قالت :أخذت طِيباً من أسماء بنت مُخربة , أم أبى جهل , فقالت : إكتبى لى عليك , فقلت :نعم , أكتب على رُبيع بنت معوذ ,فقالت :حَلْقَى , و إنك لأبنة قاتل سيده , قلت : بل أبنة قاتل عبده . قالت : والله لا أبيعك شيئاً أبداً.

 

( حلقى :تعنى :دعاء عليها بأن تُصاب بوجع فى حلقها . و يقال للمرأة إذا كانت مؤذية مشؤومة :عَقْرى حلقى )

 

صفحة مشرقة من عملها و روايتها

فازت (الرُبيع) رضى الله عنها بشرف الصُحبة فكانت تنهل من النبع الصافى فتعلمت الكثير من كتاب الله ومن سُنة رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى غدت من روايات حديث النبى صلى الله عليه و سلم .فكان عدد كبير من الصحابة و التابعين يأتون إليها ليسألونها عما تعرفه من أحكام الشريعة .

 

فرضى الله عنها و أرضاها وجعل جنة الفردوس مثواها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..