اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
حيرانة

أحدث شهر جمادى الأول

Recommended Posts

الغزوات والمعارك

* في 2 من جمادى الأولى 3هـ/21 من أكتوبر 624هـ كانت سرية "زيد بن حارثة"، أرسلها النبي- صلى الله عليه وسلم- لاعتراض قافلة لقريش، فالتقت بها عند ماء يُسمى "القردة"، وأصاب المسلمون العير، وكانت أول غنيمة قيِّمة يغنمها المسلمون.

 

* استرداد المسلمين بقيادة الظاهر بيبرس مدينة "يافا" من الصليبيين، في 2 من جمادى الأولى666هـ/ 19 من يناير 1268م، وذلك بعد قتال دام اثنتي عشرة ساعة، فعادت بذلك إلى سلطان المسلمين.

 

* في 2 من جمادى الأولى 1418هـ/ 5 من سبتمبر 1997م نجحت المقاومة اللبنانية الإسلامية في قتل 12 جنديًّا "إسرائيليًّا" من قوات النخبة في القوات البحرية "الإسرائيلية"، في كمين ناجح في بلدة أنصارية شمال مدينة صور اللبنانية.

 

* معركة الجمل 10 من جمادى الأولى 36 هـ/ 4 من نوفمبر 656م.. نشبت المعركة بين علي بن أبي طالب والجماعة التي ثارت عليه مطالبةً بدم عثمان- رضي الله عنه- ومنهم طلحة والزبير وعائشة- رضي الله عنهم جميعًا- والتقى الفريقان عند موضع قريب من البصرة يُسمَّى "الخريب"، وكانت السيدة عائشة في هودجها على ظهر جمل يلوذ به المحاربون، فلما رأى "عليّ" كثرة القتلى حول الجمل أمر به فعُقِر، وحُمل الهودج بعيدًا عن المعركة؛ ولذا عُرفت هذه المعركة في التاريخ بـ(معركة الجمل).

 

* فتح القسطنطينية 20 من جمادى الأولى 857 هـ/29 من مايو 1453م، فتحها العثمانيون بقيادة "محمد الفاتح" بعد أن تعدَّدت المحاولات لفتحها منذ عهد "معاوية بن أبي سفيان" وقد ظلت القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية ألفًا ومائة وخمسة وعشرين عامًا إلى أن سقطت في أيدي العثمانيين، وكان لسقوطها دويٌّ هائل في أوروبا.

 

* معركة أجنادين 27 من جمادى الأولى 13هـ/3 من يوليو 634م، وكانت بين المسلمين بقيادة خالد بن الوليد والروم بقيادة القبقلار، وانتصر المسلمون في هذه المعركة، وانفتح لهم الطريق لاستكمال فتح الشام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

جزاكي الله خيرا اختي حيرانة

 

معلومات مفيدة ربنا يعيد علينا عهد الانتصارات و ينقذنا من عهد النكسات

 

بارك الله فيكي

 

تحيتي و تقديري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..