اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

احتجاجات في السودان رفَضًا لاتفاق حمدوك والبرهان والجمود السياسي

Recommended Posts

news_1639882255_8179.jpg

انطلقت المسيرات الاحتجاجية التي كانت مقررة في السودان، الأحد، قبل موعدها بأكثر من 15 ساعة، حيث خرج الآلاف في مختلف أحياء الخرطوم لاستقبال أبناء الأقاليم الذين وصلوا مساء السبت، قاطعين مسافات طويلة بالأقدام والدراجات الهوائية للمشاركة في الحدث.

وشهدت معظم مناطق الخرطوم مسيرات ليلية حاشدة، أمس السبت، وسط إجراءات أمنية مشددة وإغلاق لعدد من الطرق والجسور الرابطة بين مدن العاصمة الثلاثة، الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري، لمنع وصول المحتجين إلى منطقة القصر الرئاسي وسط الخرطوم.

وفي ظل جمود سياسي ناجم عن تمسك الشارع بمواقفه المطالبة بإبعاد الجيش عن المشهد السياسي، وتعثر جهود رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الرامية لتشكيل حكومة تكنوقراط وفقا للاتفاق الموقع بينه وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان يوم 21 نوفمبر، تستجيب قطاعات عريضة من الشارع السوداني لدعوات التظاهر المتواصلة التي يطلقها تجمع المهنيين ولجان المقاومة، منددين باتفاق حمدوك والبرهان ومطالبين بمحاسبة من تسببوا في مقتل المئات من الشباب الذين سقطوا برصاص قوات الأمن منذ إطاحة نظام عمر البشير في أبريل 2019.

ويأتي هذا فيما تشدد أطراف دولية على ضرورة إنهاء الإجراءات التي اتخذها الجيش في 25 أكتوبر، عندما أطاح المكون المدني في الحكومة الانتقالية، التي اعتبرت خطوات هدفت لقطع الطريق أمام عملية التحول الديمقراطي في البلاد.

وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة خاصة عن الأوضاع في السودان، رهن خلالها عدد من مندوبي الدول الأعضاء عودة المساعدات والتعاون مع السودان برؤية إجراءات تؤكد عودة المسار الديمقراطي إلى الطريق الصحيح.

وأكد مندوبو المملكة المتحدة والنرويج وأيرلندا أن الإجراءات التي اتخذها قائد الجيش "قوضت الانتقال الديمقراطي في السودان"، فيما اعتبرها مندوبا السودان وروسيا ضرورية.

وحث فولكر بيرتس رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة في السودان (يونيتامس) في تقرير من 18 صفحة قدمه للمجلس، السلطات السودانية على اتخاذ تدابير لبناء الثقة وإحياء الانتقال الديمقراطي، كما دعا المجتمع الدولي إلى استئناف مساعداته الاقتصادية في مجالات معينة مثل الصحة.


اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..