اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
NADA

طاعة ولاة الأمر

Recommended Posts

باب وجوب طاعة ولاة الأمر في غير معصية وتحريم طاعتهم في المعصية

 

من رياض الصالحين ,,

 

 

 

قال اللَّه تعالى (النساء 59): {يا أيها الذين آمنوا أطيعوا اللَّه، وأطيعوا الرسول، وأولي الأمر منكم}.

 

 

663- وعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي 20px-Mohamed_peace_be_upon_him.svg.png قال: (على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

 

 

664- وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كنا إذا بايعنا رَسُول اللَّهِ 20px-Mohamed_peace_be_upon_him.svg.png على السمع والطاعة يقول لنا: (فيما استطعتم) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

 

 

665- وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ 20px-Mohamed_peace_be_upon_him.svg.png يقول: (من خلع يداً من طاعة لقي اللَّه يوم القيامة ولا حجة له، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتةً جاهلية) رَوَاهُ مُسلِمٌ.

 

وفي رواية له: (ومن مات وهو مفارق للجماعة فإنه يموت ميتةً جاهلية).

 

(الميتة) بكسر الميم.

 

 

666- وعن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ 20px-Mohamed_peace_be_upon_him.svg.png: (اسمعوا وأطيعوا إن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة) رَوَاهُ البُخَارِيُّ.

 

 

667- وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ 20px-Mohamed_peace_be_upon_him.svg.png: (عليك بالسمع والطاعة في عسرك ويسرك، ومنشطك ومكرهك، وأثرة عليك) رَوَاهُ مُسلِمٌ.

 

 

668- وعن عبد اللَّه بن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما قال: كنا مع رَسُول اللَّهِ 20px-Mohamed_peace_be_upon_him.svg.png في سفر فنزلنا منزلاً، فمنا من يصلح خباءه، ومنا من ينتضل، ومنا من هو في جَشَرِهِ إذ نادى منادي رَسُول اللَّهِ 20px-Mohamed_peace_be_upon_him.svg.png: الصلاة جامعة. فاجتمعنا إلى رَسُول اللَّهِ 20px-Mohamed_peace_be_upon_him.svg.png فقال: (إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقاً عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم، وينذرهم شر ما يعلمه لهم، وإن أمتكم هذه جعل عافيتها في أولها، وسيصيب آخرها بلاء وأمور تنكرونها، وتجيء فتن يرقق بعضها بعضاً، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن هذه مهلكتي، ثم تنكشف، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن هذه هذه، فمن أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو مؤمن بالله واليوم الآخر، وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه. ومن بايع إماماً فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه فليطعه إن استطاع، فإن جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر) رَوَاهُ مُسلِمٌ.

 

قوله (ينتضل): أي يسابق بالرمي بالنبل والنشاب.

 

و (الجشر) بفتح الجيم والشين المعجمة وبالراء: وهي الدواب التي ترعى وتبيت مكانها.

 

وقوله (يرقق بعضها بعضا): أي يصير بعضها بعضاً رقيقاً: أي خفيفاً لعظم ما بعده فالثاني يرقق الأول.

 

وقيل معناه: يسوق بعضها إلى بعض بتحسينها وتسويلها. وقيل: يشبه بعضها بعضاً.

 

 

669- وعن أبي هنيدة وائل بن حجر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: سأل سلمة بن يزيد الجعفي رَسُول اللَّهِ 20px-Mohamed_peace_be_upon_him.svg.png فقال: يا نبي اللَّه أرأيت إن قامت علينا أمراء يسألونا حقهم ويمنعونا حقنا فما بأمرنا فأعرض عنه. ثم سأله فقال رَسُول اللَّهِ 20px-Mohamed_peace_be_upon_him.svg.png: (اسمعوا وأطيعوا فإنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم) رَوَاهُ مُسلِمٌ.

 

 

670- وعن عبد اللَّه بن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ 20px-Mohamed_peace_be_upon_him.svg.png: (إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها!) قالوا: يا رَسُول اللَّهِ كيف تأمر من أدرك منا ذلك قال: (تؤدون الحق الذي عليكم وتسألون اللَّه الذي لكم) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

 

 

671- وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ 20px-Mohamed_peace_be_upon_him.svg.png: (من أطاعني فقد أطاع اللَّه، ومن عصاني فقد عصى اللَّه، ومن يطع الأمير فقد أطاعني، ومن يعص الأمير فقد عصاني) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

 

 

672- وعن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ 20px-Mohamed_peace_be_upon_him.svg.png قال: (من كره من أميره شيئاً فليصبر، فإنه من خرج من السلطان شبراً مات ميتةً جاهلية) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

 

 

673- وعن أبي بكرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ 20px-Mohamed_peace_be_upon_him.svg.png يقول: (من أهان السلطان أهانه اللَّه) رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ. وفي الباب أحاديث كثيرة في الصحيح. وقد سبق بعضها في أبواب.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

جزاك الله كل خير اختى الغاليه ((نونو))

حلوه نونو دى صح :):)

المهم بجد موضوعك ده مهم جدااااا والمفروض نخلى بالنا كويس اوى منو لان ده امر شرعى مش موضوع لعبه وكلام وخلاص

ومخالفته خطييييييره

تسلم ايدك حبيبتى

اسال الله ان يجعلنا ممن يسمعون فيعملون وممن يعملون فيخلصون

وان يهدينا الى احسن الاعمال لايهدى لاحسنها الاهو

تقبلى منى فااااااااائق الاحترام والتقدير

:wink::wink::wink::):)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

 

 

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد وآله وصحبه، وبعد:

 

قال الشيخ العلامة محمد بن عبد الله السبيل -حفظه الله-:

 

إن طاعة ولاة الأمور من أَجَّلِ الطاعات، وأفضل القربات سواء كانوا أئمة عدولاً صالحين، أم كانوا من أئمة الجور والظلم، ما دام أنهم لم يخرجوا عن دائرة الإسلام، فإن طاعتهم فيما يأمرون به وينهون عنه من طاعة الله ورسوله.

 

فعلى المسلم الامتثال والإذعان لما يأمرون به من المعروف وما ينهون عنه من المنكر طلباً لرضا الله سبحانه وتعالى وامتثالاً لأمره، ورجاء ثوابه وحذراً من عقوبة المخالفة.

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى: فطاعة الله ورسوله واجبة على كل أحد، وطاعة ولاة الأمور واجبة على كل أحد، ومن كان لا يطيعهم إلا لما يأخذه من الولاية والمال فإن أعطوه أطاعهم وإن منعوه عصاهم فما له في الآخرة من خلاق، اهـ.

 

وما ذُكِرَ من وجوب السمع والطاعة لولاة الأمور أبراراً كانوا أم فجاراً ما دام أنه لم يُر منهم كفراً بواحاً يخرجهم عن الإسلام هو مذهب أهل السنة والجماعة استناداً للأدلة الكثيرة من الكتاب والسنة، كقوله سبحانه:

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً (النساء : 59 ) .

 

فقد دلت هذه الآية الكريمة بصريح المنطوق على وجوب طاعة ولاة الأمور، ووجوب طاعتهم تستلزم النهي عن عصيانهم، إلا أن طاعتهم مقيدة بطاعة الله ورسوله فإن أمروا بما فيه معصية لله ولرسوله فلا طاعة لهم في ذلك.

 

وقد جاءت السنة بتأكيد ما أمر الله به من طاعة أولي الأمر حيث ورد الأمر بوجوب السمع والطاعة لولاة الأمور في غير معصية وتحريم الخروج عليهم وإن جاروا وظلموا، إلا أن يُرَى منهم كفراً بواحاً في أحاديث كثيرة، فمن ذلك:

 

1 – ما رواه البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: على المرئ المسلم السمع والطاعة في ما أحب وكره إلا أن يؤمر بـمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة.

 

2 – روى البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة.

 

3 – ورى مسلم في صحيحة عن أبي هريرة قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليك السمع والطاعة في عسرك ويسرك، ومنشطك ومكرهك، وأثرة عليك.

 

4 – وروى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من رأى من أميره شيئاً فليصبر فإنه من خرج من السطان شبراً مات ميتة جاهلية.

 

5 – وفي صحيح مسلم في حديث طويل عن حذيفة رضي الله عنه قال، قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك، فاسمع وأطع . (انتظر الحاشية -1- )

 

فقد دلت الأحاديث الصحيحة وغيرها كثير على وجوب السمع والطاعة لولاة الأمور في غير معصية وتحريم الخروج عليهم ونزع الطاعة من أيديهم وإن جاروا وظلموا إلا أن يرى منهم كفراً بواحاً.

 

كما يجب التنبيه إلى أن عدم طاعتهم في المعصية لا يعني عدم طاعتهم مطلقاً وإنما المقصود عدم طاعتهم في الأمر الذي فيه معصية بخصوصه، مع وجوب السمع والطاعة في ما عدا ذلك كما هو ظاهر الأحاديث.

 

وعلى ما ذكر جرى اعتقاد وعمل السلف الصالح رضوان الله عليهم من الصحابة والتابعين ومن بعدهم من أئمة الإسلام المتبوعين وغيرهم من العلماء المشهورين.

 

فمما جاء عن الصحابة في ذلك ما رواه مسلم في صحيحه أن عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما جاء إلى عبد الله بن مطيع لما خرج على يزيد بن معاوية في زمن الحرة منكراً عليه خروجه على طاعة الخليفة فلما جاءه قال عبد الله ابن مطيع: اطرحوا لأبي عبد الرحمن وسادة، فقال: إني لم آتيك لأجلس، أتيتك لأحدثك حديثاً سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من خلع يداً من طاعة لقي الله يوم القيامة ولا حجة له، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية.

 

فقد أنكر ابن عمر رضي الله عنهما على ابن مطيع خروجه على الخليفة يزيد بن معاوية مع ما كان عليه يزيد بن معاوية.

 

وأما الأئمة من بعدهم فقد نقل عنهم الكثير في هذا الباب أخذاً بالأدلة السابقة وعملاً بها، فمن ذلك ما قاله التابعي الجليل الإمام الحسن البصري رحمه الله: الأمراء يلون من أمورنا خمسة: الجمعة والجماعة والعيد والثغور والحدود، والله ما يستقيم الدين إلا بهم وإن جاروا وظلموا، والله لما يصلح الله بهم أكثر مما يفسدون. اهـ

 

ومن أكثر من روي عنه في ذلك إمام أهل السنة والجماعة رحمه الله تعالى حيث حصل في زمانه امتحان الخلفاء للناس بالقول بخلق القرآن، فامتنع الإمام أحمد من إجابتهم، وأبى أن يقول ما أرادوا من القول بخلق القرآن وعارضهم في ذلك مبينا الحق الذي يعتقده، وهو أن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق؛ ومع ذلك كان ملتزما لهم بالطاعة معترفاً لهم بالولاية ويحث الناس على السمع والطاعة لهم في المعروف، وربما دعا لهم، كما ذكره عنه حنبل ابن اسحاق في كتابه محنة الإمام أحمد.

 

وقال عبدوس بن مالك: سمعت أحمد يقول: ومن خرج على إمام من أئمة المسلمين وقد كان الناس اجتمعوا عليه وأقروا له بالخلافة بأي وجه كان، بالرضى أو الغلبة فقد شق هذا الخارج عصى المسلمين وخالف الآثار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن مات الخارج مات ميتة جاهلية، ولا يحل قتال السلطان ولا الخروج عليه لأحد من الناس، فمن فعل ذلك فهو مبتدع على غير السنة والطريق.

 

وقال الإمام الطحاوي رحمه الله في عقيدته: ولا نرى الخروج على أئمتنا وولاة أمورنا وإن جاروا، ولا ندعوا عليهم ولا ننزع يداً من طاعتهم، ونرى طاعتهم من طاعة الله عز وجل فريضة، ما لم يأمروا بمعصية، وندعوا لهم بالصلاح والمعافاة. اهـ.

 

وقال الإمام النووي في شرحه لمسلم: وأما الخروج عليهم –يعني الأئمة- وقتالهم فحرام باجماع المسلمين وإن كانوا فسقة ظالمين، وقد تظاهرت الأحاديث بمعنى ما ذكرته، وأجمع أهل السنة أنه لا ينعزل السلطان بالفسق، وسبب عدم انعزاله وتحريم الخروج عليه ما يترتب على ذلك من الفتن وإراقة الدماء وفساد ذات البين فتكون المفسدة في عزله أكثر منها في بقائه .اهـ

 

فالواجب على كل فرد من أفراد الرعية أن يتقي الله في كل أحواله وأن يراقب الله تعالى في أقواله وأعماله، وأن يلتزم بما أوجب الله عليه من السمع والطاعة لولاة الأمور وألا يشق عصى الطاعة، ويلتزم بما درج عليه السلف الصالح من الصحابة والتابعين ومن بعدهم من أئمة الإسلام في السمع والطاعة لولاة الأمور والحذر من الخروج عليهم أو التحريض عليهم والتعرض لهم بالتنقيص من أقدارهم والوقوع في أعراضهم.

 

فقد روى الترمذي في سننه وحسنه، وأحمد في مسنده عن زياد بن كسيب العدوي قال: كنت مع أبي بكرة رضي الله عنه تحت منبر ابن عامر وهو يخطب وعليه ثياب رقاق فقال أبو بلال: انظروا إلى أميرنا يلبس لباس الفساق، فقال أبو بكرة: اسكت، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من أهان سلطان الله في الأرض أهانه الله.

 

وقال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه: ما مشى قوم إلى سلطان الله في الأرض ليذلوه إلا أذلهم الله قبل أن يموتوا.

 

كما يجب البعد عن كل أسلوب فعلي أو قولي فيه بذر للفتنة بين المسلمين، وتهييج للعامة على ولاة الأمور لما قد يسببه ذلك من فساد عظيم وشر مستطير على العباد والبلاد يخشى إن وقع في الأمة أن يلحق بها مصائب عظمى وفجائع كبرى لا تقاس بأضرار الصبر على جور الولاة وظلمهم.

 

انتهى

 

حاشية -1-: هنا تصرف يسير: اختصار لحديث حذيفة رضي الله عنه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

معاكى حق لازم ان احنا نطيع ولى الامر

 

ولاكن فى حاجة المفروض ان احنا ناخد

 

بالنا منها وهى عندما يكون الحاكم لا يوفر

 

للشعب مايلزمة فيكون فاسد

 

ويجب اختيار غيرة

موضوع خطيرو مهم تقبلى مرورى ندوش

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

موضوعك جد مهم "ندوشة"

 

و النقاش فيه يطول و يتشعب

 

قال اللَّه تعالى (النساء 59): {يا أيها الذين آمنوا أطيعوا اللَّه، وأطيعوا الرسول، وأولي الأمر منكم}.

 

يعني "الطاعة" لازمة و لكن في غير معصية الخالق اكيد

 

(و هذا باختصار شديد رايي)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

شكراً ليكى حياتى ,, فرعون الجتوب ,, بنت العرب وراما

 

وربنا يهدي الجميع ويصلح لنا الحال

 

أنا نزلت الموضوع ده لأنى لاحظت بصراحة

 

مدي الاستهتار والإساءة ف حق الحكام من ناس كتيييير

 

أنا مش مع حد ولا على حد ,, لكن مش بحب الغلط

 

متشكرة جداً عالاضافة والتفسير فرعون الجنوب وربنا يكرمك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

جزاكي الله خيرا ندا

 

وعن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ قال: (من كره من أميره شيئاً فليصبر، فإنه من خرج من السلطان شبراً مات ميتةً جاهلية) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

 

موضوع رائع جدا

 

ربنا يصبرنا

 

تحيتي و تقديري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

لا تشغلو انفسكم بالدعاء على حكامكم ولكن اطيعوا الله وهو سوف يبدل قلوبهم رحمة بنا

هدا لمن يؤدى الحكام

ولكى اختى ندى كل الاحترام وشديد الاعتدار

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

آه والله إنت قلت المفيد

 

لا تشغلو انفسكم بالدعاء على حكامكم ولكن اطيعوا الله وهو سوف يبدل قلوبهم رحمة بنا

 

ربنا يهدي كل الناس يارب

 

وشكراً لك على المرابط

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

موضوع جميل ومهم أوى يا ندى..

 

وطبعاً أنا براعى والدتى على قد ما أقدر لإنى بمووووووووووووووووت فيها..

 

وطبعاً والدى لإنه إيده تقيلة حبتين.. :laughing::yahoo: :yahoo:

 

 

جزاك الله عنا كل الخير ندى..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..