اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - التعليم تكشف طرق النجاح والتقييم بالمدارس الفنية المطبقة لنظام الجدارات

Recommended Posts

news_1643270544_8610.jpg

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، اللائحة النهائية للتقييم والتحقق لبرامج التعليم الفنى القائمة على منهجية الجدارات المهنية "المعدلة" والتى يتم العمل بها اعتبارا من العام الدراسى الجارى، 2021،2022.


وكشفت وزارة التربية والعليم، طرق تقييم الجدارات المهنية لطلاب المدارس الفنية، موضحة أنه يتم تقييم وحدات الجدارات التى يتألف منها البرنامج داخليا بواسطة المقيمين داخل المدرسة أو المؤسسة وتخضع قرارات تقييم المقيمين للمراقبة والتأكد من قبل مسئولى التحقق الداخلى ومسئولى التحقق الخارجى، كما يجب أن يكون المقيمون متخصصين فى مجال التعلم وخبراء فى مجال عملهم مع فهم دقيق لمتطلبات الوحدة التى سيتم تقييمها.


وتابعت وزارة التربية والتعليم، أن أدوار المقيمين تتمثل فى التأكد من أن التقييم مناسب لمتطلبات معايير الوحدة التى يتم تقييمها واطلاع الطالب على متطلبات معايير الوحدة ودعم وتوجيه الطالب ومساعدة الطالب فى التخطيط وتصميم أدوات تقييم وفقا لمعايير الأداء.


وأكدت الوزارة أنه يعتمد انتقال الطالب من سنة دراسية إلى أخرى بأى برنامج وفقا ما يلى:


ـ نجاح الطالب فى تحقيق مخرجات التعلم الخاصة بوحدات الجدارات المخصصة للسنة الدراسية.


ـ فى حالة عدم اكتمال عملية إعادة التقييم لنواتج التعلم الخاصة بوحدات الجدارات للطالب فى نهاية الفصل الدراسى الأول تستمر هذه العملية ولكن يجب الانتهاء منها بحلول نهاية الفصل الدراسى الثانى لنفس السنة الدراسية.


ـ فى حالة عدم اكتمال عملية إعادة التقييم لنتائج التعلم الخاصة بوحدات الجدارات للطالب فى نهاية الفصل الدراسى الثانى تستمر هذه العملية ولكن يجب الانتهاء منها قبل بداية العام الدراسى التالى.



وشددت وزارة التربية والتعليم، أن الطالب المتغيب عم التقييم أو الذى لم يجتز أكثر من وحدتين لا يحق له دخول امتحان الدور الثانى ويعتبر راسبا ويتم إعادة الوحدات التى تغيب عنها ولم يجتزها فى العام الدراسى التالى، مضيفة أن العملية المستمرة لإعادة التقييم فى نهاية الفصل الدراسى الثانى من السنة الثالثة من البرنامج "الدبلوم" يجب أن تستكمل خلال فترة الإجازة الصيفية.



وتابعت الوزارة أنه للحصول على شهادة الدبلوم وفق نظام الجدارات المهنية، يكون لدى الطالب فترة ثلاث سنوات لإكمال تقييمات الوحدات التى لم يجتازها، أما الطلاب الذين أخفقوا فى إكمال الوحدات المكونة للبرنامج بنجاح سيتم منحهم إفادة توضح وحدات الجدارات التى أتموها بنجاح.


وقالت الوزارة إن الدور الثانى هو عملية إعادة تقييم الطالب "غير الجدير" الذى لم يجتز وحد أو وحدتين فى الدور الأول أو كان متغيبا فيهما على أن يكون التقييم شاملا لجميع مخرجات التعلم لكل وحدة ويحق للطالب التقدم للبرنامج العلاجى اختياريا بعد سداد الرسوم المقرر لها، أما الطالب الذى لم يجتاز وحدة فى الدرو الثانى يعتبر راسبا ويحق له إعادة العام الدراسى فى الوحدات التى رسب فيها فقط، ويتم احتساب نسب الحضور المقررة على هذه الوحدات مع الاحتفاظ بتقييم الوحدات التى اجتازها، أما الطالب الراسب لعامين متتاليين فى ذات الصف فى المدارس المطبق بها منهجية الجدارات المهنية يحق له التقدم للامتحان من الخارج على نظام العمال طبقا للقرارات الوزارية المنظمة.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..