اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - وزير الري عن سد النهضة مش هنسيب حاجة للصدفة

Recommended Posts

news_1645886428_7128.jpg

جدد وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، المطالبة بوجود اتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة، موضحًا أن خطاب مصر إلى مجلس الأمن، قبل أيام، كان "إثبات حالة" بعدما خالفت إثيوبيا اتفاق المبادئ ببدء توليد الكهرباء.


وفي سياق الحديث عن احتمالات انهيار سد النهضة، قال عبد العاطي، خلال جلسة حوارية مع عدد من الإعلاميين ورؤساء التحرير بالتنسيق مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أمس: "مش هنسيب حاجة للصدفة، الدولة مش هتسيب حاجة للصدفة، نتعامل مع كل الاحتمالات بجدية، وطالما لم تأت إلينا معلومات تفند وتقول إن الدراسات التي لدينا خاطئة ويثبت ذلك على الأرض سنعتمد على هذه الدراسات بوصفها صحيحة، ويبقى علينا اتخاذ الإجراءات اللازمة للحماية وأيضا تطوير المنظومة المائية للسد العالي؛ حتى يمكن التعامل مع أي مشكلة".


وأضاف عبد العاطي أن إزالة التعديات على مجرى نهر النيل والأراضي الزراعية إحدى الخطوات الاستباقية، وأن الشغل الشاغل لوزارة الري هو حماية المنظومة المائية المصرية والاستفادة من كل قطرة مياه.


ومن جهته، قال الدكتور هاني سويلم، عضو اللجنة الفنية في مفاوضات سد النهضة، إن إثيوبيا تخطط لبناء ٤ سدود، أولها سد النهضة، كما أشار إلى تقرير لجنة الخبراء الصادر في عام ٢٠١٣، بمشاركة الدول الثلاث وخبراء محايدين، مؤكدا أنه أصدر عدة توصيات منها جانب يتعلق بأمان السد، وأن إثيوبيا وقعت على التقرير وتعهدت بتنفيذ هذه التوصيات، ولم تخطر مصر حتى الآن إذا كانت قد نفذت التعديلات المطلوبة أم لا.


وبدوره، قال المهندس مصطفى السنوسي، المهندس بقطاع مياه النيل، إن وزارة الري ترصد بشكل دقيق تطور إنشاءات سد النهضة، ولديها تقديرات مبكرة لما يمكن أن تصل إليه، مشيرا إلى أن الجزء الأوسط من السد حاليا عند منسوب ٥٧٦ مترا، ما يعني أن أقصى سعة تخزين ممكنة هي ٨ مليارات متر مكعب.


وأضاف السنوسي أن إثيوبيا تتعمد الإضرار بمصر والسودان، مدللا على ذلك بأنها خاطبت الدولتين بتخزين ١٣.٥ مليار متر مكعب الصيف الماضي ثم فوجئنا بأنها خزنت ٥ مليارت متر مكعب فقط، وبالتالي المياه التي مرت إلى مصر والسودان كانت أكثر من المتوقع، مشيرا إلى أن عملية ملء السد غير متحكم فيها "زي ما هوصل لارتفاع هخزن"، كما تحدث عن "عدم التحكم في عملية تمرير المياه، موضحا أن هناك أعمال تجري حاليا في إحدى بوابات تمرير المياه عند المستوى المنخفض، بعدما كان مقررا أن تخرج عن الخدمة نهائيا، ما قد يشير إلى وجود مشكلة ما.


وتحدث السنوسي عن بدء توليد الكهرباء، مستعرضا صورة للتوربينة التي أعلنت إثيوبيا دخولها الخدمة ومؤشرها يظهر إنتاج ٢٠ ميجاوات فقط، ما يعني أنها لازالت في مرحلة التجربة. وعن تشغيل التوربينة الثانية عند نفس المنسوب، قائلا: "تقديراتنا تشير إلى أن تشغيلها بحاجة إلى ٤ شهور أخرى"، مؤكدا أن تشغيل التوربينة إحدى خطوات تجفيف الممر الأوسط تمهيدا للملء العام الثالث، مضيفا أن إثيوبيا خزنت المياه كل هذه المدة دون استخدام حقيقي، كما نوه بانتهاء أعمال بناء السد المساعد.


ومن جهته، قال الدكتور هشام العسكري، أستاذ الاستشعار عن بعد بجامعة تشامبان الأمريكية، إن المرحلة الثانية لدراسة أمان سد النهضة، والتي استخدمت تقنيات أحدث وأكثر دقة، تشير إلى استمرار الهبوط الأرضي في السدين الرئيسي والمساعد، مشيرا إلى أن هذا الهبوط تزامن مع فترات الملء.


وتساءل العسكري: "إذا كان الهبوط الأرضي قد حدث والسد الرئيسي لم يخزن أكثر من ١٠ مليارات متر مكعب، فكيف سيخزن ٧٥ مليارا؟ وماذا عن السد المساعد، الذي لم تصل المياه إليه حتى الآن؟"، مضيفا: " هي تساؤلات مشروعة بحاجة إلى إجابات علمية وإثباتات على الأرض".


وعقب وزير الري قائلا: إثيوبيا لم تصدر أي رد في هذا الشأن.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..