اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
mahmoudfotoh

كيف تتذكر أسماء الناس / طريقة مجربة

Recommended Posts

ربما حدث وأن قابلت شخصا لأول مرة وبعد مرور بضعة دقائق فقط تلاشى اسمه من ذهنك؟ أو قابلته مرة أخرى ولم تستطع تذكر اسمه/ا فأصبت بإحراج شديد؟ دون شك لقد وقع وفي كثير من الأحيان.

هل يبدوا هذا مألوفا لديك؟ ربما. فهذا يحدث لنا جميعا، بل إن نسيان الأسماء في الواقع من أكبر المشكلات التي يعاني منها البالغون في السن.

ولكن الأمر لن يبقى على هذا الحال إن علمنا وتدربنا على بعض الطرق البسيطة لتذكر الأسماء، أما المزايا التي سوف نحصل عليها من وراء ذلك فهي تستحق بالفعل ما سنفعله من أجل التذكر، فلن تكون هناك أوقات محرجة بعد الآن ولن نبذل جهدا لاسترجاع الأسماء، وبالنسبة لك فسوف تكون قادرا على الاستحواذ على ّإعجاب الآخرين من خلال قدرتك الرائعة على تذكر الأسماء، وسوف تكتسب المزيد من الثقة بالنفس في كل المواقف الاجتماعية.

إذن إن كنت تشعر بالإحباط بسبب هذا الزلل الشائع في الذاكرة وترغب في معالجته، فواصل القراءة وسوف تقرأ فيما يلي عشر طرق مثبتة بالتجربة عن كيفية تذكر الأسماء بسهولة وفي كل موقف.

فعندما تقابل شخصا للمررررررررررررررررررررة الأولى ، قم بالآتي:

1. انتبه وركز الاستماع إلى اسم الشخص الذي تلتقي به:إن الأسماء كثيرا ما تراوغنا لأننا لا نركز بما يكفي في معرفتها في المقام الأول، فعندما نلتقي بشخص ما لأول مرة، ركز على واستمع وانظر إلى الشخص في عينيه وركز على الاسم، فإن هذه الطريقة سوف تسمح لك بتخزين الاسم، أما إذا اشتعلت بالتفكير في شيء آخر في هذا الوقت مثل -تناول القهوة لتجديد نشاطك أو الذهاب إلى دورة المياه- فقد يفلت منك الاسم بسهولة.

2. كرر الاسم عدة مرات أثناء الحديث:قل على سبيل المثال: " أنا سعيد بمقابلتك يا حمدي"، " ومن أي بلد أنت يا حمدي؟" ، " ما هي طبيعة عملك يا حمدي؟"، " كيف حالك يا حمدي؟" فهذه الطريقة اللفظية سوف تساعدك على طبع الاسم في ذاكرتك.

- ربما لاحظتم أني ذكرت اسمي في المثال لغاية أن يتذكر كل من يقرأ هذه المقالة إسمي-

3. علق على اسم الشخص إن كان ذلك مناسبا؟؟ قل على سبيل المثال : " وهل هناك صلة قرابة تربطك بعائلة حمدي التي تعيش في الحي المقابل؟" أو " انه اسم غريب، هل أنت من أصل مغاربي؟"، ويمكنك أن تقول أيضا: " اسمك حمدي؟ وكيف يكتب إذن: هل: ح م د ي هكذا؟

4. إربط بين إحدى السمات البدنية للشخص وبين اسمه: إن هذه الطريقة أقرب ما تكون إلى طريقة للتحايل، ولكنها إحدى الوسائل التي يوصي بها الكثير من الخبراء، فإن كان الشخص الذي قابلته يدعى " مارك" وكان لديه علامة في بشرته فيمكنك الربط بين اسمه وعلامته، فالربط بين الصفة والشخص هي الأساس.

5. اربط اسم الشخص بشخص من مشاهير الماضي أوالحاضر: تعتمد هذه الطريقة على قوة ذاكرتك المرئية في مساعدتك على الاسترجاع، فإن تعرفت على شخص اسمه " طارق" فيمكنك أن تتذكر " طارق السويدان" أثناء التعارف أو كان اسمه "علي" فتذكر "علي بابا"، وفي المرة القادمة التي سوف تقابل فيها الشخص ، سوف تتذكر المبدع طارق السويدان وسوف يقفز اسم الشخص في ذاكرتك لارتباطه بشخص آخر مشهور، وتذكر أيضا أن المخ يبني على آخر تجربة كما يقول " إبراهيم الفقي".

6. تذكر الاسم بالمبالغة في ربطه بما يتعلق به: إنها إحدى التقنيات المبتكرة التي تنصح بها: " سينثيا آر. جرين" في كتابها :Total Memory Workout" حيث تقترح أن تخلق قصة تتماشى مع اسم الشخص: فإن كان اسمه " عبد الغني" فيمكنك أن تتصور شخصا غنيا يعيش في قصر وسط الريف وتحيط به مجموعة من الأشجار...

7. ضع إيقاعا للاسم: تعمل هذه الطريقة كالتالي: تلتقي بشخص ثم تؤلف سطرا أو عبارة إيقاعية واحدة فقط مثل: سمير في السرير" ، كريم يلبس الحرير" ، " عمار في الدار" عبد الحميد يلبس الجديد"، " منى عندها سنة" ، " زهراء والستارة الخضراء"،...الخ، فعندما تتصور إيقاعا للاسم تلصقه بذلك في ذاكرتك، ولعلكم لاحظتم كثيرا من الناس يستعملون هذه العبارات دون قصد ولكنها الفطرة.

8. كن قادرا على تذكر أسماء مجموعة من الأفراد :يحدث في الكثير من المواقف الاجتماعية أن تتعرف على عدة أشخاص في آن واحد، وهنا يتم تذكر كل منهم بصعوبة، لأن الذاكرة قصيرة المدى لا تملك القدرة إلا على تخزين خمسة أسماء في المتوسط. إذن الطريقة التي يمكن أن تلجأ إليها هنا هي أن تدفع بهذه الأسماء في ذاكرتك طويلة المدى بأسرع وقت ممكن، ولــــــــــــــكن كيف؟؟؟؟؟؟؟؟

يكون ذلك باستخدام بعض التقنيات التي سبق وأن طرحناها فيما سبق، أذكر اسم كل شخص واطرح أسئلة حول كل اسم كرر اسم كل شخص، وهذا يعني أنك سوف تقضي دقيقتين أو أكثر في الحديث مع كل شخص من أشخاص هذه المجموعة، وبعدها اعمد إلى تكرار كل اسم، وبعد مرور ساعة راجع كل الأسماء في ذهنك.

9. أربط الوجوه بالأسماء: في معظم الحالات يكون من السهل أن تتذكر الوجه أكثر من الاسم، فإن حدث هذا فلا تلم أو تويخ نفسك لعدم تذكرك الاسم، إن هذا التوتر سوف ييد من تشوش ذاكرتك وسوف يصعب من مهمة استخراج الاسم من بنك حصيلة ذاكرتك.

أما إحدى الطرق التي أثبتت نجاحا مع معظم الناس فهي استرجاع الأبجدية أو قائمة بالأسماء الشائعة، يمكنك على سبيل المثال أن تسأل نفسك إن كان الاسم يبدأ بحرف: أ أو ب أو ج أو... – هذه الطريقة جربتها أنا شخصيا عندما نسيت اسم أستاذي الذي درسني في العام الماضي وصعب علي الأمرـ وبعد استخدامي لهذه الطريقة لم ألبث سوى ثواني معدودة حتى تذكرته- أو إ كان اسمه : " عامر أو عمر أو عمار أو... " فكلها حيل للذاكرة قد تساعدك على استرجاع الاسم.

10.تدرب على تذكر الأسماء: توصي الكاتبة وخبيرة الذاكرة " جرين" أيضا بالتدرب على طرق لتذكر الأسماء الذين لا يفترض أن تتذكر أسماءهم مثل اسم النادل أو البقال، فأنت بهذه الطريقة تنمي قدرتك على التذكر تحسبا للمواقف التي سوف تواجهك في المستقبل.

وتنصح "ديبورا روتش جوب" و "" ايليني بيريجو" في كتابهما أن تهدأ وتسترخي عندما تنسى أحد الأسماء وتقترح الكاتبتان بأن ترد في هذه الحالة: " أذكر أننا تقابلنا في الاجتماع السنوي ولكنني لا أستطيع أن أتذكر اسمك".

وتذكر أيضا أن الآخرين قد ينسون اسمك بدورهم، فتعامل معهم بسلاسة إن شعرت أنهم لا يقوون على تذكر اسمك، فقط مد لهم يدك لتصافحهم وأعد تقديم نفسك، فإن هذا التصرف اللائق سوف يجعلك تخطى الكثير من المواقف الحرجة ويشعر الجميع بحالة من الراحة

م ن ق و ل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
:shades_smile::smile: شكرا :lol::lol:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

موضوع راااااااائع

 

بس أنا ممكن أفتكر الاسم ومش أفتكر الشكل ف خيالي

 

لكن لو شفت الشخص ده بعرفه ,, إنما مش بعرف أتخيل شكل حد ويعلق معايا

 

لو عندك طريقة بقى علشان أفتكر أشكال الناس ياريت ,,,,,,,

 

شكراً لك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..