اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ديسير القائد

الفكر و الفلسفة و السلطة

Recommended Posts

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

الفكر و الفلسفة و السلطة
في كتابه "حيوات واراء مشاهير الفلاسفة يفرق اديوجين اللائرتي تفرقة لطيفة بين الحكيم و محب الحكمة ويروي ان فيثاغورس كان اول من نعت نفسه بفيلسوفوس هده لانه كما قال ليس حكيما علي الاطلاق لان الحكيم هو الله سبحانه (*)

ويمر الزمان حتي ترجمت الي العربية سفسطائي وتدل في الذهن علي المجادل المزود بالمعارف المنطقية يستعملها ليغلب خصومه بمنطق يقوم علي المغالطة و محاولة ايقاع الخصم
في عالمنا المعاصر تكاد العلوم كلها تقريبا تحددت معالمها واستنباط اسسها ما عدا الفلسفة الا ان الفلسفة تحسب نفسها ام العلوم
وقد يعود الامر الي ان الفلسفة او الحكمة متصلة دائما بحياة الانسان فردا او جماعة بتفكيره واحلامه وتطلعاته فالانسان هو الأنسان فهو يفكر رغم انفه؟؟؟؟
وهو لا يمكنه العيش في معزل عن المجتمع البشري؟؟؟
و المجتمع البشري لابد له من تنظيم مهما كانت صورة هدا التنظيم ولا بد لهذا التنظيم من سلطة بطريق او بأخرى
ولعل هدا ما يجعل الفلسفة و الفكر دات صلة من أمتن اللات بالسلطة
فمن هو الفيلسوف و المفكر؟؟؟؟؟؟؟
الفيلسوف هو من يفرغ نفسه وجهده لعملية التفكير ولا يهمنا الان كيف يفكر و في ما يفكر فهو متخصص تفكير.
وهذا ما يجعله دا شأن بالنسبة للمجتمع لأنه يفكر للمجتمع أو نيابة عنه أن صح التعبير بما معناه التفكير للجميع
وخخلاصة هدا التفكير تتبلور عادة في بناء تصوري يري صاحبه أنه متكامل وهو ما يسمي المذهب
يبدأه فرد ويتبعه أخرون وقد يزيدادون عددا فيسيطر هذا المدهب الدي قد يسمي فلسفة ايضا و يسير المجتمع في سياسته
وقد يخفق فا يصبح جزءا من تاريخ الفلسفة ليس ألا

وهذ يخطر في الأذهان سوأل كيف يصل الفيلسوف الي السلطة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وللحديث بقية

 

(*) مقتبس من كتاب الفلسفة والسلطة للدكتور علي فهمي خشيم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

الفكر و الفلسفة و السلطة

في كتابه "حيوات واراء مشاهير الفلاسفة يفرق اديوجين اللائرتي تفرقة لطيفة بين الحكيم و محب الحكمة ويروي ان فيثاغورس كان اول من نعت نفسه بفيلسوفوس هده لانه كما قال ليس حكيما علي الاطلاق لان الحكيم هو الله سبحانه

وهذ يخطر في الأذهان سوأل كيف يصل الفيلسوف الي السلطة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وللحديث بقية

 

كيف ياترى ؟

تقبل مرورى لك كل الحب والاحترام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
ان الفلسفة او الحكمة متصلة دائما بحياة الانسان فردا او جماعة بتفكيره واحلامه وتطلعاته فالانسان هو الأنسان فهو يفكر رغم انفه؟؟؟؟

وهو لا يمكنه العيش في معزل عن المجتمع البشري؟؟؟

و المجتمع البشري لابد له من تنظيم مهما كانت صورة هدا التنظيم ولا بد لهذا التنظيم من سلطة بطريق او بأخرى

 

 

اييه .. صحيح ..

 

لكن بالنسبة ليا .. موش بالضرورة يكون يرتبط الفيلسوف بالسلطة

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

اخي علي المرابط أختي راما شكر

مع أن أسميكما لها علاقة وطيدة بالفلسفة

لكن لولا السلطة ما كان للفيلسوف أن نسمع بأفكاره فا الفلاسفة نوعان يمين او يسار مع او ضدد؟؟

أليس كذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فامند البدء في الشرق عند حمورابي 1750ق م في بابل مثلا للقاء الأول للفلسفة والسلطة فأن شريعته تمثل فلسفته هو في سياسة المجتمع عن طريق القنون الدي وضعه

وفي مصر القديمة هناك أخنتون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وفي الهند بوذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وفي الصين كونفوشيوس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وهدا في القديم قبل التاريخ

لكن الأطروحات الحديثة في الشرق وبعد الأسلام ما علاقتها بالسلطة ؟؟؟؟؟؟؟؟

وكيف كانت الفلسفة الأسلامية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

للحديث بقية

تم تعديل بواسطه ديسير القائد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

بصراحة أنا موصلتش للموضوع ده لسه

 

لكن أنا مش شايفة إنه شرط يكون الفيلسوف مرتبط بالسلطة خاصة إن الفيلسوف بيبحث في اللا وجود عادة

 

ويهاجر إلى ما وراء الطبيعة ,, يعيش ما يبدو له و يفسر كل شئ بعينه هو لا بعين المجتمع

 

يفسر كل شئ على سجيته و عقليته ,, يأخذ نفسه إلى مالا نهاية

 

فإما أو ,,,,,,,,

 

و أنا عن نفسي دايماً أقول إن الفيلسوف بعد اللى بيعمله ف نفسه ده

 

إما إنه يصل لقمة العقل و الإيمان أو العكس ,,,,,

 

أتمنى أن يكون كلامي وصل بما أقصده و أن تصل حروفي و أن تكون لما تريد ,,,,,,

 

شكراً ليك

تم تعديل بواسطه NADA

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

أختي ندي شكرا علي مرورك

بس الفيلسوف هو المفكر بدرجة الأولة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليكم و رحمة الله

 

اخي ديسير القائد جزاك الله خيرا على موضوعك الجميل

 

الفلسفة بحارها واسعة و لكن لابد للذي يغوص فيها ان يكون يجيد الغوص جيدا لأنه قد تغرقه ,,, و هناك كثير من الفلاسفة قد ألحدوا اعوذ بالله ,,, الفلسفة في حد ذالتها كتفكّر و تدبر جميلة و قد حثنا الله على التدبر في ملكوت السماوات و الارض ,,, و لكن لكل شيء حدود لأن هناك الكثير من الفلاسفة يتجاوزوا في التفكير و قد يتجرؤوا على وصف الذات الالاهية و هذا شيء مرفوض تماما

 

من وجهة نظري المتواضعة جدا فإن السلطة لا تحتاج الى الفلسفة و لكن تحتاج الى فكر صائب مبني على الدين و العلم و حسن الادارة

 

تحيتي و تقديري اخي العزيز و في انتظار باقي الموضوع

 

بارك الله فيك و اعزّك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

برافو يا دكتور * ده بالظبط اللي أنا عايزة أقوله

 

بس الفيلسوف هو المفكر بدرجة الأولى

 

كل الناس بتفكر على فكرة يعني ,,

 

لكن الفيلسوف بيوصل بتفكيره لمرحلة التمرد على كل شئ وبيحاول إنه يجئ دايماً بفكر مختلف

 

حسب تفكيره هو ومدى معاندته و عدوله عن كل حاجة حواليه ف الكون وبيحاول يوصل لفكرة معينة ف دماغه ويثبتها

 

سواء بمدلولات أو أشياء حسية ,, أهم شئ إنه يثبت اللى ف دماغه هو حتى لو على غير صواب وعلشان كده هو مفكر من

 

الدرجة الأولى,, مفتكرش إن متمرد ينفع يحكم إلا لما يوصل للصح والحقيقة والإنسان الطبيعي على فكرة هو اللى عارف

 

وحاسس اللى حواليه صح لأن دى الفطرة اللى خلقنا عليها ربنا وميزنا بالعقل ,, احنا من كتر تفكيرنا الخطأ و المتهور احياناً

 

بنخرج عن العقل وبنضيع بجد,,

 

أشكرك مرة تانية عالموضوع الرائع ,, و دي مجرد وجهة نظر

 

الله أعلم بالصواب والخطأ .. ربنا يهدينا يارب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

أخي الدكتور أختي ندي أشكركم علي نقاشكم موضوعي

ولكن أن اي دراسة لتاريخ الفلسفة تعني بي عناصر رأيسية وهي الفكر و السلطة و المجتمع؟؟

فمن سبيل المثال الفلسفة في الأسلام وهي أقرب لتا موضوعيا

في الأسلام نقفز قليلا في الزمان و المكان بعد ما انتقلت الفلسفة الي العالم الاسلامي في حركة الثقافة والفكر العظيمة التي ولدت في هذه الحضارة ومن هنا نعلم أن لم يكن سببها الدين لأن الدين الأسلامي لم يكن موضوع فلسفة لأنه رسالة ربانية كاملة

ولكن سببها السياسة و الأجتماع فالأحداث السياسية التي حلت بالأمة بعد موت النبي والخلافاء والتنافسات السياسية أثرت في الفلسفة و السياسة و الدين

فكان رجال الدين هم نفسهم المفكرين رجال السياسة دات موقع مع او ضد وضع سياسي معين

وهدا حق بالنظر الي التاريخ ولا اظن ان احدا يجهل صلة الكندي فيلسوف العرب الأول بالبلاط العابسي كما سلطة ابن رشد و توليه القضاء في دولة الموحدين كما اثري الفيلسوف ابن باجة في دولة المرابطين ؟؟؟؟ انه سلسلة طويلة لن ننتهي لو سردنا قائمت الفلاسفة الاسلمين بمختلف اتجاهتهم الفكرية بدءا من الكندي حتي ابن خلدون

وفي ديراسة تاريخية تبحث في احد اكبر الفلاسفة الاسلمين وهو ابن سيناء لقد خلف تراثا هائلا في الطب و الفلك و طبعا في الفلسفةو كانت كتبه مرجعا اساسيا للمهتمين بالفكر فيما تلاه من الزمان بيد ان صلته بالسلطة تحتاج الي موضوع خاص بها لكن من الأكيد و الحق أنه كان يغرق في السلطة حتي عممته الكبيرة تلك؟؟؟؟

وكما أشتهر الفلاسفة الاسلمين بعلم الكلام و الخطابة ومن الأسباب الجوهرية هنا ومن السلف دكره كانت مسألة الأمامة وهي القضية الخطيرة التي تصارع حولها الناس بالسيف والقلم وليس من الضرورى ان نخوض في هدا لكن من الضروري ان نعلم ان الدافع الرئيسي الدي دفع الخوارج الي حمل السلاح هو الفكر الدي اقتنعوا به حول مسئلة الامامة و ولي الامر وان للشيعة فكر اخر حاربو في سبيله و اهل السنة الدين دافعوا عن موقعهم هم ايضا أصحاب فكر

أما المعتزلة فيقال انهم اعتزلو الصراع ليحقنوا الدماء لكن هل هدا صحيح؟؟؟؟؟

من وجهة نظري لا لانهم وجدو طريقا اخر وقد وصلوا الي السلطة فعلا ايام المامون و المعتصم و حتي الواثق الي ان اطاح بهم في عهد المتوكل ولا ننسي ان في عهدهم و الدي كان من أشد معارضي هدا الفكر الشيخ احمد ابن حنبل رحمه الله الدي أودعوه السجن لهدا السبب وهدا الفقيه المشهور المتحدت المفكر صاحب المذهب الحنبلي حين وصل الي السلطة بعد صقوط غريميه اخد بثأر منهم و حاربهم و ادخلهم السجون ايضا؟؟؟

ومن ابن خلدون الي احمد ابن حنبل الي جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده وعبد الرحمن الكواكبي اما الاول كان واضحا سعيه الي السلطة بسبب محاولة اشعال الثورة في البلاد الاسلامية وكان الخوف من نجاحه الي ان اغتيل قبل ان يصل اما التاني حتي ما غير مجرى الأمور في موضوع الامامة وصار شيخ الازهر معقل الاثير الديني والفكري و الاجتماعي وعلاقة الازهر باسياسة معروفة للجميع

والثالث و علاقته بالسلطة معروفة وكتابتهه بهدا الخصوص؟؟

وللحديث بقية

تم تعديل بواسطه ديسير القائد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

اخى الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا انا لست بارعا فى مثل هده المواضيع ولكنى محب للاستفاده

وانا اجد الفرصه هنا بينكم انت وكل الزملاء الاخرين

ولكنى لا استطيع فهم اى موضوع لم يبنى على اسس صدقنى وهده طريقة تفكيرى

اضع الاسس اولا ثم انطلق

وانا اوافق اختى ندى فى قولها ان هدا الموضوع رائع

ولكننى ارى انه لمناقشة مثل هده المواضيع يجب الاتفاق اولا على اساسيات

هدا الموضوع انا ارى اننا هنا غير متففين على تسميت الفيلسوف او على من تطلق

ارى الدكتور الفاضل يقول لك ادا كانت الفلسفه هى التفكر او التدبر

وارى اختى ندى تقول ان كل ناس تفكر

وانا اعتقد ان لكل كلمة معنى فى اللغه العربيه

ولاشك انكم كلكم تعرفون دلك

فالتفكر فى الشئى غير التدبر فيه

والتفكير هو تفكير

فمن اين جأت الفلسفه

وما معناها

انا اعلم ان اصل الكلمه اغريقى على ما اعتقد

ولكن هل هناك ما يقابلها فى العربيه بالضبط ام الاسم فى حد داته هلامى كما يتراى للبعض عند

سماعه لكلمة فلسفه

تقبلو مرورى

ساتابع هدا الموضوع للاستفاده

افيدونا افادكم الله

تم تعديل بواسطه على المرابط

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

أولا اخي علي أحيك علي هده الطريقة في التفكير

لكن احب ان اوضح ان كلمة فلسفة ليست عربية انه كلمة من اصل اغريقي؟؟؟؟؟

ولكن العرب رادفوها بالحكمة كما سلف الدكر

لكن الفلسفة في داتها هي ام العلوم الفلسفة هي التفكير في كيفية تسير الظبيعة بالعلم لصالح المجتمع البشرى بي ضوابط الدين و العرف و الأخلاق وذللك تحت سلطة السياسة

لكن قول ان الفلسفة تقود للألحاد هدا بعيد كل البعد عن الواقع

فالفيلسوف انسان مفكر يخطئ ويصيب فان خرج عن الطبيعي بأفكاره فهدا من عنده فالفلسفة الأسلمية مثلا كانت مبنية علي توحيد الله عز وجل لأنها مستوحي من الدين الحنيف

وكما أسلفنا في قصة الشيخ الفيلسوف احمد ابن حنبل صاحب المذهب الحنبلي الدي حارب المعتزلة وهدا اكبر مثل عن الفلسفة في الاسلام

وبعيد عن الاسلام و فلسفته نجد الفيلسوف أخنتون في مصر القديمة وكان هدا قبل الميلاد ادعي هدا الرجل الروبوبية لأنه عاش في زمن كان المجتمع الدي يعيش فيه يحتاج الي الاها فنصب نفسه ولم يتنازل عن الفكرة لأنها كانت ضد مصالحه وهدا ببصاطة وحارب من أجلها

ونجد ايضا هدا الفيلسوف اليبي سبتموس سفيروس وقرية الأخلاق الحميدة التي نادي بها وقال ان الطبيعة هي اقوي شئ في الوجود فهي التي تأتي بالغيت النافع و الأعاصير علي حدا سواء

فامن وجهة نظر هدا الرجل الطيب لم يقتنع بالوتنية و الأصنام المعبودة في دلك الوقت لأنه رأي ان أله الحرب داك الصنم العاري لا يصتطيع ان يقي نفسه حتي من برد البحر المتوصط الدي يقفلا عمره أمامه

ولكن ايها الأخوة من منا لا يعرف اوكلة الماكرونة بفواكه البحر أنها فعلا اوكلة ايطالية لذيذة

لكن افضل من يطبخها شخصين سمعت بهم

الأول هو الطباخ المعروف باولو من أسمه يتضح أنه ايطالي الجنس و المولد لكن ليس هدا هو السبب

فاهناك الكثير من الأيطالين يجدون اكلها فقط

و الشخص الثاني هو الريس عبدو داك الصيد الدي يصطاد السمك من المتوسط و يبيعه في ميناء طرابس الغرب العتيق وهنا ليس لأنه تعلم هده الطبخة من جده الدي تعلم منه مهنة الصيد لأن جده كان يعمل ايام كانت بلاده مستعمرة أيطالية لآلآلآلآ

لكن لأن كلهما يعلم كيف يضيف الملح و الفلفل لكي تصبح حلوة لذيدة لا مالحة حارة و لانهم يعلمون المثل الأنجليزي الدي يقول اقصر الطرق الي القلب يمر علي المعدة وكدلك يعلمون ان ارضاء الناس غاية لا تدرك؟؟؟؟؟؟؟؟ وهده ليست فلسفة؟؟؟؟؟؟ وللحديث بقية

تم تعديل بواسطه ديسير القائد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
لكن احب ان اوضح ان كلمة فلسفة ليست عربية انه كلمة من اصل اغريقي؟؟؟؟؟

ولكن العرب رادفوها بالحكمة كما سلف الدكر

 

اخى ديسير اشكرك واحييك واتمنى ان تكون بخير

ولكن ان اتفقنا ان الفلسفه هى ام العلوم وان العرب اردفوها بالحكمه افلا ترى انه من الحكمه ان تكون لنا ارأنا وكلماتنا وافكارنا وطالما هى الحكمه فلمادا ناخد المصطلح كما ارادوه هم ونتبعهم ونسير خلفهم انتم لستم من اخترع هدا العلم او الفكر طالما انه عملية تفكير لا اكثر لان بالطبيعه البشريه كل الناس يفكرون وطالما اننا يوجد لدينا فى لغتنا مرادف لهده الكلمه ويوجد فى عقولنا من يقوم بهده العمليه

فلم يبقى الا الاسم والدى ارى انه احد اسباب رفض البعض لهده العلوم

لنقل الحكمه ان كانت هى كدالك

وان كانت غير دالك فدعونا نسمى الاشياء بمسمياتها

لك كل الحب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

اخي علي المرابط شكرا لك علي هدا النقاش

وفعلا ان الحكمة هي ما يجب ان نسمي به الفلاسفة باللغة العربية

ولكن اعتقد ليس الغرب من جعلونا نمشي خلفهم

بل نحن و بارادتنا ومع سابق الأ،صرار

وهدا ما قصده الحاج الزروق عندما قال لن يسمعوك لن يهتموا بأمرنا

وهي حكمة مفادها

ادا كنت لا تملك مفاتيح الريح و العواصف لا تترك السفينة تبحر فأنها لن تنجو

وهده هي الحكمة

 

ان الرابط بين الفلسفة و السلطة و الفكر و السياسة

هو ان الأنسان السايسي مفكر بارع ويحتاج لسلطة كي يصلل ما يريد ومن الضروري ان يستعمل طريقة واحدة كي يمزج هدا الخليط ليتجانس

وهده الطريقة تسمي مذهب او فلسفة

فأن كانت من افكاره و التبعية الي مدرسة معينة فهوا فيلسوف

وان طبقة مدهب معين لرجل اخر فأنه تلميذ لداك الرجل

و الأمثلة علي هدا الكلام تكاد لا تعد و لا تحصي

واليكم كتب التاريخ

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليك سيد ديسير القائد،

 

أشكرك على الموضوع الذي طرحته، ولكنني أود الإشارة إلى أن المقدمة التي اخترتها لموضوعك هي في الأصل بقلم الدكتور علي فهمي خشيم في كتابه الفلسفة والسلطة الصادر منذ أكثر من عشرين سنة. وهي نفس الكلمات التي استخدمها للتقديم لكتابه وهي ما يلي:

 

"في كتبه "حيوات وآراء مشاهير الفلاسفة" بفرق أديوجين اللائرتي تفرقة لطيفة بين (الحكيم) Sophos و (محب الحكمة) Philosophos ويروي أن فيتاغورس كان أول من نعت نفسه بـ (فيلوسوفوس) هذه لأنه - كما قال- ليس حكيماً (سوفوس) على الإطلاق، لأن الحكيم هو الله وحده، بل هو محب للحكمة عاشق لها غير (فيلوسوفوس),"  

 

فهل لك أن تفسر ذلك وكيف أنه فات عليك الإشارة إلى المصدر الأصلي للموضوع؟  

 

شكراُ على التوضيخ.

 

هدى علي فهمي خشيم. 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليك سيد ديسير القائد،

 

أشكرك على الموضوع الذي طرحته، ولكنني أود الإشارة إلى أن المقدمة التي اخترتها لموضوعك هي في الأصل بقلم الدكتور علي فهمي خشيم في كتابه الفلسفة والسلطة الصادر منذ أكثر من عشرين سنة. وهي نفس الكلمات التي استخدمها للتقديم لكتابه وهي ما يلي:

 

"في كتبه "حيوات وآراء مشاهير الفلاسفة" بفرق أديوجين اللائرتي تفرقة لطيفة بين (الحكيم) Sophos و (محب الحكمة) Philosophos ويروي أن فيتاغورس كان أول من نعت نفسه بـ (فيلوسوفوس) هذه لأنه - كما قال- ليس حكيماً (سوفوس) على الإطلاق، لأن الحكيم هو الله وحده، بل هو محب للحكمة عاشق لها غير (فيلوسوفوس),"  

 

فهل لك أن تفسر ذلك وكيف أنه فات عليك الإشارة إلى المصدر الأصلي للموضوع؟  

 

شكراُ على التوضيخ.

 

هدى علي فهمي خشيم. 

 

مرحباً أختي الفاضلة ،

الموضوع مكتوب منذ العام 2009 ولا أظن أخي الفاضل "ديسير القائد" سينتبه لوجود تعليق الآن على موضوعه لإنقطاعه عن دخول المنتدى منذ فتره

ولكنا قمنا بتعديل الموضوع الآن وإثبات حقوق الملكية الفكرية للأستاذ الفاضل علي فهمي خشيم - في المقدمة التي لفتم الإنتباه لها ؛

وسيستفيد المنتدى بأطروحاتكم ولا شك .. فلا تبخلوا على أعضاؤه بالمشاركة لإفادة الجميع ، ولكم خالص التحية والتقدير

إدارة منتديات ياللا يا شباب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..