اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
lovelife

مرارة الحيـــــــــاة

Recommended Posts

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بسم الله نبدأ القصة...

جلس خالد على مكتبه مهموماً حزيناً ولاحظ زميله فيالعمل صالح ذلك الوجوم والحزن على وجهه فقام عن مكتبه واقترب من خالد وقال له : خالد نحن إخوة وإصدقاء قبل أن نكون زملاء عمل وقد لاحظت عليك منذ قرابة أسبوع أنكدائم التفكير كثير الشرود وعلامات الهم والحزن بادية عليك وكأنك تحمل هموم الدنياجميعها فإنه كما تعلم الناس للناس والكل بالله تعالى .

سكت خالد قليلا ثم قالأشكر لك يا صالح هذا الشعور النبيل وأنا أشعر فعلا أنني بحاجة إلى شخص أبثه هموميومشاكلي عسى أن يساعدني في حلها اعتدل خالد في جلسته وسكب لزميله صالح كوبا من الشاي ثم قال : 

 

القضية يا صالح أنني كما تعلم متزوج منذ قرابة الثمانيةأشهر وأعيش أنا وزوجتي في البيت بمفردنا ولاكن المشكلة تكمن في أن أخي الأصغر (( حمد )) ذا العشرين عاماً أنهى دراسته الثانوية وتم قبوله في الجامعة هنا وسيأتي إلىهنا بعد أسبوع أو أسبوعين ليبدأ دراسته ولذا فقد طلب مني أبي وأمي وبإصرار وإلحاحشديدين أن يسكن حمد معي في منزلي بدلاً من أن يسكن مع بعض زملائه الطلاب في شقة منشقق العزاب لأنهم يخشون عليه من الإنحراف والضياع فإن هذه الشقق كما تلعم تجمع منهب ودب والغث والسمين والمؤدب والضائع وكما تعلم فالصاحب ساحب .

رفضت ذلك بشدةلأنه كما لا يخفاك شاب مراهق ووجوده في منزلي خطر كبير وكلنا مرت بنا فترة الشبابوالمراهقة ونعرفها جيداً وقد أخرج من المنزل أحيانا وهو نائم في غرفته وقد أتغيب عنالمنزل أحيانا لعدةأيام بسبب ظروف العمل .. وقد .. وقد ..وقد

ولا أكتمك سراًأنني قد استفتيت أحد المشائخ الفضلاء في هذا الموضوع فحذرني من السماح لأي شخص ولوكان أخي بأن يسكن معي ومع زوجتي في المنزل وذكر لي قول النبي صلى الله عليه وسلم فيهذا المجال (( الحمو الموت))

أي أن أخطر شيء على الزوجة هم أقارب زوجها كأخيهوعمه وخاله وأبنائهم لأن هؤلاء يدخلون البيت بكل سهولة ولا يشك فيهم أحد ومن هناتكون الفتنة بهم أعظم وأشد .

ثم إنه لا يخفاك ياصالح أن المرء يريد أن يخلوبزوجته لوحدهما في بيته حتى يأخذ راحته معها بشكل أكبر وهذا لايمكن أن يتحقق معوجود أخي حمد في المنزل .

سكت خالد قليلاً وتناول رشفة من كوب الشاي الذي أمامهثم تابع قليلا وحين وضحت لأبي وأمي هذه الأمور وشرحت لهم وجة نظري وأقسمت لهم باللهالعظيم أنني أتمنى لأخي حمد كل خير غضبوا مني وهاجموني عند الأقارب واتهمونيبالعقوق ووصفوني بأنني مريض القلب وسيء النية وخبيث القصد لأنني أسيء الظن بأخي معأنه لايعتبر وزجتي إلا مثل أخته الكبرى .

ووصموني بأنني حسود حقود أكره لأخيالخير ولا أريده أن يكمل تعليمه الجامعي .

والأشد من كل هذا يا صالح أن أبيهددني قائلاً : هذه فضيحة كبيرة بين الناس كيف يسكن أخوك مع الأغراب وبيتك موجودوالله إذ لم يسكن حمد معك لأغضبن عليك أنا وأمك إلى أن تموت ولا نعرفك ولاتعرفنابعد اليوم ونحن متبرئون منك في الدنيا قبل الآخرة .

أطرق خالد برأسه قليلا ثمقال وأنا الآن حائر تائه فمن جهة أريد أن أرضي أبي وأمي ومن جهة لاأريد أن أضحيبسعادتي الأسرية فما رأيك يا صالح في هذه المشكلة العويصة ؟؟.

اعتدل صالح فيجلسته ثم قال : بالتأكيد أنت تريد رأيي في الموضوع بكل صراحة ووضوح ولذا اسمح ليياخالد أن أقول لك إنك شخص موسوس وكاك وإلا فما الداعي لكل هذه المشاكل والخلافاتمع والديك ألا تعلم أن رضا الله في رضا الوالدين وسخطه في سخطهما وماذا جرى إذ سكنأخوك معك في منزل واحد سيقوم بشئون وحوائج البيت في حال تغيبك لأي سبب من الأسبابوسيكون رجل البيت في حال غيابك .

سكت صالح قليلا ليرى أثر كلامه على وجه خالدثم تابع قائلاً :ثم إني أسألك لماذا سوء الظن بأخيك ولماذا تتهم الأبرياء بدون دليلأنسيت قول الله ((( يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم )) الحجرات 12 ... أخبرنيأخبرني ألست واثقاً من زوجتك أست واثقاً من أخيك فقاطعه خالدقائلاً أنا واثق من زوجتي ومن أخي ولكن أيــــ فقاطعه صالح معاتباً قائلاً عدنا إلىالشكوك والأوهام والتخيلات ثق يا خالد أن أخاك حمد سيكون هو الراعي الأمين لبيتك فيحال حضورك وفي حال غيابك ولا يمكن أن تسول له نفسه أن يقترب من زوجة أخيه لأنه ينظرإليها وكأنها أخته واسأل نفسك يا خالد لو كان أخوك حمد متزوجاً هل كنت ستفكر فيالتحرش بزوجته أو التعرض لها بسوء أظن أن الجواب معروف لديك خالد لماذا تخسر ولدكوأمك وأخاك وتفرق شمل العائلة وتشتت الأسرة من أجل أوهام وتخيلات وشكوك واحتمالاتلا حقيقة لها فكن عاقلاً وأرض أباك وأمك ليرضى الله عنك وإرضاء لشكوككووساوسك أنصحكأن تجعل حمد في القسم الأمامي من المنزل وتغلق الباب الفاصل بين القسم الأماميوبقية غرف المنزل .

اقتنع خالد بكلام زميله صالح ولم يكن أمامه مفر من القبولبأن يسكن أخوه حمد معه في المنزل ..

بعد أيام وصل حمد إلى المطار واستقبله خالدثم توجها سوياً إلى منزل خالد ليقيم حمد في القسم الأمامي وسارت الأمور على هذاالمنزل .

 

 

))))))من هنا الشاهد على القصة)))))))

 

 

ودارت الأيام دورتهاالمقدرة لها في علم الله تعالى وها نحن الآن بعد أربع سنوات وهاهو خالد قد بلغالثلاثين من عمره وأصبح أباً لثلاثة أطفال وهاهو حمد في السنة الدراسية الأخيرة لهوقد أوشك على التخرج من الجامعة وقد وعده أخوه خالد بأن يسعى له بوظيفة مناسبة فيالجامعة وبأن يبقى معه في نفس المنزل حتى يتزوج وينتقل مع زوجته إلى منزله الخاص به ..

في ذات مساء وبينما كان خالد عائداً بسيارته بعد منتصف الليل إلى منزلهوبينما هو يسير في أحد الطرق في حارة مجاورة لمنزله إذ لمح من بيعد شبحين أسودينعلى جانب الطريق فاقترب منهما وإذ بهما في الحقيقة عجوز كبيرة في السن ومعها فتاةمستلقية على الأرض وهي تصرخ وتتلوى والعجوز تصيح وتولول أنقذونا أغيثونا يا أهلالخير .

استغرب خالد هذا الموقف ودعاه فضوله إلى الإقتراب منهما أكثر وسؤالهماعن سبب وقوفهما على جانب الطريق فأخبرته العجوز أنهم ليسوا من أهل هذه المدينة حيثلم يمضي على سكنهم فيها إلا أسبوع فقط وهم لا يعرفون أحد هنا وأن هذه الفتاة هيأبنتها وزوجها مسافر خارج المدينة لظروف عمله وقد أصابتها آلام الطلق والولادة قبلموعدها المحدد وابنتها تكاد أن تموت من شدة الألم ولم يجدوا أحداً يوصلهم إلىالمستشفى لتلد الفتاة هناك . ثم خاطبته العجوز والدموع تنهمر من عينيها وهي تتوسلإليه قائلة أرجوك أقبل قدميك اعمل معي معروفا أوصلني وأبنتي إلى أقرب مستشفى اللهيحفظ زوجتك وأولادك من كل مكروه ..

أثرت دموع العجوز وصراخ الفتاة الملقاة علىالأرض في قلب خالد وتملكته الشفقة عليهما وبدافع النخوة والشهامة والمرؤة ومساعدةالمكروب وإغاثة الملهوف وافق على إصالهم إلى المستشفى فقام بمساعدة العجوز بإركابالفتاة داخل السيارة ثم انطلق بهم مسرعاً إلى أقرب مستشفى للولادة ولم تفتر العجوزأم الفتاة طوال الطريق عن الدعاء له بالخير والتوفيق وأن يبارك الله له في زوجتهوذريته ..

بعد قليل وصلوا إلى المستشفى وبعد إنهاء الإجراءات النظامية في مثلهذه الحالات دخلت الفتاة إلى غرفة العمليات لإجراء عملية قيصرية لها لتعذر ولادتهاولادة طبيعية ..

وإمعاناً من خالد في الكرم والشهامة والمرؤة لم تطاوعه نفسه أنينصرف ويدع هذه العجوز المسكينة وابنتها الضعيفة لوحدهما قبل أن يتأكد من نجاحالعمليةوخروج المولود بسلام فأخبر العجوز بأنه سينتظرها في صالة انتظار الرجال وطلبمنها إذا انتهت العملية وتمت الولادة بنجاح أن تبشره بذلك واتصل بزوجته في المنزلوأخبرها أنه سيتأخر قليلاً في المجيء إلى البيت وطمأنها على نفسه .

جلس خالد فيصالة انتظار الرجال وأسند ظهره إلى الجدار فغلبته عينه فنام ولم يشعر بنفسه ...

لم يدر خالد كم مضى عليه من الوقت وهو نائم . لكن الذي يذكره جيداً تلك المشاهدالتي لم تمحى من ذاكرة أبد أنه أفاق من نومه على صوت صراخ المانوب واثنان من رجالالأمن يقتربون منه والعجوز تصرخ وتولول وتشير بيدها إليه قائلة هذا هو .. هذا هو ..

دهش خالد هذا الموقف فقام عن مقعده واتجه مسرعاً صوب أم الفتاة وبادرها بلهفةقائلا هاه هل تمت الولادة بنجاح ..

وقبل أن تنطق العجوز بكلمة اقترب منه ضابطالأمن وقال له أنت خالد قال نعم فقال له الضابط نريدك خمس دقائق في غرفة المدير ...؟؟؟ دخل الجميع غرفة المدير وأغلقوا عليهم الباب وهنا أخذت العجوز تصرخ وتضربوجهها وتلطم خدها وتشد شعرها وهي تصيح قائلة هذا هو المجرم السافل أرجوكم لا تتركوهيذهب واحسرتاه عليك يا ابنتي ... بقي خالد مدهوشاً حائراً لا يفهم شيئاً مما حولهولم يفق من دهشته إلا عندما قال له الضابط هذه العجوز تدعي أنك زنيت بأبنتهاواغتصبتها رغماً عنها فحملت منك سفاحاً ثم لما هددتك بأن تفضحك وتبلغ عنك الشرطةوعدتها بأن تتزوجها ولاكن بعد أن تلد ثم تضعوا الجنين عند باب أحد المساجد ليأخذهأهل الخير ويوصلوه إلى دار الرعاية الإجتماعية ..!!! صعق خالد لسماع هذا الكلامواسودت الدنيا في عينه ولم يعد يرى ما أمامه وتحجرت الكلمات في حلقه واحتبست الحروففي فمه وسقط على الأرض مغماً عليه ..

بعد قليل أفاق خالد من إغماءته فرأى اثنينمن رجال الأمن معه في الغرفة فبادر الضابط المختص قائلاً : خالد أخبرني بالحقيقةملامحك تنبئ أنك شخص محترم ومظهرك يدل على أنك لست ممن يرتكب مثل هذه الجرائمالمنكرة . فقال خالد والألم يفطر قلبه : ياناس أهذا جزاء المعروف أهكذا يقابلالإحسان أنا رجل شريف عفيف وأنا متزوج وعندي ثلاثة أطفال ذكران سامي وسعود .. وأنثىهنادي وأنا أسكن ... في حي المعروف .

لم يتمالك خالد نفسه فانحدرت الدموع منعينيه إنها دموع الظلم والقهر إنها دموع البراءة والطهر ثم لما هدأت نفسه قص عليهخالد قصته كاملة مع تلك العجوز وابنتها !!!

ولما انتهى خالد من إفادته قال لهالضابط هون الأمر عليك أنا واثق أنك بريء ولكن القضية لابد أن تسير وفق إجراءاتهاالنظامية ولا بد أن يظهر دليل براءتك والأمر بسيط في مثل حالتك هذه فقط سنقومبإجراء بعض التحاليل الطبية الخاصة التي ستكشف لنا الحقيقة !!

فقاطعه خالد أيحقيقه الحقيقة أنني بريء وشريف وعفيف ألا تصدقونني إن الكلاب لتحسن لمن أحسن إليهاولكن كثيراً من البشر يغدرون ويسيئون لمن أحسن إليهم !!

في الصباح تم أخذ عيناتمن الحيوانات المنوية لخالد وأرسلت إلى المختبر لفحصها وإجراء الاختبارات اللازمةعليها وجلس خالد مع الضابط المختص في غرفة أخرى وهو لا يفتر عن دعاء الله واللجوءإليه أن يكشف الحقيقة !!!

بعد ساعتين تقريباً جاءت النتيجة المذهلة لقد أظهرتالتحاليل الطبية براءة خالد من هذه التهمة الكاذبة فلم يملك خالد نفسه من الفرحةفخر ساجداً على الأرض شكراً لله تعالى على أن أظهر براءته واعتذر الضابط عما سببوهله من إزعاج وتم اقتياد العجوز وابنتها الفاجرة إلى قسم الشرطة لمتابعة التحقيقمعهما واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهما ...

حرص خالد قبل مغادرة المستشفى علىتوديع الطبيب المختص الذي باشر القضية فذهب إليه في غرفته الخاصة به مودعاً وشاكراًلجهوده ولاكن الطبيب فاجأه قائلاً : لو تكرمت أريدك في موضوع خاص لدقائق فقط بداالطبيب مرتبكاً بعض الشيء ثم استجمع شجاعته وقال :

في الحقيقة يا خالد من خلالالفحوصات التي أجريتها عليك أشك أن عندك مرضاً ما !! ولكنني غير متأكد من ذلك ولذلكأريد أن أجري بعض الفحوصات على زوجتك وأطفالك لأقطع الشك باليقين ..؟؟

فقالخالد وقد بدا الخوف والفزع على محياه أرجوك يادكتور أخبرني ماذا لدي إنني راض بقضاءالله وقدره ولكن المهم عندي هو أطفالي الصغار أنني مستعد للتضحية من أجلهم ثم أجهشبالبكاء أخذ الدكتور يهدئ من انفعاله ويطمئنه ثم قال له :

أنا في الحقيقة لاأستطيع أن أخبرك الآن بشيء حتى أتأكد من الأمر فقد تكون ش**** في غير محلها ولكنعجّل بإحضار زوجتك وأطفالك الثلاثة !!

بعد ساعات معدودة أحضر خالد زوجتهوأطفاله إلى المستشفى وتم إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة لهم ثم أوصلهم إلىالسيارة وعاد هو ليتحدث قليلاً مع الطبيب وبينما هما يتحدثان سوياً إذ رن جوال خالدفرد على المتصل وتحدث معه لدقائق ثم أنهى المكالمة وعاد للحديث مع الطبيب الذيبادره قائلاً من هذا الذي تقول له إياك أن تكسر باب الشقة ؟!!

فقال له هذا أخيحمد أنه يسكن معي في نفس الشقة وقد أضاع مفتاحه الخاص به وهو يطلب مني أن أحضربسرعة لأفتح له الباب المغلق فقال الدكتور متعجباً ومنذ متى وهو يسكن معكم ؟؟؟!!!

فقال خالد منذ أربع سنوات وهو الآن يدرس في السنة النهائية من الجامعة . فقالله الدكتور هل يمكن أن تحضره لنجري عليه بعض الفحوصات لنتأكد هل المرض وراثي أم لا؟!!!

فقال خالد بكل سرور غداً سنكون عندك !!

وفي الموعد المحدد حضر خالدوأخوه حمد إلى المستشفى وتم إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة لحمد وطلب الطبيب منخالد أن يراجعه بعد أسبوع من الآن ليعرف النتيجة النهائية ويتأكد من كل شيء .. ظلخالد طوال الأسبوع قلقاً مضطرباً وفي الموعد المحدد جاء إلى الطبيب الذي أستقبلهبكل ترحاب وطلب له كوباً من الليمون لتهدأ أعصابه وبدأ يحدثه عن الصبر على المصائبوالنكبات وأن هذه هي حال الدنيا !! فقاطعه خالد قائلاً أرجوك يا دكتور لا تحرقأعصابي أكثر من ذلك أنا مستعد لتحمل أي مرض وهذا قضاء الله وقدره فما هي الحقيقة؟!!!!!!!!!! طأطأ الدكتور برأسه قليلاً ثم قال : في كثير من الأحيان تكون الحقيقةأليمه قاسية مريرة !!.. لكن لا بدّ من معرفتها ومواجهتها !! فإن الهروب من المواجهةلا يحل مشكلة ولا يغير من الواقع .

سكت الطبيب قليلاً .. ثم ألقى بقنبلتهالمدوية قائلاً .

خالد أنت عقيم لاتنجب!!! والأطفال الثلاثة ليسوا أطفالك بل هممن أخيك حمد ...

لم يطق خالد سماع هذه المفاجأة القاتلة فصرخ صرخة مدوية جلجلتفي أرجاء المستشفى ثم سقط مغمي عليه .

بعد أسبوعين أفاق خالد من غيبوبتهالطويلة ليجد كل شيء في حياته قد تحطم وتهدم ..

لقد أصيب خالد بالشلل النصفيوفقد عقله من هول الصدمة وتم نقله إلى مستشفى الأمراض العقلية ليقضي هناك ما تبقىمنه من أيام .

وأما زوجته فقد أحيلت إلى المحكمة الشرعية لتصديق إعترافاتهاشرعاً وإقامة حد الرجم حتى الموت عليها ..

وأما أخوه حمد فهو قابع وراء قضبانالسجن ينتظر صدور العقوبة الشرعية بحقه .

وأما الأطفال الثلاثة فقد تم تحويلهمإلى دار الرعاية الإجتماعية .. ليعيشوا مع اللقطاء والأيتام .

ومضت سنة اللهالباقية (الحمو الموت) ولم تجد لسنة الله تبديلا

جمع القصة وكتبها لكم عابرسبيل من كتاب صراع مع النفس

اتمنى الا تكون مكررة 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

شكرا لك اخي الكريم على نقل هذه القصة

 

 

و لكني اعتقد ان ما جرى فيها من احداث هو امر شاذ

 

 

و الشاذ يحفظ و لا يقاس عليه

 

 

فانتبه اخي الى هذه النقطة

 

 

و تذكر كم من العاائلات في بلدان عربية كثيرة (و لكني ساخذ مثال فقط من تونس و مصر)

 

 

كم من اسر تعيش و تكبر و الابناء يصبحون اباء و الاباء يصبحون اجداد و الى ان يصبح الاحفاد اباء غالبا و هم كلهم يعيشون في منزل واحد

 

 

فلماذا لم يحصل بينهم من فاحشة .. اتعلم ؟؟؟

 

فقط لانهم اما ان الايمان متغلغل في قلوبهم

 

و اما ان العرف و العادة و احكام المجتمع و التقاليد متغلغلة في قلوبهم

 

 

و هذان امران لا يجلبان الا الفضيلة غالبا (و اقول غالبا لان في العادات قليل مما يجب الا يتبع)

 

 

 

 

 

 

 

****

 

لا اريد الاطالة عليك .. فان انا واصلت كلامي فلن يكفيني هذا المجال للرد

 

 

***

 

على العموم موضوعك غني بما يمل النقاش

 

شكرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
غني بما يمل النقاش

 

 

 

بما يحمل من منابع للنقاش

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

شكرا لك رام

على ردك الجميل

ولاكن هذه قصة حدثت بالفعل

ولاكن عندما اضرح القصة والموضوع

للافادة واخذ منها عبرة

الهم استر علينا جميعا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
الهم استر علينا جميعا

 

 

 

ااميييين

 

 

 

 

ربي يبقي علينا الستر دنيا و آخرة

 

 

 

 

***

 

اعلم اخي انك تقدم لنا الموضوع للعبرة و العظة

 

 

فبارك الله فيك و جزاك بالخير و البركة

 

و نفعك بهما

 

 

 

 

.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..