اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
miam

تأسيس شركة مساهمة في مصر وتسجيل النموذج الصناعي

Recommended Posts

تأسيس شركة مساهمة في مصر تعني تأسيس شركة مملوكة لاثنين أو أكثر من المساهمين. يمتلك المساهمون الشركة بالتضامن ويكون كل منهم مسؤولاً عن ديون الشركة. في مصر، يجب ألا يقل رأس مال الشركة المساهمة عن 10 ملايين جنيه مصري (1.4 مليون دولار أمريكي). الحد الأدنى لعدد المساهمين هو سبعة، والحد الأقصى لعدد المساهمين هو خمسون. يجب أن تتم الموافقة على عقد التأسيس من قبل وزارة الاستثمار.

تتمثل الخطوة الأولى في تأسيس شركة مساهمة في مصر في إيداع مستندات تأسيس الشركة وعقد التأسيس لدى مسجل الشركات. يجب تقديم المستندات التالية: * النظام الأساسي * طلب التسجيل * نسخة مصدقة من مستخرج السجل التجاري * نسخة مصدقة من الرخصة التجارية * التوكيل الرسمي (إن وجد) بعد تسجيل مسجل الشركات الشركة، سيتم إصدار شهادة التأسيس. يجب على الشركة بعد ذلك الحصول على ترخيص تجاري من غرفة التجارة المحلية.

يتطلب قانون الشركات المصري ما لا يقل عن سبعة مساهمين لتأسيس شركة مساهمة. يجب أن يكون للشركة مجلس إدارة يتكون من ثلاثة أعضاء على الأقل ورئيس يتم انتخابه من قبل المجلس. يجب أن يكون عقد التأسيس مسجلاً في وزارة الشؤون الاجتماعية، ويجب أن يكون للشركة مكتب مسجل في مصر. يجب أن يبلغ رأس مال الشركة مليون جنيه مصري على الأقل (حوالي 140،000 دولار أمريكي)، والتي يجب أن تُدفع قبل أن تبدأ الشركة أعمالها. يجب أن تكون الأسهم متساوية في القيمة ولا يوجد حد لعدد الأسهم التي يمكن إصدارها. بمجرد إنشاء الشركة، يجب أن تحصل على رخصة تجارية من السلطات المختصة.

تسجيل النموذج الصناعي هو نظام في العديد من البلدان يسمح بتسجيل التصاميم والعروض المرئية الأخرى للمنتجات أو الأشياء. يمكن أن يشمل ذلك تصميم المنتج أو عبوته أو حتى الإعلان عنه. والغرض من هذا النظام هو السماح للشركات بحماية استثماراتها في هذه المجالات، ومنع الآخرين من نسخ أو تقليد أعمالهم. في بعض الحالات، يمكن استخدامه أيضًا للمساعدة في إنفاذ براءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية الأخرى.

تسجيل النموذج الصناعي هو عملية تسجيل نموذج صناعي لدى الجهات المختصة. النموذج الصناعي هو تمثيل ثلاثي الأبعاد لمنتج يمكن استخدامه لأغراض التسويق أو التصنيع. يمنح تسجيل النموذج الصناعي للمالك حق استئثاري في استخدامه لفترة زمنية محدودة. بعد انتهاء هذه الفترة، يصبح النموذج متاحًا للاستخدام من قبل الجمهور.

تسجيل النموذج الصناعي هو عملية يمكن للشركات من خلالها تسجيل تصاميمها وأنماطها لدى الحكومة من أجل حمايتها من النسخ أو التقليد. قد تكون العملية مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً، ولكنها غالبًا ما تستحق العناء للشركات التي ترغب في حماية ملكيتها الفكرية. يمكن تسجيل النموذج الصناعي على المستوى الوطني أو الدولي حسب احتياجات الشركة.

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..