اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
abdu96

عمليات للتخسيس

Recommended Posts

أنواع عمليات للتخسيس

لكل نوع من أنواع عمليات للتخسيس إيجابيات وسلبيات. تأكد من التحدث مع طبيبك عنها. فيما يلي نظرة على أنواع جراحات السمنة الشائعة:

  • المجازة المعدية Roux-en-Y (roo-en-wy). هذا الإجراء هو أكثر طرق المجازة المعدية شيوعًا. عادة ما تكون هذه الجراحة غير قابلة للعكس. إنه يعمل عن طريق تقليل كمية الطعام التي يمكنك تناولها في جلسة واحدة وتقليل امتصاص العناصر الغذائية.

    يقطع الجراح الجزء العلوي من معدتك ويغلقها عن باقي المعدة. تكون الحقيبة الناتجة في حجم حبة الجوز ويمكن أن تستوعب حوالي أونصة واحدة من الطعام. عادة ، يمكن أن تحتوي معدتك على حوالي 3 باينتات من الطعام.

    بعد ذلك ، يقطع الجراح الأمعاء الدقيقة ويخيط جزءًا منها مباشرة في الجيب. ثم يذهب الطعام إلى هذه الحقيبة الصغيرة من المعدة ثم مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة المخيطة بها. يتجاوز الطعام معظم معدتك والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة ، وبدلاً من ذلك يدخل مباشرة إلى الجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة.

  • تكميم المعدة. مع تكميم المعدة ، تتم إزالة حوالي 80٪ من المعدة ، تاركًا كيسًا طويلًا يشبه الأنبوب. هذه المعدة الأصغر لا يمكنها استيعاب الكثير من الطعام. كما أنه ينتج كمية أقل من هرمون جريلين الذي ينظم الشهية ، والذي قد يقلل من الرغبة في تناول الطعام.

    تشمل مزايا هذا الإجراء فقدان الوزن بشكل كبير وعدم تغيير مسار الأمعاء. تتطلب عملية تكميم المعدة أيضًا إقامة في المستشفى أقصر من معظم الإجراءات الأخرى.

  • تحويل مسار البنكرياس الصفراوي مع تبديل الاثني عشر. تتكون هذه الجراحة من جزأين حيث تتضمن الخطوة الأولى إجراء عملية مشابهة لجراحة تكميم المعدة. تتضمن الجراحة الثانية توصيل الجزء الأخير من الأمعاء بالاثني عشر بالقرب من المعدة (تحويل الاثني عشر وتحويل القناة الصفراوية البنكرياسية) ، متجاوزًا غالبية الأمعاء.

    تعمل هذه الجراحة على الحد من كمية الطعام التي يمكنك تناولها وتقليل امتصاص العناصر الغذائية. في حين أنها فعالة للغاية ، إلا أنها تنطوي على مخاطر أكبر ، بما في ذلك سوء التغذية ونقص الفيتامينات.

يعتمد نوع جراحة إنقاص الوزن الأفضل بالنسبة لك على حالتك الخاصة. سيأخذ جراحك العديد من العوامل في الاعتبار ، بما في ذلك مؤشر كتلة الجسم وعادات الأكل والمشكلات الصحية الأخرى والعمليات الجراحية السابقة والمخاطر التي ينطوي عليها كل إجراء.

 

 

بعد جراحة السمنة

بعد جراحة إنقاص الوزن ، فان دكتور جراحة الجهاز الهضمي لن يُسمح لك عمومًا بتناول الطعام لمدة يوم إلى يومين حتى تتمكن معدتك وجهازك الهضمي من التعافي. بعد ذلك ، ستتبع نظامًا غذائيًا محددًا لبضعة أسابيع. يبدأ النظام الغذائي بالسوائل فقط ، ثم يتطور إلى الأطعمة المهروسة واللينة جدًا ، وفي النهاية الأطعمة العادية. قد يكون لديك العديد من القيود أو القيود على الكمية وما يمكنك أن تأكل وتشرب.

ستخضع أيضًا لفحوصات طبية متكررة لمراقبة صحتك في الأشهر العديدة الأولى بعد جراحة إنقاص الوزن. قد تحتاج إلى الفحوصات المخبرية وعمل الدم والامتحانات المختلفة.

نتائج

يمكن أن تؤدي جراحة المجازة المعدية وجراحات السمنة الأخرى إلى فقدان الوزن على المدى الطويل. يعتمد مقدار الوزن الذي تفقده على نوع الجراحة وتغييرك في عادات نمط الحياة. قد يكون من الممكن أن تفقد نصف وزنك الزائد أو أكثر في غضون عامين.

بالإضافة إلى فقدان الوزن ، قد تؤدي جراحة المجازة المعدية إلى تحسين أو حل الحالات المرتبطة غالبًا بزيادة الوزن ، بما في ذلك:

  • مرض قلبي
  • ضغط دم مرتفع
  • توقف التنفس أثناء النوم
  • داء السكري من النوع 2
  • مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) أو التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH)
  • مرض الجزر المعدي المريئي (جيرد)
  • هشاشة العظام (آلام المفاصل)

يمكن أن تحسن جراحة المجازة المعدية أيضًا قدرتك على أداء الأنشطة اليومية الروتينية ، مما قد يساعد في تحسين نوعية حياتك.

عندما لا تنجح جراحة إنقاص الوزن

لا تعمل المجازة المعدية وعمليات إنقاص الوزن الأخرى دائمًا كما كنت تأمل. إذا لم ينجح إجراء إنقاص الوزن بشكل جيد أو توقف عن العمل ، فقد لا تفقد الوزن وقد تصاب بمشاكل صحية خطيرة.

احتفظ بجميع مواعيد المتابعة المجدولة بعد جراحة إنقاص الوزن. إذا لاحظت أنك لا تفقد الوزن أو تعاني من مضاعفات ، فاستشر طبيبك على الفور. يمكن مراقبة فقدانك للوزن وتقييم العوامل التي من المحتمل أن تساهم في نقص وزنك.

من الممكن أيضًا عدم إنقاص الوزن الكافي أو استعادة الوزن بعد أي نوع من جراحة إنقاص الوزن ، حتى لو كان الإجراء نفسه يعمل بشكل صحيح. يمكن أن تحدث زيادة الوزن هذه إذا لم تتبع تغييرات نمط الحياة الموصى بها ، مثل ممارسة النشاط البدني بانتظام وتناول الأطعمة الصحية.

مواضيع ذات صلة :
دكتور جراحة جهاز هضمي

انواع عمليات التخسيس

ما هي أفضل عمليات للتخسيس 2022.pdf

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..