اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ali desoky

الوباء الجديد انفلونزا الخنازير

Recommended Posts

وكمان الخنازير.......!!

 

ظهر في الآونة الأخيرة مرض إنفلونزا الخنازير، وهو فيروس خطير قد يؤدي إلى الوفاة إذا لم يعالج في حينه، وقد أصبح هذا الوباء معروفاً عالميا بعد أن اجتاح دولة المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية ، وانتشر في بعض دول العالم بحالات متفرقة. وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية تحذيراً عالمياً عن انتشاره في بعض دول العالم، وقد ينتقل المرض إلى معظم دول العالم في وقت قصير، إذا لم تتخذ بشأنه التدابير اللازمة لوقف انتشاره ومعالجة حالاته.

وأعراض مرض إنفلونزا الخنازير مشابهة للإنفلونزا العادية، وإنفلونزا الطيور، ولكن غالبا ما يكون مصاحباً لها: ارتفاع في درجات الحرارة، مصحوبة بالكحة، وآلام في العضلات، وإجهاد شديد، وإسهال، وغثيان مع الاستفراغ،وهذا الفيروس يكون غالبا مصاحبا لحيوان الخنزير وبيئته المحيطة، وهو حيوان دنيء يعيش في القاذورات والأماكن العفنة، ولا يتورع من أكل أي شيء حتى مخلفات الإنسان، وقد حرمه الله عزّ وجل علينا كمسلمين، وحذرنا من جميعمنتجاته.

ومصر ليست بمنأى عن وصول إنفلونزا الخنازير، فهي بلد مفتوح يستقبل الآلاف من السياح من شتى دول العالم، كما يستقبل الآلاف من العمالة الوافدة ( المغتربين العائدين في اجازات الصيف) من مناحٍ مختلفة من العالم

والسؤال هو: كيف نتعامل مع هذه المشكلة؟ وكيف نضمن سلامة بلادنا من وصول هذا الوباء إليها، وانتشاره بين أفرادها (لا سمح الله)؟ وما المطلوب عمله من وزارة الصحة في هذا الصدد؟ هل نكتفي بالإعلان بأن مصر خالية من هذا المرض فقط؟ أو أنه تم وضع بعض الكاميرات الحرارية لكشف المصابين، وأنه لن يصل إلينا بأي حال من الأحوال، ونحن في المقابل نقول: لماذا لا نأخذ الجانب الاحترازي انطلاقا من مبدأ التوجيه الكريم « اعقلها وتوكل»، ونعمل جاهدين لتوعية الناس بأعراض المرض، ومسبباته، وطرق انتقاله، وكيفية علاجه، وما الذي يتوجب على الإنسان فعله في حال تعرضه لمثل هذا المرض, أو إذا ما بدأت عليه أعراضه ؟ هل أرشدناه إلى أين يتجه ؟ هل يذهب للمستشفيات الحكومية، أو الأهلية، أو المستوصفات، أو المراكز الصحية؟ أين توجد اللقاحات المضادة؟ وهل الكادر الطبي الموجود في هذه المشافي الصحية على إلمام كافٍ بكيفية علاج مثل هذه الفيروسات؟ هل الأمصال المُكافحة لفيروس (H1N1) متوفرة لدى جميع المستشفيات والمراكز الصحية وبالقدر الكافي لمكافحة هذا الفيروس الخطير القاتل؟

أين الطب الوقائي بوزارة الصحة حتى يقوم بالمهام الموكلة إليه، ويشرح لنا ما هي التدابير التي اتخذتها الوزارة للحيلولة دون وصول، أو انتشار مثل هذا المرض؟!! وكيف يمكن السيطرة عليه؟!! كيف يكون عندنا إصحاح بيئي في ظل غياب المعلومة الصحيحة؟! نحن نريد أن نسمع الأخبار الصحيحة من الوزارة نفسها، وهي الجهة الرسمية الوحيدة المخولة بإعطاء المعلومات الصحيحة عن مثل هذه الحالات الوبائية سريعة الانتشار، لاسيما في بلد يقصده الزوار بمئات الآلاف من خارج حدوده وكما أسلفت سابقاً، نحن في حاجة ماسة إلى توعية في المقام الأول، وطمأنة الناس بأن ليس أي انفلونزا يصاب بها الإنسان هي انفلونزا الخنازير، ولكن هذه الإنفلونزا لها أعراض وسمات محددةإذا شعر بها الإنسان يجب أن يراجع أقرب مستشفى حكومي أو أهلي من أجل أخذ اللقاحات اللازمة للعلاج.

يجب أن تتحرك وزارة الصحة بشكل أكبر وأشمل من خلال وسائل الإعلام المختلفة، وشرح مسببات هذا المرض ، وأعراضه، وطرق انتشاره، وطرق الوقاية منه، وكيفية علاجه، وأن تكون هناك نصائح وإرشادات موجهه للمواطنين مباشرة في حالة الاشتباه، كما يجب توعية الناس أنه في حالة حدوث انتشار لهذا المرض (لا قدر الله)، يجب البعد عن المجمعات البشرية الكبيرة التي يرتادها كثير من الناس مثل الأسواق، وملاعب كرة القدم، والمدارس، والجامعات وغيرها من التجمعات الكبيرة للأفراد.

المرض بسيط جدا، ويمكن علاجه والسيطرة عليه، ولكنه سريع الانتشار، ويحتاج إلى تضافر الجهود بين الحكومة - ممثلة في وزارة الصحة - والمواطن، من أجل سرعة تطويقه، وعدم انتشاره، والسيطرة عليه، هذا إذا ظهر لا سمح الله. وقد نجحت أمريكا في السيطرة على المرض من خلال توعية الناس، وإرشادهم للطرق الصحيحة التي يجب اتباعها عند ملاحظة أي أعراض غير طبيعية تنتاب الإنسان عند إصابته بالإنفلونزا خاصة أعراض مثل: الحرارة الزائدة، والإسهال، والغثيان، والقيء.

هو رجاء ونداء خاص نوجهه إلى وزارة الصحة في توجيه النصح إلى كل مواطن ومقيم على أرض مصر، بأنه إذا لاحظ إصابته بأعراض الإنفلونزا غير الطبيعية: كالحرارة الزائدة المصحوبة بالإسهال، والغثيان، والقيء، سرعة التوجه إلى أقرب مستشفى أهلي أو حكومي لأخذ العلاج اللازم حفاظًا على صحته وضمانًا لسلامة الآخرين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

موضوع هام

شكرا ليك ابوالدسوقي

ربنا يسترها ومنعملش زي ايام الكوليرا او الكريرا على راي ناسنا زمان

اللهم انا نعوذ بك من كل الشرور عاجلها واجلها ماعلمنا منها ومالم نعلم

لك مني كل التحية والتقدير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..