اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - سفير الصين بالقاهرة ندعم التعاون مع مصر من أجل تحقيق رؤية 2030

Recommended Posts

news_1656262098_1419.jpg

أكد سفير الصين بالقاهرة لياو ليتشيانج، اهتمام بلاده بتعزيز التعاون مع مصر ودعمها من أجل تحقيق رؤيتها للتنمية 2030، وقال إن "مصر تعد دولة نامية وناشئة مهمة وشريكا استراتيجيا للصين التي تولي اهتماما كبيرا بتعزيز التعاون معها وتدعم دور مصر في تحقيق رؤية 2030 للتنمية العالمية".

وأضاف سفير الصين، أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والكلمة التي ألقاها في جلسة الحوار رفيع المستوى للتنمية العالمية للأسواق الناشئة في إطار قمة تجمع دول بريكس، تلبية لدعوة الرئيس الصيني شي جين بينج، ستحدث زخما جديدا لتعزيز الانتعاش الاقتصادي العالمي ودفع التنمية والتعاون بين دول العالم، مشيرا إلى أن مشاركة الرئيس السيسي في إطار"بريكس بلس" تعد الثانية له حيث شارك لأول مرة عام 2017.

ووصف السفير الصيني، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد، مصر بأنها "دولة عربية وإفريقية مهمة للصين" وتعد الصين أكبر شريك تجاري لمصر لمدة 8 سنوات على التوالي، وقد بلغ التبادل التجاري بين البلدين 20 مليار دولار عام 2021 بزيادة تقدر بـ37% على أساس سنوي.

وأوضح أن التعاون الثنائي يشمل تنفيذ مشروعات مهمة من بينها القطار الكهربائي في مدينة العاشر من رمضان، ومجمع المباني في مدينة العلمين، لافتا إلى أنه تم استكمال البناء الخرساني للبرج الأيقوني في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار إلى استمرار العمل في منطقة التعاون الاقتصادي والتجاري الصيني – المصري (تيدا) بالسويس، والتي خلقت 40 ألف فرصة عمل للسكان المحليين، مؤكدا أن العلاقات بين البلدين أصبحت نموذجا يحتذي به.

وذكر السفير الصيني أن الرئيس السيسي، زار بكين في فبراير الماضي وشارك في افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، فضلا عن زيارة وزير خارجية الصين وانج لي، إلى مصر مرتين في العامين الماضيين واتفقا مع وزير الخارجية سامح شكري على إقامة لجنة مشتركة للتعاون.

وأضاف أن مشاركة مصر في قمة (بريكس) الـ14 تحت رئاسة الصين تبعث رسالة مهمة للعالم عن التضامن ودعم اقتصادها من بين الأسواق الناشئة والدفع نحو تعزيز التعاون التنموي في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، معتبرا أن اللقاء الافتراضي بين الرئيس السيسي، والرئيس الصيني شي جين بينج، يدفع مستوى الشراكة الاستراتيجية لمستوى أعلى ويعزز الشراكة التنموية العالمية.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..