اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - خبير تربوي يوضح كيفية التعامل مع الشخصية الضعيفة

Recommended Posts

news_1658652240_6624.jpg

قال الدكتور محمد سعد الأزهري، الخبير الأسري التربوي، إن الضعيف يشعر دائماً أنه مسيَّر وليس مخيّراً، لذا دائما يتساءل عن الظروف والأحوال وينشر السلبية في حياة من حوله، لأنه يرى نفسه لا شيء، ولا يستطيع أن يفعل شيئاً، أو أن لديه الكثير من المواهب ولكنه سيء الحظ أو ليس معه واسطة، أو لأن المجتمع يرفع أشخاص معدومي المواهب …. الخ الخ.

وأضاف الأزهري في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التاصل الاجتماعي "فيس بوك" أن الشخص الضعيف يريد منك أن تكرر كلامه وتُسمعه صدى صوته، وعندما يبث ذلك في وسط من حوله حتى يكرروه يشعر بالراحة لأنه ليس بمفرده الذي يعيش هذه الأجواء!، كمن يرسب في الامتحانات فعندما يسأله شخص على النتيجة فإنه يذكر له أن فلان وفلان وفلان قد رسبوا معه، وهناك شيء غامض لأن هذه النتيجة غير معقولة!.

وحذر الأزهري من التأثر بهذا الأمر، قائلا: فإياكم أن تسمحوا لهؤلاء أن يهزموا فيكم الشغف حتى ولو كان وهمياً، أو يقتلوا فيكم الأمل حتى ولو كان بعيداً، أو ينزعوا منكم اعترافات بصعوبة كل شيء في الحياة، لأن هذه الروح المتراجعة واليائسة كيف لها أن تصبح متوقِّدة ومحفَّزة وهي لا ترى ولا تسمع إلا التثبيط والتخذيل والشكوى؟!

وواصل الأزهري حديثه قائلا: لو نظرتم إلى آيات القرآن ستجدوا أنها مريحة للقلب، وتبعث على السكينة والطمأنينة، رغم ما فيها من تحذير وتخويف وعقاب، لأن هذا مشمول بالأمل في التوبة والحث على العودة والترغيب في رفع الدرجة، والتحبيب في أنواع الطاعة وتبغيض المعصية في القلب، وذلك حتى تتحرك وتعمل وتبذل ولا تتوقف إلا عند الموت.

شدد الخبير الأسري والتربوي على مساعدة هؤلاء الأشخاص قائلا: فساعدوا هؤلاء المحبطين، وابعثوا فيهم الأمل وهيِّئوهم للعمل حتى يرقد اليأس بعيداً عنهم، فإن ترك هؤلاء هكذا سيقتلهم وهم أحياء، بل ويكون سبباً في قتل من حولهم بالهزيمة والسقوط دون مقاومة أو مدافعة، مستشهدا بقول الله تعالى: "ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً".


اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..