اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
NADA

خلى بالك . . . بس بجد

Recommended Posts

كثيرون منا يضعون أثناء استغراقهم في التفكير الأقلام في أفواههم، وقد يمضغها البعض من دون وعي.

وكثيرون منا أيضا يضعون في أفواههم أشياء أخرى قد تبدو صغيرة أو تافهة، الا ان لها تأثيرا بالغ السوء في صحتنا. فما هذه الأشياء الصغيرة التي تدخل أفواهنا بلا وعي منا؟ وما ضررها على صحتنا؟

 

 

لحم الضلع (الريش)

 

سبب ذوبان هذا النوع من اللحم في فمك انه يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون التي للأسف ليس من السهل نزعها.

 

وقطعة اللحم الدهنية زنة 500 غرام تحتوي على 982 سعرة حرارية و78 غراما من الدهون.

 

 

المشمش المجفف

 

عند أكل المشمش المجفف يجب التأكد من مضغه جيدا لأن ابتلاعه قد يسبب مشاكل عديدة للجهاز الهضمي، أخطرها انسداد البلعوم، أو المعدة، مما يضطر الطبيب أحيانا الى التدخل الجراحي.

 

 

الزيوت الهيدروجينية

 

يقول الدكتور والتر ويلت من جامعة هارفرد ان زيوت الخضراوات المهدرجة Hydrogented Vegetable Oil من أكبر الكوارث التي طرأت على اسلوب التغذية في الولايات المتحدة، فهذه الزيوت ليست طبيعية على الاطلاق، وتتكون باضافة الهيدروجين الى الزيوت النباتية فتنتج مادة دهنية لديها خواص فريدة في تركيبتها تتفاعل في الجسم بشكل مختلف عن الدهون الأخرى الطبيعية، فتعمل على تخفيض الكوليسترول الجيد، وترفع نسبة الكوليسترول الضار مسببة أمراض القلب.

 

وهذا نجده في المارجرين الذي هو بديل الزبد وبعض أنواع البسكويت وزبدة الفول السوداني وبعض أنواع السيريال.

 

أيضا يجب تجنب أكل البطاطا والدجاج والسمك المقلي التي تباع في المطاعم السريعة.

 

الشيبس

 

وهي من المأكولات التي تعتبر من مفاتيح الشهية فلو أكلت قطعة واحدة من الشيبس من الصعب جدا عدم تناول قطعة ثانية.

 

ويقول علماء النفس ان هناك نوعية معينة من الأطعمة يميل بعض الناس الى تناولها عند الاحساس بالضغط والقلق. ولذا عليك بمعرفة الأطعمة التي تكون بالنسبة إليك مفتاحا لشهيتك، وحاولي التخفيف منها.

 

الفلفل الحار

 

هناك أنواع من الفلفل شديدة الحرارة مثل الفلفل الأحمر المكسيكي، وهذه الأنواع تسبب العديد من المشاكل للجهاز الهضمي، بالاضافة الى أمراض الحساسية والاصابة بالتهاب الفم. ولذلك من الأفضل تجنبها.

 

 

السلطة الخضراء الجاهزة

 

تتوافر في السوبر ماركت بعض أنواع السلطات المحضرة مسبقا في علب جاهزة للأكل، وهذه السلطات قد تكون مكوناتها لم تغسل جيدا، وبالتالي تصبح مرتعا خصبا للجراثيم. وجدير بالذكر ان البكتيريا تتكاثر في الخضراوات الورقية مثل الخس، تماما كما تتكاثر في الدجاج والسمك والبيض.

 

يفضل تحضير السلطات في المنزل ويجب ان تؤكل طازجة.

 

 

فرش الأسنان والمعجون

اثبتت الأبحاث ان الأشخاص الذين يستخدمون فرش الأسنان من دون معجون الأسنان أقل تعرضا للإصابة في اللثة، مثل الالتهاب والنزيف، اذ يبدو ان بعض نكهات معجون الأسنان تكون قوية الى درجة تجعل البعض يختصر الوقت اللازم لتفريش الأسنان جيدا، والوسيلة الأفضل هي تنظيف الأسنان أولا بفرشاة جافة، ثم شطف الفم، وبعد ذلك تفريش الأسنان بفرشاة عليها قليل من معجون الأسنان بالفلورايد.

 

 

بيضتان في اليوم

 

معظمنا يعلم ان أكل البيض نيئا يعرضنا الى احتمال الاصابة بتسمم السلامونيلا، لكن ما لا يعرفه الكثيرون ان البيض غير المطهي جيدا يعرضنا أيضا الى هذا الاحتمال، وأخطر ما في البيضة هو الزلال الأبيض الذي ينبغي ان يطهى جيدا ويكون جامدا تماما عند تناوله.

 

 

الثلج

 

انها معادلة سهلة: الثلج يشبه الزجاج الكريستالي، وكذلك مينا الأسنان، فعندما يحصل احتكاك كبير بينهما، كما يحدث عندما تقضم قطعة من الثلج، لا بد ان ينكسر احدهما. والأشخاص الذين يكسرون الثلج بأسنانهم يعانون لاحقا من تكسر المينا وآلام الأسنان ومشاكل كثيرة أخرى.

 

 

 

العدسات اللاصقة

عندما تتعرض العدسات اللاصقة أو النظارة الى الاتساخ ونرغب في تنظيفها ولم يكن هناك ماء أو محلول التنظيف الخاص بالعدسات يميل بعضنا تلقائيا الى وضعها في الفم لبلها وتنظيفها، وبهذا ننقل البكتيريا التي تكثر في الفم الى العين، ونعرضها بالتالي الى الاصابة بأمراض شتى بعضها قد يؤثر على سلامة النظر.

 

 

السمك المقلي

 

عندما تفكر في تناول طبق من أي نوع من المأكولات البحرية، سواء من الأسماك أو الربيان أو غيرها، اعتقادا منك انها صحية ومفيدة، قد تكون على حق الا اذا تناولتها مقلية، وأضفت إلى الطبق البطاطا المقلية والخضراوات المقلية والأرز مع طبق من السلطة الغنية بالصلصات، فهذه الوجبة تحتوي على 1440 سعرة حرارية و59 غراما من الدهون.

 

 

أقلام الرصاص

 

مضغ أقلام الحبر والرصاص أثناء الاستغراق في التفكير أو التوتر يزيد الضغط غير الطبيعي على الأسنان، ويؤدي الى تكسير طبقتها الخارجية.

 

 

الكحوليات

 

ام زج نوعين من الكحول، وأضف اليها السكر وا لملح وضع المزيج في الفريزر، وستتكون لديك تركيبة ضارة جدا تؤثر تأثيرا مباشرا على الكبد والقلب والشرايين ومستوى السكر بالدم.

 

وتقول الدكتورة ليندا من معهد الأبحاث الأميركية للتغذية ان الكحول يعمل على تقليل نسبة السكر بالدم بطريقة سيئة ويجعلك تأكل المزيد من السكريات والأطعمة الأخرى بطريقة عشوائية.

 

 

القهوة والآيس كريم

 

تناول الآيس كريم أو أي نوع من أنواع الحلويات المثلجة، ثم القهوة الساخنة في نهاية كل وجبة من العادات التي تضر بالأسنان، حيث تتعرض للحرارة الشديدة والبرودة في وقت قصير فتصبح قابلة للتكسر من جراء التمدد والانكماش.

 

 

شفط الوقود بالفم

 

تحتاج بعض الأحيان الى نقل الوقود من خزان البنزين الى موقع آخر باستخدام الخرطوم، وذلك بشفط الوقود بواسطة الفم، وعن طريق الخطأ قد يدخل جزء من الوقود الى الفم، ويجري ابتلاعه، وهذا يؤدي بالتالي الى الاصابة بالتهاب الرئة.

 

 

المسامير

 

عندما تكون مشغولا بأعمال النجارة أو تصليح بعض الأدوات المنزلية تضع تلقائيا بعض المسامير المصنوعة من الحديد والفولاذ في فمك، ولدى القيام بأي حركة مفاجئة قد تبتلع بعضها، فيصاب البلعوم بثقب بالغ، والأخطر من ذلك ان هذه المسامير قد تثقب الرئة.

 

 

الاسبرين

 

وضع حبة اسبرين على السن عند الاحساس بالألم وتركها تذوب عليه، قد يكون وصفة شعبية متبعة، لكن أضرارها غالبا تكون أكثر من منافعها، فالاسبرين يحتوي على مواد حمضية حارقة، تؤدي الى تآكل اللثة، وبالتالي يصبح الألم بعد فترة مضاعفا.

 

 

مأكولات الشارع

ان تعرض المأكولات، خاصة اللحوم التي تعمل على شكل سندويتشات وتحتوي على البيض والمايونيز، في أجواء غير مستقرة الحرارة ومعرضة للتلوث، وليس عليها رقابة صحية لنظافتها ونظافة الشخص المعد للوجبات.

 

 

الهمبرغر العملاق

 

مطاعم الوجبات السريعة، تقدم كل ما يسمى بالهمبرغر العملاق، وهذه الوجبة المضاعفة تحتوي على الكثير من الجبن و43 غراما من المايونيز و1400 سعرة حرارية و80 غراما من الدهون و220 ملغراما من الكوليسترول و2600 ملغرام من الصوديوم.

 

 

خبز التورتيلا

 

اذا جلست في مطعم يقدم المأكولات المكسيكية أول ما يضعه أمامك هو سلة من خبز التورتيلا المقلي الذي يحتوي على 1067 سعرة حرارية و55 غراما من الدهون قبل وصول الطبق الرئيسي يفضل استبداله بطبق من السلطة الخضراء قليلة السعرات الحرارية.

 

 

عود الأسنان

 

الأسنان مثبتة على العظام، لكن اللثة مثبتة على الأسنان بنسيج رقيق، وعند استعمال أعواد الأسنان عشوائيا قد يخدش هذا النسيج مما يسبب مشاكل في اللثة لاحقا، كما يمكن ان تتسبب هذه الأعواد في ازالة حشوات السن الرخوة، والأخطر من هذا كله ان الأعواد يمكن ان تنكسر داخل الفم ونبتلعها من دون ان ندري.

 

 

الشعر

 

ان ابتلاع الشعر بطريق الخطأ قد يسبب تكون كريات من الشعر داخل الأمعاء تسد مجراها وتؤدي لاحقا الى الاصابة بالعديد من مشاكل الجهاز الهضمي.

 

وأكثر الاشخاص تعرضا لمثل هذه المشاكل الذين يعانون من مرض السكر وأمراض المعدة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

الموضوع جميل ومفيد

متميزة ياندى دايما

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

شكراً ليك رجل الصحرا

 

التميز ليك

 

يارب تكون استفدت حاجة

,,,,,,

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

مشكورة على الموضوع الجميل و على كل المعلومات المهمة الي فيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

شكراً راما

 

أتمنى يكون عجبك و استفدتى منه

 

,,,,,,,

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..