اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - خبير دولي يؤكد توقف التخزين الثالث من ملء سد النهضة

Recommended Posts

news_1659301318_8135.jpeg

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة: إن هناك صورة اليوم لموقع السد أفادت بتوقف أعمال التخزين الثالث بعبور المياه أعلى الممر الأوسط اليوم 31 يوليو.

وأشار "شراقي" - في تصريح له - إلى أنه كالعادة أعلنت إثيوبيا عن أن التخزين قد اكتمل وكان المستهدف الوصول إلى منسوب 595 متر بإجمالى 18،5 مليار م3، ولكن هذا المنسوب يكافئ 14.5 مليار متر مكعب فقط،.

التخزين الثالث توقف عند منسوب 590 متر

وأوضح أن التخزين الثالث توقف اليوم عند منسوب 590 متر على الأكثر، مؤكدًا أن التخزين الثالث هذا العام أقل من 4 مليار متر مكعب، لافتا إلى أن المياه اقتربت من سد السرج الذي ليس له دور فى التخزين هذا العام كما ذكرنا من قبل.

وأضاف "شراقي" أن متوسط إيراد شهر يوليو بالكامل بلغ 7 مليار متر مكعب منها؛ إذ إن التخزين بدأ يوم 11 وتوقف يوم 31 واستمر حوالى 20 يومًا بإجمالى 4 مليار متر مكعب بإجمالى تخزين خلال 3 سنوات حوالى 12 مليار متر مكعب.

جدير بالذكر أن الخارجية المصرية أرسلت خطابًا الجمعة 29 يوليو 2022 إلى رئيس مجلس الأمن لتأكيد اعتراض مصر ورفضها التام لاستمرار إثيوبيا في التخزين ببحيرة سد النهضة بشكل أحادي، مؤكدة أن هذا يعد خرقا لاتفاق إعلان المبادئ 2015 وانتهاكًا صريحًا للاتفاقيات الدولية والبيان الرئاسي لمجلس الأمن 2021، وتوصيات القمم المصغرة تحت رعاية الاتحاد الأفريقى 2020، وقواعد القانون والأعراف الدولية.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..