اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - غياب دور المسجد وتحجيم دور الدعاة كاتب يعدد أسباب انتشار العنف والتطرف

Recommended Posts

news_1659533433_4077.jpg

قال الدكتور زين العابدين كامل الباحث في التاريخ الإسلامي، إن العنف الذي يمارسه البعض له عدة أسباب ومنها: أن الأسرة قد فقدت دورها الرقابي على الأبناء، لاسيما بعد وجود حالة الانفتاح التي شهدها العالم عبر مواقع الانترنت، مضيفًا أنه من الأسباب كذلك انتشار الفن الهابط المدمر الذي يشتمل على قصص الخيانة والقتل والبلطجة، وهو فن ينشر الرزيلة في المجتمع.

وأوضح الباحث في تصريحات لـ"الفتح"، أنه من ضمن الأسباب استخدام الفقر المدقع كبيئة خصبة تنمو فيها مظاهر العنف المختلفة، ومن الأسباب كذلك انتشار تجارة المخدرات وتعاطيها، ومن ثم يخرج الإنسان عن وعيه ويرتكب كثيرًا من الجرائم.

وأشار زين العابدين أنه من الأسباب كذلك انتشار الفكر المنحرف لدى البعض، ومن ثم يتعرض الشخص لانتكاسة فكرية تؤهله لأن يكون عنيفًا، ومن الأسباب كذلك الضغوط الاجتماعية التي يعاني منها البعض في كثير من المواطن.

وشدد الباحث على أنه من أهم الأسباب غياب دور المسجد، أو تقليص دوره وحصره في إقامة الصلوات فقط، وهنا ينشأ جيل لم يترب على الفضيلة وحسن الخلق ومعرفة الحلال والحرام.

ولفت الكاتب إلى تحجيم دور الدعاة المصلحين والعلماء الربانيين وتصدير أهل الفن وأمثالهم من القدوات السيئة في المجتمع، والرفع من شأنهم ومنزلتهم، ومن الأسباب أيضًا عدم الشعور بالرضا والإحساس بالظلم والقهر وعدم تحقيق العدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع، مما ينتج عنه انهيار الحالة النفسية والمعنوية لدى الكثيرين والوصول إلى مرحلة اليأس التي تسيطر على البعض.

وتابع الكاتب: ومن الأسباب أيضًا رفع سن الطفولة في بعض الدول إلى ثمانية عشر عامًا، وهنا يعجز القضاء عن محاسبة من قام بارتكاب بعض جرائم القتل والاغتصاب والسرقة ونحو ذلك، وعمره مثلًا ثمانية عشر عاما إلا عدة أيام أو أسابيع، حيث أنه سيتعامل أمام القضاء كطفل، في حين أنه لو تزوج لأنجب


اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..