اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - خاص النائب محمود هيبة عن ارتفاع سعر الأرز أرباح الحلقات الوسيطة تصل إلى 200 ولابد من الرقابة على الأسواق

Recommended Posts

news_1660468667_8652.jpg

يرى النائب محمود هيبة، وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب السابق، أن مصر لديها شبه اكتفاء ذاتي من الأرز وما يحدث هو أزمة مفتعلة من التجار والحلقات الوسيطة، لافتا أننا بلد منتج من المحصول وكنا نقوم بتصديره خلال السنوات الماضية قبل تقليص مساحات زراعته.

أشار إلى أن مصر تزرع سنويًا من مليون إلى نحو مليون 300 ألف فدان، ومع وجود رقابة على الأسواق ومنع التخزين سيكون السعر معقول وتوافر المنتج في الأسواق، ولكن ما يحدث هو قيام التجار بجمع المحصول من الفلاح ووقف عرضه بالكميات المطلوبة لتعطيش السوق، مستغلين في ذلك الأزمة العالمية وارتفاع بعض السلع الأخرى.

وتابع وكيل زراعة النواب السابق في تصريح للفتح: وبالتالي فإن هامش ربح الفلاح لا يتجاوز الـ 30 أو 40% من حجم الإنفاق، بينما يحصل تاجر التجزئة والحلقات الوسيطة على أرباح تصل إلى نحو 200% وربما أكثر، لذا فلابد من الضرب بيدٍ من حديد لمنع تلاعب التجار بقوت البسطاء ومحدودي الدخل.

وأشار رجب شحاته، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إلى أن هناك ضعف في النفوس مما استغلت ارتفاع أسعار بعض السلع المستوردة الأخرى وقامت برفع سعر الأرز دون داعٍ، وحجبه عن المضارب مما نتج عنه ارتفاع في السعر على المستهلكين.

وأشار إلى أنه تمت زراعة نحو مليون و700 ألف فدان خلال الموسم الماضي، لافتا أن د. علي مصيلحي وزير التموين وعد بعمل منظومة لتوفير الأرز على بطاقات التموين طوال العام، لافتا إلى أن زراعة محصول الأرز انخفض إلى حوالي مليون و200 ألف فدان خلال الموسم الجاري.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..