اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

ماذا يعني إعلان بوتين التعبئة العسكرية لجيش روسيا ؟

Recommended Posts

news_1663850190_3182.jpg

في قرار وصفته العديد من الدول الغربية على رأسها الولايات المتحدة بالتصعيدي والخطير، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء، تعبئة جزئية بالجيش الروسي، وهي الأولى منذ الحرب العالمية الثانية، في وقت تحقق فيه القوات الأوكرانية مكاسب على الأرض.

تمكنت القوات الأوكرانية من استعادة السيطرة على مدن رئيسية وقرى في منطقة خاركيف الشمالية، كما أحرزت تقدما وإنْ كان بطيئا لكنه مهم في منطقة خيرسون الجنوبية، فيما تزال القوات الروسية تبسط سيطرتها على نحو خُمس الأراضي الأوكرانية.

وقال الرئيس الروسي حين إعلانه نص قرار التعبئة للجيش الروسي، إن روسيا "تواجه القوات الأوكرانية والماكينة الكبرى للناتو، وبالتالي يجب أخذ القرار لحماية أرضنا ووطننا وسيادتنا، والمواطنون الروس سيحصلون على وضع خاص وامتيازات عسكرية".

وأضاف بوتين: "أصبح جليا أن الحل السلمي لم يعجب الغرب، حيث حصلت كييف على دعمه لتقويض مقترحاتنا السلمية".

وعملية التعبئة العامة، هي عملية تجميع قوات الاحتياط للخدمة الفعلية في أوقات الحرب أو الطوارئ الوطنية وتحددها نوع ودرجة الطوارئ، أما التعبئة الخاصة، كالتي أعلنها بوتين، تحدث حينما يحشد الرئيس قواته استجابة للتهديدات الخارجية لأمن بلاده القومي لمدة لا تزيد عن 24 شهرًا.

وبحسب موقع "ميلتري" الأمريكي المتخصص في الشؤون العسكرية، فيتعلق مفهوم التعبئة بعوامل شتى على رأسها سياسة الدولة الخارجية وعلاقاتها مع الدول الأخرى، والمكون الاقتصادي والعسكري لها، وقدرة القوات المتحالفة مع الدولة والمهلة الزمنية المتاحة لتطبيقها.

ورغم أن مرسوم بوتين لم يورد الكثير من التفاصيل ولم يذكر رقمًا إجماليًا لأعداد الذين سيتم استدعاؤهم، إلا أنه وبحسب مجلة "فوربس" فإن التعبئة الجزئية في روسيا قد تجعل الخدمة العسكرية إلزامية لملايين الروس الذين أمامم فرصة تجنب التجنيد العسكري مرتين في السنة بسهولة. فقد أشار وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، الأربعاء إلى أن روسيا سترسل 300 ألف جندي احتياطي لدعم حملتها العسكرية في أوكرانيا.


اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..